تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المفسرون المغاربيون المعاصرون (*)

كاتب المقال عزيز العرباوي - المغرب    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تحت شعار {والرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ ءَامَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِنْدِ رَبِّنَا}(قرآن كريم)، نظم منتدى التجويد والقراءات القرآنية بجامعة شعيب الدكالي بتعاون مع مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء، المؤتمر الدولي الأول في موضوع "المفسرون المغاربيون المعاصرون"، وذلك يومي 2و3 ماي 2013م، برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة. حيث عرف هذا المؤتمر العديد من الأنشطة منها معرض للكتب الدينية ومناقشات علمية مهمة همَّت كتاب الله الكريم، وحضور العديد من الضيوف من دول عربية وإسلامية.

وقد عرفت الجلسة الأولى إلقاء العديد من الكلمات والتوجيهات، نذكر منها كلمة عميد كلية الآداب، والأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، ورئيسيْ المجلسين العلميين المحليين بالجديدة وسيدي بنور، ورئيس مركز الدراسات القرآنية.... بينما تخلل الجلسة الثانية تقديمٌ لأوراق المؤتمر، منها ورقة الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء ألقاها نيابة عنه رئيس مركز الدراسات القرآنية، وورقة أخرى للدكتور محمد الروكي رئيس جماعة القرويين.

وبرئاسة الدكتور عبد الرحيم مرزوق للجلسة الثالثة التي كان محورها "جهود الشيخ محمد المكي الناصري رحمه الله والشيخ أبو بكر الجزائري أمدَّ الله في عمره"، شارك كلٌّ من الدكتور آزرا محمد صالح من الجامعة السليمانية بالعراق بموضوع "منهج الشيخ محمد المكي الناصري في الإصلاح من خلال تفسيره (التيسير في أحاديث التفسير)"، والدكتور عبد المجيد معلومي من جامعة القاضي عياض بمراكش بموضوع "الشيخ المكي الناصري والتفسير الموضوعي الإصلاحي"، والدكتور الحسن صدقي المنسق العام للمؤتمر والمشرف على المنتدى بالكلية بموضوع "نماذج من تفسير الشيخ المكي الناصري المسمى التيسير في أحاديث التفسير"، وأيضاً الدكتور فرج محمد أحمد كندي باحث بوزارة الأوقاف الليبية بموضوع "المقاصد الشرعية والتربوية من خلال هدايات الآيات في سورة البقرة"، وقد اتفقت جميع هذه المداخلات حول الدور الريادي والإصلاحي للشيخ المرحوم المكي الناصري في إبداع منهج متميز وواضح للتفسير، وحول القيمة العلمية والتقدمية لتفسيره الكبير.

وحول "الشيخ أحمد أبو مزيريق، والشيخ الأمين الشنقيطي رحمهما الله وجهودهما في التفسير" دارت مداخلات الجلسة الرابعة برئاسة الدكتور عز الدين مناري، حيث شارك الدكتور الهادي أبو لجام من جامعة الزاوية صبراتة بليبيا بموضوع "المقصد الشرعي في إنفاق المال والانتفاع به، من خلال تفسير إرشاد الحيران"، والدكتور المهدي خليفة من نفس الجامعة بموضوع "دلالة التراكيب اللغوية (الحذف، والتقديم أنموذجاً)"، والدكتور مصطفى محمد عبد الله حديد باحث بالجامعة الأردنية بليبيا بموضوع "أبو مزيريق ومنهجه الإصلاحي"، وكل هؤلاء الأساتذة الباحثين اتفقوا على ريادة الشيخ أبو مزيريق في التفسير من خلال "إرشاد الحيران" الذي يعتبر بحقٍّ منهجاً تفسيرياً معاصراً بامتياز يرشد كل حيران ومتردد في ما شَكَلَ عليه من الآيات القرآنية الكريمة. وشارك الدكتور زهير هاشم عودة ريالات من دائرة الإفتاء العام بالأردن بموضوع "التفسير المقاصدي عند الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في كتابه 'أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن'"، والدكتور حسن حميتو من جامعة ابن زهر بأكادير بموضوع "قبسات من الفكر الإصلاحي عند الشيخ محمد الأمين الشنقيطي من خلال كتابه: أضواء البيان"، حيث أشارا معاً إلى قيمة هذا الكتاب في مجال التفسير القرآني، وإلى تميز الشيخ الشنقيطي في تفسير القرآن بالقرآن، وذلك بتفسير آيات من القرآن بأخرى موسعة لها أو ناسخة أو موضحة...

وبرئاسة الدكتور إبراهيم عقيلي، انطلقت في اليوم الثاني من المؤتمر الجلسة الخامسة، التي تمحورت حول "الشيخ الطاهر بن عاشور وجهوده في تفسيره المسمى التحرير والتنوير"، شارك فيها الدكتور محمد الصالح غريسي من جامعة الوادي بالجزائر بموضوع "التفسير والتأويل عند ابن عاشور من خلال التحرير والتنوير"، والدكتور فادي بن محمود الرياحنة من جامعة طيبة بالمدينة بالسعودية بموضوع "بلاغة القرآن الكريم عند ابن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير"، والدكتور محمد بن عبد الله الربيعة من جامعة القصيم بالسعودية بموضوع "منهج ابن عاشور في عرضه لمقاصد السور"، والدكتور عماد المرزوق باحث بالثانوية التأهيلية بالمغرب بموضوع "دلالة السياق القرآني من خلال تفسير الطاهر بن عاشور: دراسة تحليلية موضوعاتية"، والدكتور عبد المنعم بن شعبان الغرياني الليبي من ديجون بفرنسا بموضوع "الحسُّ البلاغي للشيخ محمد الطاهر بن عاشور وجهوده البلاغية في إظهار الإعجاز القرآني من خلال التحرير والتنوير"... وغيرهم. وقد اجتمعت كل المداخلات حول قيمة كتاب الشيخ بان عاشور وتفسيره المسمى "التحرير والتنوير" وقيمته العلمية الكبيرة وفائدته العظيمة على الباحثين الجدد الذين يرغبون في سلْك سبيل علوم القرآن وخاصة علم التفسير.

وتمحورت الجلسة السادسة التي ترأسها الدكتور عبد السلام بن هروال حول محور "الإصلاح التربوي والقواسم المشتركة بين هؤلاء المفسرين"، شارك فيها الدكتور شكري بن حسن مجولي من تونس والمقيم ببريطانيا بموضوع "الفكر التربوي عند ابن عاشور من خلال تفسيره التحرير والتنوير"، والدكتور عبد الله واسيني بن بوزيان من جامعة بوضياف بالجزائر بموضوع "الجوانب المشتركة بين تفاسير الشيخ المكي الناصري والشيخ الطاهر بن عاشور والشيخ أبي بكر الجزائري (دراسة في القواسم المشتركة في منهجهم الإصلاحي)"، والدكتور المصطفي سليمي باحث بالمركز التربوي بالمغرب بموضوع "أوجه التقارب أو التشابه أو القواسم المشتركة بين هؤلاء المفسرين"، مبرزين المنهج التربوي عند هؤلاء الأعلام العلماء، والقواسم المشتركة فيما بينهم في تفسيرهم لكتاب الله عز وجل سواء من خلال أوجه التقارب أو التشابه في تفاسيرهم القيمة...

وقد اختتم هذا المؤتمر العلمي الكبير بقراءة التوصيات والبيان الختامي التي انتهى إليها في جلساته العلمية من خلال المناقشات والآراء والأفكار المتبادلة بين المشاركين في الجلسات وبين الحضور بمختلف أجناسه وأعماره وتوجهاته الفكرية والعلمية...

--------
(*) موضوع المؤتمر الدولي الأول لمنتدى التجويد والقراءات القرآنية بجامعة شعيب الدكالي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التفسير، تفسير القرآن، التفسير العصري للقرآن، المفسرون المغاربة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-05-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  العدد الثامن من مجلة "الموروث" يحتفي بالثقافة الشعبية وموروثها الثقافي
  مجلة ذوات (41) تناقش موضوع "الإسلام السياسي والثورات العربية"
  العدد 40 من مجلة ذوات: الإسلام السياسي وأزمة الانتماء
  في عددها 34: مجلة "ذوات" تحتفي ثقافيا بالكتابة النسائية في مواجهة العنف
  مجلة "ذوات" تثير سؤال التاريخ في الدراما التلفزيونية
  مجلة "ذوات" تفتح ملف المنظمات الإسلامية في العالم العربي ودورها التضامني الإنساني
  الأدب الشعبي والموروث الثقافي: عناوين العدد الثاني من مجلة "الموروث"
  ينظم المرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم بشراكة مع مجموعة البحث في الثقافة الشعبية والفكر الصوفي ندوة دولية بعنوان: "من أجل بيداغوجية جامعية تنفتح على المحيط وتتفاعل معه"
  عبد الله سليماني: بقدر ما أنا سعيد بحضوركم المميز بقدر ما أنا حزين بانتهاء الدورة الثالثة للمكتبة الشاطئية
  سعيد عاهد: ذاكرة متشظية وعلاقات متعددة
  لقاء الشعر: مع سعيد التاشفيني ومراد الخطيب
  "عزلة الكاتب" لمحمد عبد الفتاح، و"مسار طفل" لمحمد الشعالي في مساء السرد
  ياسين عدنان: رواية "هوت ماروك" رواية تعبير عن التلفيق والتدليس في الدورة الثالثة للمكتبة الشاطئية
  "هسيس الذاكرة": توقيع ديوان الشاعر مراد الخطيبي بالمقهى الثقافي لمخيم ميموزا
  الشعر المغربي الحديث، موضوع العدد الجديد 15/16 من مجلة عبقر السعودية
  "قفل فرنسا 1880" جديد الإصدارات القصصية للكاتب المغربي إبراهيم الحجري
  بمناسبة اليوم العالمي للشعر: المكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني تنظم ملتقى "أشعار وأوتار"
  العولمة وأثرها على اللغة العربية
  "أزمة النخب العربية: الثقافة والتنمية": قراءة في كتاب الدكتور حسن مسكين
  الدورة التكوينية الثانية في الطرق الحديثة لتعديل سلوك طفل التوحد
  المفسرون المغاربيون المعاصرون (*)
  تباعد الأزمنة وتقارب الغايات: قراءة في كتاب "رحلتان إلى اليابان"
  صدور العدد 19 من مجلة "الثقافة الشعبية"
  علي القاسمي يلقي مرساة الغربة في رواية "مرافئ الحب السبعة"
  العقل السياسي: رؤية نقدية
  السياسة وتطلعات المواطن
  المؤتمر الدولي الثالث في التفسير الأدبي للقرآن الكريم: قضايا البلاغة والإعجاز البياني في كليات رسائل النور لبديع الزمان سعيد النورسي
  المسرح والدعوة إلى التجديد(5)
  المسرح والدعوة إلى التجديد(4)
  المسرح والدعوة إلى التجديد (3)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود صافي ، محمود فاروق سيد شعبان، د. طارق عبد الحليم، صلاح الحريري، د - محمد بنيعيش، مصطفي زهران، علي الكاش، د.ليلى بيومي ، محمود سلطان، رأفت صلاح الدين، حسن عثمان، عبد الله زيدان، د- هاني ابوالفتوح، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أحمد بوادي، د. محمد يحيى ، د - مصطفى فهمي، فهمي شراب، الشهيد سيد قطب، د- محمود علي عريقات، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، هناء سلامة، د - شاكر الحوكي ، فتحي العابد، رافع القارصي، طلال قسومي، صفاء العربي، ابتسام سعد، رشيد السيد أحمد، عزيز العرباوي، عصام كرم الطوخى ، محمد شمام ، إياد محمود حسين ، حسني إبراهيم عبد العظيم، جاسم الرصيف، د. محمد عمارة ، شيرين حامد فهمي ، رمضان حينوني، د - صالح المازقي، أنس الشابي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الهيثم زعفان، أشرف إبراهيم حجاج، كمال حبيب، صالح النعامي ، عراق المطيري، محمود طرشوبي، محمد أحمد عزوز، علي عبد العال، عبد الغني مزوز، د. أحمد محمد سليمان، د. الحسيني إسماعيل ، كريم فارق، رافد العزاوي، فتحـي قاره بيبـان، معتز الجعبري، رحاب اسعد بيوض التميمي، مصطفى منيغ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. عبد الآله المالكي، حميدة الطيلوش، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ماهر عدنان قنديل، بسمة منصور، إيمان القدوسي، جمال عرفة، مراد قميزة، عبد الرزاق قيراط ، سحر الصيدلي، د - أبو يعرب المرزوقي، كريم السليتي، محمد العيادي، سامح لطف الله، سامر أبو رمان ، د. محمد مورو ، سفيان عبد الكافي، المولدي الفرجاني، صفاء العراقي، فاطمة حافظ ، د. نانسي أبو الفتوح، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، حمدى شفيق ، أحمد الغريب، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الله الفقير، د- جابر قميحة، أحمد ملحم، منى محروس، نادية سعد، محرر "بوابتي"، د. أحمد بشير، صلاح المختار، إيمى الأشقر، سيد السباعي، د. نهى قاطرجي ، الناصر الرقيق، عواطف منصور، محمد تاج الدين الطيبي، د - المنجي الكعبي، أ.د. مصطفى رجب، سوسن مسعود، مجدى داود، فوزي مسعود ، أحمد النعيمي، د- هاني السباعي، د - مضاوي الرشيد، د - محمد سعد أبو العزم، د. الشاهد البوشيخي، تونسي، سعود السبعاني، يحيي البوليني، صباح الموسوي ، أبو سمية، محمد الياسين، د - الضاوي خوالدية، د. خالد الطراولي ، خالد الجاف ، رضا الدبّابي، إسراء أبو رمان، فاطمة عبد الرءوف، د- محمد رحال، د.محمد فتحي عبد العال، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - احمد عبدالحميد غراب، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - غالب الفريجات، د - محمد بن موسى الشريف ، منجي باكير، الهادي المثلوثي، خبَّاب بن مروان الحمد، العادل السمعلي، د. جعفر شيخ إدريس ، د - محمد عباس المصرى، حسن الحسن، د. صلاح عودة الله ، فراس جعفر ابورمان، وائل بنجدو، سلوى المغربي، يزيد بن الحسين، سيدة محمود محمد، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسن الطرابلسي، سلام الشماع، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فتحي الزغل، أحمد الحباسي، محمد الطرابلسي، حاتم الصولي، محمد إبراهيم مبروك، عمر غازي، ياسين أحمد، محمد عمر غرس الله، عدنان المنصر،
أحدث الردود
نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

أريد مساعدتكم لي بتقديم بعض المراجع بخصوص موضوع بحثي وشكرا...>>

فكرة المقال ممتازة خاصة حينما يرجع اندحار التيارات الاسلامية ومناصريها وجراة اعدائهم عليهم بالحصار وغيره في تركيا وقطر وحماس، حينما يرجع ذلك لتنامي فك...>>

الموضوع كله تصورات خاطئة وأحكام مسبقة لا تستند إلى علم حقيقي أو فكر ينطلق من تجربة عميقة ودراسة موضوعية ، فصاحب المنشور كذلك الإنسان الغربي الذي يريد ...>>

الله اكبر...كل العربيات أصبحن شريفات عفيفات سوى المغربيات..أنا متاكد أن العاهرات في تونس أكثر من المغرب...>>

برايي انتم من مزق الامه ياعلماء الروم وفارس..
ياعلماء الزيف والكذب والنفاق..والله لو قامن
الصحابه من مضاجعهم لقطعوكم إربا إربا
...>>


ما شاء الله مخيلتك واسعة كثير لي يصف المغرب ببلد الدعارة اقول لك انا بدولة خليجية ولي شفته من فساد بدول الخليجية ما شفته بالمغرب وانا مغربي لي يقولون ...>>

السلام عليكم انا مغربية واعتز ببلدي ان لن انحاز لاحد لذا سأقول المغرب بلد التناقضات فيه عاهرات وفيه شريفات على كل شخص ذكي ينضر للمرأة المغربية ان لا ي...>>

اهل الكتاب صنفان ( المؤمنون) يقولون ان عيسى رسول الله وليس اله وهاؤلاء لم يعد لهم وجود وكثير منهم اسلم في عهد الصحابة اما اهل الكتاب الموجودين حاليا...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة