تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المؤتمر الدولي الثالث في التفسير الأدبي للقرآن الكريم:
قضايا البلاغة والإعجاز البياني في كليات رسائل النور لبديع الزمان سعيد النورسي

كاتب المقال عزيز العرباوي - المغرب    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


القرآن الكريم هو الترجمة الأزلية لكل الكائنات، والترجمان الأبدي لألسنتها التاليات لآيات التكوينية، ومفسر كتاب العالم،... وكذا هو كشافٌ لمخفيات كنوز الأسماء المستترة في صحائف السماوات والأرض، وكذا هو القول الشارح والتفسير الواضح والبرهان القاطع والترجمان الساطع لذات الله وصفاته وأسمائه وشؤونه... وكذا هو مربٍ للعالم الإنساني، وكالماء وكالضياء للإنسانية الكبرى التي هي الإسلامية... وكذا هو الحكمة الحقيقية لنوع البشر، وهو المرشد المهدي إلى ما خلق البشر له...

في هذا الإطار أقيم "المؤتمر الدولي الثالث في التفسير الأدبي للقرآن الكريم" تحت شعار: "قضايا البلاغة والإعجاز البياني في كليات رسائل النور لبديع الزمان سعيد النورسي" برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجدية يومي 8 و 9 ماي 2012، بتنظيم كل من الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى في مجلسها المحلي بالجديدة، ومختبر الحضارة: تواصل وتنمية، ومؤسسة إستانبول للثقافة والعلوم .

في الورقة التقديمية للمؤتمر برئاسة الأستاذ "حسن مسكين"، أستاذ بكلية الآداب بالجديدة، قدم الأستاذ "عبدالهادي دحاني" وهو بدوره أستاذ بالكلية ذاتها، ورقة تقديمية في الموضوع بعنوان "التفسير الأدبي في رسائل النور: مقوماته وخصائصه"، تطرق فيها إلى شخصية سعيد النورسي وعلاقته بكليات رسائل النور، وسبيله إلى نشر هذه الرسائل وترجمتها إلى اللغة العربية على يد الأستاذ "إحسان قاسم الصالحي". كما تطرق الأستاذ دحاني أيضاً إلى التفسير الأدبي في هذه الرسائل من خلال تعريفه وأدواته المختلفة المتمثلة في البلاغة، والفصاحة كوسيلة لتلقي القرآن، معرجاً على مظاهر التفسير الأدبي المتمثلة في صيانة الإيمان من العبث والضياع، وخدمة القرآن، وعلى خصائصه الأسلوبية ومنهج تدبير القرآن وأسلوب التمثيل في الرسائل، وكذلك أسلوب التعليم والإفهام .

أما الأستاذ "إحسان قاسم الصالحي" وهو أستاذ باحث وأكاديمي في مؤسسة إستانبول للعلوم والثقافة فقد تطرق في كلمته المعنونة "النورسي مفسر العصر: قراءة كتاب الكون"، إلى طبيعة العصر الحديث ومميزاته، كما بين أستاذية القرآن الكريم عند النورسي، من خلال لغة رسائل النور ومنهجها الجديد لإعجاز القرآن، ومفتاح منهج النور، موضحاً أن القرآن عند النورسي هو قراءة لكتاب الكون من خلال الإعجاز القرآني وعلاقته بالإعجاز الكوني، وجمعه بين القراءتين: قراءة كتاب الله المتلو، وقراءة كتاب الله المنظور .

وتطرق الأستاذ "حميد سمير" وهو أستاذ التعليم العالي بجامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية في مداخلته "المعاني والمباني في النظم القرآني، دراسة في إشارات الإعجاز في مظان الإيجاز لبديع الزمان النورسي"، إلى موضوع النص ومشكل المعنى كقضية مثيرة للجدل والاختلاف عند تحليل الخطاب، كما تحدث عن مفهوم النظم السياقي عند النورسي من خلال تفسيره وقراءته العلمية لسورة الفاتحة وثلاث وثلاثين آية من سورة البقرة. بينما تحدث الأستاذ "سعيد الغزاوي" وهو أستاذ بكلية ابن مسيك بالدار البيضاء في مداخلته "من أسرار النظم في سورة الفاتحة: مقارنة بين رؤية البرزخ عند ابن عجيبة ورؤية المعراج عند النورسي"، عن نظرية النظم عند كل من النورسي وابن عجيبة، وخاصة نظرية النظم عند الجرجاني، كما تطرق إلى بعض دواعي المقارنة بين هذين الرجلين وبعض مظاهر التشابه بينهما أيضاً مثل: الأوضاع السياسية والزهد في السياسة، محاسبة النفس والجسد، الانتساب الصوفي، وتطرق أيضاً إلى البرزخ الصوفي عند ابن عجيبة والمعراج القرآني عند النورسي واضعاً مقارنة بينهما .

بينما تطرق الستاذ "خليل جيجك" عميد كلية الإلهيات بجامعة أنقرة، في مداخلته "قراءة بلاغية للنورسي في إعجاز القرآن من الجزء إلى الكل ومن التنظير إلى التطبيق"، إلى الكيان البلاغي الذي أتى به النورسي والذي لم يعهده الأوائل ولم يعلمه الأواخر، والذي يندهش من روعته وتعمقه وإحاطته ودقته وجزالته وبراعته كل من أرباب البصر والبصيرة وأصحاب الحكمة والحنكة في العلم والمعرفة، فالنورسي يعتني بالجانب التطبيقي لعلمي البلاغة والبيان، وبالجانب البلاغي للقرآن الكريم وتبيان جوانب إعجازه. وتحدث الأستاذ "خليفة بوجادي" وهو أستاذ مشارك بجامعة اسطيف بالجزائر في مداخلته "التفسير البياني بين الدرسين البلاغي واللساني في إشارات الإعجاز للنورسي"، عن القيمة البلاغية لإشارات الإعجاز والخصوصيات العلمية والأسلوبية للنورسي، وكذلك عن القيمة اللسانية لهذه الإشارات .

ويرى الأستاذ "عاشور مزيليخ" أستاذ محاضر بجامعة الجزائر في مداخلته "مفهوم القراءة والتواصل الأدبي عند بديع الزمان النورسي"، أن النورسي حرص على مراعاة أحوال من نزل فيهم الخطاب، أدت إلى الاختلاف في التأويل خصوصاً ما تعلق بالبناء الدلالي بين الألفاظ التي تحمل معنى أولاً ومعنىً ثانياً، إضافة إلى دراسة رسائل النور في التلقي ومفهومه للتواصل الأدبي في ضوء دراسته للنظم في القرآن الكريم. وبدوره يرى الأستاذ "عزيز محمد عدمان" وهو أستاذ محاضر في جامعة الجزائر في مداخلته "مفهوم البلاغة عند النورسي: قراءة في المصطلح وأبعاده القرآنية"، أن النورسي قد سلك مسلك الاسترسال والتكرار دون التقيد بأصول التصنيف المعرفي لاعتبارات تاريخية وسياسية ومراعاة غايات التدريس ومقاصدها المعرفية والتربوية وصفاء ذهن المتلقي .

وتطرق الأستاذ "عثمان محمد غريب" وهو أستاذ بجامعة الموصل بالعراق في مداخلته "آية التحدي في سورة البقرة من منظور النورسي"، إلى أن النورسي كان يفكر ملياً كيف يبني أمته من جديد بعدما خُرِب عامرها وكيف يعيد إليهم رشدهم. وقد عمل النورسي على تفسير آيات التحدي والبحث عن أسرار القرآن الكريم. وتحدث الأستاذ "محمد خروبات" أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب بمراكش في مداخلته "المعايير الأخلاقية في أسلوب رسائل النور"، عن تفرد هذه الرسائل عن مجمل الكتابات في القيم والأخلاق بالجدية والرصانة مع الدقة والغيرة والأصالة، وهذا راجع إلى معايير علمية واقعية وشرعية. وبدوره أشار الأستاذ "خلاف الغالبي" أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب بوجدة في مداخلته "العلم بين القرآن والإنسان عند بديع الزمان النورسي"، إلى أن رسائل النور قد تحدثت عن العديد من فقراتها عن ماهية العلم مبرزة شرفه وعلو قدره وسموه، وجعلت من العلم سر تفوق الإنسان حتى على الملائكة التي تسبح بحمد الله وتقدس له. وبدوره تحدث الأستاذ "أبوبكر العزاوي" أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب ببني ملال في مداخلته "أسلوب الحوار والإقناع، نماذج من رسائل النور"، عن أهمية الحوار والتفاعل مع الغير وعلاقة الحوار الحجاجي والإقناعي وصلتهما بالاختلاف والوحدة والاتفاق من خلال رسائل النور، وعن موقف النورسي من الخلاف والاختلاف وعن علاقتنا بالغرب وغير المسلمين ...
يذكر أن الملتقى قد عرف حضوراً متميزاً من الأساتذة الباحثين والمتتبعين ومن الطلبة المهتمين ...

-----------
تم الاختصار الطفيف للعنوان الأصلي لطوله، وذلك من دون الاخلال من معناه
محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بديع الزمان سعيد النورسي، التفسير الأدبي للقرآن، تفسير القرآن،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 18-05-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  العدد الثامن من مجلة "الموروث" يحتفي بالثقافة الشعبية وموروثها الثقافي
  مجلة ذوات (41) تناقش موضوع "الإسلام السياسي والثورات العربية"
  العدد 40 من مجلة ذوات: الإسلام السياسي وأزمة الانتماء
  في عددها 34: مجلة "ذوات" تحتفي ثقافيا بالكتابة النسائية في مواجهة العنف
  مجلة "ذوات" تثير سؤال التاريخ في الدراما التلفزيونية
  مجلة "ذوات" تفتح ملف المنظمات الإسلامية في العالم العربي ودورها التضامني الإنساني
  الأدب الشعبي والموروث الثقافي: عناوين العدد الثاني من مجلة "الموروث"
  ينظم المرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم بشراكة مع مجموعة البحث في الثقافة الشعبية والفكر الصوفي ندوة دولية بعنوان: "من أجل بيداغوجية جامعية تنفتح على المحيط وتتفاعل معه"
  عبد الله سليماني: بقدر ما أنا سعيد بحضوركم المميز بقدر ما أنا حزين بانتهاء الدورة الثالثة للمكتبة الشاطئية
  سعيد عاهد: ذاكرة متشظية وعلاقات متعددة
  لقاء الشعر: مع سعيد التاشفيني ومراد الخطيب
  "عزلة الكاتب" لمحمد عبد الفتاح، و"مسار طفل" لمحمد الشعالي في مساء السرد
  ياسين عدنان: رواية "هوت ماروك" رواية تعبير عن التلفيق والتدليس في الدورة الثالثة للمكتبة الشاطئية
  "هسيس الذاكرة": توقيع ديوان الشاعر مراد الخطيبي بالمقهى الثقافي لمخيم ميموزا
  الشعر المغربي الحديث، موضوع العدد الجديد 15/16 من مجلة عبقر السعودية
  "قفل فرنسا 1880" جديد الإصدارات القصصية للكاتب المغربي إبراهيم الحجري
  بمناسبة اليوم العالمي للشعر: المكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني تنظم ملتقى "أشعار وأوتار"
  العولمة وأثرها على اللغة العربية
  "أزمة النخب العربية: الثقافة والتنمية": قراءة في كتاب الدكتور حسن مسكين
  الدورة التكوينية الثانية في الطرق الحديثة لتعديل سلوك طفل التوحد
  المفسرون المغاربيون المعاصرون (*)
  تباعد الأزمنة وتقارب الغايات: قراءة في كتاب "رحلتان إلى اليابان"
  صدور العدد 19 من مجلة "الثقافة الشعبية"
  علي القاسمي يلقي مرساة الغربة في رواية "مرافئ الحب السبعة"
  العقل السياسي: رؤية نقدية
  السياسة وتطلعات المواطن
  المؤتمر الدولي الثالث في التفسير الأدبي للقرآن الكريم: قضايا البلاغة والإعجاز البياني في كليات رسائل النور لبديع الزمان سعيد النورسي
  المسرح والدعوة إلى التجديد(5)
  المسرح والدعوة إلى التجديد(4)
  المسرح والدعوة إلى التجديد (3)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- جابر قميحة، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الله زيدان، إيمى الأشقر، نادية سعد، محمد الياسين، رشيد السيد أحمد، حمدى شفيق ، يحيي البوليني، د. أحمد بشير، د - محمد عباس المصرى، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الشهيد سيد قطب، صلاح الحريري، سلام الشماع، كمال حبيب، فوزي مسعود ، صلاح المختار، فتحـي قاره بيبـان، صفاء العربي، هناء سلامة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، وائل بنجدو، جمال عرفة، د. عبد الآله المالكي، صباح الموسوي ، محمد تاج الدين الطيبي، د. الشاهد البوشيخي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - شاكر الحوكي ، عواطف منصور، سامح لطف الله، د- محمود علي عريقات، د - محمد بن موسى الشريف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عراق المطيري، حميدة الطيلوش، د. نهى قاطرجي ، أحمد الغريب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عدنان المنصر، صالح النعامي ، مراد قميزة، رأفت صلاح الدين، أشرف إبراهيم حجاج، د. جعفر شيخ إدريس ، محمد أحمد عزوز، د. الحسيني إسماعيل ، منجي باكير، إيمان القدوسي، رضا الدبّابي، معتز الجعبري، صفاء العراقي، علي عبد العال، سوسن مسعود، محرر "بوابتي"، د - احمد عبدالحميد غراب، سيد السباعي، د - أبو يعرب المرزوقي، خالد الجاف ، د - صالح المازقي، عبد الله الفقير، الهادي المثلوثي، د.محمد فتحي عبد العال، عصام كرم الطوخى ، د- محمد رحال، د - المنجي الكعبي، سعود السبعاني، سامر أبو رمان ، أحمد ملحم، د.ليلى بيومي ، مصطفي زهران، حسن الحسن، شيرين حامد فهمي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، مجدى داود، أ.د. مصطفى رجب، فتحي الزغل، جاسم الرصيف، سيدة محمود محمد، فاطمة عبد الرءوف، رافع القارصي، بسمة منصور، سفيان عبد الكافي، يزيد بن الحسين، إياد محمود حسين ، الهيثم زعفان، رافد العزاوي، أحمد بوادي، ماهر عدنان قنديل، كريم فارق، مصطفى منيغ، حاتم الصولي، محمد عمر غرس الله، سحر الصيدلي، د. أحمد محمد سليمان، أحمد الحباسي، د. صلاح عودة الله ، إسراء أبو رمان، سلوى المغربي، د. محمد عمارة ، محمود طرشوبي، أنس الشابي، د - محمد سعد أبو العزم، ابتسام سعد، محمد العيادي، حسن عثمان، منى محروس، د - غالب الفريجات، محمود سلطان، رمضان حينوني، الناصر الرقيق، محمود صافي ، د- هاني السباعي، طلال قسومي، د. محمد يحيى ، د. محمد مورو ، ياسين أحمد، أبو سمية، تونسي، العادل السمعلي، أحمد النعيمي، د. خالد الطراولي ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عبد الرزاق قيراط ، د- هاني ابوالفتوح، محمد شمام ، د - محمد بنيعيش، محمد الطرابلسي، عزيز العرباوي، د - مضاوي الرشيد، عبد الغني مزوز، علي الكاش، رحاب اسعد بيوض التميمي، كريم السليتي، د. نانسي أبو الفتوح، محمود فاروق سيد شعبان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فتحي العابد، محمد إبراهيم مبروك، فهمي شراب، د - الضاوي خوالدية، خبَّاب بن مروان الحمد، د - مصطفى فهمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. طارق عبد الحليم، فراس جعفر ابورمان، حسن الطرابلسي، المولدي الفرجاني، عمر غازي، فاطمة حافظ ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم،
أحدث الردود
نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

أريد مساعدتكم لي بتقديم بعض المراجع بخصوص موضوع بحثي وشكرا...>>

فكرة المقال ممتازة خاصة حينما يرجع اندحار التيارات الاسلامية ومناصريها وجراة اعدائهم عليهم بالحصار وغيره في تركيا وقطر وحماس، حينما يرجع ذلك لتنامي فك...>>

الموضوع كله تصورات خاطئة وأحكام مسبقة لا تستند إلى علم حقيقي أو فكر ينطلق من تجربة عميقة ودراسة موضوعية ، فصاحب المنشور كذلك الإنسان الغربي الذي يريد ...>>

الله اكبر...كل العربيات أصبحن شريفات عفيفات سوى المغربيات..أنا متاكد أن العاهرات في تونس أكثر من المغرب...>>

برايي انتم من مزق الامه ياعلماء الروم وفارس..
ياعلماء الزيف والكذب والنفاق..والله لو قامن
الصحابه من مضاجعهم لقطعوكم إربا إربا
...>>


ما شاء الله مخيلتك واسعة كثير لي يصف المغرب ببلد الدعارة اقول لك انا بدولة خليجية ولي شفته من فساد بدول الخليجية ما شفته بالمغرب وانا مغربي لي يقولون ...>>

السلام عليكم انا مغربية واعتز ببلدي ان لن انحاز لاحد لذا سأقول المغرب بلد التناقضات فيه عاهرات وفيه شريفات على كل شخص ذكي ينضر للمرأة المغربية ان لا ي...>>

اهل الكتاب صنفان ( المؤمنون) يقولون ان عيسى رسول الله وليس اله وهاؤلاء لم يعد لهم وجود وكثير منهم اسلم في عهد الصحابة اما اهل الكتاب الموجودين حاليا...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة