تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

العاملون في السفارات الفلسطينية في الخارج و سيكولوجية السلوك في الصين نموذجا

كاتب المقال د - محمود علي عريقات - الصين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
mahmder@hotmail.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


السلوك في اللغة هو سيرة الإنسان و مذهبه أو اتجاهه في الحياة، و تتعلق في السلوك مجموعة من المصطلحات السيكولوجية كمجال السلوك و محدودات السلوك و وراثة السلوك، فهناك السلوك العفوي و الموضوعي و الديناميكي و اللغوي و الكلي و الجزئي و الصريح و المغطى و المتعلم و الجنسي، و العصي و السوي و الوسواسي و الايجابي و الاجرامي و الفوضوي و الاحجامي و الاقدامي و التعبيري.

سيكولوجية الشخصية :


فسرت الشخصية بأنها كالقناع، فهي كل ما يوجد لدى الفرد من قدرات و استعدادات و ميول و اراء و اتجاهات و دوافع، و خصائص جسمية و عقلية و نفسية و اخلاقية و روحية و فكرية و مذهبية و عقائدية و مهنية، و بهذه يتميز شخص عن اخر، و تعرف الشخصية كذلك على انها التنظيم الفريد لاستعدادات الشخص للسلوك في المواقف المختلفة، و يضاف الى هذا التعريف عنصر اخر هو ان التنظيم لا بد ان يتم في مجال معين، و هذا المجال هو المخ، و اذا ما تفككت هذه السمات اضطربت الشخصية و اصبحت منحرفة . اما الطرقة العلمية التي نستطيع ان نتعرف بها على الشخصية فهي ان نبداء و نتابع سلوك شخص ما على مدى فترة طويلة من الزمن، و اول ما نلاحظه هو خاصية الثبات التي يمتاز بها اسلوب معالجته للمواقف، فالشخص الذي يسلك سلوكا يدل على التسلط يحتمل ان يسلك سلوكا تسلطيا، كذلك فان الشخص الذي يبدو عليه الشعور بالثقة بالنفس يبدو كذلك في المواقف المتشابهة، فنحن عندما نلاحظ سلوك شخص ما فاننا نلاحظ اتجاحات طويلة المدى و اهداف عامة و مستويات للطموح و انماط معينة في السلوك، و كذلك فاننا نلمس ان له فلسفة حياة خاصة به . فسلوك المرء الحاضر يتاثر بالماضي، و كذلك سلوكه الحاضر يؤثر في المستقبل . و مما يؤكد فكرة ديمومة عوامل الشخصية هو ثبات الميول على مدى معين من الزمن . و شخصية الانسان تشتمل على ما يلي : الدوافع، العادات، الميول و الاهتمامات، العقل، العواطف، الاراء و العقائد و الافكار، الاتجاهات، الاستعدادات، القدرات، المشاعر و الاحاسيس، و السمات .

و قد تكون هذه العناصر او المكونات اما


: <1> وراثية : اي منقولة للفرد من الاباء و الاجداد عن طريق الجينات او ناقلات الوراثة
. <2> متعلمة او مكتسبة : من خلال تفاعل الفرد او احتكاكه بالوسط الاجتماعي و المادي الذي يعيش في كنفه . و قد تصاب الشخصية بالاضطراب و التفكك كما يحدث في ثنائية الشخصية او تعدد الشخصية و هذه من اعراض الهستيريا . فتعريف الهوية الشخصية يكمن في شعور الانسان بانه نفسه نتيجة اتساق مشاعره و استمرارية اهدافه و مقاصده و تسلسل ذكرياته و اتصال ماضيه بحاضره و مستقبله، و ثبات الشخصية رغم التغيرات البيئية و التركيبية مع الوقت تشير الى الشعور الذاتي بالوجود الشخصي المستمر .

و للشخصية انواع و اشكال مختلفة و كثيرة منها :


الشخصية العدوانية : يتشابه سلوكها مع سلوك الشخصية اللاجتماعية او الشخصية غير المتزنة انفعاليا، حيث تتسم بسهولة الاستثارة و اللجؤ للتدمير لمجرد الاحباطات البسيطة، فالشخصية العدوانية يغلب على سلوكها العدوان و التدمير و التخريب، و قد يقارب هذا المصطلح مصطلح اخر هو الشخصية المضادة للمجتمع او المنحرفة التي تتورط في اعمال ضارة للمجتمع و التي تخرق فيها القانون.

الشخصية اللاجتماعية : او الشخصية المضادة للمجتمع، و هي شخصية متناقضة مع مجتمعها، تتصف بالميل الى الاجرام و ضعف الضمير الاخلاقي و الرغبة في الاستغلال، و الغش و الخداع و النصب و الاحتيال و الكذب، و الرغبة في الانتقام، و قلة الاصدقاء و الانانية، و صاحب هذه الشخصية لا يستفيد من تجاربه و لا يجدي معه العقاب و يصعب علاجه .

الشخصية الواهمة : رقيقة البنيان، طويلة الاطراف، انطوائية، و هذا النوع من الشخصية يقترن بالخصائص العقلية الشبية بالفصام .
الشخصية التسلطية : محبة للسلطة، ذات منشاء غير ديمقراطي بمعنى انها تميل الى التسلط و السيطرة على الغير .

الشخصية العصابية القهرية : تقوم بالافعال القهرية الثابتة، و هي افعال سخيفة غير مفيدة و غير معقولة، وصفت بانها تنمو مع الشخص خلال فترة التدرب على عملية الاخراج في طفولته، و لذا تسمى هذه الشخصية بالشرجية، لان نموها يثبت على هذه المرحلة من النمو النفسي الجنسي، و هي شخصية مصابة بالنزعات العصابية، اي اعراض الامراض النفسية كالقلق و الفوبيا و الاكتئاب و الوسواس القهري و الهستيريا و عصاب الوهن او الضعف و عصاب الصدمة .

و من انواع الشخصية ايضا، الشخصية الدورية، و الشخصية الاكتئابية، و الشخصية غير المستقرة انفعاليا .
و من العوامل التي تؤثر في الشخصية : عامل التاقلم، و عامل الاخلاص، و العامل الاجتماعي، و عامل الملائمة و عامل الانفتاح الذهني، فاحترام الذات تعكس عامل التاقلم، و الانفتاح و الانطواء تعكس العامل الاجتماعي اما التسلط و التفرد فتعكس عامل الانفتاح الذهني .

سيكولوجية العدوان :


ليس هناك ادنى شك في ان الناس يميلون نحو عقد صداقات و روابط محبة بينهم و بين الاخرين، و في نفس الوقت يتقن بعض الناس فن ايذاء الاخرين من بني جنسهم و الاعتداء عليهم بدنيا و لفظيا، و لظهور السلوك العدواني اسباب كثيرة منها
: <1> الاسرة، فنتيجة لاهمال الوالدين للاطفال و كثرة الشجار بين الاب و الام او عدم وجود احد الوالدين في البيت لسبب او لاخر او لوجود الغيرة بين الاطفال انفسهم، كل ذلك يعود بالتاثير السلبي على الاطفال و على مستقبلهم .

<2> المستوى الاجتماعي و الاقتصادي، فالبعض يعتقد بان كل الناس تسخرة لخدمته و البعض يحقد على كل انسان اعلى منه درجة سواء اجتماعية او مادية او علمية .

<3> جماعة الاصدقاء، و تاثير الشلل و العصابات و هذا واضح و بين .

<4> دور المجتمع و وسائل الاعلام و كلنا يعلم تاثيرها .

اما التفسير النفسي للعدوان فهو يرتكز في المقام الاول على الغريزة لانها المادة الخام لهذا السلوك، و كذلك العامل الوراثي و الجهود التربوية و حالات الاحباط و الفشل و الدعوة الى الانتقام كلها تؤدي الى ظهور مثل هذا السلوك العدواني .

سيكولوجية الجماعة التدميرية :


طبيعة سلوكها تتلخص في تدمير العلاقة مع الاخر سواء كان فردا او جماعة او مجتمع، و كذلك تدمير الاخر و تدمير الذات . فتدمير العلاقة مع الاخر تكون من منطلق التهديد و الاستعلاء، و تدمير الاخر من منطلق الاشباع و الانجاز اما تدمير الذات فهي من منطلق الحاجة و الهدف . من الممكن تمييز ثلاث خصائص لمثل هذه الجماعة تدخل كشرط اساسي في عملية تشخيصها، و هي :

اولا : الانعزالية : تعتبر اهم استراتيجيات الدفاع لدى هذه الجماعة من الاخر، و تتخذ هذه الخاصية ثلاث مظاهر
<1> معرفي، من ابرز مظاهره الاكتفاء بمصادر المعلومات لدى هذه الجماعة و التعصب الشديد و رفض النقض و اقتصاره على الاخر فقط و الايمان المطلق بانحراف المعتقدات المعرفية المغايرة .
<2> انفعالي : و من ابرز مظاهره، بناء الية للتقييم تستند الى رفض الاخر و تنميط الاعضاء على السلوك التجنبي للاخر و بناء اليات تزيد من شحنات التوتر الانفعالي تجاه الاخر سواء عبر الخطاب او السلوك او خلافه .
<3> سلوكي، العدوان العدائي هو انقى انواع العدوان و ليس له من غاية سوى ايقاع الاذى بالاخر وصولا الى تدمير الاخر و تدمير الذات .

ثانيا : توليد الحاجات و الاهداف: تعمل هذه الجماعة على الغاء حاجات و رغبات اعضائها و زرع حاجات و اهداف خاصة بها عن طريق التوجيه و التنشئة و اعادة بناء الشخصية، و غالبا ما تكون هذه الحاجات و الاهذاف غير منتمية للاخر و لا يكون الاخر طرفا في تحقيقها او اشباعها خشية ان يؤدي ذلك الى تخفيف الاتجاه التدميري نحو الاخر .

ثالثا : تدمير الاخر و تدمير الذات : عندما نقول ان هناك توازيا بين تدمير الاخر و تدمير الذات فاننا نشير الى ان هناك اتجاها فاعلا نحو تدمير الذات، و لا نعني فالذات هنا الجماعة بل ذات الاعضاء الذين ينتمون لها، و يتم ذلك من خلال مسارين : الاول منهما جسديا حينما يتحول العضو الى قربان لتحقيق اهداف الجماعة، و المسار الاخر عندما يتم الغاء شخصية العضو و حاجته و علاقته مع الاخر و علاقته بالمحيط .
و الالية التي تعتمد عليها هذه الجماعة تتلخص في الاتي :

1- العزل و الغاء الهوية، فهي تروج و تعمل على قطع العلاقات مع الاخر، و هذا الانعزال له مظاهر متنوعة منها وصف الاخر بانه عدو و مصدر تهديد و غير قابل للاصلاح و هنا تكمن حتمية الصراع معه ...الخ .
2- صناعة الهدف : بعد عملية عزل الفرد عن المحيط الاجتماعي و المعرفي وحتى النفسي الذي كان يعيش فيه تبدء عملية صهر الفرد في الجماعة من اجل ذات الجماعة، يعبر الفرد فيها عن ذات الجماعة و تتجسد في الجماعة ذات كل فرد، و عليه يكون تحقيق هدف الجماعة بعد القضاء على شخصية العضو فيها هو تدمير الاخر .
<3> الهوية: تعتبر الجماعة ان الحصول على هويتها شيئا مشرفا و عظيما لدى الفرد المنتمي اليها، و الهوية اساسية في تحقيق هدف هذه الجماعة .
<4> الاعداد : و هذه مرحلة اساسية في تهيئة الفرد او العضو للمرحلة اللاحقة، و من مميزات هذا الاعداد، الاعداد النفسي و المعرفي .
<5> الممارسة : هنا تمارس صهرا اشد للاعضاء لتحويلهم الى ذات الجماعة، و تعمل على عزل نفسها بصورة اشد عن العالم الخارجي و عن الانسانية عموما .

و على ما تقدم ذكره نلاحظ ان السلوك العام للافراد في السفارة الفلسطينية في الصين خاصة يحتوي على مزيج من مميزات السلوك عند الشخصية العصابية القهرية و الشخصية اللاجتماعية و العدوانية و الواهمة و التسلطية، و يعود ذلك طبعا الى اسباب كثيرة منها العامل الوراثي و الاسري و عوامل البيئة المحيطة، و تظاهرهم بالحرص و الاخلاص مجرد قناع لمصلحة ما، و هم ان اجادوا التمثل في مرحلة ما لكنهم ممثلون فاشلون مع مرتبة الشرف، و بعضهم ذو شخصية مضطربة و منحرفة و مكانه ليس هنا في الواقع، فالشراهة و الانانية وحب الذات يعيدنا الى الوراء بدلا من التقدم الى الامام، و هذا حاصل، و للمحافظة على المكاسب العظيمة في نظرهم و التافهة في نظر الناس، يعتمدون اسلوب الجماعة التدميرية السابق ذكره، و هم بذلك يحرصون و يسعون الى محو شخصية اي موظف جديد، و اشباع عقله بافكارهم المريضة و ايهامه بانهم دائما على حق و ان الخطاء و الخطيئة ليست من صفاتهم و بانهم محاصرون باخرين يحسدونهم و يريدون القضاء عليهم، و بما ان معظهم الا من رحم ربي حصل على هذه الوظيفة ليس عن جدارة و انما عن طرق اخرى الكل يعرفها، يكون من السهولة بمكان انضمامهم الى مثل هذه الجماعة و الايمان بمعتقداتها و الدفاع عنها، و كنتيجة لذلك يكونون دولة داخل الدولة و سياستهم تختلف عن سياسة الدولة و اهدافهم مغايرة لاهداف الامة و الشعب، فهمهم انفسهم و ليس المصلحة العامة، و هذا واضح و بين و لا يختلف عليه اثنين، و هم يعيشون الان في وهم انهم الاقوى و من المستحيل اقصاؤهم و هذه من احلام اليقظة عندهم، و هذا دليل على خلل في تركيبتهم النفسية و العقلية، و لا امل يرجى منهم في تحقيق المصلحة العامة، و السؤال هنا اين المساءلة و اين الرقابة على مثل هؤلاء و على تصرفاتهم ؟؟!! و ما دور الدولة و الحكومة ؟؟!! ام ان الكل ينتظر خراب مالطة ؟!هذه تساؤلات طرحت و طرح الكثير غيرها و لكن لا احد يريد ان يسمع و ان سمع احدهم لا يريد ان يفهم و ان فهم بعضهم فمن المؤكد انه لا يريد ان يعمل . و اختم بوصف الشاعر لمثل هؤلاء بقوله :
في صفحة التاريخ انتم خطيئة *** و على الحواشي قد قراتكم عارا.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فلسطين، السلطة الفلسطينية، السفارات الفلسطينية، دراسات سيكولوجية، العدوان، علم النفس، الصين،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-08-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حتى و لو فشلت، يكفيك شرف المحاولة
  السفارة ملكية خاصة
  دون كيشوت الطويل و حصانه الهزيل... الكل اجتمع في السفارة الفلسطينية في بكين
  الكايد .......قدوة ام حدوة ؟!
  كابوس لا بد ان ينتهي
  لكل انسان من اسمه نصيب
  نفاق المرء من ذله
  حوار بين حمار و كلب و راعي
  أبو عكازه ودجاجاته في السفارة الفلسطينية في الصين، و معنى من اطاع عصاك فقد عصاك
  الاضطهاد و اللامبالاة للطلبة و الحركة الطلابية الفلسطينية من جانب العاملين في السفارة الفلسطينية في الصين
  العاملون في السفارات الفلسطينية في الخارج و سيكولوجية السلوك في الصين نموذجا

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
المولدي الفرجاني، إيمان القدوسي، صلاح المختار، سيد السباعي، شيرين حامد فهمي ، فتحي الزغل، أشرف إبراهيم حجاج، كريم السليتي، أ.د. مصطفى رجب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. عبد الآله المالكي، عصام كرم الطوخى ، أحمد ملحم، عبد الله زيدان، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، يحيي البوليني، فهمي شراب، العادل السمعلي، أحمد بوادي، محمد أحمد عزوز، فتحي العابد، د.محمد فتحي عبد العال، أبو سمية، د - مضاوي الرشيد، صالح النعامي ، رمضان حينوني، د - غالب الفريجات، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد عباس المصرى، أنس الشابي، خالد الجاف ، د. محمد عمارة ، محمد إبراهيم مبروك، محمد تاج الدين الطيبي، د.ليلى بيومي ، محرر "بوابتي"، حسن عثمان، حسن الطرابلسي، سفيان عبد الكافي، محمد الياسين، رافع القارصي، رافد العزاوي، نادية سعد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رضا الدبّابي، سامر أبو رمان ، عبد الغني مزوز، رحاب اسعد بيوض التميمي، الشهيد سيد قطب، مراد قميزة، مجدى داود، محمد اسعد بيوض التميمي، الهيثم زعفان، ابتسام سعد، سوسن مسعود، كريم فارق، معتز الجعبري، فراس جعفر ابورمان، علي عبد العال، هناء سلامة، د - احمد عبدالحميد غراب، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. محمد مورو ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - مصطفى فهمي، عبد الله الفقير، محمود طرشوبي، د. أحمد محمد سليمان، صباح الموسوي ، أحمد الغريب، خبَّاب بن مروان الحمد، عراق المطيري، سعود السبعاني، سامح لطف الله، طلال قسومي، جمال عرفة، د- هاني السباعي، د - أبو يعرب المرزوقي، رشيد السيد أحمد، منجي باكير، الناصر الرقيق، أحمد النعيمي، د - صالح المازقي، محمد شمام ، منى محروس، د - محمد بن موسى الشريف ، عواطف منصور، وائل بنجدو، د - شاكر الحوكي ، صلاح الحريري، رأفت صلاح الدين، سلام الشماع، مصطفي زهران، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مصطفى منيغ، د. نهى قاطرجي ، بسمة منصور، د. الشاهد البوشيخي، فاطمة عبد الرءوف، عزيز العرباوي، حسن الحسن، حمدى شفيق ، محمد الطرابلسي، سحر الصيدلي، إياد محمود حسين ، محمود صافي ، جاسم الرصيف، د- محمد رحال، د. محمد يحيى ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. أحمد بشير، د- محمود علي عريقات، كمال حبيب، حاتم الصولي، الهادي المثلوثي، د - المنجي الكعبي، عمر غازي، علي الكاش، صفاء العربي، د. جعفر شيخ إدريس ، د - الضاوي خوالدية، أحمد الحباسي، فوزي مسعود ، فتحـي قاره بيبـان، د. طارق عبد الحليم، صفاء العراقي، يزيد بن الحسين، حميدة الطيلوش، د. نانسي أبو الفتوح، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سلوى المغربي، إسراء أبو رمان، ياسين أحمد، محمد العيادي، سيدة محمود محمد، عدنان المنصر، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد عمر غرس الله، د- هاني ابوالفتوح، محمود فاروق سيد شعبان، إيمى الأشقر، د. الحسيني إسماعيل ، د- جابر قميحة، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد سعد أبو العزم، ماهر عدنان قنديل، محمود سلطان، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - محمد بنيعيش، د. صلاح عودة الله ، تونسي، فاطمة حافظ ، د. خالد الطراولي ،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة