البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الأدب الشعبي والموروث الثقافي: عناوين العدد الثاني من مجلة "الموروث"

كاتب المقال عزيز العرباوي - المغرب    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5059


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عن معهد الشارقة للتراث صدر العدد الثاني من مجلة "الموروث" التيتعنى بالتراث الثقافي العربي والعالمي وبالمقاربات النقدية والإسهامات البحثية والأكاديمية، حيث شارك في العدد العديد من الباحثين والمهتمين بالتراث من خلال دراسات ومقالات وتقرير حول ندوة وعرض كتاب من الكتب التراثية.

في افتتاحية العدد الذي كتبها رئيس تحرير المجلة تحت عنوان "رسالة الموروث" تحدث عبد العزيز المسلم عن تنويعات جديدة على أوتار قيثارة التراث باعتبارها تنويعات تطوف بلاد العرب من أقصاه إلى أقصاه لتستكشف روعة التراث مظهرة خفاياه ومستعرضة جمالياته. فيقول: "العدد الثاني من مجلة الموروث عدد غني، كالعدد الأول حسب تقييمنا، من خلال تلك المساهمات الجليلة التي رفدنا بها الباحثون والمختصون، وفي ضوء الدعم الحكومي الذي حصلت عليه مجلة الموروث من حكومة الشارقة بشكل عام، ومن خلال صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يولي الثقافة والتراث الثقافي اهتماماً خاصاً ونوعياً".

في باب الدراسات ساهم الباحث التونسي مصطفى الكيلاني بدراسة تحت عنوان "تمثلات الشخصية التونسية عبر عدد من أقوالها في أدب الأمثال" تطرق فيها إلى بيان الصلة بين الهوية التونسية والأمثال الشعبية، واشتغال المثل كملفوظ ناطق باسم المجموعة، عوداً إلى التاريخ والعادات والتقاليد بمقاربة أنتروبولوجية ثقافية اجتماعية، إضافة إلى مخاطبة هذه المجموعة لذاتها عبر الأفراد الناطقين بالأمثال، وأبرز صفات الشخصية التونسية كما تبدو الأقوال المَثَلية، وثوابتها ومتغيراتها القيمية والسلوكية. وساهم الباحث المصري محمد حسن عبد الحافظ في دراسته "فضاءات التناص: حكاية اليازية والعقيلي وحكايات السيرة الهلالية"، حيث عمل على اقتناص أدلة التناص والتعالق النصي بين الموتيفات أو الحوافز في الحكايتين معاً، فضلاً عما يمثله التعالق بينهما من تناصات، مع شبكة هائلة من عناصر التراث الشعبي الأدبي، والمأثور الشفهي العربيين. كما تنتخب دراسته هذه إحدى عشرة موتيفة مشتركة في خطاب الحكاية وخطاب السيرة، وهي: اسم العلم، المرض عشقاً، الرحلة الغرامية، وصايا الرحلة، بطولة الحيوان، العدد المتكرر، التشكيل اللوني، اللعبة الشعبية، المثل الشعبي، تقنية السرد الشعري، والزمكان المفتوح.

في دراسته "الأسود مهمشاً: قراءة ثقافية في السير الشعبية العربية" تحدث الباحث المصري خالد أبو الليل عن ثلاث سير شعبية عربية: سيرة الأميرة ذات الهمة، وسيرة عنترة بن شداد، وسيرة بني هلال، وهي السير الثلاث الوحيدة التي كان بطلها أسود، واقترن سواد لون البشرة بالعبودية والشك في النسب، حيث توقف عند الصورة التي تجلى بها الأسود بوصفه مهمشاً في هذه السير الشعبية... بينما تطرق الباحث المغربي عزيز العرباوي في دراسته "الخطاب الحجاجي في الأمثال الشعبية" إلى مقاربة موضوع المثل الشعبي من خلال تقريب مفهومه والتعريف به، ثم الحديث عن بعض خصائصه المتعددة، مروراً بالحديث عن حضور المرأة فيه واستحضارها كذات ناقصة وذليلة في أغلب الأمثال المغربية من دون إغفال المثل الأمازيغي الذي يمتاز بتنوعه موضوعياً وثقافياً، لينهي دراسته بمقاربة المثل حجاجياً من خلال نمطه التركيبي والمعرفي والابتذالي التحقيري. لينتهي باب الدراسات بدراسة للباحثة التونسية مريم خير الدين الغابري تحت عنوان "ما بقي من الحكاية" حيث تطرقت فيها إلى أهمية الموروث الشعبي بالاستناد إلى أصله اللغوي المنقول من المكتسبات والمنجزات من جيل سابق إلى جيل لاحق، في إطار وحدة الانتماء وضمن صيرورة ثقافة حياة الجماعة المجبولة على التناقل والتجدد حسب السياقات المتبدلة. فالتراث يشمل حسب الباحثة النماذج المصورة لحياة المجموعات في الماضي في شكليها المادي واللامادي، والتي تحفظها الذاكرة شواهد مادية وتعبيرات شفهية وفنية تعبر عن الهوية وتعتمد وسيطاً تربوياً تربط الأجيال اللاحقة بسابقاتها وتحملها قيم المجموعة وأحلامها...

في باب المقالات تناول الباحث الإماراتي ناصر حسين العبودي في مقالته "الفن الإسلامي وجهود الإمارات في إبرازه في المدن الحديثة" موضوع المدينة العربية الإسلامية التي اختفت ملامحها الأصلية، بتبني العمارة الغربية الأجنبية اليوم. ويدعو الكاتب، الحكومات والجهات الرسمية المعنية ودوائر التخطيط المرخصة للمباني الحديثة والجمعيات الأهلية والأفراد إلى استلهام عناصر العمارة العربية الإسلامية المتوفرة في المباني الأثرية والتاريخية ووضع التشريعات القانونية اللازمة لذلك. أما الباحث المغربي عبد اللطيف محفوظ فتناول في مقالته "آليات تمثل وتأويل الخطيبي الأدلة الشعبية" إظهار شكل تفكير عبد الكبير الخطيبي بأهم أجناس التعبير الشعبي الأيقوني ومنه الوشم أو اللفظي كالمثل، انطلاقاً من خلفية سيميائية ذريعية تقوم على إدراك العلامات في ذاتها، وفي علاقاتها بمختلف السياقات المناسبة لها، والتي تدمج إضافة إلى قصديات الذات كل الأنظمة الموسطة لفعل الإدراك المحايث والمتعالي. في حين تطرق الكاتب المغربي هشام بنشاوي في مقالته "تجليات البطولة في الأدب الشعبي" تيمة البطولة والشغف الإنساني المبكر بها بداية من التعبير عن البطولة في العالم الأرضي وتصويرها في العالم السماوي في أوساط الآلهة، كما تجلى في الأساطير القديمة، واهتمام العلماء في التحليل النفسي بالبطولة... أما الباحث المغربي محمد رمصيص فقد تحدث في مقالته "الحكاية الشعبية: البنية والدلالة" عن الحكاية الشعبية كجنس سردي متحرك بداياته البنيوية تأخذ عادة جملة نمطية "كان حتى كان" وتنتهي بجملة نمطية كذلك "ذهبت حكايتي مع الواد وبقين أنا مع الجواد" وبين البداية والنهاية يتأسس تطور مسار الحكاية الدرامي على السببية...

وفي باب الندوات كتب الباحث الأكاديمي الإماراتي عادل الكسادي تقريراً مفصلاً عن ندوة معهد الشارقة للتراث "صون التراث الثقافي" تطرق فيه إلى أغلب المحطات والمداخلات التي ساهمت فيها، والتي عرفت أربع جلسات تخللتها مداخلات متعددة وكلمات مختلفة للمنظمين والمساهمين، ومن بين التوصيات التي خرجت بها الندوة: تشجيع وتعزيز تدابير الصون في مجالات التراث الثقافي غير المادي، تبادل وتشاطر الخبرات والتجارب الناجحة في مجال صون التراث الثقافي، تعزيز إدماج التراث الثقافي غير المادي في المنظومة التعليمية، إدماجه في الحياة الاقتصادية من دون المساس بأهميته الاجتماعية والثقافية، تشجيع برامج توثيق التراث الثقافي غير المادي بوصفها من أنجح ممارسات الصون...

أما في باب عروض الكتب فقد تناول الكاتب الجزائري محمد حسين طلبي في عرضه لكتاب الباحث عمار السنجري "أخلاق وعادات الإماراتيين في كتابات الرحالة الغربيين" الصادر عن معهد الشارقة للتراث العديد من الأفكار والقضايا التي تطرق لها الكتاب المذكور حيث مرَّ على فصوله الأربعة بالتحليل والوصف والتعريف...

يذكر أن المجلة التي يرأس تحريرها الأستاذ عبد العزيز المسلم ويدير تحريرها الدكتور صالح هويدي تعد من المجلات الجديدة التي انضافت إلى مجلات عربية تهتم بالتراث الثقافي، لكنها تنفتح على الموروث الثقافي العربي والعالمي وبهذا يكون قد وضع المسؤولون عليها على عاتقهم إضافة مجال مهم وأساسي في الثقافة الإنسانية غير المادية التي تثري المجال الثقافي وتساهم فيه بالفكر والوعي الحضاري...



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الشارقة، الأدب الشعبي، مجلات فكرية، مجلات ثقافية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-10-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الروائية زهرة المنصوري في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة قراءات نقدية في أعمالها الروائية
  العدد الثامن من مجلة "الموروث" يحتفي بالثقافة الشعبية وموروثها الثقافي
  مجلة ذوات (41) تناقش موضوع "الإسلام السياسي والثورات العربية"
  العدد 40 من مجلة ذوات: الإسلام السياسي وأزمة الانتماء
  في عددها 34: مجلة "ذوات" تحتفي ثقافيا بالكتابة النسائية في مواجهة العنف
  مجلة "ذوات" تثير سؤال التاريخ في الدراما التلفزيونية
  مجلة "ذوات" تفتح ملف المنظمات الإسلامية في العالم العربي ودورها التضامني الإنساني
  الأدب الشعبي والموروث الثقافي: عناوين العدد الثاني من مجلة "الموروث"
  ينظم المرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم بشراكة مع مجموعة البحث في الثقافة الشعبية والفكر الصوفي ندوة دولية بعنوان: "من أجل بيداغوجية جامعية تنفتح على المحيط وتتفاعل معه"
  عبد الله سليماني: بقدر ما أنا سعيد بحضوركم المميز بقدر ما أنا حزين بانتهاء الدورة الثالثة للمكتبة الشاطئية
  سعيد عاهد: ذاكرة متشظية وعلاقات متعددة
  لقاء الشعر: مع سعيد التاشفيني ومراد الخطيب
  "عزلة الكاتب" لمحمد عبد الفتاح، و"مسار طفل" لمحمد الشعالي في مساء السرد
  ياسين عدنان: رواية "هوت ماروك" رواية تعبير عن التلفيق والتدليس في الدورة الثالثة للمكتبة الشاطئية
  "هسيس الذاكرة": توقيع ديوان الشاعر مراد الخطيبي بالمقهى الثقافي لمخيم ميموزا
  الشعر المغربي الحديث، موضوع العدد الجديد 15/16 من مجلة عبقر السعودية
  "قفل فرنسا 1880" جديد الإصدارات القصصية للكاتب المغربي إبراهيم الحجري
  بمناسبة اليوم العالمي للشعر: المكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني تنظم ملتقى "أشعار وأوتار"
  العولمة وأثرها على اللغة العربية
  "أزمة النخب العربية: الثقافة والتنمية": قراءة في كتاب الدكتور حسن مسكين
  الدورة التكوينية الثانية في الطرق الحديثة لتعديل سلوك طفل التوحد
  المفسرون المغاربيون المعاصرون (*)
  تباعد الأزمنة وتقارب الغايات: قراءة في كتاب "رحلتان إلى اليابان"
  صدور العدد 19 من مجلة "الثقافة الشعبية"
  علي القاسمي يلقي مرساة الغربة في رواية "مرافئ الحب السبعة"
  العقل السياسي: رؤية نقدية
  السياسة وتطلعات المواطن
  المؤتمر الدولي الثالث في التفسير الأدبي للقرآن الكريم: قضايا البلاغة والإعجاز البياني في كليات رسائل النور لبديع الزمان سعيد النورسي
  المسرح والدعوة إلى التجديد(5)
  المسرح والدعوة إلى التجديد(4)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد ملحم، محمود طرشوبي، أ.د. مصطفى رجب، يزيد بن الحسين، مجدى داود، كريم فارق، رحاب اسعد بيوض التميمي، المولدي الفرجاني، محمد الطرابلسي، عبد الغني مزوز، د.محمد فتحي عبد العال، الناصر الرقيق، د. مصطفى يوسف اللداوي، حاتم الصولي، صباح الموسوي ، د - صالح المازقي، مراد قميزة، وائل بنجدو، صلاح المختار، الهيثم زعفان، سلوى المغربي، عبد الرزاق قيراط ، إسراء أبو رمان، طلال قسومي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد عمر غرس الله، صالح النعامي ، محمد أحمد عزوز، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد الحباسي، د - الضاوي خوالدية، سفيان عبد الكافي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رافد العزاوي، الهادي المثلوثي، إياد محمود حسين ، د - عادل رضا، أشرف إبراهيم حجاج، ضحى عبد الرحمن، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، يحيي البوليني، عبد الله الفقير، سامر أبو رمان ، محمد يحي، د - محمد بنيعيش، حسن عثمان، مصطفى منيغ، حميدة الطيلوش، د. طارق عبد الحليم، محمود سلطان، فوزي مسعود ، محرر "بوابتي"، عواطف منصور، د. صلاح عودة الله ، د - شاكر الحوكي ، د- جابر قميحة، محمد العيادي، رضا الدبّابي، جاسم الرصيف، سيد السباعي، د- محمود علي عريقات، عمر غازي، رافع القارصي، فتحـي قاره بيبـان، أحمد النعيمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. عبد الآله المالكي، رمضان حينوني، د. خالد الطراولي ، العادل السمعلي، فتحي العابد، عراق المطيري، محمد شمام ، أنس الشابي، أبو سمية، كريم السليتي، صفاء العربي، د- محمد رحال، ماهر عدنان قنديل، علي الكاش، سعود السبعاني، د - المنجي الكعبي، رشيد السيد أحمد، محمد الياسين، محمود فاروق سيد شعبان، عزيز العرباوي، فهمي شراب، أحمد بوادي، حسن الطرابلسي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عمار غيلوفي، ياسين أحمد، خبَّاب بن مروان الحمد، سلام الشماع، خالد الجاف ، فتحي الزغل، منجي باكير، تونسي، صفاء العراقي، سامح لطف الله، علي عبد العال، نادية سعد، محمد اسعد بيوض التميمي، د. أحمد محمد سليمان، د. أحمد بشير، د - مصطفى فهمي، سليمان أحمد أبو ستة، د- هاني ابوالفتوح، صلاح الحريري، د - محمد بن موسى الشريف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إيمى الأشقر، عبد الله زيدان، مصطفي زهران،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة