تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مجلة "ذوات" تثير سؤال التاريخ في الدراما التلفزيونية

كاتب المقال سعيدة شريف وعزيز العرباوي - المغرب    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يأتي الاهتمام بالدراما التاريخية؛ كما جاء في تقديم ملف العدد 32 من مجلة ذوات(عدد شهر يناير/ كانون الثاني 2017) ، الذي أعدته الباحثة المصرية هويدا صالح، من كونها تُعبِّرُ عن لحظة تاريخية ماضية تُعاد صياغتها من جديد وفق معالجات إخراجية مبنية على طبيعة هذه اللحظة، وتحولاتها الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية. وتتراوح الأعمال التاريخية بين: أعمال تتناول حقبا وأحداثا تاريخية كاملة من التاريخ القديم، وأعمال أخرى تتخذ من وقائع يتردد صداها إلى اليوم بيننا، موضوعا لها، وهي وقائع تنعكس على الحاضر المعيش، وثالثة تتناول السير الذاتية لعدد من الشخصيات التي كان لها دورها الفاعل بشكل أو بآخر في توجيه مسيرة التاريخ أو تحويلها في هذا الاتجاه أو ذاك في التاريخين، القديم والحديث.

ثمة أسئلة كثيرة يطرحها العقل النقدي حين يعمد إلى استقصاء العلاقة النصية والجمالية بين الحدث التاريخي والعمل الدرامي المعتمد في بنيته الحكائية على التاريخ، من بينها: هل يجوز نقل الحدث التاريخي من سياقه إلى سياق آخر محتمل الوقوع؟ وهل نعتبر الدراما فسحة لانتهاك "حرمة التاريخ"؟ وهل تشفع المعرفة بالتاريخ في كتابة سيناريو درامي ناجـح؟ وهل يفلح إحياء التراث حين نعمد إلى نقله إلى الوسيط الدرامي البصري؟ وبمعنى آخر، هل كل كُتاب الدراما التاريخية كشفوا عن "الحقيقة الغائبة" في التاريخ، أو كشفوا عن المسكوت عنه فيه؟ وهل تنتج الدراما حقيقة تتجاوز بها صمت التاريخ ولامبالاته؟ وهل يكتب السيناريست تاريخ المستضعفين؛ مثلما يتطلع الروائي إلى كتابة تاريخ المهمشين بما أن الرواية هي صوت الشعوب الحقيقي؟ ثم هل يقوم "النص المقروء أو المرئي بتصحيح ما جاء بـه المؤرخ ويذكر ما امتنع عن قوله"؟

هذه الأسئلة وأخرى التي يطرحها هذا الموضوع الشائك، كانت وراء إثارة هذا الملف في العدد 32 من مجلة ذوات، المجلة الثقافية العربية الإلكترونية الصادرة عن "مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث"، والذي تحاول المجلة من خلاله تقديم بعض الإجابات والتوضيحات اللازمة التي قد تغيب عن القارئ العادي، والمستهلك لهذه النوعية من الأفلام والمسلسلات.

ويضم ملف "التاريخ والدراما التلفزيونية"، الذي أعدته الكاتبة والأكاديمية المصرية هويدا صالح، وقدمت له بمقال بعنوان: "استلهام التاريخ في الدراما التلفزيونية"، ثلاثة مقالات لباحثين عرب، الأول للكاتب والناقد المغربي نورالدين محقق بعنوان "الحضور التاريخي في الدراما التلفزيونية من البعد الفكري إلى البعد الجمالي: دراسة في البنية السردية والأنساق الثقافية"، والثاني للباحثة والكاتبة السعودية إيمان عبد العزيز المخيلد بعنوان "البناء الدرامي في المسلسل التاريخي"، والثالث للكاتب والصحفي المصري شريف صالح بعنوان "قراءة العلامات في الدراما التاريخية التلفزيونية". أما حوار الملف، فهو مع الدكتور والناقد الفني المصري حسن عطية، الذي يرى أن الدراما التليفزيونية التاريخية لا تعد أبدا مصدرا من مصادر معرفة التاريخ أمام الباحث عن الحقائق التاريخية، لأنها لا ترصد التاريخ كما حدث بالضبط، بل تعيد صياغة المادة التاريخية في بناء درامي له خصائصه المؤثرة على البناء التاريخي للمادة المستلهمة.

وبالإضافة إلى الملف، يتضمن العدد 32 من مجلة "ذوات" أبوابا أخرى، منها باب "رأي ذوات"، ويضم ثلاثة مقالات: "القوقأة: من الدجاج إلى السياج" للأكاديمي والناقد السوري د. وفيق سليطين، و"فلسفة الدين باعتبارها ضرورة معرفية (من أجل إسلام تنويري)" للباحث المغربي في مجال الفلسفة عبد اللطيف الخمسي، و"أرباب أرضيون" للشاعر والناقد السوري محمد المطرود؛ ويشتمل باب "ثقافة وفنون" على مقالين: الأول للباحث اليمني المتخصص في تحليل الخطاب محمد فائد البكري بعنوان: "استراتيجيات القول في مجموعة "لنشرب قهوتنا مرتين""، والثاني للباحث والأكاديمي المغربي د. جمال أبرنوص بعنوان: "سؤال اللغة والهوية بالمغرب: في الحاجة إلى فضيلة النقد المزدوج".

ويقدم باب "حوار ذوات" لقاء مع الروائي الجزائري عبد القادر الجمعي، أنجزه الكاتب والمترجم المغربي المقيم بباريس محمد المزديوي، ويقترح "بورتريه ذوات" لهذا العدد صورة للشاعر المغربي محمد السرغيني، الشاعر الذي يهابه النقاد، ويتهيّبون الدخول إلى شعره، والتوغُّل في مضامينه وفي فهمها، لأنه شاعر استثنائي ينهل من مصادر متنوعة، تجعل من كتابته الشعرية فسيفساء فريدة، أو كتاب صنائع، كما يصفها راسم هذا البورتريه الشاعر والناقد المغربي عبد اللطيف الوراري. وفي باب "سؤال ذوات"، تسائل الإعلامية الأردنية منى شكري مجموعة من الباحثين العرب حول: كيف أثرت ثورة المعلومات على العقلية العربية في العصر الحديث؟، فيما يقدم الباحث التربوي التونسي مصدق الجليدي في باب "تربية وتعليم"، مقالا بعنوان "لمحة تاريخية عن نشأة مؤسّسات التربية الإسلامية وتطورها".

ويقدم الكاتب والروائي السوري جادالله الجباعي، قراءة في رواية "يدا أبي" للكاتب الأمريكي مايرون أولبرغ، تحت عنوان "لغة الحب"، وذلك في باب "كتب"، والذي يتضمن أيضاً تقديماً لبعض الإصدارات الجديدة لمؤسسة "مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث"، إضافة إلى لغة الأرقام، التي نفردها لموضوع "السكري"، والذي ترى منظمة الصحة العالمية أنه سيكون السبب السابع للوفاة في العالم بحلول 2030.

ويمكن للقراء الاطلاع على العدد 32 من مجلة "ذوات"، في الموقع الإلكتروني لمؤسسة مؤمنون بلا حدود.

يمكن تصفح العدد الثاني والثلاثين من المجلة من خلال الضغط على الرابط عبر موقع مؤسسة "مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث"

كما يمكن تصفح جميع الأعداد الصادرة من مجلة "ذوات" من خلال الضغط على الرابط عبر موقع مؤسسة "مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث"


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مجلة "ذوات"، مؤسسة مؤمنون بلا حدود، المغرب، الدراما التلفزية، التاريخ،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-01-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الروائية زهرة المنصوري في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة قراءات نقدية في أعمالها الروائية
  العدد الثامن من مجلة "الموروث" يحتفي بالثقافة الشعبية وموروثها الثقافي
  مجلة ذوات (41) تناقش موضوع "الإسلام السياسي والثورات العربية"
  العدد 40 من مجلة ذوات: الإسلام السياسي وأزمة الانتماء
  في عددها 34: مجلة "ذوات" تحتفي ثقافيا بالكتابة النسائية في مواجهة العنف
  مجلة "ذوات" تثير سؤال التاريخ في الدراما التلفزيونية
  مجلة "ذوات" تفتح ملف المنظمات الإسلامية في العالم العربي ودورها التضامني الإنساني
  الأدب الشعبي والموروث الثقافي: عناوين العدد الثاني من مجلة "الموروث"
  ينظم المرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم بشراكة مع مجموعة البحث في الثقافة الشعبية والفكر الصوفي ندوة دولية بعنوان: "من أجل بيداغوجية جامعية تنفتح على المحيط وتتفاعل معه"
  عبد الله سليماني: بقدر ما أنا سعيد بحضوركم المميز بقدر ما أنا حزين بانتهاء الدورة الثالثة للمكتبة الشاطئية
  سعيد عاهد: ذاكرة متشظية وعلاقات متعددة
  لقاء الشعر: مع سعيد التاشفيني ومراد الخطيب
  "عزلة الكاتب" لمحمد عبد الفتاح، و"مسار طفل" لمحمد الشعالي في مساء السرد
  ياسين عدنان: رواية "هوت ماروك" رواية تعبير عن التلفيق والتدليس في الدورة الثالثة للمكتبة الشاطئية
  "هسيس الذاكرة": توقيع ديوان الشاعر مراد الخطيبي بالمقهى الثقافي لمخيم ميموزا
  الشعر المغربي الحديث، موضوع العدد الجديد 15/16 من مجلة عبقر السعودية
  "قفل فرنسا 1880" جديد الإصدارات القصصية للكاتب المغربي إبراهيم الحجري
  بمناسبة اليوم العالمي للشعر: المكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني تنظم ملتقى "أشعار وأوتار"
  العولمة وأثرها على اللغة العربية
  "أزمة النخب العربية: الثقافة والتنمية": قراءة في كتاب الدكتور حسن مسكين
  الدورة التكوينية الثانية في الطرق الحديثة لتعديل سلوك طفل التوحد
  المفسرون المغاربيون المعاصرون (*)
  تباعد الأزمنة وتقارب الغايات: قراءة في كتاب "رحلتان إلى اليابان"
  صدور العدد 19 من مجلة "الثقافة الشعبية"
  علي القاسمي يلقي مرساة الغربة في رواية "مرافئ الحب السبعة"
  العقل السياسي: رؤية نقدية
  السياسة وتطلعات المواطن
  المؤتمر الدولي الثالث في التفسير الأدبي للقرآن الكريم: قضايا البلاغة والإعجاز البياني في كليات رسائل النور لبديع الزمان سعيد النورسي
  المسرح والدعوة إلى التجديد(5)
  المسرح والدعوة إلى التجديد(4)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
وائل بنجدو، عراق المطيري، د. الحسيني إسماعيل ، عبد الغني مزوز، د - شاكر الحوكي ، فتحـي قاره بيبـان، أحمد ملحم، سوسن مسعود، سيد السباعي، كمال حبيب، د- هاني السباعي، علي الكاش، د- هاني ابوالفتوح، مصطفي زهران، حميدة الطيلوش، يزيد بن الحسين، أحمد الحباسي، د - عادل رضا، د. محمد مورو ، د - صالح المازقي، معتز الجعبري، منجي باكير، جاسم الرصيف، جمال عرفة، د - مصطفى فهمي، محمد الياسين، أنس الشابي، حاتم الصولي، بسمة منصور، فتحي العابد، محمد أحمد عزوز، مصطفى منيغ، خالد الجاف ، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد بوادي، د- محمد رحال، صلاح الحريري، محمد عمر غرس الله، د. محمد يحيى ، العادل السمعلي، د. خالد الطراولي ، عبد الله الفقير، د - غالب الفريجات، رمضان حينوني، حمدى شفيق ، د - محمد سعد أبو العزم، أحمد الغريب، د. محمد عمارة ، فتحي الزغل، د. عبد الآله المالكي، د - محمد بن موسى الشريف ، عصام كرم الطوخى ، د. صلاح عودة الله ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد محمد سليمان، عمر غازي، فاطمة حافظ ، د - الضاوي خوالدية، رحاب اسعد بيوض التميمي، إياد محمود حسين ، شيرين حامد فهمي ، ابتسام سعد، سامح لطف الله، فراس جعفر ابورمان، محمد العيادي، سحر الصيدلي، سامر أبو رمان ، طلال قسومي، د - مضاوي الرشيد، منى محروس، د - محمد عباس المصرى، د. طارق عبد الحليم، رشيد السيد أحمد، محمود فاروق سيد شعبان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، يحيي البوليني، عبد الرزاق قيراط ، محمد تاج الدين الطيبي، محمد الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، نادية سعد، كريم السليتي، د. جعفر شيخ إدريس ، حسن عثمان، رافع القارصي، محرر "بوابتي"، فاطمة عبد الرءوف، صلاح المختار، أ.د. مصطفى رجب، محمد اسعد بيوض التميمي، حسن الحسن، د- محمود علي عريقات، سلام الشماع، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد إبراهيم مبروك، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، رضا الدبّابي، د - أبو يعرب المرزوقي، د. نهى قاطرجي ، د. أحمد بشير، د. عادل محمد عايش الأسطل، د.ليلى بيومي ، سفيان عبد الكافي، الهادي المثلوثي، محمد شمام ، أشرف إبراهيم حجاج، د- جابر قميحة، د - المنجي الكعبي، إسراء أبو رمان، فهمي شراب، تونسي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، حسني إبراهيم عبد العظيم، إيمان القدوسي، عدنان المنصر، علي عبد العال، صفاء العراقي، رأفت صلاح الدين، صباح الموسوي ، صالح النعامي ، د. نانسي أبو الفتوح، د. الشاهد البوشيخي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود صافي ، سعود السبعاني، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، ماهر عدنان قنديل، محمود سلطان، صفاء العربي، ياسين أحمد، الناصر الرقيق، أبو سمية، عبد الله زيدان، عواطف منصور، عزيز العرباوي، رافد العزاوي، الهيثم زعفان، د.محمد فتحي عبد العال، سيدة محمود محمد، سلوى المغربي، محمود طرشوبي، الشهيد سيد قطب، د - محمد بنيعيش، د - احمد عبدالحميد غراب، هناء سلامة، حسن الطرابلسي، فوزي مسعود ، المولدي الفرجاني، كريم فارق، أحمد النعيمي، مجدى داود، مراد قميزة، إيمى الأشقر،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة