البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أبو عكازه ودجاجاته في السفارة الفلسطينية في الصين، و معنى من اطاع عصاك فقد عصاك

كاتب المقال د- محمود علي عريقات - الصين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5611 mahmder@hotmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بعد نضال و جهاد مرير كاد أن يشكل أسطورة هي اقرب الى الخرافة، استطاع ابو عكازه أن يستبدل عكازته المهترئة بعصا صلبة قوية في نظره و نظر دجاجاته فقط ! فأصبح أبو عكازه، آسف ابو عصا، يتمختر بعصاه و يتمايل و يزهو بها، و حسبه في ذلك انه لا حاجة له للارتكاز عليها، فهي صلبة و قوية و لا تصلح الا للتباهي بها، و دجاجاته الأسطورية أيضا التي تملك مكر الثعلب و خبث الذئب و دموعها دموع تماسيح و عقلها عقل فيل بطبيعة الحال و طبعا تفتقر الى وفاء الكلب و جدية العمل عند الحمار، و لتفادي عصا أبي عكازه، الصلبة القاسية، اعملوا عقولهم الماكرة، فبعد ان كانوا يهددونه بكسر عكازته، أصبحوا يتملقونه و يمتدحون فصاحته ؟!!و شجاعته؟!!و كرم اخلاقه؟!! و طول قامته ؟!! و حتى شكل شاربه ؟!! و نجحوا في ذلك أي نجاح، و بعد ان تم لهم هذا بدءوا ببث الفتن و نشر الأكاذيب و توسيع دائرة الحقد على الآخرين، و هو مستمع جيد لا يقاطع و لا يناقش، بل على العكس يصدقهم و يؤازرهم، و في بعض الأحيان يسبقهم و يتفوق عليهم في هذا المجال، على أساس انه الأقوى و الأفضل و عليه ان يكون السباق في كل شيء و لا يجوز لهم أن يسبقوه، و ليس خفي على احد أنهم يتسابقون في الأذية و ليس في الحق، فإحقاق الحق ليست موضة العصر، و الوقوف مع الحق لا يجلب و لا يحقق مصلحة في نظرهم، مصلحة شخصية ذاتية ضيقة، و هم من يعدون أنفسهم منظرين لهذا العصر الذي يمتلك الكثير من مميزات عصر الرويبضة، عندما يصدق الكاذب و يكذب الصادق، و يتكلم الجاهل في امور العامة.

و لا انكر ان الكثير من هذه الدجاجات متعلمة، و لكنها تفتقد إلى التفكير السليم، فاحد أشهر فلاسفة الصين قال : لا يمكن للمرء الحصول على المعرفة و العلم الحق الا بعد ان يتعلم كيف يفكر، و عليه فهم يدخلون الى خانة المتلقي للعلم دون إشغال التفكير ! و هذا اقرب الى الجهل منه الى المعرفة، و اقصد بالتفكير اشغال العقل لما فيه مصلحة عامة تكون زاده عند الناس و في الاخرة، اما اشغال بالهم بالمكر و الخديعة الدنيئة، فعلى الاقل يحاولون التفكير و لو بشكل سلبي، اما ابا عكازه، و الحق يقال، لا يشغل باله و لا يتعب عقله بشيء، و عليه يصح القول بان عقلا كعقل ابا عكازه هو من اغلى و أثمن العقول لأنها لم تمس او تستعمل من قبل و لم يسبق لاحد استخدامها ؟!! و لكن في المقابل فعدم استخدام عضو من الاعضاء يعمل على تقلص هذا العضو و انكماشه و لربما يؤدي الى اختفائه!! و قد يكون هذا جيد لعضلة القلب فيخف عملها و لا تضخ الدم الى ذلك العضو المسمى بالمخ، و بالمقابل يزيد ضخ الدم الى اعضاء هي في نظر البعض اكثر اهمية !! و لكن يبقى الدم الفاسد في داخل الجسم، فهبوط عمل عضو من الاعضاء يؤثر سلبا على بقية الاعضاء، و لكم ان تفكروا في النتيجة ؟!! و لكن لا يحدث هذا مع مثل هؤلاء، فيبقى عمل القلب كالمعتاد و قد يزيد ضخ الدم الى اعضاء اخرى !! و هذه خاصية تكاد لا تتوفر الا لمثل هؤلاء ! و هي خاصية تستحق من العلماء الدراسة و البحث !!؟

و بما ان ابا عكازه لا يرهق عقله بالتفكير، و هذا من حظ دجاجاته طبعا، فطبيعي انه لا يذكر قول القدماء " من اطاع عصاك فقد عصاك "، و ان حدث و تذكرها او ذكرها احد امامه، فهو لا يفقه معناها، فهو لا يجهد عقله بالتفكير، و لماذا يفكر و يوجد من يفكر له! . و لكن لو امعنا النظر في هذه المقولة لوجدنا انها لم تات فجاءة، بل هي محصلة خبرات سنين، و هي بكل المقاييس صحيحة لمن يدعي الطاعة العمياء و لمن لم يتعود النقاش و السؤال، فقط للحصول على مصلحة ذاتية انية انانية ضيقة قصيرة المدى، فهؤلاء لا يدركون ان كل الديانات و العلوم قامت على اساس الحجة و البرهان، و لم تقم على الطاعة العمياء، فالانسان وهبه الله عز و جل عقلا و يحاسبه عليه، و الدليل ان فاقد عقله لا يحاسب لا في الدنيا و لا في الاخرة، هذا طبعا اذا كانوا يؤمنون بانه توجد اخرة !؟و اذا كانت المراة تذكر لجمالها بالرجل يذكر لعقله، و لكن ما ذكره التاريخ من اخبار النساء كان لعقلهن و ان اتى بعض الذكر لجمالهن، فمن لم يزد على هذه الدنيا فهو زيادة عليها، و معنى ان يزيد على هذه الحياة ان يعمل عقله و لو على نطاق ضيق، اما من يريح عقله فهو بالتاكيد زيادة على هذه الحياة . و خطاء ما يقوله العامة ان فلانا نائم كنومة اهل الكهف، فاهل الكهف اعملوا عقولهم قبل ذهابهم الى الكهف، و نومهم في الكهف تلك الفترة الطويلة هي كرامة و معجزة من رب العالمين . و فعلا صدق من قال ان الانسان هو المخلوق الوحيد الذي يخجل لانه يفعل ما يخجل، اما ان يفعل الانسان ما يخجل و لا يخجل فهو ليس بانسان و صفة الادمية تنتفي عنه، و الانسان يخطىء و هذا ليس عيبا و لكن العيب ان ينكره و يكرر نفس الخطىء، و مثال على ذلك ابو عكازه و دجاجاته طبعا . و لابي عكازه اقول ما قاله رجل لاحد الولاة : ان لم تكن بئرا فكن دلوا، و ان لم تكن دلوا فكن حبلا، و ان لم تكن حبلا فكن بكرة على الاقل، و لا تكن حجرا يطرحه العابثون في البئر ليسمعوا ضجة الماء فيه . و اذكره ايضا بقول احدهم : كل ما يعطيه الناس يسترده الناس، و كل ما تعطيه الارض تسترده الارض، فتشوا عن عطايا لا تسترد لانها مقدمة منكم و اليكم . و لكن يجب اعمال العقل لفهم مثل هذه المقولات، فاهمال العقل يؤدي الى التخلف، و الاديب العربي المصري الكبير الراحل الاستاذ نجيب محفوظ قال : لو ظل التخلف في مجتمعاتنا فسياتي السياح ليتفرجوا علينا بدلا من الاثار، و اذا بقي ابا عكازه و دجاجاته على حالهم فسياتي السياح للفرجة عليهم، و هذا دخل وطني لا باس به !! و قد يكون في نظر ابي عكازه و دجاجاته نوع متطور من انواع النضال الوطني !!! و المتابع لاخبار ابي عكازه و دجاجاته يجدها تخلوا من اية نشاطات مؤثرة الا اذا فرضت عليهم من مقام اعلى، اما ان يشغلوا عقولهم و يقوموا بنشاط من بنات افكارهم تكون فيه مصلحة عامة او وطنية فهذا يكاد يكون من المستحيلات في هذا العالم، فهذا واقع، فما فوق مستوى البطن لا يهمهم و لهم في ذلك وجة نظر !!

و العجيب انه لو كان عندك دجاجات لا تبيض، تقوم ببيعها او ذبحها على الاقل للاستفادة بلحمها، و دجاجات ابي عكازه لا تبيض فلا فائدة منها، و ايضا لا تصلح للاكل فعمرها الافتراضي انتهى منذ زمن، و ان ناقشك احدهم بان لهذه الدجاجات فائدة، ففائدتها الوحيدة قد تكون تحنيطها و وضعها في المتاحف فقد يتعظ من يشاهدها !! و من الصفات المشتركة لهذه الدجاجات و الدجاجات المنزلية انه لو قام احد برسم خط على التراب امام مناقيرها بقيت تنظر اليه لفترة ليست بقصيرة من الزمن، و هذا دليل على المستوى العالي جدا من الذكاء الخارق لهذه الدجاجات !!! و حتى هذه المعلومة البسيطة لا يعرفها ابو عكازه ؟! و الشيء الذي اجهله عن هذه الدجاجات هو هل هي دجاجات لها اصل و فصل ام دجاجات مزارع لا اصل و لا فصل لها ؟! فان كانت دجاجات مزارع فاللوم عليها يكون اقل، و ان كان لونها ابيض من الخارج فكل تاكيد ان داخلها اسود، و ان كانت ملونة بالوان اخرى فهذا دليل على طبعها المتلون، و ان كانت سوداء اللون فطبعها قد عرفناه، و ان كانت بلا لون فهذا يدعو الى قدر من الحيرة ؟!! اما اذا كان ابو عكازه يتمتع بعمى الالوان، ففي عصرنا و مع التطور الكبير للطب يمكن علاج مثل هذا المرض فقط اذا توفرت العزيمة الصادقة من قبل المريض . و بالمحصلة نجد ان نضال ابا عكازه و حصوله على عصا جديدة لم يعد بالمنفعة العامة المطلوبة، فهو قد حصل على العصا الجديدة و لم يحسن استخدامها او بالاحرى لم يحاول استخدامها قط، و لا يجب ان يصيبه الغرور بوجود مثل هذه العصا بحوزته، لانه عند غيره قد توجد عصا اقوى منها، و الاهم من ذلك ان غيره قد يحسن استخدامها . و اخيرا اذكرك مرة اخرى بالمثل القائل من اعطاع عصاك فقد عصاك، فلا تسمع للوشاة و ليكن لك رايك الخاص و قرار تتخذه بناء على تقديراتك، طبعا مع اشغال عقلك و لو لفترة وجيزة بالتفكير .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فلسطين، السلطة الفلسطينية، السفارات الفلسطينية، الصين،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-10-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حتى و لو فشلت، يكفيك شرف المحاولة
  السفارة ملكية خاصة
  دون كيشوت الطويل و حصانه الهزيل... الكل اجتمع في السفارة الفلسطينية في بكين
  الكايد .......قدوة ام حدوة ؟!
  كابوس لا بد ان ينتهي
  لكل انسان من اسمه نصيب
  نفاق المرء من ذله
  حوار بين حمار و كلب و راعي
  أبو عكازه ودجاجاته في السفارة الفلسطينية في الصين، و معنى من اطاع عصاك فقد عصاك
  الاضطهاد و اللامبالاة للطلبة و الحركة الطلابية الفلسطينية من جانب العاملين في السفارة الفلسطينية في الصين
  العاملون في السفارات الفلسطينية في الخارج و سيكولوجية السلوك في الصين نموذجا

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عمر غازي، سيد السباعي، د. صلاح عودة الله ، أ.د. مصطفى رجب، د. عبد الآله المالكي، رافع القارصي، رضا الدبّابي، رشيد السيد أحمد، جاسم الرصيف، كريم السليتي، نادية سعد، سامح لطف الله، محمد أحمد عزوز، أحمد ملحم، أحمد النعيمي، كريم فارق، سفيان عبد الكافي، عبد الله الفقير، تونسي، د - محمد بنيعيش، خبَّاب بن مروان الحمد، العادل السمعلي، رمضان حينوني، الهادي المثلوثي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. خالد الطراولي ، د- محمد رحال، منجي باكير، سعود السبعاني، محمد اسعد بيوض التميمي، صالح النعامي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- محمود علي عريقات، مراد قميزة، فوزي مسعود ، محمود فاروق سيد شعبان، إياد محمود حسين ، يزيد بن الحسين، علي عبد العال، صباح الموسوي ، د. أحمد محمد سليمان، ماهر عدنان قنديل، سلوى المغربي، د. أحمد بشير، صلاح المختار، عبد الله زيدان، الناصر الرقيق، حسن الطرابلسي، د.محمد فتحي عبد العال، عواطف منصور، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد الطرابلسي، علي الكاش، عراق المطيري، مصطفى منيغ، حسني إبراهيم عبد العظيم، ضحى عبد الرحمن، فهمي شراب، محمد عمر غرس الله، أشرف إبراهيم حجاج، المولدي الفرجاني، رحاب اسعد بيوض التميمي، صفاء العراقي، د- هاني ابوالفتوح، د - شاكر الحوكي ، محمد يحي، رافد العزاوي، محمد شمام ، أحمد الحباسي، مجدى داود، أبو سمية، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عمار غيلوفي، مصطفي زهران، د - عادل رضا، سلام الشماع، فتحـي قاره بيبـان، سليمان أحمد أبو ستة، وائل بنجدو، عبد الغني مزوز، حاتم الصولي، ياسين أحمد، طلال قسومي، محمود سلطان، محمد العيادي، إيمى الأشقر، الهيثم زعفان، صلاح الحريري، إسراء أبو رمان، صفاء العربي، يحيي البوليني، د - مصطفى فهمي، د. طارق عبد الحليم، أحمد بوادي، د- جابر قميحة، حسن عثمان، عبد الرزاق قيراط ، حميدة الطيلوش، خالد الجاف ، محمود طرشوبي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - المنجي الكعبي، فتحي العابد، أنس الشابي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سامر أبو رمان ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محرر "بوابتي"، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - صالح المازقي، فتحي الزغل، محمد الياسين، د - الضاوي خوالدية، عزيز العرباوي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة