تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لماذا أعلن الفاتيكان الحوار مع المسلمين ؟

كاتب المقال سامر أبو رمان - الأردن    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


سادت العلاقات الإسلامية المسيحية صفة القطيعة في الحوار حتى بدايات القرن العشرين؛ فكان الطابع الصراعي والعدائي هو الصفة المميزة للعلاقة بين الطرفين، وكانت المجابهة العسكرية والسياسية هي المسيطرة على تلك العلاقة ـ بما فيها العلاقات الدينية الأيديولوجية - أكثر من السلم والوفاق.

وبالرغم من ذلك فقد ظهرت بعض الدعوات التي سعت إلى التوافق والبحث في الأمور المشتركة، فشهدت الفترة من أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بداية تشكل الإرهاصات الأولية - الممهدة فلسفياً ولاهوتياً- للحوار الإسلامي- المسيحي، وبدأ ظهور ظاهرة الحوار الإسلامي المسيحي بصورتها الحديثة و صيغتها التوافقية المؤسسية في منتصف القرن العشرين بصورة لم تظهر من قبل في التاريخ حيث أصبح هذا الحوار في أغلبه يتجنب القضايا العقائدية ، والعديد من القضايا الخلافية ،وعدم السعي إلى تغيير مبادئ الأخر، وقد تميز الحوار بعدة خصائص سياسية أبرزها الارتباط بالسلطات السياسية .
جاءت الانطلاقة الفعلية الأولى لظاهرة الحوار الإسلامي- المسيحي - كما يرى أكثر الدارسين- بعد إعلان المجمع الفاتيكاني الثاني المنعقد في الفترة 1962-1965 حول علاقة الكنيسة مع الديانات الأخرى، فشكل هذا الإعلان منعطفا مهما للتقارب الإسلامي ـ المسيحي، وأساساً للحوار الإسلامي- المسيحي؛ فلقد رأى البعض أنه و للمرة الأولى منذ أربعة عشر قرناً - من تجاور المسيحية والإسلام- يتحدث مجمع مسكوني كاثوليكي بصورة إيجابية عن الإسلام. كما أن هذا الإعلان قد شجع الجانب المسيحي على المبادرة إلى عقد ملتقيات حوار إسلامية مسيحية في العديد من بقاع العالم. فأنشأ الفاتيكان لجنة خاصة باسم "أمانة اللجنة الدائمة للعلاقات مع المسلمين"، وأصدرت عدة بيانات توضح أسس العلاقة بين المسيحية والإسلام، وشروط الحوار مع المسلمين، مثل بيان: نحو حوار مع المسلمين 1966، وما هو الموقف الديني الذي يجب أن يتبناه المسيحيون في الحوار مع المسلمين؟ إرشادات وتوجيهات من أجل حوار بين المسلمين والمسيحيين، خطوط عامة لحوار إسلامي مسيحي مخلص... وأخذت اللقاءات الفاتيكانية- الإسلامية تتزايد بشكل لم يسبق له مثيل.

ولكن ما الذي دفع الفاتيكان إلى هذا الحوار مع المسلمين؟ لقد تضمن إعلان المجمع المسكوني - إضافة إلى الحوار مع المسلمين - التبرئة التاريخية لليهود من دم المسيح – عليه السلام – حتى اشتهر الإعلان باسمها - وثيقة التبرئة - التي اعتبرت من أكبر الأسلحة المعنوية لإسرائيل والصهيونية العالمية، إيذانا ببدء علاقات الود والدعم، و انتهاء العداء الفاتيكاني التاريخي لليهود. ولذا فإن الحديث الإيجابي عن الإسلام والحوار معه جاء بالطريق تبعا لإرضاء اليهود. ومما يوضح ذلك ما نقله جورافسكي عن بطريرك الروم الكاثوليك ـ مكسيموس الرابع ـ حين أشار إلى أن المسودة المقترحة عن اليهود يمكن أن تقر وتصدر ـ فقط ـ في حال تحدثت الكنيسة عن ديانات أخرى، بما في ذلك الإسلام!!!
واستخدام الحوار من الطرف القوي كوسيلة ترضية وتهدئة للطرف الضعيف الخاسر وسيلة ما زالت تستخدم حتى وقتنا الحاضر في سياسات الدول؛ كي يحافظ القوي على موازين القوى بالرضا بالأمر الواقع. وما إعلان الحوار الأمريكي مع المسلمين بعد جرائمهم في أفغانستان والعراق والصومال وغيرها عنا ببعيد.

وفي زيارة البابا الحالية لمنطقتنا لن تفوت دولة الكيان الصهيوني واليهود هذه الفرصة للحصول على تنازلات أخرى من رأس الدولة الكاثوليكية ونصف المسيحية في العالم، وربما يحصل العرب والمسلمون على فتات قليل بالهامش كوسيلة ترضية ـ كما حدث في السابق ـ فيطير العرب به فرحا، ظانين أنه انتصارٌ لهم، وهديه بابوية خاصة بهم!


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الفاتيكان، الحبر الأعظم، البابا، بنديكتوس السادس عشر، فلسطين، مسيحية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-05-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  استطلاعات الرأي الدموية !
  الوحدة الوطنية في الحوارات الدينية
  مسار التأييد الشعبي الأمريكي للحروب واحتلال العراق
  في ذكرى وفاته:الداعية ديدات، نموذج مختلف في الحوار الديني
  التبرير الأمريكي للقتل
  الرأي العام الأمريكي وإشكالية العلاقة مع العالم الإسلامي
  فن صناعة الولاء الأمريكي وزارعة الحقد العربي
  الموظفون .... الحاجات الإنسانية أولاً
  الجنسية ... الدين ثم التراب
  قياس أراء الموظفين، أكبر من مجرد السؤال عن الرضا
  الصومال الصومال... قبل فوات الأوان
  وزارات التعليم العالي والتناقض مع تكنولوجيا العصر
  الهيمنة الإستراتيجية، والمسامحة التكتيكية.. الصهاينة والفاتيكان
  لماذا أعلن الفاتيكان الحوار مع المسلمين ؟
  فلسطين : خطيئة الفاتيكان السياسية – الدينية
  الدراسات والأبحاث الميدانية
  استطلاعات السلام في الصومال
  الاستهزاء بالمسيح .. استمرار للتنكر الإسرائيلي لمعروف المسيحية
  الحكومات والتغيير
  منتدى أمريكا والعالم الإسلامي إستراتيجية المحافظة على موازين القوى
  "إسرائيل" نموذج شاذ في العلاقات الدولية
  الأخلاق على المستوى الدولي بين الإسلام و الصهاينة
  الحرب على غزة واتجاهات الفكر الإسلامي في الصراع الدولي

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فاطمة حافظ ، كريم فارق، صباح الموسوي ، أحمد النعيمي، إيمى الأشقر، محمود سلطان، د- محمد رحال، عبد الرزاق قيراط ، الشهيد سيد قطب، منجي باكير، علي الكاش، عمر غازي، عصام كرم الطوخى ، سلام الشماع، فهمي شراب، محمد إبراهيم مبروك، يحيي البوليني، معتز الجعبري، د. أحمد بشير، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. محمد عمارة ، فوزي مسعود ، د - أبو يعرب المرزوقي، العادل السمعلي، عراق المطيري، حسن الحسن، تونسي، طلال قسومي، رافد العزاوي، مراد قميزة، عزيز العرباوي، إيمان القدوسي، أحمد ملحم، رأفت صلاح الدين، شيرين حامد فهمي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، فراس جعفر ابورمان، ياسين أحمد، جمال عرفة، أحمد بوادي، د. أحمد محمد سليمان، د - الضاوي خوالدية، خبَّاب بن مروان الحمد، جاسم الرصيف، ماهر عدنان قنديل، سعود السبعاني، إسراء أبو رمان، حمدى شفيق ، يزيد بن الحسين، خالد الجاف ، سامر أبو رمان ، د - شاكر الحوكي ، فتحي العابد، حسن عثمان، أحمد الغريب، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد الياسين، رضا الدبّابي، د. صلاح عودة الله ، د - غالب الفريجات، محرر "بوابتي"، د. الحسيني إسماعيل ، مصطفي زهران، د - احمد عبدالحميد غراب، أنس الشابي، صلاح المختار، منى محروس، محمود فاروق سيد شعبان، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أبو سمية، كريم السليتي، محمد أحمد عزوز، أ.د. مصطفى رجب، محمود صافي ، عبد الله زيدان، صفاء العربي، سامح لطف الله، د - محمد بنيعيش، سلوى المغربي، هناء سلامة، سيد السباعي، مجدى داود، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. الشاهد البوشيخي، د - محمد سعد أبو العزم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، ابتسام سعد، عبد الله الفقير، د - عادل رضا، المولدي الفرجاني، د - محمد بن موسى الشريف ، مصطفى منيغ، حسن الطرابلسي، د - مصطفى فهمي، د- محمود علي عريقات، بسمة منصور، د - مضاوي الرشيد، د- هاني السباعي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. نهى قاطرجي ، سفيان عبد الكافي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. عبد الآله المالكي، صفاء العراقي، عبد الغني مزوز، محمد الطرابلسي، د. طارق عبد الحليم، د. محمد مورو ، صالح النعامي ، د.ليلى بيومي ، د. محمد يحيى ، سوسن مسعود، رشيد السيد أحمد، حميدة الطيلوش، علي عبد العال، عواطف منصور، سحر الصيدلي، د. خالد الطراولي ، حاتم الصولي، محمود طرشوبي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد عمر غرس الله، محمد شمام ، رافع القارصي، د.محمد فتحي عبد العال، د. نانسي أبو الفتوح، الناصر الرقيق، كمال حبيب، د - صالح المازقي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، محمد العيادي، د - المنجي الكعبي، محمد تاج الدين الطيبي، أحمد الحباسي، صلاح الحريري، د- هاني ابوالفتوح، أشرف إبراهيم حجاج، نادية سعد، إياد محمود حسين ، د. جعفر شيخ إدريس ، سيدة محمود محمد، فتحي الزغل، الهيثم زعفان، عدنان المنصر، فاطمة عبد الرءوف، فتحـي قاره بيبـان، الهادي المثلوثي، د - محمد عباس المصرى، د- جابر قميحة، وائل بنجدو، رمضان حينوني،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة