البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الثورات العربية إلى أين؟

كاتب المقال د - صالح المازقي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6298


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تمر بلدان الثورات العربية بمرحلة انتقالية، هي من أصعب وأدق فترات تاريخها المعاصر، حيث تبدو الثورات على وشك الاكتمال وحقيقة الأمر لم تخطو تلك الثورات خطوة واحدة على درب التّغيير الثوري المنشود الذي سقط في سبيله شباب وأزهقت من أجله أرواح زكية. إن مؤشرات التّغيير لم تلوح بعد في أفق الشعوب نتيجة الارتجال واللّهث وراء السلطة من شرائح كانت بالأمس القريب منبوذة من طرف الحكّام المخلوعين ومن وحلفائهم المتنّفذين، المتسترين خلف مختلف أجهزة الدولة، ملتحفة بلحاف المشاريع الحداثوية التي رسمت باسم التّنمية الشاملة التي لم تعرف غير التّعثر والاخفاق.

لقد أضعف الانتهازيون الذين استولوا على دواليب الدولة الوطنية واستبدوا بالشعوب، فافقدوها الكثير من الهيبة إلى أن أضعفوا الدولة وأسقطوا المجتمعات في وهم التّقدم وهُم في غفلة عمّا كانوا يفعلون. كان يحدث كل ذلك بمساعدة مباشرة وغير مباشرة من شعوب تميّزت بالرّعونة من ناحية وبتواطؤ ثلّة من مثقفي السلطان الذين تحوّلوا اليوم إلى مثقفي المحطات التلفزية والإذاعية، بعد أن تخيّلوا أنهم من الثوّار، فراحوا يشوّشون على الثورة ويعتمون الرؤى على أصحابها من ناحية أخرى.
إن المتأمل في ما يحسبه البعض إنجازات ثورية تبنتها وسائل الإعلام العامة والخاصة فراحت تنعق بما لا تفهم، في محاولة مفضوحة، أغرقت الرأي العام في إعلام فضائحي إن دلّ على شيء فإنما يدل على نيّة مبيّتة في التّشويش على ما ينفع العباد ويردّ لهم كرامتهم المهدورة وتخلص البلاد من التّبعية المقيتة.

تمضي الأيام دون أن يباشر الحكّام الجدد ملفا واحدا من ملفات الأزمات الاقتصادية والاجتماعية الخانقة، فخلف كل جدار أزمة ووراء كل شجرة أزمة وتحت كل حجر أزمة وفي أعماق كل نفس إحباط ويأس، أفقدها الأمل في حياة الإنسان الحرّ... في مصر وتونس ملايين الشباب العاطلين عن العمل وأسر تعيش تحت خط الفقر وبيوت لا تجد رغيف خبز تسكت به جوع صغارها. في مصر وتونس اقتصاد معطّل وسياحة مترنحة وصناعة متخلفة وفلاحة عاجزة عن توفير الأمن الغذائي لشعوب تعيش على التّسول الدولي. في مصر وفي تونس تضخم مالي يعصف بالمواطنين. في مصر وتونس صراع على الكراسي وديمقراطية ليس فيها من الديمقراطية إلا انتخابات (نزيهة وشفافة) أتت بسياسويين، مبتدئين، "يتعلمون الحجامة في روس اليتامى"(*) وتغافلوا عن مسؤولياتهم أمام تاريخ لا يرحم.

يسير حكّام اليوم على نفس خطوات أسلافهم المخلوعين، فركعوا أمام أغنياء العالم ومتقدّميه، فقدّموا الوعود للحلف الصهيو- أورو- أمريكي - الإيراني ودخلوا طوعا بيت الطاعة الأمريكية من خلال لقاءات معلنة وأخرى سرّية جمعتهم بممثلين عن هذا الحلف المتآمر عليهم وعلينا جميعا. ألم يسأل هؤلاء أنفسهم ما الذي حوّل من كانوا يصنفون بالأمس على أنهم إرهابيون، منهم من كان مطاردا ومنهم من كان مراقبا ومنهم من اغتيل إلى حلفاء اليوم؟ جميع هؤلاء يعلم علم اليقين أنه لا حول له ولا قوّة أمام بطش القوى الإمبريالية العالمية التي سمحت له باعتلاء سدّة الحكم بعد سقوط حلفاء الغرب التّقليدين ممن ألقوا بهم في مزبلة التاريخ. لقد خطّط الحكّام الجدد للالتفاف على الثورة وانفردوا بقطف أولى ثمراتها قبل أن تنضج وضحّوا بإرادة أصحاب الحق الثوري الذين للأسف الشديد تنازلوا طوعا عن حقهم في التّغيير الثوري.

جلس الحاكم هنا وهناك مزهوا بفضل غباء شعوب، يسهل انقيادها وراء كل حلم وردي وتنساق خلف وعود طوباوية دون التّثبت من إمكانية تحقيقها من عدمه. تداعب السلطة الجديدة مشاعر الناس بالتلاعب بمفاهيم غريبة على مسامعهم مثل العدالة الانتقالية التي شرع في تفعيلها من خلال لجان وطنية لمساءلة بعض رموز الأنظمة السابقة وفضح سرقاتهم واستغلال نفوذهم في تكديس الثروة والاستحواذ على الجاه... أو تقديم بعض الشخصيات للمحاكمة وتلهية الناس بأحكام لا تغني ولا تسمن من جوع... ثم ماذا حدث؟

هنا في المغرب العربي، تعقد مؤتمرات حزبية على النّمط الفرعوني، تنفق فيها الأموال بسخاء على ضيوف أجانب ومؤتمرين محلّيين إلى حدّ التّبذير الشيطاني، لا أحد يعلم مصدر أو مصادر تميولها. مؤتمرات تعيد إلى الذّاكرة الجماعية لدى التونسيين عبث الحزب الواحد/الحاكم الذي كان يرهب أعين معارضيه وتبهر أبصار مواليه، باستعراض عضلاته المالية التي تبيّن فيما بعد أنها أموال نهبت من خزينة المجموعة القومية (الشعب) ومن أقوات المواطنين. كان من الأجدر أن تصرف تلك الأموال لتحقيق وعود فكانوا قطعوها على أنفسهم، لدفع عجلة مشاريع تنموية منتجة، من شأنها أن تنهض باقتصاد منهك وتساهم في خلق مواطن الشغل و/أو تساعد في التّخفيف من الفقر المستشري في المجتمع، ما لم يسموا بفكرهم إلى مجالات البحث العلمي المنقذة من الضلال. لو ضخّت تلك الأموال في تحقيق أهداف الثورة لأعطت أصحابها شرعية هم في أمس الحاجة إليها، غير أن قصر نظرهم السياسي وضحالة برامجهم، منعتهم من قراءة هشاشة مكانتهم ودورهم السياسيين داخل منظومة الحكم الجديد، فأخذتهم العزّة بالنفس الأمّارة بالسوء ففوّتوا على أنفسهم فرصة ذهبية، يرسّخون بها أقدامهم في السلطة. هنا يقتفي الخلف الحاكم خطوات السلف الفاسد فأنفقوا جبّارين وإذا ما أتيحت لهم الفرصة سيبطشون بمعارضيهم جبّارين.

وهناك في المشرق، تخاض انتخابات رئاسية، الله وحده يعلم كم أنفق فيها ومن أين أتى أصحابها بما أنفقوه من أموال لاغتصاب كرسي الرئاسة، وقد تابعنا على الفضائيات بكل انتباه كيف تدفع الرشاوى الانتخابية في غير استحياء ولا خجل ولا خوف من الله. لقد أخطأ من قال: " أنّ التاريخ لا يعيد نفسه" والغريب أن ما جرى ويجري في صلب الثورات العربية هو من صنع الذين يعدّون أنفسهم على الإسلام ممن نطلق عليهم "المتأسلمون" الذين أعطوا للعالم، متعمدّين صورة مشينة عن المسلمين (ولا أقول الإسلام) من الذين لا يثنيهم تحقيق مآربهم الشخصية على العبث بقيم الدّين الحنيف وتشويه أحكامه. فليعلم العالم، كل العالم (وهو يعلم بلا شك) أنّ المسلم الحقيقي لا يجرؤ أن يتعدّى على حدود الله و/أو التّلاعب بشرعه و/أو أن يتخذ آياته هزوا وهو يقرأ قوله تعالى: "... لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه ولا تتخذوا آيات الله هزوا..."(1).

في يوم 29/07/2012 يخرج علينا السيد وزير المالية التونسي باستقالته من حكومة الترويكا، معللا استقالته بما يمكن اعتباره خيبة أمل رجل العلم في المضيّ بالثورة إلى تحقيق بعض أهدافها. تأتي الاستقالة لتعيد للرجل مكانته في مجتمع الأكاديميين؛ وبقطع النّظر عن الأسباب الخفية لهذا الموقف المشّرف، فإننا نحيّيه بعد أن ثاب إلى رشده وانفصل عن حكومة بدون برامج ولا مخططات، هذا ولا ننسى أن نذّكر بأحد مواقفه التي عبّر عنها على الهواء مباشرة حين قال: " لا أخلاق في السياسية". صرّح الرجل بهذا الكلام وكأنه في ما يشبه الغيبوبة، لم يفكر للحظة أنه مؤتمن على خزينة الدولة التونسية ولم يع خطورة كلامه الذي ينّم على إمكانية عدم تورعه في التلاعب بممتلكات شعب، دفع ثمن تحرّره دماء أبنائه. لا يسعنا إلا أن نرحب بهذه الاستقالة ونهنئ السيد وزير المالية على عودة وعيه كما يعود الدّر إلى معدنه. في نفس السياق نعيد للأذهان استقالة السيد وزير الإصلاح الإداري منذ أسابيع قليلة الذي عبّر عن استيائه من التّضييق المتعمد على مجال عمله. توحي الاستقالة الأولى والثانية بوجود حكومة موازية في الدولة التونسية، تخطط وتقرّر وتترك للواجهة الرسمية من وزراء وكتّاب دولة مسؤولية التّنفيذ. نفس السيناريو القديم أيام الرئيس المخلوع، حكومة ظل على رأسها جيش من المستشرين بمرتبة وزراء، يضعون القوانين واللوائح لترتيب بيت الحكم؛ في مقابل حكومة معلنة قوامها وزراء، عيّنوا لإخراج قرارات الظلام إلى النّور. تحية إلى الرجلين الذين نأيا بنفسيهما عن المساهمة في كتم أنفاس ثورة تنبئ بميلاد دكتاتورية بوجوه وأفكار جديدة.

---------
(*) مثل شعبي تونسي.
(1) سورة البقرة الآية 231


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الثورات العربية، الربيع العربي، تونس، استقالة وزير المالية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-07-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  صباح الخير يا جاري !!!
  متطلبات التّنشيط الثّقافي بمدينة حمام الأنف (1)
  نحن في الهمّ واحد
  روسيا تمتص رحيق الرّبيع العربي
  الشّعب والمشيــــــــــــــر
  التّوازي التّاريخي
  في سقيفة "الرّباعي- الرّاعي"
  الأصل والبديل
  المواطنة في أقطار المغرب العربي... أسطـــورة لا بد منها
  أسئلـــة تنتظــــــــــــــــر...
  إصرار "أوباما"... لماذا؟
  في معنى الخزي
  الحمق داء ما له دواء
  تونس في قلب الجيل الرّابع من الحروب
  إلى متى نبكي أبناءنا؟
  إنّه لقول فصل وما هو بالهزل
  مصر... انتفاضة داخل ثورة
  ما ضاع حق وراءه طالب
  مثلث برمودا Triangle des Bermudes
  عالم الشياطيــــــــن
  بلا عنــــــوان !!!
  إنّها النّكبة يا سادة !
  نخرب بيوتنا بأيدنا
  تطبيق أحكام الشريعة في تونس، فرصة مهدورة !
  فرنسا تحتفل بعيد استقلال تونس !
  "شومقراطية" الحكم في بلدان الربيع العربي
  حكومة السير على الشريطة Un gouvernement funambule
  ما خفى كان أعظم !
  خروج مشرّف أم خطة محكمة؟
  الصراع السياسي في تونس من الميكرو إلى الماكرو

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - شاكر الحوكي ، د - مصطفى فهمي، فتحي الزغل، ضحى عبد الرحمن، د - عادل رضا، الهيثم زعفان، حميدة الطيلوش، صلاح الحريري، رمضان حينوني، أحمد النعيمي، د. أحمد محمد سليمان، عواطف منصور، ماهر عدنان قنديل، عزيز العرباوي، علي الكاش، محمود فاروق سيد شعبان، د- محمود علي عريقات، محمود سلطان، رافع القارصي، أشرف إبراهيم حجاج، حسن الطرابلسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صالح النعامي ، د. خالد الطراولي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، كريم السليتي، د - محمد بن موسى الشريف ، المولدي الفرجاني، د - صالح المازقي، محمد العيادي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. طارق عبد الحليم، فوزي مسعود ، عبد الغني مزوز، صلاح المختار، سلام الشماع، د- محمد رحال، عبد الله زيدان، د. عبد الآله المالكي، عمر غازي، الناصر الرقيق، الهادي المثلوثي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، جاسم الرصيف، فتحـي قاره بيبـان، د.محمد فتحي عبد العال، رشيد السيد أحمد، رافد العزاوي، سعود السبعاني، أحمد بوادي، عراق المطيري، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد ملحم، تونسي، العادل السمعلي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مراد قميزة، أ.د. مصطفى رجب، عبد الله الفقير، محمد يحي، د - المنجي الكعبي، صفاء العربي، محمد الطرابلسي، محمد أحمد عزوز، كريم فارق، طلال قسومي، ياسين أحمد، محرر "بوابتي"، محمد شمام ، منجي باكير، أنس الشابي، فتحي العابد، سليمان أحمد أبو ستة، د. صلاح عودة الله ، إيمى الأشقر، سامر أبو رمان ، د. أحمد بشير، يحيي البوليني، سيد السباعي، محمد عمر غرس الله، رحاب اسعد بيوض التميمي، فهمي شراب، خالد الجاف ، إسراء أبو رمان، د- جابر قميحة، سفيان عبد الكافي، محمد الياسين، سامح لطف الله، د- هاني ابوالفتوح، حاتم الصولي، علي عبد العال، د. مصطفى يوسف اللداوي، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد الحباسي، مجدى داود، د - محمد بنيعيش، صفاء العراقي، صباح الموسوي ، أبو سمية، رضا الدبّابي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الرزاق قيراط ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إياد محمود حسين ، حسن عثمان، نادية سعد، عمار غيلوفي، سلوى المغربي، يزيد بن الحسين، وائل بنجدو، د - الضاوي خوالدية، مصطفي زهران، مصطفى منيغ، محمود طرشوبي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة