البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الفساد و الإفساد الحداثيان نعمة خُصت بها تونس

كاتب المقال د - الضاوي خوالدية - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6915 Dr_khoualdia@yahoo.fr


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كنت، قبل أن أعي و أنا شيخ، أنقد بشدة و قسوة الفاسدين و المفسدين في تونس لكن الوعي الحداثي المفاجئ نبهني إلى أن الفساد للفساد رذيلة و خيانة و كبيرة و الفساد الحداثي فضيلة و وطنية و حسنات.

لذلك انقلبت على من احترمت سابقا و هي السيدة المناضلة سهام بن سدرين و هيئتها الحقيقة و الكرامة التي كنت، قبل الوعي الذي أصابني، أؤيدها و أجلها و أدافع عن مشروعها لكن وعيي الجديد بين لي أن هيئة الحقيقة و الكرامة مؤسسة تحارب الحداثة التونسية البورقيبية و البنعليية مصداق ذلك أن انجلاء الرعب المسهل لبطون فسدة حزب الدستور و التجمع بفعل الانتفاضة الشعبية جعلهم ينطلقون في هجوم مضاد كاسح لتبيان حداثتهم و فضلهم على تونس إذ لولاهم و فسادهم لبقي الشعب التونسي متخلفا قروسطيا ، إن فضل الفساد و الإفساد الحداثيين على تونس كبير أذ لولاهما لبقيت تونس بؤرة تخلف كالهند و الصين و كوريا و ماليزيا و اندونيسيا...الآن!!!.

و هذه نبذ من الفساد و الإفساد الحداثيين اللذين كانا نعمة على شعب صنعه بورقيبة من عدم صناعة حداثية تولاها ورثته بكل جدارة و اقتدار منها :

- مسخ الهوية و الاستهزاء بالعقيدة :يري الحبيب بورقيبة أن الأضحية و الصوم و الحج تقاليد بالية و أوهام فاسدة و خرافات قديمة ( خطابه 18/02/1960)،و يقول في خطابه يوم 18/03/1974 :إن القرآن متناقض حوى خرافات مثل قصة أهل الكهف و عصا موسى.

- التمييز بين التونسيين ( النازحين و المستقرين) قضاء و تنمية :لقد اتهم بورقيبة البدو النازحين إلى المدن هربا من الجوع و الأوبئة و البطالة و بحثا عما يسد الرمق بأنهم سبب الجرائم المقترفة في المدن داعيا القضاة إلى عدم الرأفة بهم في الأحكام مؤكدا على ضرورة التمييز بينهم و بين بقية السكان على المستوى الإداري (خطاب 21/07/1963)

- إطلاق أيدي الحاشية القريبة و البعيدة في ممتلكات الشعب "المستردة " من المعمرين : ضيعات شاسعة غناء مثمرة، و من أعوان المستعمر : العقارات و غيرها، و في ممتلكات الشعب الأخرى التي منها بنت الحاشية الموسعة القصور في الداخل و الخارج و النزل السياحية و هربت المليارات و حرمت ثلثي الشعب التونسي من حقه في التنمية فما نراه الآن من مآس متعددة الأوجه ( الأكواخ القذرة، المياه الملوثة، البطالة، الأمراض، وعورة الطرقات و المسالك :البدائية الحقيقية بعد 60 سنة من الحداثة )في حياة سكان ولايات القصرين و قفصة و جندوبة
... أيدل على أن هذه المناطق تعيش في القرن 21 و مستقلة منذ 60 سنة؟إن مشهد ثلثي تونس ليذكر بحال الشعب في القرن 18 و 19 الذي قال عنه أحد الأمراء الألمان الذي زار تونس :أقل ما يقال في هذا الشعب انه ملعون إلهيا.

وعلى ذلك فثمن الحداثة غال و لعل ما زاد ثمنه ارتفاعا خصخصة بن علي للفساد و الإفساد إذ رأى ببصره و بصيرته الثاقبة و علمه الغزير أن الفساد الحداثي يجب أن يخصخص إذ من غير المعقول في عهد العولمة أن يبقى الفساد الحداثي شبه عام في نخبة الأسرة الدستورية ، فحصره في آسرته و أسرة حرمه المصون و بذلك تمفيز الفساد لأن المافيا ظاهرة حداثية، و لم يقف الفساد الحداثي عند حد، رغم الانهيار الاقتصادي المروع و عصابات التهريب المدعومة و البطالة المستفحلة و التلوث المميت الذي عم البحر و الأودية و الصحاري و الذي حسدنا عليه الكثيرون و الطرقات التي يستحيل سير فيها بالأرجل و العربات ، فما أثلج صدور جميع الحداثيين ( الذين التحقت بهم أخيرا)أن رأينا تمثال المجاهد الأكبر الحداثي منصوبا من جديد في شارعه راكبا حصانه الحداثي الراكض، و هو ثابت ،نحو ما بعد الحداثة ركضا يستحق صرف المليارات على حساب قوت الجائعين كما رأينا " رجالات " "المشروع " و "الحرة " تتناسخ أرواحهم مع روح مثالهم و قدوتهم الحداثي .
ألا تستحق الحداثة أكبر فساد و إفساد في التاريخ!!

قال أحمد مطر :

أدع للحكام بالنصر علينا
يا مواطن
... أعطهم موهبة أكبر
في ملء الزنازين و تفريغ الخزائن
رب ساعدهم علينا!!


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الفساد بتونس، منظومة الفساد، الفساد المالي، الفساد السياسي، التفاوت الجهوي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-06-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أيصحّ إطلاق لفظة "دولة" على الحكم في البلاد العربية؟ تونس الحديثة نموذجًا
  السحرُ بلية الشباب التونسي الثالثة
  مرض تونس العضال انقسام شعبها بين هويتين
  تونس بعد الثورة المجهضة بين حكام أمس وتوافقيي اليوم
  من معالم الإبداع في الفكر البورقيبي في الاقتصاد: السياحة
  إذا أتاك حديث المدارس الخاصة التونسية
  ما أجهل و أسخف من تجرأ على نقد بورقيبة !
  من هو الشعب الضحية الثالث في العالم؟
  قمة الأعراب أيأست العرب و أضحكت غيرهم
  أسلحة استئصال الإرهاب
  أمراض تونس الخبيثة :طبقة حكم و تلوث و عنصرية
  الشعب التونسي في صور من شعر الشابي
  أمثال تونسية تصور نخبة حكم بلادها
  حكاية لقب: بن متيشة أو بن تيشة؟ حكاية مثل: من أشبه "جده" فما ظلم!
  رسالة إلى السيد وزير الثقافة : الثقافة الثقافةَ "إن سر تخلف تونس يعود إلى قتل الأفكار و إفساد الأخلاق و موت الكتاب و مسخ الهوية"
  صالحونا يا كبراء الثورة المضادة المجيدة
  النخب العربية مريضة ثقافة و أخلاقا النخبة التونسية نموذجا
  حج التونسي الأغلى و الأشق و ...
  ومن التنازل ما قتل تعليق على منزِّه سياسة النهضة من الزلل
  في أسباب فساد نظام الحكم في تونس " الحديثة"
  مأساة تونس منذ 814 ق.م، الحكام ملهاة الحكام منذ 814 ق.م، تونس
  رسالة عاجلة إلى مؤرخي تونس في ذكرى الجمهورية الفاشلة
  الفسدة يٌستأصلون
  المتلوي عاصمة مناجم الفسفاط تُباد
  أحزابنا ثلاثة أصناف : صنف جثة متعفنة و صنفان يعظمان في السر و يصغران في العلن
  الفساد و الإفساد الحداثيان نعمة خُصت بها تونس
  فلسطين المثخنة بالجراح بين أبطال عزل و دياييث و أشرس عدو
  إلتماس إستعطافي من رجال إعلام "تونس" الحداثي...
  بورقيبة و الاتحاد العام التونسي للشغل أو إعقام حركة التحديث في تونس
  مرضا النخبة "التونسية" الخبيثان: الوصولية و الضحالة الفكرية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
وائل بنجدو، سلام الشماع، محمد الياسين، ضحى عبد الرحمن، محمد أحمد عزوز، فتحي الزغل، د. عبد الآله المالكي، أحمد الحباسي، محمد العيادي، رشيد السيد أحمد، محمد يحي، أحمد النعيمي، الهادي المثلوثي، د - محمد بنيعيش، محمود فاروق سيد شعبان، علي عبد العال، الهيثم زعفان، عزيز العرباوي، د- جابر قميحة، محمد الطرابلسي، صباح الموسوي ، د - شاكر الحوكي ، إيمى الأشقر، مراد قميزة، صلاح الحريري، العادل السمعلي، يحيي البوليني، مصطفي زهران، محمود سلطان، جاسم الرصيف، حسن الطرابلسي، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد شمام ، صفاء العراقي، د- محمد رحال، إياد محمود حسين ، د. خالد الطراولي ، صالح النعامي ، عراق المطيري، ماهر عدنان قنديل، محمد اسعد بيوض التميمي، أشرف إبراهيم حجاج، خبَّاب بن مروان الحمد، أ.د. مصطفى رجب، عواطف منصور، المولدي الفرجاني، صفاء العربي، سامح لطف الله، مجدى داود، د- هاني ابوالفتوح، رضا الدبّابي، أحمد ملحم، كريم السليتي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رحاب اسعد بيوض التميمي، أبو سمية، د. أحمد بشير، أحمد بوادي، رافد العزاوي، د. أحمد محمد سليمان، د - عادل رضا، يزيد بن الحسين، عبد الرزاق قيراط ، علي الكاش، د.محمد فتحي عبد العال، سامر أبو رمان ، محمد عمر غرس الله، سعود السبعاني، كريم فارق، سليمان أحمد أبو ستة، حميدة الطيلوش، د - صالح المازقي، فهمي شراب، خالد الجاف ، صلاح المختار، محمود طرشوبي، حسن عثمان، طلال قسومي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سلوى المغربي، د - الضاوي خوالدية، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - المنجي الكعبي، الناصر الرقيق، محرر "بوابتي"، فتحي العابد، سيد السباعي، إسراء أبو رمان، حاتم الصولي، فتحـي قاره بيبـان، عمار غيلوفي، د- محمود علي عريقات، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، رمضان حينوني، فوزي مسعود ، أنس الشابي، عبد الله الفقير، عمر غازي، عبد الله زيدان، د. صلاح عودة الله ، عبد الغني مزوز، ياسين أحمد، تونسي، د. طارق عبد الحليم، د - مصطفى فهمي، سفيان عبد الكافي، رافع القارصي، منجي باكير، نادية سعد، مصطفى منيغ، د. مصطفى يوسف اللداوي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة