تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ضرّ وطني الانفلات الإيديولوجي والانقباض المعرفي

كاتب المقال د. الضاوي خوالدية - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
dr_khoualdia@yahoo.fr



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لعل ما انفردت به تونس منذ تسلمها بورقيبة وصحبه من فرنسا تولي حكمها رجال لم يسلم واحد منهم من كل الصفات التالية أو بعضها:
الجهل والعقد والاستخفاف والإيديولوجية، وقد أعدى مرض بورقيبة وأعضاده المربع هذا المكاتب التنفيذية المركزية والجهوية والمحلية للمنظمات الدائرة في فلك النظام كالإتحاد التونسي للشغل واتحاد الصناعة والتجارة واتحاد الفلاحة...

إنّ وصفي بورقيبة بضحالة المستوى التعليمي قد يصدم كثيرين رُبوا، كما رُبيت، على أن الحبيب بورقيبة أعلم الناس وأذكاهم إذ هو العبقرية الفريدة والفلتة الدهرية، لكن ليس ما رُبينا عليه صحيحا إذ بورقيبة كان مجازا، حسب المشاع، في الحقوق الفرنسية لكن ثقافته الأدبية والتاريخية والسياسية والفلسفية لم تكن في المستوى المؤهل لقيادة دولة ناشئة مثل ما قاد نهرو وماو تسي تونغ الهند والصين، يضاف إلى ذلك تشبعه بالمفاهيم الاستشراقية السائدة في القرن 19 و20 حول مركزية أوروبا وعظمتها وحقها المطلق في استعمار الشعوب الافريقية والآسيوية... البائسة المتخلفة "طبيعة" أما أغلبية وزرائه وولاته ومجلس أمته والكتاب العامين للمنظمات السائرة في فلك نظامه فلم يتجاوزوا مستوى التعليم الأساسي بل إنّ خمسين في المائة من نواب مجلس الأمة أميون (ولولا احترامي للأموات لذكرتهم اسما اسما)

ولعل تعيير بورقيبة لبعض أعضاده المتمردين عليه بمركب: "ناقص تعليم" لخير دليل، وقد استفحلت الضحالة التعليمية والقحط الثقافي في تونس لدى المسؤولين خاصة وفئات عريضة من الشعب عامة أيام المخلوع لأنه مثال للأمي الفاسد ولأن مستشاريه عملوا بكل جهد على صياغة شعب مسكين راضخ مما أدى إلى دمار شامل ثم ثورة مازالت غارقة في مستنقع القاذورات التي تركها الفاسد الأكبر. إن ضحالة مستوى رجال الحكم العلمي وقوة آلتهم الإعلامية وأمية الشعب، الخمسينات والستينات من القرن الماضي، خلقت عقدة نقص لدى الجماهير وعقدة تفوق لدى بورقيبة خاصة: الجماهير أو قسم مهم منها ترى زعيمها الرجل الأرقى والزعيم يرى شعبه مريضا تافها أميا رؤية نفسه منة إلهية لم يؤت مثلها الملوك والخلفاء وأمراء المؤمنين في سالف الحقب (د. الضاوي خوالدية: منزلة الشعب في الدول العربية الاستبدادية الحديثة، الشعب التونسي في دولة بورقيبة نموذجا ص 27 و28).

واستمرت عقدة التفوق لدى بورقيبة في نشاطها التدميري: إفلاس اقتصادي واستفحال بطالة وعسف، هزات اجتماعية... دون أن يعي هو أو مقربون منه أنّ سياسته الخرقاء قد أكلت أخضر تونس ويابسها بل عين نفسه رئيسا مدى الحياة وقال قبيل ذلك وأثناء مرض اكتئابه ردا على سؤال فريق الأطباء الأمريكيين المعالجين له التالي: "حان الوقت لتسليم مقاليد الحكم لأبنائكم الذين ربيتموهم وتهتمون بهواية تحبونها كالموسيقى والرسم مثل وانستون تشرشل" "انتظرت تونس ثلاثة ألاف سنة حتى ولد لها الحبيب بورقيبة" عندها علق رئيس فريق الأطباء: "ارجعوا به إلى تونس فإنه لا شفاء له" (جريدة الشروق 23-07-2010 ص 9: مداخلات حول مذكرات السيد أحمد بن صالح) لكن اللافت للانتباه أن بورقيبة لم يكن يحتقر الشعب وإنما كان يراه ناقصا قاصرا يشكو أمراضا ذهنية متخلفا يستوجب الشفقة.

أما بعض أعضاده الأرشيفيين ومن دار في فلكهم (الكهفي) فيستخفون الشعب وينعتونه بالغبي ويمصون دمه ماضيا وحاضرا (مرتبات تقاعد المبزع والسبسي التي حسدهم عليها رؤساء أمريكا وفرنسا واستصغروا الشعب التونسي على سكوته بعد معرفته مقدارها) لأنه ثار ولأنه أعطى صوته للإسلاميين والمثير للدهشة أيضا أن الإيديولوجية (هي نمط من التفكير يبنى على أفكار ميتافيزيقية أكثرها بلهاء لأنها تجرد كلا من النقد العقلي والدراسة السياسية من أي جدوى) التي كان يتبناها بورقيبة ورجاله والتي لا تخرج إجمالا عن العلمانية (ليست في بلادها إيديولوجيا) والماركسية كانتا وبالا على الشعب التونسي لأنها كممت الأفواه وجوعت الطبقة المسحوقة وبذخت أقلية غير أن فئات من تلاميذ بورقيبة جمعت بين عنصرين ما اجتمعا في شخص إلا أهلكاه وأهلكا المحيطين به وهما: الإيديولوجية وضحالة المستوى التعليمي فماركسيونا المتطرفون تمركسوا دون فهم معمق للماركسية وتطوراتها ودون أرضية علمية وثقافية وحضارية تحصن أصحابها من الانسياق الأعمى لها وتسلحهم بفكر نقدي نابش حافر يرى الحقيقة نسبية مما أدى إلى نتائج كارثية منها ذكرا لا حصرا:

- التحالف الماركسي الدستوري التجمعي: الخلطة الأغرب في التاريخ والأخطر على ثورة شعب داسه الدستور والتجمع طيلة 60 عاما.

- تحويل الاتحاد العام التونسي للشعل من منظمة تدافع عن حقوق العمال (رغم تبعيتها سابقا للسلطة) إلى حزب سياسية يساري أو بالأحرى عصا غليظة (بيد سياسيين ماركسيين فشلوا في كسب أنصار) يكسرون بها ظهر البلاد ورؤوس خصومهم السياسيين ليخلو لهم الجو فيشفون كرمهم المزمن إلى الحكم.

- تنصيب هذا الاتحاد نفسه (أو نصبوه) حكما بين معارضة لا أنصار لها خارج صفوفه وبين الترويكا / الحكم القائم المنتخب فهل سيكون هذا الحكم نزيها وهو يؤمن إيمان العجائز أن الرفاق على حق والترويكا على باطل؟

- برامج الحوار السياسي (البلاتوهات) يستدعى لها في الأغلب متحاورون من لون أحمر أو بنفسجي او مزيج من الاثنين باعهم في السبّ والتبخيس والاستنقاص والتحقير والكذب كبير يكشف عن حقد وكراهية دفينين في أعماق متقيئي هذا السبّ والتحقير كما يكشف عن تصحر ثقافي مرعب وقحط أخلاقي مقزز.

إنّ الانفلات الإيديولوجي والانقباض الثقافي أو بالأحرى التأدلج غير المستمد على قاعدة علمية أدبية فلسفية سياسية ثقافية متينة يحصر الحقيقة (الصواب المطلق) في تعاليم الإيديولوجيا المتبناة ويحصر الباطل (الخطأ المطلق) في الإيديولوجيا المنافسة فيغيب الحوار العقلي ويحضر بقوة حوار العضلات والغرائز.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، بورقيبة، العلمانيون،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 29-10-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أيصحّ إطلاق لفظة "دولة" على الحكم في البلاد العربية؟ تونس الحديثة نموذجًا
  السحرُ بلية الشباب التونسي الثالثة
  مرض تونس العضال انقسام شعبها بين هويتين
  تونس بعد الثورة المجهضة بين حكام أمس وتوافقيي اليوم
  من معالم الإبداع في الفكر البورقيبي في الاقتصاد: السياحة
  إذا أتاك حديث المدارس الخاصة التونسية
  ما أجهل و أسخف من تجرأ على نقد بورقيبة !
  من هو الشعب الضحية الثالث في العالم؟
  قمة الأعراب أيأست العرب و أضحكت غيرهم
  أسلحة استئصال الإرهاب
  أمراض تونس الخبيثة :طبقة حكم و تلوث و عنصرية
  الشعب التونسي في صور من شعر الشابي
  أمثال تونسية تصور نخبة حكم بلادها
  حكاية لقب: بن متيشة أو بن تيشة؟ حكاية مثل: من أشبه "جده" فما ظلم!
  رسالة إلى السيد وزير الثقافة : الثقافة الثقافةَ "إن سر تخلف تونس يعود إلى قتل الأفكار و إفساد الأخلاق و موت الكتاب و مسخ الهوية"
  صالحونا يا كبراء الثورة المضادة المجيدة
  النخب العربية مريضة ثقافة و أخلاقا النخبة التونسية نموذجا
  حج التونسي الأغلى و الأشق و ...
  ومن التنازل ما قتل تعليق على منزِّه سياسة النهضة من الزلل
  في أسباب فساد نظام الحكم في تونس " الحديثة"
  مأساة تونس منذ 814 ق.م، الحكام ملهاة الحكام منذ 814 ق.م، تونس
  رسالة عاجلة إلى مؤرخي تونس في ذكرى الجمهورية الفاشلة
  الفسدة يٌستأصلون
  المتلوي عاصمة مناجم الفسفاط تُباد
  أحزابنا ثلاثة أصناف : صنف جثة متعفنة و صنفان يعظمان في السر و يصغران في العلن
  الفساد و الإفساد الحداثيان نعمة خُصت بها تونس
  فلسطين المثخنة بالجراح بين أبطال عزل و دياييث و أشرس عدو
  إلتماس إستعطافي من رجال إعلام "تونس" الحداثي...
  بورقيبة و الاتحاد العام التونسي للشغل أو إعقام حركة التحديث في تونس
  مرضا النخبة "التونسية" الخبيثان: الوصولية و الضحالة الفكرية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. محمد عمارة ، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود طرشوبي، محمد الطرابلسي، علي عبد العال، نادية سعد، د - محمد بنيعيش، فوزي مسعود ، عصام كرم الطوخى ، محمود سلطان، شيرين حامد فهمي ، د. أحمد محمد سليمان، مصطفى منيغ، خالد الجاف ، كريم فارق، د - محمد عباس المصرى، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود صافي ، د. محمد مورو ، رمضان حينوني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رافع القارصي، مراد قميزة، فهمي شراب، أشرف إبراهيم حجاج، مصطفي زهران، عراق المطيري، فاطمة حافظ ، د - احمد عبدالحميد غراب، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد اسعد بيوض التميمي، الهادي المثلوثي، د.محمد فتحي عبد العال، د- محمود علي عريقات، د. جعفر شيخ إدريس ، سيد السباعي، د - صالح المازقي، علي الكاش، عبد الله زيدان، الشهيد سيد قطب، تونسي، د. الحسيني إسماعيل ، عدنان المنصر، كمال حبيب، عبد الله الفقير، محمد شمام ، رضا الدبّابي، د - شاكر الحوكي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عزيز العرباوي، حسن الحسن، د - محمد سعد أبو العزم، محمد عمر غرس الله، ياسين أحمد، يحيي البوليني، عواطف منصور، أحمد الغريب، فتحي العابد، رشيد السيد أحمد، مجدى داود، خبَّاب بن مروان الحمد، سعود السبعاني، د - غالب الفريجات، د. أحمد بشير، فتحي الزغل، سلوى المغربي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أنس الشابي، صلاح الحريري، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - مضاوي الرشيد، د - مصطفى فهمي، أحمد ملحم، الهيثم زعفان، حميدة الطيلوش، جاسم الرصيف، هناء سلامة، إيمان القدوسي، فاطمة عبد الرءوف، د- محمد رحال، عبد الغني مزوز، جمال عرفة، سلام الشماع، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد تاج الدين الطيبي، منى محروس، د. عبد الآله المالكي، معتز الجعبري، صالح النعامي ، صفاء العراقي، محمد الياسين، د. طارق عبد الحليم، د.ليلى بيومي ، المولدي الفرجاني، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. صلاح عودة الله ، د. خالد الطراولي ، د. الشاهد البوشيخي، د - الضاوي خوالدية، الناصر الرقيق، سحر الصيدلي، أحمد بوادي، صفاء العربي، أ.د. مصطفى رجب، د - المنجي الكعبي، د- جابر قميحة، محمد أحمد عزوز، حسن الطرابلسي، صلاح المختار، صباح الموسوي ، كريم السليتي، وائل بنجدو، رافد العزاوي، سفيان عبد الكافي، د- هاني ابوالفتوح، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سامر أبو رمان ، حسن عثمان، أبو سمية، فتحـي قاره بيبـان، بسمة منصور، منجي باكير، طلال قسومي، إيمى الأشقر، ماهر عدنان قنديل، عمر غازي، د. نهى قاطرجي ، عبد الرزاق قيراط ، محمود فاروق سيد شعبان، العادل السمعلي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حاتم الصولي، ابتسام سعد، سيدة محمود محمد، د- هاني السباعي، أحمد النعيمي، فراس جعفر ابورمان، د - أبو يعرب المرزوقي، حمدى شفيق ، د. نانسي أبو الفتوح، محمد العيادي، سامح لطف الله، يزيد بن الحسين، رأفت صلاح الدين، د . قذلة بنت محمد القحطاني، سوسن مسعود، أحمد الحباسي، محرر "بوابتي"، د. محمد يحيى ، إياد محمود حسين ، محمد إبراهيم مبروك، حسني إبراهيم عبد العظيم، إسراء أبو رمان،
أحدث الردود
هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة