تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

العدد الثامن من مجلة "الموروث" يحتفي بالثقافة الشعبية وموروثها الثقافي

كاتب المقال عزيز العرباوي - المغرب    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عن معهد الشارقة للتراث صدر مؤخراً العدد الثامن من المجلة الفصلية المحكمة "الموروث" والتي تعنى بالتراث الثقافي بكل أشكاله وعناصره المتعددة، حيث احتوى العدد بالعديد من المواضيع والقضايا الثقافية التراثية والشعبية وذلك بمساهمة العديد من الباحثين والكتاب العرب المتميزين على الصعيد العربي. وفي ذلك يقول الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس تحرير المجلة: "يأتي صدور العدد الجديد من مجلة الموروث مواكب لمناسبتين اثنتين، الأولى: إطلاق جائزة الشارقة الدولية للتراث الثقافي قي دورتها الثانية، بفروعها الثالثة: أفضل الرواة وحملة التراث، وأفضل ممارسات صون عناصر التراث الثقافي، وأفضل البحوث والدراسات في التراث الثقافي. وتستهدف الجائزة المستويات الثالثة: المحلي والعربي والدولي. كما يأتي العدد ليستكمل مرور سنتين على بدء صدور المجلة التي جاءت ولادتها تلبية لحاجة ثقافية ومعرفية واضحة في بيئتنا العربية، وتحقيقاً لطموحات القائمين عليها والباحثين الذين وجدوا فيها منبراً للإسهام الفكري والحوار الناضج حول معطيات عامل التراث الثقافي الساحر. وهي مناسبة لا يسعنا إلا أن نجدد الشكر فيها لباحثينا ومثقفينا الذين منحونا ثقتهم ومل يتوانوا عن رفدنا بإسهاماتهم وتعاونهم الذي كان له الأثر الأكبر في نجاحنا وتطوير منهجيتنا".

حفل العدد من المجلة بالعديد من الدراسات والمقالات المتخصصة التي عالجت العديد من المواضيع ذات الصبغة الثقافية الشعبية بالدرجة الأولى، إضافة إلى دراسات ومقالات ترتبط بالموروث الشعبي العربي الذي يميز بعض المجتمعات العربية بمختلف توجهاتها المختلفة، حيث يأتي في افتتاحية العدد التي رصدت المساهمات المكونة للعدد وذلك من خلال دراسة الباحث الجزائري مربوك بوطقوقة عن حرفة السروج التقليدية في الجزائر، وما رافقها من طقوس وتقاليد خاصة، وعناية حتى وقت قريب. كما يقدم لنا الباحث المغربي عزيز العرباوي قراءة في مفهوم الثقافة الشعبية لدى الباحث عبد الكبير الخطيبي، منطلقاً من كتابه ”الاسم العربي الجريح“ كاشفاً عن أهمية الاشتغال لدى الخطيبي وخصوصية فهمه لموضوعته التي أثمرت عن معالجات مهمة وال سيام على صعيد تناول الوشم والأمثال والتقاليد الشعبية. أما الباحث إبراهيم محمود فيكشف لنا في دراسته "مفهوم الزمن في الحكاية الشعبية" عن تجليات الزمن يف السرد الحكائي بمستوياته التاريخية والاجتماعية والسياسية وعن تداخلاته التي تحرض فيها مواقف الإنسان والحيوان متحرراً من زمانه، متخذا من ألف ليلة وليلة وكليلة ودمنة مادة للتحليل والنظر والاستنتاج. كما يكتب لنا الباحث محمد مندور عن زاوية طريفة، هي "الثقافة الشعبية والنقود يف السودان" كاشفاً عام أنتجته والسودان، الثقافة الشعبية في تفاعلاتها اليومية يف مصر عن نظم تعاملات نقدية، وفق النظرة الشعبية للنقود، ونظم النقود السلعية المتداولة آنذاك- وهي بديل النقود المسكوكة. من جهة أخرى تطالعنا مقالة للباحث عبادة تقال التي يتتبع فيها نشأة وتطور صناعة السماور وحضور (الماتروشكا) في المجتمع الروسي، حتى غدتا مرآة تعكس الروح الروسية، ا من موروث الشعب الذي لا تخطئه عني الزائر. كما تذهب بنا الباحثة لبنى زبير نحو ضفة البحث في تقاليد التراث المائي في المغرب، متخذة من أنظمة وتقنيات تقليدية يف تجميع وتوزيع المياه في قبيلة سكساوة بالأطلس الكبير الغربي مادة للتناول والدرس. ويذهب بنا الباحث عبد الله المتقي صوب التراث الثقافي المادي، حيث دمشق التي عرفت بأبوابها التاريخية، وأبرزها الأبواب المترامية بين حاراتها، مشكلة سور حامية لها، متوقفًا عند الأبواب الرومانية وتاريخ إنشائها، وما تعرضت له من أحداث، مروراً بالآثار الإسلامية التي شكلت ملمحاً من ملامح هويتها، مع الكشف عن الأهمية التي مثلتها هذه الأبواب؛ تاريخياً. كما يكشف لنا الباحث عبد المقصود محمود عما يضمه تراثنا من مظاهر أفق عجائبي وتخيلي سواء الديني منه أو الشعبي أو الفلسفي، في شكل أمناط مختلفة من السرد العجائبي وصور مدهشة من الخوارق والمعجزات، متوقفًا على بعض تلك المظاهر التي يرى أنها شكلت بذوراً مبكرة لأدب ما يعرف اليوم بالخيال العلمي. ويتناول الباحث المغربي محمد رمصيص في مقاله "صورة المرأة في الأمثال الشعبية" طرائق صوغ الذهن الشعبي لصور مكانة المرأة وذهنيتها، في مختلف أطوارها الاجتماعية والعمرية؛ بكراً، وزوجة، وحماة، عجوزاً، وأرملة، ومطلقة، منتهياً إلا أن الصورة السلبية هي الغالبة، بما تتضمنه من محمول خطاب تحذيري احترازي من المرأة وكيدها للرجل. وعلى مستوى الترجمة، يختار لنا الباحث العربي بن علي بن ثاير مقالة الباحث الفرنسي جلبار غرانغيوم "بين الكتابي والشفاهي" الذي يناقش فيها جدل الكتابي والشفاهي، من خلال تناول سفر ألف ليلة وليلة، وعكسه لثنائيات الذاكرة والنسيان، بوصفهما تجلياً لحقيقتي الحياة والموت، مركزاً على العلاقة الجنسانية في علاقة الذكر بالأنثى، وما يحققه الانتقال من الشفاهية للكتابية، من عبور من الجمود إلى الحيوية، وما يثمر عنه النص الشعبي في ألف ليلة وليلة من تحول عميق وإنبات جديد.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مجلات ثقافية، مجلة الموروث، الثقافة الشعبية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-12-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الروائية زهرة المنصوري في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة قراءات نقدية في أعمالها الروائية
  العدد الثامن من مجلة "الموروث" يحتفي بالثقافة الشعبية وموروثها الثقافي
  مجلة ذوات (41) تناقش موضوع "الإسلام السياسي والثورات العربية"
  العدد 40 من مجلة ذوات: الإسلام السياسي وأزمة الانتماء
  في عددها 34: مجلة "ذوات" تحتفي ثقافيا بالكتابة النسائية في مواجهة العنف
  مجلة "ذوات" تثير سؤال التاريخ في الدراما التلفزيونية
  مجلة "ذوات" تفتح ملف المنظمات الإسلامية في العالم العربي ودورها التضامني الإنساني
  الأدب الشعبي والموروث الثقافي: عناوين العدد الثاني من مجلة "الموروث"
  ينظم المرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم بشراكة مع مجموعة البحث في الثقافة الشعبية والفكر الصوفي ندوة دولية بعنوان: "من أجل بيداغوجية جامعية تنفتح على المحيط وتتفاعل معه"
  عبد الله سليماني: بقدر ما أنا سعيد بحضوركم المميز بقدر ما أنا حزين بانتهاء الدورة الثالثة للمكتبة الشاطئية
  سعيد عاهد: ذاكرة متشظية وعلاقات متعددة
  لقاء الشعر: مع سعيد التاشفيني ومراد الخطيب
  "عزلة الكاتب" لمحمد عبد الفتاح، و"مسار طفل" لمحمد الشعالي في مساء السرد
  ياسين عدنان: رواية "هوت ماروك" رواية تعبير عن التلفيق والتدليس في الدورة الثالثة للمكتبة الشاطئية
  "هسيس الذاكرة": توقيع ديوان الشاعر مراد الخطيبي بالمقهى الثقافي لمخيم ميموزا
  الشعر المغربي الحديث، موضوع العدد الجديد 15/16 من مجلة عبقر السعودية
  "قفل فرنسا 1880" جديد الإصدارات القصصية للكاتب المغربي إبراهيم الحجري
  بمناسبة اليوم العالمي للشعر: المكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني تنظم ملتقى "أشعار وأوتار"
  العولمة وأثرها على اللغة العربية
  "أزمة النخب العربية: الثقافة والتنمية": قراءة في كتاب الدكتور حسن مسكين
  الدورة التكوينية الثانية في الطرق الحديثة لتعديل سلوك طفل التوحد
  المفسرون المغاربيون المعاصرون (*)
  تباعد الأزمنة وتقارب الغايات: قراءة في كتاب "رحلتان إلى اليابان"
  صدور العدد 19 من مجلة "الثقافة الشعبية"
  علي القاسمي يلقي مرساة الغربة في رواية "مرافئ الحب السبعة"
  العقل السياسي: رؤية نقدية
  السياسة وتطلعات المواطن
  المؤتمر الدولي الثالث في التفسير الأدبي للقرآن الكريم: قضايا البلاغة والإعجاز البياني في كليات رسائل النور لبديع الزمان سعيد النورسي
  المسرح والدعوة إلى التجديد(5)
  المسرح والدعوة إلى التجديد(4)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صباح الموسوي ، د- محمد رحال، د.ليلى بيومي ، الهيثم زعفان، محمد اسعد بيوض التميمي، سلام الشماع، صلاح المختار، عبد الرزاق قيراط ، عبد الغني مزوز، أحمد ملحم، عزيز العرباوي، د - محمد بن موسى الشريف ، خالد الجاف ، د - الضاوي خوالدية، أشرف إبراهيم حجاج، علي عبد العال، عمر غازي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رمضان حينوني، تونسي، د- جابر قميحة، محرر "بوابتي"، د. الشاهد البوشيخي، الشهيد سيد قطب، محمد أحمد عزوز، محمد الطرابلسي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، عصام كرم الطوخى ، د. محمد عمارة ، د - شاكر الحوكي ، د - المنجي الكعبي، كريم فارق، رشيد السيد أحمد، فراس جعفر ابورمان، كريم السليتي، أحمد النعيمي، معتز الجعبري، فوزي مسعود ، أحمد الحباسي، سلوى المغربي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فهمي شراب، العادل السمعلي، ابتسام سعد، سيد السباعي، المولدي الفرجاني، د - محمد بنيعيش، أبو سمية، حسن الحسن، د - مضاوي الرشيد، د. صلاح عودة الله ، شيرين حامد فهمي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- محمود علي عريقات، سامح لطف الله، إيمى الأشقر، أحمد الغريب، الناصر الرقيق، ياسين أحمد، أحمد بوادي، د- هاني ابوالفتوح، محمد إبراهيم مبروك، كمال حبيب، محمد العيادي، محمود سلطان، د. محمد يحيى ، صالح النعامي ، د- هاني السباعي، فاطمة عبد الرءوف، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، وائل بنجدو، يحيي البوليني، د - احمد عبدالحميد غراب، محمد شمام ، د - غالب الفريجات، رأفت صلاح الدين، هناء سلامة، محمد تاج الدين الطيبي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - محمد عباس المصرى، فتحي الزغل، طلال قسومي، عواطف منصور، سيدة محمود محمد، عبد الله الفقير، رافد العزاوي، د.محمد فتحي عبد العال، جمال عرفة، د. محمد مورو ، رافع القارصي، د - محمد سعد أبو العزم، سوسن مسعود، د. أحمد بشير، د - صالح المازقي، خبَّاب بن مروان الحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، حاتم الصولي، رضا الدبّابي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحي العابد، مجدى داود، الهادي المثلوثي، مراد قميزة، نادية سعد، منى محروس، محمد عمر غرس الله، د - أبو يعرب المرزوقي، محمود صافي ، سحر الصيدلي، إياد محمود حسين ، محمود طرشوبي، إيمان القدوسي، منجي باكير، سامر أبو رمان ، عبد الله زيدان، صفاء العربي، مصطفي زهران، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. خالد الطراولي ، د. أحمد محمد سليمان، أ.د. مصطفى رجب، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. عبد الآله المالكي، محمود فاروق سيد شعبان، د. جعفر شيخ إدريس ، حسن عثمان، جاسم الرصيف، د - عادل رضا، سعود السبعاني، محمد الياسين، حسن الطرابلسي، صلاح الحريري، د. نهى قاطرجي ، عراق المطيري، حمدى شفيق ، حميدة الطيلوش، د - مصطفى فهمي، إسراء أبو رمان، بسمة منصور، علي الكاش، د. الحسيني إسماعيل ، ماهر عدنان قنديل، عدنان المنصر، يزيد بن الحسين، صفاء العراقي، فاطمة حافظ ، أنس الشابي، د. طارق عبد الحليم، سفيان عبد الكافي، د. نانسي أبو الفتوح، مصطفى منيغ، فتحـي قاره بيبـان،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة