تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الفسدة يٌستأصلون

كاتب المقال د - الضاوي خوالدية - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
Dr_khoualdia@yahoo.fr



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كان الله ، قبل الإسلام ، يتولى معاقبة الفسدة بإبادتهم لتطهير المجتمع من شرورهم و فسادهم و تمكين الصالحين من حمل الأمانة الحضارية فعقابه عز و جل " الفاسدين : فــ"أخذتهم الصيحة بالحق فجعناهم غثاء فبعدا للقوم الظالمين" ( المؤمنون 41) " فنبذناهم في اليم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين" ( القصص 40) "فخسفنابه و بداره الأرض" ( القصص 81)" فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين" ( العنكبوت 37)" فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا و منهم من أخذته الصيحة و منهم من خسفنا به الأرض و منهم من أغرقنا و ما كان الله ليظلمهم و لكن كانوا أنفسهم يظلمون " "العنكبوت 40).

لكن ربنا الرؤوف بعباده خلفائه في الأرض ختم رسالاته المنزلة بالقران / الإسلام هذا الدين الذي أسسه الله على حرية اختيار الإنسان أي العقل المميز بين الخير و الشر ( البعد التخييري لدى العبد العاقل ) و بهذه الحرية و بهذا العقل حمل الله عباده مسؤولية معالجة أمراضهم السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الأخلاقية معالجة تراعي بدقة نوع المرض / الفساد ، إن كان المرض لمما من السيئات فالعلاج قد يكون بوازع التربية الدينية و الوطنية و إن كان المرض فسادا في المجتمع فالعلاج استئصالي أو لا يكون لأن الفاسد لا يصلح إلا بالمشرط، و لو كان الفساد يعالج بالتسامح و حسن النية و عفا الله عما سلف لما كانت الثورات و لما كانت الحداثة و لما كانت الديمقراطية ، هل يكمن لفرنسا أن تصل إلى ما وصلت إليه لو كانت ثورتها تسامحية ؟ و قس على ذلك كل الثورات الناجحة في العالم التي يقول فيها النبي نوح لربه :" وقال نُوحٌ ربِّ لا تذرْ على الْأرْضِ مِن الْكافِرِين ديّارا إِنّك إِنْ تذرْهُمْ يُضِلُّوا عِبادك ولا يلِدُوا إِلاّ فاجِرا كفّارا " ( نوح 26-27).

لقد أوصل التسامح الغبي و النخب البلهاء " ثورة " تونس إلى هذه الحال المزرية التي أصبح الفساد المدمر لشعب و تاريخ تدمير ممنهجا حداثة ووطنية و مقاومة للرجعية الإسلامية!

قال أحمد مطر :
نحن في أوطننا صرنا سبايا
و مطايا للمطايا
و عراة في العراء
و جياعا فقراء
غير أنا
ننزف الثروة و الزاد لأصحاب الحوايا
و لأصحاب الثراء
و كفاهم رحمة
أن يتركوا من دمنا فينا ...بقايا
... أن يمنحونا الذل مجانا.




 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الفساد، المفسدون، الإسلام، التبعية، الثورة التونسية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-07-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أيصحّ إطلاق لفظة "دولة" على الحكم في البلاد العربية؟ تونس الحديثة نموذجًا
  السحرُ بلية الشباب التونسي الثالثة
  مرض تونس العضال انقسام شعبها بين هويتين
  تونس بعد الثورة المجهضة بين حكام أمس وتوافقيي اليوم
  من معالم الإبداع في الفكر البورقيبي في الاقتصاد: السياحة
  إذا أتاك حديث المدارس الخاصة التونسية
  ما أجهل و أسخف من تجرأ على نقد بورقيبة !
  من هو الشعب الضحية الثالث في العالم؟
  قمة الأعراب أيأست العرب و أضحكت غيرهم
  أسلحة استئصال الإرهاب
  أمراض تونس الخبيثة :طبقة حكم و تلوث و عنصرية
  الشعب التونسي في صور من شعر الشابي
  أمثال تونسية تصور نخبة حكم بلادها
  حكاية لقب: بن متيشة أو بن تيشة؟ حكاية مثل: من أشبه "جده" فما ظلم!
  رسالة إلى السيد وزير الثقافة : الثقافة الثقافةَ "إن سر تخلف تونس يعود إلى قتل الأفكار و إفساد الأخلاق و موت الكتاب و مسخ الهوية"
  صالحونا يا كبراء الثورة المضادة المجيدة
  النخب العربية مريضة ثقافة و أخلاقا النخبة التونسية نموذجا
  حج التونسي الأغلى و الأشق و ...
  ومن التنازل ما قتل تعليق على منزِّه سياسة النهضة من الزلل
  في أسباب فساد نظام الحكم في تونس " الحديثة"
  مأساة تونس منذ 814 ق.م، الحكام ملهاة الحكام منذ 814 ق.م، تونس
  رسالة عاجلة إلى مؤرخي تونس في ذكرى الجمهورية الفاشلة
  الفسدة يٌستأصلون
  المتلوي عاصمة مناجم الفسفاط تُباد
  أحزابنا ثلاثة أصناف : صنف جثة متعفنة و صنفان يعظمان في السر و يصغران في العلن
  الفساد و الإفساد الحداثيان نعمة خُصت بها تونس
  فلسطين المثخنة بالجراح بين أبطال عزل و دياييث و أشرس عدو
  إلتماس إستعطافي من رجال إعلام "تونس" الحداثي...
  بورقيبة و الاتحاد العام التونسي للشغل أو إعقام حركة التحديث في تونس
  مرضا النخبة "التونسية" الخبيثان: الوصولية و الضحالة الفكرية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - غالب الفريجات، مصطفى منيغ، د - المنجي الكعبي، فتحي العابد، محمد الياسين، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد أحمد عزوز، د. محمد مورو ، د - صالح المازقي، د - مصطفى فهمي، د. أحمد بشير، د - محمد بنيعيش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أشرف إبراهيم حجاج، محمد إبراهيم مبروك، فاطمة حافظ ، أحمد بوادي، حميدة الطيلوش، محمد عمر غرس الله، د. جعفر شيخ إدريس ، د - الضاوي خوالدية، الهيثم زعفان، شيرين حامد فهمي ، فهمي شراب، د. صلاح عودة الله ، د - مضاوي الرشيد، محرر "بوابتي"، وائل بنجدو، فاطمة عبد الرءوف، د - عادل رضا، أحمد بن عبد المحسن العساف ، منى محروس، د. أحمد محمد سليمان، سوسن مسعود، طلال قسومي، أنس الشابي، د. الحسيني إسماعيل ، د. عبد الآله المالكي، ابتسام سعد، الهادي المثلوثي، سيدة محمود محمد، فراس جعفر ابورمان، مصطفي زهران، عبد الله الفقير، أحمد ملحم، د - محمد سعد أبو العزم، عبد الرزاق قيراط ، أبو سمية، علي عبد العال، تونسي، حاتم الصولي، المولدي الفرجاني، بسمة منصور، فتحي الزغل، نادية سعد، كريم السليتي، د. مصطفى يوسف اللداوي، مراد قميزة، إيمان القدوسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، الناصر الرقيق، عبد الغني مزوز، خبَّاب بن مروان الحمد، عزيز العرباوي، العادل السمعلي، سحر الصيدلي، عبد الله زيدان، مجدى داود، د - محمد بن موسى الشريف ، خالد الجاف ، محمود سلطان، سامر أبو رمان ، محمود صافي ، منجي باكير، رشيد السيد أحمد، د- هاني ابوالفتوح، ياسين أحمد، جمال عرفة، صلاح المختار، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فتحـي قاره بيبـان، د- جابر قميحة، عدنان المنصر، رأفت صلاح الدين، د- محمود علي عريقات، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عراق المطيري، كريم فارق، حسن الطرابلسي، محمود طرشوبي، د - احمد عبدالحميد غراب، أ.د. مصطفى رجب، يحيي البوليني، د. خالد الطراولي ، صفاء العربي، أحمد الحباسي، د. نانسي أبو الفتوح، أحمد الغريب، د. محمد عمارة ، عمر غازي، كمال حبيب، حمدى شفيق ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سلام الشماع، محمد الطرابلسي، معتز الجعبري، د. محمد يحيى ، سامح لطف الله، عصام كرم الطوخى ، د- هاني السباعي، د - شاكر الحوكي ، حسن الحسن، هناء سلامة، سعود السبعاني، إسراء أبو رمان، د - أبو يعرب المرزوقي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد تاج الدين الطيبي، سلوى المغربي، د. الشاهد البوشيخي، حسن عثمان، رافع القارصي، د.محمد فتحي عبد العال، د . قذلة بنت محمد القحطاني، رضا الدبّابي، رمضان حينوني، سيد السباعي، د. طارق عبد الحليم، جاسم الرصيف، يزيد بن الحسين، صالح النعامي ، محمد اسعد بيوض التميمي، فوزي مسعود ، ماهر عدنان قنديل، صلاح الحريري، محمد شمام ، محمود فاروق سيد شعبان، صفاء العراقي، إيمى الأشقر، د - محمد عباس المصرى، سفيان عبد الكافي، د. نهى قاطرجي ، صباح الموسوي ، علي الكاش، رافد العزاوي، عواطف منصور، الشهيد سيد قطب، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد العيادي، أحمد النعيمي، د- محمد رحال، د.ليلى بيومي ، إياد محمود حسين ،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة