تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الاضطهاد و اللامبالاة للطلبة و الحركة الطلابية الفلسطينية من جانب العاملين في السفارة الفلسطينية في الصين

كاتب المقال د- محمود علي عريقات - الصين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
mahmder@hotmail.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يعود تاريخ الحركة الطلابية الفلسطينية إلى بدايات القرن العشرين و أواخر العهد العثماني، حيث انخرط الطلاب في الأحزاب و الجمعيات و النوادي الثقافية و الخيرية و الرياضية و الكشفية مثل جمعية الإخاء و المنتدى الأدبي و الجمعية القحطانية و جمعية العهد و حزب اللامركزية، و التي اهتمت بالجانب السياسي المرتكز على عداء الصهيونية، و على المطالبة بالإصلاح و اللامركزية، إضافة الى الجوانب الثقافية و الاجتماعية،

و قام إسماعيل الحسيني بتأسيس فرع لجمعية الإخاء العربي في القدس سنة 1908، و تأسست جمعية العلم الأخضر و هي جمعية طلابية في سنة 1912، على يد كل من عاصم بسيسو و مصطفى الحسيني و شكري غوشه، و كانت بمثابة اتحاد طلابي.

و في العام 1913 تأسست في نابلس جمعية مكافحة الصهيونية، و في عام 1918 تأسس مؤتمر الشباب العربي الفلسطيني و المنتدى الأدبي في القدس، و استمر نشاط الناديين حتى العام 1921، و في العام 1928 تأسست جمعية الإخوان المسلمين، و عقد الطلاب مؤتمرا داخل قاعتها و ذلك في عام 1930.

أما المؤتمر الأول للشباب فعقد في يافا في سنة 1932، و عقد المؤتمر الثاني للشباب في حيفا عام 1935، و انضم مؤتمر الشباب لاحقا للجنة العربية العليا <1936-1939>، و في فترة الانتداب البريطاني على فلسطين بداء الطلاب بتشكيل جمعيات أطلقوا عليها اسم جمعيات الخطابة، يمارسون فيها نشاطهم الرياضي و الاجتماعي و السياسي، و لقيت هذه الجمعيات الرعاية من المعلمين الوطنيين، في البداية وجدت كتحد لسياسات الانتداب البريطاني الذي عمل على تحديد عدد المدارس و عدم إنشاء جامعة وطنية و العمل على زيادة الأمية و الجهل لدى أفراد الشعب الفلسطيني، و عاصرت هذه الجمعيات المشاكل و المؤامرات التي حاكتها سلطات الانتداب البريطاني مع الحركة الصهيونية، و بداء يظهر نوع من التنسيق بين هذه الجمعيات للوصول إلى تشكيل اتحاد طلابي لتجميع الطاقات الطلابية للوقوف في وجه مخططات المستعمرين، و كنتيجة لذلك انعقد المؤتمر الطلابي الاول في مدرسة المنشية في مدينة حيفا عام 1936، و ناقش قضايا عدة منها كيفية مواجهة الاحتلال البريطاني من اجل استقلال فلسطين، و كذلك دعا المؤتمر الى مواجهة الهجرة اليهودية الى فلسطين، و بعد انتهاء المؤتمر برز الى الوجود اول اتحاد طلابي فلسطيني، و لعب الاتحاد كذلك دورا مهما في الاضراب الكبير سنة 1936، و بعد نكبة عام 1948 تغير الحال مع تمزق الشعب الفلسطيني و تشرده في العديد من الدول العربية، و كذلك ضم الضفة الغربية الى الاردن و ضم قطاع غزة الى مصر، كل ذلك ادى الى ظهور الحركات النقابية و الطلابية و غيرها لنشر الوعي و الحفاظ على الهوية الفلسطينية انذاك، و كان من اهداف الحركة الطلابية رفع المستوى الثقافي لعرب فلسطين و الاهتمام باعضاء الرابطة من الناحية الاجتماعية، و المساهمة في الاعمال الخيرية، و دراسة مشاكل الطلبة و المساعدة في حلها و تنمية الوعي لدى النازحين و الاتصال بهم و رفع روحهم المعنوية و تنمية وعي شعبنا بالقضية الفلسطينية و شرحها بشكل قومي صحيح، و كذلك الاشتراك بالمؤتمرات الطلابية العالمية، و شرح قضية فلسطين للراي العام العالمي، و غيره الكثير، فقد مارس طلبة فلسطين في البداية نشاطهم من خلال تشكيل روابط طلابية في العواصم العربية

ثم جاء الاتحاد العام لطلبة فلسطين في العام 1959، ليوحد هذا النشاط و ينقل الحركة الطلابية الفلسطينية إلى مرحلة جديدة، و كانت رابطة الطلبة الفلسطينيين في جامعة القاهرة هي اقدم هذه الروابط و أنشطها و ذلك لوجود عدد كبير من الطلبة الفلسطينيين في القاهرة، فقد تأسست هذه الرابطة عام 1948 و استمرت حتى عام 1959 و كان أول من تراسها الطالب موسى ابو غوش، و كان لزعيم الطلبة الأزهريين فتحي البلعاوي دور بارز في الحركة الطلابية انذاك، و في عام 1952 انتخب ياسر عرفات رئيسا لهذه الرابطة و بقي حتى تخرجه سنة 1956، و حققت هذه الرابطة انجازات عدة منها انها مثلت فلسطين لاول مرة على مستوى العالم، ففي عام 1955 اشتركت الرابطة في مهرجان وارسو و اجتماع صوفيا، و في عام 1956 دعيت الرابطة لحضور اجتماع اتحاد الطلاب العالمي كعضو مراقب، و في عام 1957 اشتركت الرابطة باسم فلسطين في مهرجانات الشباب في موسكو، و في المؤتمر الخاص لاتحاد الطلاب العالمي الذي عقد في بكين عام 1958، و اعتبرت الرابطة عضوا عاملا في هذا الاتحاد، و بقيام الاتحاد العام لطلبة فلسطين في 29-11-1959 تحولت العضوية من الرابطة اليه، و انتخب في المؤتمر السادس لاتحاد الطلاب العالمي عضوا عاملا في لجنته التنفيذية، أما رابطة دمشق فحصلت على اعتراف رسمي في شهر شباط من عام 1959، و لكن رابطة بيروت فلم يكن بامكانها الحصول من السلطات الرسمية على تصريح بمزاولة نشاطها بشكل رسمي او حتى افتتاح مقر لها، و قد عرفت تلك الفترة في تاريخ الجركة الطلابية بمرحلة الروابط، و في نهاية الجمسينيات من القرن الماضي، بادرت رابطة القاهرة بالاتصال برابطة الاسكندرية و رابطتي دمشق و بيروت، لتوحيد الجهود و الدعوة لعقد مؤتمر يكون نواة لتنظيم قطاع الطلاب، و ذلك لتنسيق الجهود و العمل على توطيد العلاقات مع كافة المنظمات الطلابية العالمية، الوطنية و العربية و الأجنبية، و كنتيجة لذلك انعقدت المؤتمرات الوطنية للاتحاد العام لطلبة فلسطين، فعقد المؤتمر الأول في أسيوط عام 1959، أما الثاني فكان في دمشق عام 1961، و الثالث في مدينة غزة سنة 1964، و في القاهرة عقد المؤتمر الرابع عام 1965، و في عمان كان الخامس في سنة 1969، و السادس عقد عام 1971 في الجزائر العاصمة، و المؤتمر السابع عقد كذلك في مدينة الجزائر سنة 1974، اما الثامن فعقد في لبنان عام 1978، و جرى فيه تعديلات على دستور الاتحاد، و المؤتمر التاسع عقد في الجزائر سنة 1983، اما العاشر فعقد في بغداد و كان ذلك في عام 1990.

أما الحركة الطلابية في الداخل الفلسطيني و خصوصا في الضفة الغربية و قطاع غزة، فلا يمكن لأحد كائن ما كان ان ينكر دورها الريادي و خاصة في فترة الانتفاضة الأولى، حيث كان للطلاب دور أساسي و واضح و مؤثر في مجريات الاحداث في تلك الفترة، و كان التنسيق بين كافة الاتجاهات واضح و على مستوى عالي، و على الرغم من تعرض الكثير من قيادات الطلبة الى الاعتقال بقي دور هذه الاتحادات واضح و قوي على الساحة، و يعتبر الطلاب عنصر اساسي و مهم في دوام الانتفاضة الشعبية لسنوات عدة، كما ان دور الاتحادات الطلابية في العالم كان لها دور فعال في فضح ممارسات الاحتلال و توضيح الصورة الفلسطينية و تنقيتها من كل الشوائب التي تحاول وسائل الاعلام الغربية من خلال برامجها الاساءة الى صورة الشعب الفلسطيني امام الراي العام العالمي. و عليه فلا جديد في القول حين نشير الى مركزية دور طلبة فلسطين في بناء الحركة الوطنية، فقد كان للطلبة الفلسطينيين دور ريادي في انطلاقة حركات قومية و وطنية كبرى، و كان لهم كذلك الدور التاسيسي و الطليعي في مواجهة قوى الاستعمار و الهيمنة الاجنبية و وكلائها في المنطقة العربية، و في هذا السياق يمكن الاشارة الى حركة القومين العرب التي تاسست في مطلع الخمسينيات على يد طلبة الجامعة الامريكية في بيروت امثال الدكتور جورج حبش و الدكتور وديع حداد، و كذلك الى الدور الريادي و الفاعل للطلبة الفلسطينيين في انطلاقة الثورة الفلسطينية في منتصف الستينات من القرن الماضي امثال الشهيد ياسر عرفات و الشهيد خليل الوزير و الشهيد صلاح خلف و هايل عبد الحميد و هاني الحسن و غيرهم الكثير. فالاتحاد العام لطلبة فلسطين سبق تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية و سبق كذلك تأسيس الكثير من المنظمات الفدائية الفلسطينية، و كان احد الروافد المهمة لحركة المقاومة الفلسطينية و في التكوين القيادي لحركة فتح و الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين و عيرهما من القوى و الفصائل الفدائية و النضالية

فأمام الحركة الطلابية الفلسطينية مهمة استعادة اتحادها العام، و تعزيز وحدتهم و الحفاظ على ديمقراطية الاتحادات الطلابية، و العمل على التنسيق و التواصل مع الاتحادات الطلابية العربية و الأجنبية، و هذا يعتبر من أقوى الأسلحة في مواجهة العدو، فالعمل على وحدة الصف الطلابي و نشر القضية الطلابية بين الطلبة الاخرين، يعمل على زيادة فهم و وعي الاخرين من طلبة العالم لهذه القضية و استحقاقاتها، فعلى الطلبة الفلسطينيين في الخارج و اتحاداتهم التشبث بديمقراطية الانتخاب و عدم الرضوخ لاوامر السفارات في الكثير من الاحيان، و التي تحاول دائما فرض اشخاص تابعين لها، لا يملكون اي من مزايا العمل الطلابي او حتى الاحساس بقضايا الطلاب، و انما همهم تنفيذ سياسات بعض الافراد في السفارات و التي لا تزيد عن كونها مزايا و منافع ذاتية يحاول البعض الاستفادة منها غير ابه و غير مهتم بقضايا الطلاب او حتى بالقضايا الوطنية
فالطلبة هم نواة المستقبل و العنصر الهام في بناء المؤسسات على اختلاف انواعها و مهامها، و لهم دور تكميلي لما بداه السابقون في مجال المجتمع و النهوض به، و لكن في الوقت الحالي تشهد الحركة الطلابية الفلسطينية انحدارا في مستوى الخطاب الثقافي و الفكري و الحضاري و في مستوى النضال و تحقيق الذات، و تشهد كذلك شيئا من التسطيح و كل ذلك بسبب بعض المتنفذين الذين لا يهمهم الطلبة و قضاياهم و انما همهم مصلحتهم الذاتية، و كذلك بسبب بعض ضعاف النفس من الطلاب انفسهم الذين لمصلحة انية يتعاونون مع بعض افراد السفارات للعمل على الحد من نشاطات الطلاب و محاولة السيطرة على هذه الفئة المتعلمة من الشعب، لتصورهم انهم بذلك يبنون زعامة لهم و هي و ان غاب ذلك عنهم زعامة فارغة من اي محتوى سوى من المنافع الذاتية و الانانية لشخصهم و لاتباعهم.

و للدلالة على قوة و تأثير الطلبة في العالم نجد انه في أواخر الستينات من القرن الماضي و كنتيجة لنزول طلبة الجامعات في فرنسا الى الشوارع و الذين طالبوا باسقاط الرئيس الفرنسي شارل ديغول الاكثر قوة و شعبية في تاريخ فرنسا المعاصر، فكان لهم ما ارادوا، و كذلك في اواخر سبعينات القرن الماضي تكرر هذا السيناريو بسقوط شاه ايران محمد رضا بهلوي نتيجة لنزول الطلاب الى الشوارع و المطالبة باسقاطه.

و بالعودة الى وضع الطلاب الفلسطينيين و اتحاداتهم في جامعات جمهورية الصين الشعبية، و هم يشكلون نسبة لا يستهان بها من الجالية الفلسطينية في الصين، و علاقتهم كافراد او اتحادات و مؤسسات مع السفارة الفلسطينية في الصين، فالوضع يدعو الى الاسف و الخجل ايضا، فالمسؤلين في السفارة لا يقومون بواجبهم تجاه الطلبة بالشكل الائق و المطلوب، و يواجه الطلبة اكثير من المصاعب و المضايقات من بعص افراد السفارة و خاصة من الملحق الثقافي الذي لا يتورع عن اهانة الطلبة و التدخل السافر في شؤونهم الخاصة دون القيام بواجباته تجاههم بحكم وظيفته، اما عن التدخل السافر في الاتحادات و التكتلات الطلابية الفلسطيمية، فبعض اعضاء السفارة يتدخلون في شؤون الاتحاد الطلابي في محاولة لفرض السيطرة على هذا الاتحاد، لينسبوا كل نشاطات الطلاب الى شخصهم لمنافع ذاتية و مادية، و اذا لم لتمكنوا من ذلك يعملوا على تهميش اي نشاط يقوم به الطلاب، و المتابع لنشاطات و فعاليات السفارة على مدار العام يجد انها تخلوا من اي نشاط او فعالية يحسدون عليها على عكس بعض السفارات الفلسطينية في العالم و التي تعد على اصابع اليد الواحد، و لكن لها فعاليات ترقى الى المستوى المطلوب، و البعض من الطلاب يتساءل هل تصرف السفارة في الصين تجاه الطلاب نابع من عدم قدرة الافراد في السفارة على الاتيان بما يستطيع الطلاب الاتيان به ؟؟!! و هل مستوى تفكير هؤلاء الافراد في السفارة لا يرقى الى مستوى تفكير الطلبة ؟؟!!

و اذا كان كذلك فعلى اي اساس حصلوا على مناصبهم التي بشغلونها ؟؟!! ام ان المطلوب منهم استقبال الوفود و حجز الفنادق و المطاعم ؟؟!! و هذه الاخيرة لا تحتاج الى ذكاء و فطنة !! فالملحق الثقافي لا يقوم بواجبات وظيفته و يصيبه احباط شديد اذا قام الطلاب باي نشاط يميزهم، و غيره من العاملين في السفارة يصيبهم نفس الشعور، و كذلك البعض في السفارة لا يميز بين العمل الطلابي و العمل التنظيمي، و بسبب ذلك الجهل يتدخلون في الاتحادات الطلابية لصالح تنظيم دون اخر، و هم بذلك يسيؤون الى الفريق الذي يتدخلون لاجله دون ادراكهم لذلك، و حتى عندما يحاول الطلاب التنسيق مع السفارة لا يجدون سوى التقاعس و الاهمال من قبل بعض العاملين هناك، هذا عوضا عن المحاولات الكثيرة لبعض العاملين في السفارة لاختلاق المشاكل بين الطلاب انفسهم و بث الفرقة و الخصام، و لا ادري ان كان مثل هذه التصرفات من جانب العاملين في السفارة عن ادراك منهم ام لا !! فان كانوا لا يدركون نتيجة افعالهم هذه فمصيبتنا كبيرة، و ان كانوا يدركون ذلك فمصيبتنا عظيمة


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فلسطين، الصين، إتحاد طلاب فلسطين، الطلبة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-08-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حتى و لو فشلت، يكفيك شرف المحاولة
  السفارة ملكية خاصة
  دون كيشوت الطويل و حصانه الهزيل... الكل اجتمع في السفارة الفلسطينية في بكين
  الكايد .......قدوة ام حدوة ؟!
  كابوس لا بد ان ينتهي
  لكل انسان من اسمه نصيب
  نفاق المرء من ذله
  حوار بين حمار و كلب و راعي
  أبو عكازه ودجاجاته في السفارة الفلسطينية في الصين، و معنى من اطاع عصاك فقد عصاك
  الاضطهاد و اللامبالاة للطلبة و الحركة الطلابية الفلسطينية من جانب العاملين في السفارة الفلسطينية في الصين
  العاملون في السفارات الفلسطينية في الخارج و سيكولوجية السلوك في الصين نموذجا

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. صلاح عودة الله ، علي عبد العال، عصام كرم الطوخى ، الهيثم زعفان، خالد الجاف ، عبد الله زيدان، حسن عثمان، محمد الطرابلسي، د. نانسي أبو الفتوح، الناصر الرقيق، د - محمد سعد أبو العزم، عبد الرزاق قيراط ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - محمد بن موسى الشريف ، د- محمد رحال، د - محمد عباس المصرى، رافع القارصي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أشرف إبراهيم حجاج، رافد العزاوي، فاطمة حافظ ، مصطفى منيغ، صلاح الحريري، إياد محمود حسين ، محمود طرشوبي، د. جعفر شيخ إدريس ، حسني إبراهيم عبد العظيم، مصطفي زهران، يحيي البوليني، سامح لطف الله، أحمد الغريب، محمد إبراهيم مبروك، فوزي مسعود ، أبو سمية، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسن الحسن، شيرين حامد فهمي ، ماهر عدنان قنديل، عدنان المنصر، د - مصطفى فهمي، د - مضاوي الرشيد، أ.د. مصطفى رجب، د. أحمد محمد سليمان، صفاء العربي، طلال قسومي، مجدى داود، الهادي المثلوثي، جاسم الرصيف، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، فتحـي قاره بيبـان، صفاء العراقي، حميدة الطيلوش، محمد اسعد بيوض التميمي، رشيد السيد أحمد، سفيان عبد الكافي، منى محروس، د. محمد مورو ، تونسي، رضا الدبّابي، عبد الله الفقير، د.محمد فتحي عبد العال، د. طارق عبد الحليم، محمد العيادي، منجي باكير، د- هاني السباعي، عواطف منصور، د- جابر قميحة، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ياسين أحمد، د - احمد عبدالحميد غراب، حمدى شفيق ، د - شاكر الحوكي ، حاتم الصولي، د. محمد عمارة ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- هاني ابوالفتوح، كمال حبيب، عمر غازي، سوسن مسعود، محمد الياسين، ابتسام سعد، محمود سلطان، فهمي شراب، د - محمد بنيعيش، معتز الجعبري، أحمد بوادي، صالح النعامي ، د- محمود علي عريقات، صباح الموسوي ، سلام الشماع، مراد قميزة، بسمة منصور، رمضان حينوني، نادية سعد، د - الضاوي خوالدية، حسن الطرابلسي، فتحي الزغل، د - غالب الفريجات، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي العابد، محمود صافي ، سامر أبو رمان ، إيمى الأشقر، محمد عمر غرس الله، صلاح المختار، د - المنجي الكعبي، فاطمة عبد الرءوف، العادل السمعلي، محرر "بوابتي"، د - صالح المازقي، أحمد الحباسي، د - أبو يعرب المرزوقي، محمد أحمد عزوز، جمال عرفة، الشهيد سيد قطب، د. نهى قاطرجي ، د.ليلى بيومي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أحمد ملحم، أنس الشابي، سعود السبعاني، عبد الغني مزوز، خبَّاب بن مروان الحمد، د. عادل محمد عايش الأسطل، سيد السباعي، المولدي الفرجاني، إيمان القدوسي، أحمد النعيمي، يزيد بن الحسين، إسراء أبو رمان، د. الحسيني إسماعيل ، كريم السليتي، سيدة محمود محمد، عزيز العرباوي، علي الكاش، د. مصطفى يوسف اللداوي، وائل بنجدو، د. عبد الآله المالكي، محمد تاج الدين الطيبي، د. الشاهد البوشيخي، محمد شمام ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، سحر الصيدلي، هناء سلامة، د. محمد يحيى ، فراس جعفر ابورمان، سلوى المغربي، رأفت صلاح الدين، محمود فاروق سيد شعبان، كريم فارق، عراق المطيري، د. أحمد بشير، د. خالد الطراولي ،
أحدث الردود
تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة