تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

حتى و لو فشلت، يكفيك شرف المحاولة

كاتب المقال د- محمود علي عريقات - الصين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تعريف الفشل مجازي، فلا يوجد فشل مطلق، ففشل الانسان في مشروع او قضية ما، هو فشل جزئي، فقد يكون فشل في الوصول الى الغاية المرجوة لكنه في الواقع حصل على بعض الانجازات، فبعض الناس يرى ان عدم الوصول الى الغاية المطلوبة هو قمة الفشل و البعض الاخر يرى ان مجرد البدء في المشروع مثلا هو نجاح، و بين هذا الراي و ذاك يبقى المهم هو رايك انت، و الذي يجهر بالقول و يطالب بحقه عند تعرضه للظلم، يكون بذلك قد حقق نجاحا حتى و لو لم يستعيد حقه المسلوب في الوقت الحالي، فالكل يعلم ان لا حق يضيع و وراءه مطالب، و ان لا بد للفجر من بزوغ، و ان اسمى درجات الشجاعة هي قول كلمة حق عند سلطان جائر ظالم، و العبرة بالنهايات كما يقال، اما السكوت عن الظلم و الخنوع للظالم فهي ليست من صفات الانسان و لا حتى الحيوان، فالانسان من اكرم مخلوقات الله، و الانسان خلق حرا و لم يخلق عبدا ذليلا، و من يخاف و يخشى المطالبة بحقه فهو عبد ذليل و لا فائدة ترجى منه، المثل القائل "بوس الكلب من فمه حتى تاخذ حقك منه"، هو ما يعتمده هؤلاء العبيد، فلو طالب كل بحقه كما يجب لما تجراء عبيد الكراسي و المناصب الفاسدين على المساس بحقوق الناس، طبعا ليس تقوى منهم و انما خوفا من فقدانهم لمناصبهم، و المطالبة بالحق لا تدخل تحت بند السب و القذف كما يدي بعض الجاهلين ساقطي القيد، فنقدك لموظف عام هو نقد لادائه الاعوج لمهام وظيفته و ليس نقدا لشخصه، و ذكرك لاسمه هو للتعريف بهذا الموظف الفاسد و كذلك لاعطائه فرصة لاصلاح ذاته، و لكن لا احد من هؤلاء يريد اصلاح ذاته.
فالكثير من هؤلاء احترف لعق الاحذية و يريد يتمنى ان يقوم الناس بلعق حذائه، فمن شب على شيء شاب عليه، و المضيع لحقه و الساكت عن الحق هو شيطان اخرس، فالشعب الفلسطيني و على مدى عقود طويلة لم يضيع حقه و لم يسكت عنه بل ناضل من اجل نيله، و طور من اساليب نضاله، و تحدى العقبات و الصعوبات، و لكنه لم يسترد حقه كاملا، فهل هو فشل و عليه الاعتراف بفشله؟ الجواب طبعا لا، فمجرد عناده و مثابرته لنيل حقه هو نجاح بحد ذاته، مع الاخذ فالاعتبار قوة خصمه و ما يتلقاه عدوه من دعم مالي و عسكري ضخم، ومكافحة الفساد و كشف الفاسدين هو بحد ذاته نوع من انواع النضال عند الشعب الفلسطيني، فوجود الفاسدين و عدم محاسبتهم يصب في مصلحة الاحتلال، فالفاسد بفساده ينفذ اجندة الاحتلال في بث الفرقة و الكراهية بين الناس و هدم المؤسسات الوطنية، و هو بذلك يقدم خدمة مجانية للاحتلال،
و عليه فالشعب في غنى عن خدمات هذا الفاسد، و الساكت عن حقه الذي سلبه هذا الفاسد يؤدي و عن غير قصد خدمة للاحتلال تتمثل ببقاء هذا الفاسد في منصبه.

و المتتبع لاخبار السفارات الفلسطينية في العالم يلحظ الكم الكبير من الموظفين الفاسدين ماليا و البعض اخلاقيا، و ان كانت الصفة الانسانية من النادر وجودها عند موظفي السفارات الفلسطينية، فالهم الاول و الاخير للكثير من هؤلاء الموظفين هو جمع اكبر كمية من الثروة في فترة بقائهم في منصبهم و التي تمتد عند الكثير منهم الى ان ياخذ الله سبحانه و تعالى امانته، ففي قانون السلك الدبلوماسي الفلسطيني بند يحدد فترة البقاء في المنصب بخمس سنوات كحد اقصى و لكن الكثير من موظفي السفارات الفلسطينية يقبع في منصبه منذ عشرات السنين و لا يزال، و هم ذو خبرة كبيرة عظيمة و لكن ليس في العمل الدبلوماسي او الوطني و انما في التجارة و المحسوبية، هم خبراء في الاضطهاد، اساتذة في الفساد بمختلف اشكاله، اضف الى ذلك السلوك النفسي الغير سوي الذي يرقى في كثير من الاحيان الى مرتبة المرض النفسي مستعصي العلاج، والسفارة الفلسطينية في الصين تحوي العديد من امثال هؤلاء الموظفين الجاهلين او الغافلين عن اساسيات و مهام و ظائفهم، المنشغلين بامور لا علاقة لها لا من قريب و لا من بعيد بمهام وظيفتهم الدبلوماسية او الادارية، حتى وصل بهم الحال في بعض الاحيان الى تهميش و اضطهاد الموظف الجديد المبتعث للعمل في هذه المؤسسة اذا لم ينطوي تحت لوائهم.

فالموظف الصالح بالنسبة لهؤلاء انسان سخيف تافه لا يعرف مصلحته، فهؤلاء الههم المال و دينهم المحسوبية و عقيدتهم الفساد و اسلوب حياتهم لعق الاحذية و نقطة ضعفهم المنصب، و عليه فلو طالب كل ذي حق بحقه، و زادت الشكاوي ضدهم، زادهم ذلك خوفا، فهم جبناء في داخلهم و ان حاولوا ان يبدوا غير ذلك، و حالهم الى زوال و ان ارادوا غير ذلك، فالعمل على فضحهم و كشف مؤمراتهم و اساليب فسادهم يسرع في زوالهم و الخلاص منهم، و يجعلهم عبرة لمن ياتي بعدهم، اما من يفضل السكوت عن حقه و ينتظر الاخرين، فان نجحوا في مسعاهم كان معهم و ان لم ينجحوا في استرداد حقهم امن غضب موظفي السفارة، فسوف يعيش حياته خانعا مقهورا فاقدا لحريته، و من حاول و طالب بحقه حتى و لو فشل في استرداده في الوقت الحالي، فهو في الحقيقة لم يفشل و يكفيه شرف المحاولة.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

السفارة الفلسطينية بالصين، السفارات الفلسطينية، معوقات العمل الديبلوماسي، المحسوبية، الواسطة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-05-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حتى و لو فشلت، يكفيك شرف المحاولة
  السفارة ملكية خاصة
  دون كيشوت الطويل و حصانه الهزيل... الكل اجتمع في السفارة الفلسطينية في بكين
  الكايد .......قدوة ام حدوة ؟!
  كابوس لا بد ان ينتهي
  لكل انسان من اسمه نصيب
  نفاق المرء من ذله
  حوار بين حمار و كلب و راعي
  أبو عكازه ودجاجاته في السفارة الفلسطينية في الصين، و معنى من اطاع عصاك فقد عصاك
  الاضطهاد و اللامبالاة للطلبة و الحركة الطلابية الفلسطينية من جانب العاملين في السفارة الفلسطينية في الصين
  العاملون في السفارات الفلسطينية في الخارج و سيكولوجية السلوك في الصين نموذجا

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. محمد عمارة ، سامح لطف الله، حسن الحسن، أحمد الحباسي، أبو سمية، أحمد النعيمي، كريم فارق، حاتم الصولي، عمر غازي، د. محمد مورو ، خبَّاب بن مروان الحمد، د- هاني ابوالفتوح، محمود صافي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، حسن الطرابلسي، العادل السمعلي، جمال عرفة، بسمة منصور، أحمد ملحم، وائل بنجدو، محمود طرشوبي، هناء سلامة، عزيز العرباوي، عدنان المنصر، د - احمد عبدالحميد غراب، د. أحمد محمد سليمان، سامر أبو رمان ، د. الشاهد البوشيخي، الهادي المثلوثي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فهمي شراب، نادية سعد، د - صالح المازقي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، منى محروس، د - شاكر الحوكي ، محمود سلطان، كمال حبيب، إياد محمود حسين ، د. نهى قاطرجي ، د. نانسي أبو الفتوح، الشهيد سيد قطب، محمد إبراهيم مبروك، أشرف إبراهيم حجاج، سحر الصيدلي، حميدة الطيلوش، سلوى المغربي، د- جابر قميحة، ابتسام سعد، صفاء العراقي، د. الحسيني إسماعيل ، سوسن مسعود، محمد اسعد بيوض التميمي، معتز الجعبري، فتحـي قاره بيبـان، أحمد بوادي، د - أبو يعرب المرزوقي، ماهر عدنان قنديل، محمد شمام ، د. أحمد بشير، عبد الله الفقير، فوزي مسعود ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد الطرابلسي، محمد الياسين، عراق المطيري، صلاح المختار، إيمى الأشقر، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الرزاق قيراط ، محمود فاروق سيد شعبان، حسني إبراهيم عبد العظيم، كريم السليتي، د- محمود علي عريقات، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد أحمد عزوز، د - غالب الفريجات، طلال قسومي، مراد قميزة، د. عبد الآله المالكي، محمد العيادي، خالد الجاف ، شيرين حامد فهمي ، إيمان القدوسي، أحمد الغريب، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حمدى شفيق ، د. صلاح عودة الله ، إسراء أبو رمان، سفيان عبد الكافي، يحيي البوليني، د. خالد الطراولي ، رأفت صلاح الدين، رافع القارصي، صفاء العربي، د. عادل محمد عايش الأسطل، تونسي، ياسين أحمد، علي الكاش، د. محمد يحيى ، أ.د. مصطفى رجب، د - محمد عباس المصرى، عواطف منصور، محرر "بوابتي"، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عصام كرم الطوخى ، فراس جعفر ابورمان، د- هاني السباعي، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد بن موسى الشريف ، سعود السبعاني، د. طارق عبد الحليم، رضا الدبّابي، صباح الموسوي ، علي عبد العال، رافد العزاوي، د - مصطفى فهمي، سيد السباعي، فاطمة عبد الرءوف، الهيثم زعفان، د - محمد سعد أبو العزم، فتحي العابد، حسن عثمان، د.ليلى بيومي ، سيدة محمود محمد، محمد تاج الدين الطيبي، يزيد بن الحسين، د - مضاوي الرشيد، د. مصطفى يوسف اللداوي، أنس الشابي، صالح النعامي ، د- محمد رحال، د. جعفر شيخ إدريس ، محمد عمر غرس الله، مصطفي زهران، المولدي الفرجاني، صلاح الحريري، مصطفى منيغ، د - محمد بنيعيش، د - الضاوي خوالدية، رشيد السيد أحمد، فاطمة حافظ ، مجدى داود، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي الزغل، د - المنجي الكعبي، الناصر الرقيق، رمضان حينوني، عبد الله زيدان، جاسم الرصيف، عبد الغني مزوز، منجي باكير، سلام الشماع،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة