تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مرضا النخبة "التونسية" الخبيثان: الوصولية و الضحالة الفكرية

كاتب المقال د.الضاوي خوالدية - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
Dr_khoualdia@yahoo.fr



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن المجمع عليه لدى دارسي الشخصية التونسية من علماء الاجتماع و الأنتروبولوجيا و الحضارة أنها، عبر تاريخها، وصولية همها تحقيق مآربها لا أخلاق تردعها و لا وازع ديني يصدها عن تحقيق امتلاك ما طمعت فيه و لذلك لم تكن يوما مع المستضعفين من الشعب أو مع الثائرين في سبيل الحرية و الانعتاق للشعب
( علماء المالكية يشجعون الباي اليوناني الحسيني على عدم العمل بدستور 1864
– عداء علماء الزيتونة لثورة علي بن غذاهم
– تأييد عامة النخبة احتلال تونس
– النخبة عهد بورقيبة دستورية مخبرة في مجموعها
- النخبة تسطو على ثورة 2011 ممتصة بعض دمها ملوثة البعض الآخر بفيروسات فتاكة مرجعة الثورة جثة إلى بيت طاعة أسيادها الأول ...)

إن ما أشرت إليه من وصولية النخبة لمعروف لدى الجميع لكن ما يبدو مستغربا أحيانا، على أن مصدره النخبة التونسية أيضا، هو ضحالة ثقافتها ( أو جهلها التام) الملاحظ تفشيها لدى نخبة تونس و هذه بعض ملامحها:
حداثيو تونس يعلنون الحرب الحامية الشاملة على إسلامييها الذين قد يهددون مصالحهم الموروثة "شِيخ عن شيخ و خليفة عن خليفة و ڨومي عن ڨومي و قواد عن قواد و صبايحي عن صبايحي"...جاهلين أنّ الحداثة ليست تغريبا و انبتاتا و تبعية و أنها، الحداثة، تنفجر من الثقافة الأم مستأنسة بتيارات الفكر الحر العالمي أما حداثتهم فسلفية متخلفة إذ السلفية هي أن تستعير إنتاجا فكريا أو ماديا من زمان آخر ( و لو كان مكانه مكانك) أو من مكان آخر ( و لو كان زمانه زمانك) مع العلم أن الذي بهر النخبة التونسية المتفرنسة هو فرنسا القرن XIX الذي هو نتاج لتطور فرنسي أوروبي بدأ منذ القرن XVI. فمتى يصبح الصراع في الساحة التونسية مقودا بالأفكار و البرامج و التعدّدية و المواطنة؟

و لعل ما يدعو إلى انفجارات ضحكية ما يذاع الآن من أن اليسار الدستوري ! الذي بينه و بين النهضة داء الضرائر مصاب بهيام غير قابل للاحتمال لبورقيبة و فكره "الحداثي" و سياسته "الرشيدة" دون أن يجد، هذا اليسار الهائم، من يرشده إلى أن بورقيبة سلفي تغريبي رأى في حضارة الغرب الكمال و المثال الأعلى، وهو عقدة الشعور بالنقص التي دمّرت شعبا، وفي حضارة العرب المسلمين التخلف البواح و أن سياسة بورقيبة الرشيدة وصفها أحمد التليلي أحد أعضاده المقربين في رسالته إلى بورقيبة 26 جانفي 1966 ( بعد 10 سنوات من استلام بورقيبة حكم تونس)

و إليك أيها اليساري الدستوري التجمعي و رفاقك أربع فقرات منها تصور منهجية بورقيبة في تدمير البلاد
يقول أحمد التليلي:" في الوقت الذي يمر فيه الشعب التونسي بفترة من أخطر فترات تاريخه يفرض عليّ الواجب أن ألح لديكم على مراجعة السياسة أو على الأصح – و دون انفعال – مراجعة طرق الحكم التي أردت بالبلاد اليوم في حالة من الخطورة تهدد بجعلها في المستقبل القريب منسدة الآفاق" " إن نظاما يفرض نفسه على شعب بالقوة و يرفض تشريكه في التصرف في شؤونه هو نظام محكوم عليه حتما بالفشل" " إن المجاعة لتنتشر تعاضدها البطالة المستفحلة، رغم الإعانات الأجنبية السخية، و في نفس الوقت تتكون طبقة جديدة تثرى على حساب الشعب الغارق في الفقر و البؤس و الرشوة... إنه السباق نحو تجميع الثروات و بناء القصور و امتلاك الضيعات و تهريب الأموال إلى الخارج" " تهشيم الاتحاد العام التونسي للشغل" و تدجينه و تعطيل سيره ثلاث مرات في أقل من تسع سنوات من "الاستقلال": " 1956-1963-1965"...

هذا بعيد ما يسمى بالاستقلال بعشرة سنوات، لو امتد عمر أحمد التليلي إلى الآن لانتحر في ساحة عامة كمدا على وطنه.
يا سعد من بـــــــــــــاع دار ه
و م المال حصل نصيبــــــــه
في البحر ركب صغــــــــاره
..... و لا ڨعادك في بر تونس
كل يوم تسمع غريبــــــــــــه





 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، بقايا فرنسا، النخب التونسية، النخب المتغربة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-05-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أيصحّ إطلاق لفظة "دولة" على الحكم في البلاد العربية؟ تونس الحديثة نموذجًا
  السحرُ بلية الشباب التونسي الثالثة
  مرض تونس العضال انقسام شعبها بين هويتين
  تونس بعد الثورة المجهضة بين حكام أمس وتوافقيي اليوم
  من معالم الإبداع في الفكر البورقيبي في الاقتصاد: السياحة
  إذا أتاك حديث المدارس الخاصة التونسية
  ما أجهل و أسخف من تجرأ على نقد بورقيبة !
  من هو الشعب الضحية الثالث في العالم؟
  قمة الأعراب أيأست العرب و أضحكت غيرهم
  أسلحة استئصال الإرهاب
  أمراض تونس الخبيثة :طبقة حكم و تلوث و عنصرية
  الشعب التونسي في صور من شعر الشابي
  أمثال تونسية تصور نخبة حكم بلادها
  حكاية لقب: بن متيشة أو بن تيشة؟ حكاية مثل: من أشبه "جده" فما ظلم!
  رسالة إلى السيد وزير الثقافة : الثقافة الثقافةَ "إن سر تخلف تونس يعود إلى قتل الأفكار و إفساد الأخلاق و موت الكتاب و مسخ الهوية"
  صالحونا يا كبراء الثورة المضادة المجيدة
  النخب العربية مريضة ثقافة و أخلاقا النخبة التونسية نموذجا
  حج التونسي الأغلى و الأشق و ...
  ومن التنازل ما قتل تعليق على منزِّه سياسة النهضة من الزلل
  في أسباب فساد نظام الحكم في تونس " الحديثة"
  مأساة تونس منذ 814 ق.م، الحكام ملهاة الحكام منذ 814 ق.م، تونس
  رسالة عاجلة إلى مؤرخي تونس في ذكرى الجمهورية الفاشلة
  الفسدة يٌستأصلون
  المتلوي عاصمة مناجم الفسفاط تُباد
  أحزابنا ثلاثة أصناف : صنف جثة متعفنة و صنفان يعظمان في السر و يصغران في العلن
  الفساد و الإفساد الحداثيان نعمة خُصت بها تونس
  فلسطين المثخنة بالجراح بين أبطال عزل و دياييث و أشرس عدو
  إلتماس إستعطافي من رجال إعلام "تونس" الحداثي...
  بورقيبة و الاتحاد العام التونسي للشغل أو إعقام حركة التحديث في تونس
  مرضا النخبة "التونسية" الخبيثان: الوصولية و الضحالة الفكرية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - أبو يعرب المرزوقي، يزيد بن الحسين، خالد الجاف ، د- هاني ابوالفتوح، علي عبد العال، منجي باكير، بسمة منصور، عبد الرزاق قيراط ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - احمد عبدالحميد غراب، حسن عثمان، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد الياسين، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - الضاوي خوالدية، أبو سمية، الناصر الرقيق، رافد العزاوي، سعود السبعاني، محمد شمام ، د - محمد سعد أبو العزم، محمد العيادي، عبد الغني مزوز، عمر غازي، حاتم الصولي، د. صلاح عودة الله ، د. الشاهد البوشيخي، د - شاكر الحوكي ، أنس الشابي، د - صالح المازقي، عبد الله الفقير، حمدى شفيق ، د. طارق عبد الحليم، رضا الدبّابي، د - غالب الفريجات، طلال قسومي، محمد تاج الدين الطيبي، علي الكاش، محمد الطرابلسي، هناء سلامة، د. خالد الطراولي ، محمود طرشوبي، محمد عمر غرس الله، رمضان حينوني، مصطفي زهران، المولدي الفرجاني، أحمد ملحم، سامر أبو رمان ، كمال حبيب، محرر "بوابتي"، د - المنجي الكعبي، فراس جعفر ابورمان، إياد محمود حسين ، د. جعفر شيخ إدريس ، رأفت صلاح الدين، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسن الطرابلسي، عدنان المنصر، د. محمد عمارة ، د- هاني السباعي، جاسم الرصيف، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد بوادي، د. عبد الآله المالكي، د. نهى قاطرجي ، أ.د. مصطفى رجب، عراق المطيري، فهمي شراب، سيدة محمود محمد، عصام كرم الطوخى ، سحر الصيدلي، د. أحمد بشير، عبد الله زيدان، الشهيد سيد قطب، إيمان القدوسي، د- محمود علي عريقات، د. نانسي أبو الفتوح، محمود فاروق سيد شعبان، الهيثم زعفان، فتحي الزغل، منى محروس، سفيان عبد الكافي، حسن الحسن، صفاء العربي، الهادي المثلوثي، د - محمد عباس المصرى، سلوى المغربي، د - مضاوي الرشيد، ماهر عدنان قنديل، نادية سعد، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. محمد مورو ، د - محمد بن موسى الشريف ، فاطمة عبد الرءوف، عزيز العرباوي، د.ليلى بيومي ، فوزي مسعود ، أشرف إبراهيم حجاج، يحيي البوليني، وائل بنجدو، معتز الجعبري، سيد السباعي، أحمد الغريب، د - مصطفى فهمي، د- جابر قميحة، مجدى داود، عواطف منصور، صفاء العراقي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، إيمى الأشقر، د. كاظم عبد الحسين عباس ، كريم السليتي، فتحـي قاره بيبـان، صلاح الحريري، د. محمد يحيى ، رشيد السيد أحمد، أحمد النعيمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، شيرين حامد فهمي ، العادل السمعلي، حسني إبراهيم عبد العظيم، ياسين أحمد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، فاطمة حافظ ، ابتسام سعد، د - محمد بنيعيش، تونسي، محمود صافي ، د- محمد رحال، فتحي العابد، صباح الموسوي ، أحمد الحباسي، مصطفى منيغ، محمود سلطان، د. أحمد محمد سليمان، كريم فارق، سوسن مسعود، د.محمد فتحي عبد العال، رافع القارصي، إسراء أبو رمان، صلاح المختار، محمد إبراهيم مبروك، صالح النعامي ، سلام الشماع، د. الحسيني إسماعيل ، جمال عرفة، محمد أحمد عزوز، سامح لطف الله، مراد قميزة، حميدة الطيلوش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة