تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

"قفل فرنسا 1880" جديد الإصدارات القصصية للكاتب المغربي إبراهيم الحجري

كاتب المقال عزيز العرباوي - المغرب    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يراهن الكاتب المغربي إبراهيم الحجري في مجموعته القصصيّة الجديدة «قفل فرنسا 1880»، الصادرة عن منشورات اتحاد كتاب المغرب، في 127 صفحة من الحجم المتوسط، على التقاط المثيرات المجتمعية والثقافية التي تتغلغل في اللاوعي، وتذويت المعيش اليومي المنفلت من رقابة الذات بفعل الاعتياد، كما ينصرف إلى تشخيص الحالات والتحولات التي تنتاب الذوات، وهي تنفعل متأثرة بإكراهات الواقع المجتمعي.

ولا يكتفي السّرد بعرض المشاهد اللاواعية التي ينخرط فيها الفرد من دون أن يتساءل في ذهنه حول طبيعة هاته المعتقدات الاجتماعية، بل يسعى لتقليبها على أوجهها، ووضعها أمام المتلقّي للتفكير فيها. وهذا ينخرط في إطار ما يسمّى بالسّرد التمحيصي النّقدي. تحتفي المجموعة بتقاليد الحكي القصصي، وتسعى إلى التجديد من داخل القوالب المعروفة. لتصير الكتابة سجالا مفتوحا بين الانا والهو والآخر في شتى تجلياتها، ونبشا في حفريات الدواخل المتوجسة، المنقادة للمصائر المتراكبة والمتعالقة. تبدأ القصة مشخّصة، وحافرة مسارات متعددة ومختلفة، وواصفة للتفاصيل الدقيقة، خالصة إلى بصم لمسة الحكي الخاصة التي تقيّد سؤال الذاكرة والزمن والوجود والمصائر المفتوحة، ناهيك عن التقاط المشيرات الثقافية والاجتماعية والسياسية التي تشكل لمعات تمفصلية هيكلية في تكوين الوعي المجتمعي بغرض تفتيتها ومحاورتها ونقد الظواهر السلبية منها. إن الكتابة القصصية، بهذا المعنى، قراءة للواقع وإعادة تشكيله وفق سيرورة تمثلية مُرهّنة.

للإشارة، فهذه المجموعة تمثل المنجز القصصي الثالث لإبراهيم الحجري بعد "أبواب موصدة" الصادرة عام 1999، "استثناء" الصادرة سنة 2008. فضلا عن خمسة أعمال روائية، وعشرة أعمال بحثية ونقدية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الأدب، الإصدرات الأدبية، المغرب، القصة، إبراهيم الحجري،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 29-03-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الروائية زهرة المنصوري في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة قراءات نقدية في أعمالها الروائية
  العدد الثامن من مجلة "الموروث" يحتفي بالثقافة الشعبية وموروثها الثقافي
  مجلة ذوات (41) تناقش موضوع "الإسلام السياسي والثورات العربية"
  العدد 40 من مجلة ذوات: الإسلام السياسي وأزمة الانتماء
  في عددها 34: مجلة "ذوات" تحتفي ثقافيا بالكتابة النسائية في مواجهة العنف
  مجلة "ذوات" تثير سؤال التاريخ في الدراما التلفزيونية
  مجلة "ذوات" تفتح ملف المنظمات الإسلامية في العالم العربي ودورها التضامني الإنساني
  الأدب الشعبي والموروث الثقافي: عناوين العدد الثاني من مجلة "الموروث"
  ينظم المرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم بشراكة مع مجموعة البحث في الثقافة الشعبية والفكر الصوفي ندوة دولية بعنوان: "من أجل بيداغوجية جامعية تنفتح على المحيط وتتفاعل معه"
  عبد الله سليماني: بقدر ما أنا سعيد بحضوركم المميز بقدر ما أنا حزين بانتهاء الدورة الثالثة للمكتبة الشاطئية
  سعيد عاهد: ذاكرة متشظية وعلاقات متعددة
  لقاء الشعر: مع سعيد التاشفيني ومراد الخطيب
  "عزلة الكاتب" لمحمد عبد الفتاح، و"مسار طفل" لمحمد الشعالي في مساء السرد
  ياسين عدنان: رواية "هوت ماروك" رواية تعبير عن التلفيق والتدليس في الدورة الثالثة للمكتبة الشاطئية
  "هسيس الذاكرة": توقيع ديوان الشاعر مراد الخطيبي بالمقهى الثقافي لمخيم ميموزا
  الشعر المغربي الحديث، موضوع العدد الجديد 15/16 من مجلة عبقر السعودية
  "قفل فرنسا 1880" جديد الإصدارات القصصية للكاتب المغربي إبراهيم الحجري
  بمناسبة اليوم العالمي للشعر: المكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني تنظم ملتقى "أشعار وأوتار"
  العولمة وأثرها على اللغة العربية
  "أزمة النخب العربية: الثقافة والتنمية": قراءة في كتاب الدكتور حسن مسكين
  الدورة التكوينية الثانية في الطرق الحديثة لتعديل سلوك طفل التوحد
  المفسرون المغاربيون المعاصرون (*)
  تباعد الأزمنة وتقارب الغايات: قراءة في كتاب "رحلتان إلى اليابان"
  صدور العدد 19 من مجلة "الثقافة الشعبية"
  علي القاسمي يلقي مرساة الغربة في رواية "مرافئ الحب السبعة"
  العقل السياسي: رؤية نقدية
  السياسة وتطلعات المواطن
  المؤتمر الدولي الثالث في التفسير الأدبي للقرآن الكريم: قضايا البلاغة والإعجاز البياني في كليات رسائل النور لبديع الزمان سعيد النورسي
  المسرح والدعوة إلى التجديد(5)
  المسرح والدعوة إلى التجديد(4)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إسراء أبو رمان، علي عبد العال، عبد الله زيدان، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أحمد النعيمي، د. أحمد بشير، الناصر الرقيق، أشرف إبراهيم حجاج، محمود صافي ، حسن الحسن، عزيز العرباوي، د. نانسي أبو الفتوح، د. طارق عبد الحليم، إياد محمود حسين ، د. خالد الطراولي ، سيدة محمود محمد، يحيي البوليني، د - محمد عباس المصرى، عراق المطيري، أحمد الغريب، خالد الجاف ، د. الحسيني إسماعيل ، رحاب اسعد بيوض التميمي، بسمة منصور، د- جابر قميحة، سلام الشماع، د. نهى قاطرجي ، د. محمد عمارة ، صفاء العراقي، حميدة الطيلوش، طلال قسومي، د. جعفر شيخ إدريس ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فتحـي قاره بيبـان، د.محمد فتحي عبد العال، شيرين حامد فهمي ، محمد عمر غرس الله، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - عادل رضا، محمد اسعد بيوض التميمي، نادية سعد، د - شاكر الحوكي ، د. محمد مورو ، عبد الرزاق قيراط ، هناء سلامة، مصطفي زهران، العادل السمعلي، فراس جعفر ابورمان، مجدى داود، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. الشاهد البوشيخي، محمود طرشوبي، رضا الدبّابي، مصطفى منيغ، ابتسام سعد، صلاح المختار، إيمان القدوسي، الشهيد سيد قطب، سلوى المغربي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - احمد عبدالحميد غراب، د - مصطفى فهمي، محمد الياسين، جمال عرفة، د - أبو يعرب المرزوقي، محرر "بوابتي"، سامر أبو رمان ، الهادي المثلوثي، ياسين أحمد، حاتم الصولي، أ.د. مصطفى رجب، أبو سمية، صالح النعامي ، د - محمد بن موسى الشريف ، د- محمود علي عريقات، د - مضاوي الرشيد، المولدي الفرجاني، محمد تاج الدين الطيبي، صفاء العربي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - الضاوي خوالدية، محمود فاروق سيد شعبان، د - غالب الفريجات، د. محمد يحيى ، علي الكاش، د - محمد بنيعيش، د. صلاح عودة الله ، د.ليلى بيومي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد أحمد عزوز، الهيثم زعفان، أحمد بوادي، إيمى الأشقر، محمد إبراهيم مبروك، عصام كرم الطوخى ، أنس الشابي، جاسم الرصيف، كريم فارق، ماهر عدنان قنديل، وائل بنجدو، رافد العزاوي، مراد قميزة، حسن عثمان، صباح الموسوي ، محمود سلطان، رأفت صلاح الدين، فاطمة عبد الرءوف، رشيد السيد أحمد، سحر الصيدلي، منى محروس، فهمي شراب، سوسن مسعود، كريم السليتي، عبد الله الفقير، يزيد بن الحسين، د. أحمد محمد سليمان، سامح لطف الله، سعود السبعاني، سفيان عبد الكافي، عمر غازي، تونسي، فتحي الزغل، فاطمة حافظ ، رافع القارصي، حسن الطرابلسي، عواطف منصور، كمال حبيب، محمد العيادي، فتحي العابد، رمضان حينوني، صلاح الحريري، خبَّاب بن مروان الحمد، سيد السباعي، محمد شمام ، د- محمد رحال، د - صالح المازقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- هاني السباعي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الغني مزوز، أحمد ملحم، حمدى شفيق ، د. عبد الآله المالكي، د - محمد سعد أبو العزم، د - المنجي الكعبي، عدنان المنصر، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فوزي مسعود ، د- هاني ابوالفتوح، محمد الطرابلسي، معتز الجعبري، أحمد الحباسي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، منجي باكير،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة