تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

السحرُ بلية الشباب التونسي الثالثة

كاتب المقال د.الضاوي خوالدية - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
dr_khoualdia@yahoo.fr



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


المقدمة
ما إن تيقنتُ أنّ السّحر والسحرة، والمعتقدين فيهم الملتجئين إليه الراجين منهه الشفاء من الأمراض، والنجاح في الامتحانات، و"جلب العرسان" وإنجاب الذكور، والوقاية من السحر "المعادي" وإخراج الجنّ... قد انتشروا في المجتمع التونسي هذا الانتشار المروّع...حتى قرّرت أن أدرسه علّني أسهم في تنوير الشباب البائس الباحث عن حلول لمعضلته دون أن يبذل أيّ جهد ويغامر و"يريد" ويقتحم, كما أسهمت في تنوير البائسين الجهلة الباحثين عن الجنّة الدنيوية في "الحرقة" إلى أوروبا والجنّة السماويّة في الجهاد مع داعش.

إنّ السّعاة إلى السّحرة و"الحرقة" والإرهاب لحلّ مشاكلهم لَكَسَلَةٌ ميّتو الإرادة عاجزون جهَلَةٌ لأنّ الأوضاع الوطنية الكارثية المزرية التي دفعت بقوّة الشباب التونسي إلى أحضان الحرقة والإرهاب والسحرة يمكن أن تدفعه أيضا, لو كانت له إرادة وإصرار وعقل, إلى مجابهة الظلم والاستبداد والتمييز والفساد والإفساد في وطنهم حتى ينتصر عليها فينعم بحقّه في ثروات الوطن الذاهبة,طيلة ستين سنة, إلى جيوب الفجرة وحساباتهم الجارية في أوروبا.

تعريف السحر
ذكر الله في قرآنه السحر (أفعالا ومصادر وأسماء فاعل وأسماء مفعول) 59 مرّة في 58 آية متوعّدا السّحرة والمعتقدين فيهم بالويل والثبور.

فالسحر كما جاء في لسان العرب:عملٌ تُقُرّبَ فيه إلى الشيطان وبمعونة منه كُلّ ذلك الأمر كينونةٌ ومن السحر الأَخَذَةُ التي تأخُذُ العين حتى يُظنّ أنّ الأمر كما يُرى وليس الأصل على ما يُرى. والسحر صَرْفُ الشيء عن حقيقته إلى غيره, والسحر خداعٌ.قال لبيد:
فإن تسألينا فيم نحن فإنّا عصافيرُ من الأنام المُسحّر
وجاء في تفسير القرطبي لآية:" سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ " (الأعراف 116)"أي خيّلوا لهم وقلبوها عن صحّة إدراكها كما يُتخيّلٌ من التمويه الذي جرى مجرى الشعوذة وخفّة اليد" .

موقف الإسلام من السحر:
جاء في القرآن "لاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى"(طه69).أي لا يفوز ولا ينجو حيث أتى من الأرض .والسحر من الكبائر.قال النبيّ(ص):"اجتنبوا السبع الموبقات:الشرك بالله والسحر وقتل النفس وأكل الرّبا وأكل مال اليتيم والتولّي يوم الزحف وقذف المحصنات" .ويقام على الساحر حدّ القتل. وتعلُّمُ السحر كفرٌ، والعمل به كفرٌ. قال النبيّ(ص):"من أتى عرّافا أو كاهنا فقد كفر بما أُنزل على محمد(ص)".

موقف المذاهب الإسلامية من السحر
ترى كلّ المذاهب الإسلامية- ما عدا أهل السنّة- أنّ السحر خدع لا أصل له وتمويه وتخييل وإيهام ووسوسة وأمراض, أمّا أهل السنّة فيقرّون وجود السحر لكنّهم يختلفون في ضرره ونفعه لأنّهم نقليون يعتمدون أحاديث وأخبارا ضعيفة مطعونٌ فيها غالبا.

الخاتمة
إنّ أمّة العرب المسلمين عامّة وتونس نموذج منها صارخٌ لَأَغرب أمّة عرفها التاريخ لأنّ دينها الخاتم دين العقل والحرية والكرامة والعدل والإرادة قد "فَلكَرَتهُ" ونصّبت أشباه متعلّمين مفتين ووعّاضًا وعلماء, فتحوّل إلى طقوس ميتة ومظاهر سيئة ولحًى وسخةٍ وبضاعة للاتجار مربحةٌ وتفسيرات جاهلة, فانتشر الجهل والتخلّف والضحالة الثقافية والإيمان بالسحر والاعتقاد الساذج أنّ الموت في سوريا أو العراق يفتح أبواب الجنّة ويُخلّدُ في النعيم.

إنّ هذه الأمّة لَمريضةٌ مرضًا عضالا وحكّامها-منذ تسلّموا من المستعمر كراسي السلطة- أذاقوها ومازالوا يذيقونها فاعلين وطبقتهم المتعفنة موبقاتٍ يندى لها جبين البشرية.يا أمّة العرب,انجبي-إذا لم تَعقُمي بعدُ- رجالات شرفاء وطنيين ينقذوك بثورة عارمة من هوان قرون.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الشباب، السحر، الشعوذة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-10-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أيصحّ إطلاق لفظة "دولة" على الحكم في البلاد العربية؟ تونس الحديثة نموذجًا
  السحرُ بلية الشباب التونسي الثالثة
  مرض تونس العضال انقسام شعبها بين هويتين
  تونس بعد الثورة المجهضة بين حكام أمس وتوافقيي اليوم
  من معالم الإبداع في الفكر البورقيبي في الاقتصاد: السياحة
  إذا أتاك حديث المدارس الخاصة التونسية
  ما أجهل و أسخف من تجرأ على نقد بورقيبة !
  من هو الشعب الضحية الثالث في العالم؟
  قمة الأعراب أيأست العرب و أضحكت غيرهم
  أسلحة استئصال الإرهاب
  أمراض تونس الخبيثة :طبقة حكم و تلوث و عنصرية
  الشعب التونسي في صور من شعر الشابي
  أمثال تونسية تصور نخبة حكم بلادها
  حكاية لقب: بن متيشة أو بن تيشة؟ حكاية مثل: من أشبه "جده" فما ظلم!
  رسالة إلى السيد وزير الثقافة : الثقافة الثقافةَ "إن سر تخلف تونس يعود إلى قتل الأفكار و إفساد الأخلاق و موت الكتاب و مسخ الهوية"
  صالحونا يا كبراء الثورة المضادة المجيدة
  النخب العربية مريضة ثقافة و أخلاقا النخبة التونسية نموذجا
  حج التونسي الأغلى و الأشق و ...
  ومن التنازل ما قتل تعليق على منزِّه سياسة النهضة من الزلل
  في أسباب فساد نظام الحكم في تونس " الحديثة"
  مأساة تونس منذ 814 ق.م، الحكام ملهاة الحكام منذ 814 ق.م، تونس
  رسالة عاجلة إلى مؤرخي تونس في ذكرى الجمهورية الفاشلة
  الفسدة يٌستأصلون
  المتلوي عاصمة مناجم الفسفاط تُباد
  أحزابنا ثلاثة أصناف : صنف جثة متعفنة و صنفان يعظمان في السر و يصغران في العلن
  الفساد و الإفساد الحداثيان نعمة خُصت بها تونس
  فلسطين المثخنة بالجراح بين أبطال عزل و دياييث و أشرس عدو
  إلتماس إستعطافي من رجال إعلام "تونس" الحداثي...
  بورقيبة و الاتحاد العام التونسي للشغل أو إعقام حركة التحديث في تونس
  مرضا النخبة "التونسية" الخبيثان: الوصولية و الضحالة الفكرية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. صلاح عودة الله ، كمال حبيب، د. خالد الطراولي ، هناء سلامة، د- جابر قميحة، بسمة منصور، د . قذلة بنت محمد القحطاني، حسن الطرابلسي، سيدة محمود محمد، سعود السبعاني، عبد الله زيدان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد الطرابلسي، محمود طرشوبي، د - الضاوي خوالدية، علي عبد العال، صباح الموسوي ، فاطمة عبد الرءوف، د. نانسي أبو الفتوح، رافع القارصي، محمد الياسين، يزيد بن الحسين، د. عبد الآله المالكي، عزيز العرباوي، معتز الجعبري، الناصر الرقيق، إيمان القدوسي، حسن عثمان، صفاء العراقي، أبو سمية، العادل السمعلي، ماهر عدنان قنديل، طلال قسومي، أ.د. مصطفى رجب، عبد الرزاق قيراط ، محمود سلطان، جمال عرفة، محمد أحمد عزوز، د. جعفر شيخ إدريس ، حسني إبراهيم عبد العظيم، الهادي المثلوثي، حمدى شفيق ، أنس الشابي، إسراء أبو رمان، د- محمد رحال، يحيي البوليني، فتحي الزغل، سحر الصيدلي، نادية سعد، د. عادل محمد عايش الأسطل، رضا الدبّابي، رأفت صلاح الدين، فوزي مسعود ، المولدي الفرجاني، إيمى الأشقر، الهيثم زعفان، د. الشاهد البوشيخي، خالد الجاف ، عبد الله الفقير، عبد الغني مزوز، د - غالب الفريجات، منى محروس، حميدة الطيلوش، محمد إبراهيم مبروك، عدنان المنصر، سامر أبو رمان ، عواطف منصور، د - شاكر الحوكي ، عصام كرم الطوخى ، د. أحمد بشير، أحمد بوادي، محمد تاج الدين الطيبي، سفيان عبد الكافي، كريم السليتي، مراد قميزة، سلوى المغربي، جاسم الرصيف، د- هاني ابوالفتوح، رحاب اسعد بيوض التميمي، فاطمة حافظ ، د - أبو يعرب المرزوقي، حاتم الصولي، محمد عمر غرس الله، أشرف إبراهيم حجاج، د. طارق عبد الحليم، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أحمد الحباسي، صلاح المختار، رافد العزاوي، محمد اسعد بيوض التميمي، د - محمد بن موسى الشريف ، فهمي شراب، د. أحمد محمد سليمان، خبَّاب بن مروان الحمد، د - مضاوي الرشيد، صلاح الحريري، سيد السباعي، علي الكاش، د - المنجي الكعبي، محمود فاروق سيد شعبان، ابتسام سعد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عراق المطيري، وائل بنجدو، محمد شمام ، حسن الحسن، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - مصطفى فهمي، د- محمود علي عريقات، مصطفى منيغ، تونسي، رمضان حينوني، د. نهى قاطرجي ، محمد العيادي، سوسن مسعود، سلام الشماع، محمود صافي ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. محمد عمارة ، أحمد الغريب، صالح النعامي ، أحمد ملحم، د - محمد سعد أبو العزم، كريم فارق، صفاء العربي، ياسين أحمد، د.محمد فتحي عبد العال، محرر "بوابتي"، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- هاني السباعي، د - محمد عباس المصرى، د - احمد عبدالحميد غراب، مصطفي زهران، الشهيد سيد قطب، إياد محمود حسين ، د - صالح المازقي، د. محمد مورو ، فتحي العابد، مجدى داود، أحمد النعيمي، منجي باكير، د. محمد يحيى ، فتحـي قاره بيبـان، د.ليلى بيومي ، سامح لطف الله، فراس جعفر ابورمان، شيرين حامد فهمي ، د - محمد بنيعيش، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رشيد السيد أحمد، د. الحسيني إسماعيل ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عمر غازي،
أحدث الردود
ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة