البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الكايد .......قدوة ام حدوة ؟!

كاتب المقال د- محمود علي عريقات - الصين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4928 mahmder@hotmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قيل قديما لا تكن ممن يلعن ابليس علانية و تطيعه سرا، و قيل هلك من افترى و خاب من ادعى، و قيل كذلك نمر مفترس امامك خير من ذئب خائن وراءك، و خير المواهب العقل و شر المصائب الجهل، و لا تجعل ملابسك اغلى شيء فيك حتى لا تجد نفسك يوما ارخص مما ترتديه، و قال حكيم : ليس هناك من هو اكثر بؤسا من المرء الذي اصبح اللاقرار هو عادته الوحيده، و كذلك اذا حملت المسؤولية لمن لا يستحقها فسوف يكشف عن خلقه الحقيقي دائما، و قالوا ايضا السرج المصنوع من الذهب لا يجعل الحمار حصانا، و ورد عن حكيم قوله : اكره اخلاق المنشار الذي لا يحقق ذاته الا و هو يقص غيره، و في المثل الصيني قيل : ان العقول الصغيرة تناقش الاشخاص و العقول المتوسطة تناقش الاشياء و العقول الكبيرة تناقش المبادىء، و العرب قالت : البعض ينشر السعادة اينما ذهب و البعض الاخر يخلفها متى ذهب، اربع خصال للجهال : من غضب على من لا يرضيه و من جلس الى ما لا يدنيه و من تفاخر الى من لا يغنيه و من تكلم بما لا يعنيه، و قال احد الصحابة : ما وجد احد في نفسه كبرا الا من مهانة يجدها في نفسه، و قيل كل شيء اذا كثر رخص الا الادب اذا كثر غلا، و اظلم من الظالم من يساعد الظالم على ظلمه، و شكسبير قال : للزنابق الفاسدة رائحة اشد فسادا بكثير من الاعشاب الضارة، و كلنا يعلم ان الثوم لا يفقد رائحته حتى لو غسل بماء الورد، و في المثل العربي : من عاش بوجهين مات بلا وجه، و الانسان بلا مبادىء كساعة بلا عقارب، و الغرور يتمدد فقط في الرؤوس الفارغة، و من لا يعمل يوجد الشيطان له عملا. هذه اقوال تصف بعضا من صفات هذا الانسان، الذي لا ينفك عن مهاجمة الاخر حتى و ان لم يراه او يلتقي به او حتى يتحدث اليه، يدعي العظمة لان المحيطين به صغارا، يسرع الى الافتاء و اصدار الراي في قضايا لا يفقه خفاياها، لا يسمع و لا حتى يتقبل سماع الراي الاخر، يدعي حكمة لقمان و صدق رسولنا الكريم محمد عليه السلام و به كبر نمرود و جهل ابي جهل، يدعي الامانة و هو بعيد عنها فاقد لها، يحسب ان لقب وظيفته يعطيه مجدا و نسي ان الانسان هو من يعطي الالقاب مجدا، هو كالذئب يهاجم من الخلف و في الظلام و لا يجرؤ على المواجهة الحقيقية، يدعي انه صاحب مبادىء و هو عبد لمصلحته، و نسي ان المصلحة الشخصية هي دائما الصخرة التي تتحطم عليها اقوى المبادىء، يظهر للناس خلاف ما يبطن و غاب عنه ان افضل و اقصر طريق يكفل له ان يعيش في هذه الدنيا موفور الكرامة هو ان يكون ما يبطنه في نفسه كالذي يظهر امام الناس، لا يفقه قول الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه:
النفس تبكي على الدنيا و قد علمت ***ان السلامة فيها ترك ما فيها،
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها *** الا التي كان قبل الموت يبنيها،

ثرثار يقول ما لا يعرف و نسي انه يجب ان يعرف كل ما يقول، صفاته من صفات ستة لا يرتجى منهم نصرة الحق : قوي مغرور متسلط، و شهواني سدت الشهوة منافذ تفكيره، و مبطل و جد له اتباعا يغرونه بالمضي في طريقه، و عالم اتخذ من علمه وسيلة لتحقيق اطماعه، و متزهد اتخذ الزهد في الدنيا ستارا لحيازتها، و طامع بالشهرة اتخذ من مخالفة الحق سبيلا لها، يعيش لنفسه و لمصلحته و لا يعلم ان من عاش لنفسه فانه قد يستريح و لكنه يعيش صغيرا و يموت صغيرا و من عاش لغيره فانه قد يتعب و لكنه يعيش كبيرا و يموت كبيرا، تائه كسول لا يعمل و نسي نصيحة الشاعر حين قال :
اعمل و انت من الدنيا على حذر***و اعلم بانك بعد الموت مبعوث،
اعلم بانك ما قدمت من عمل***محصي عليك و ما خلفت موروث،
يدعي البلاغة و هو يعجز عن الصمت، كقول الشاعر :
اذا كنت عن ان تحسن الصمت عاجزا***

فانت عن الابلاغ في القول اعجز، يعشق الجدال و يستغرق في مناقشة المسائل التافهة وقتا طويلا لانه يعرف عنها اكثر مما يعرف عن المسائل الهامة، مرتكب لاكبر خطاء عندما لا يفطن الى خطيئة نفسه، لكن صدق من قال هلك من افترى و خاب من ادعى، قيل ليس في الدنيا الا سلمين ذكاؤك و غباء الاخرين و انت يا احمد لا سلم لك، ان انسان يحتل وظيفة عامة في السفارة الفلسطينية في الصين و همك الاساسي عقد الصفقات الخاصة سواء بشكل مباشر او غير مباشر مخالفا بذلك نصوص قانون السلك الدبلوماسي الفلسطيني، و لم تكتفي بذلك بل جعلت من نفسك مفتي السفارة و المدافع الاول عن الفاسدين هناك، يضحكني ما تروج له بانك اب لكل فلسطيني هنا في الصين و انت ابن عاق في احسن الاحوال، لا تسمع كلمة الحق و لعلمك ان من ينطق بها رجل و من يسمعها رجل فانت لم تبلغ مبلغ الرجال بعد، لم احب في الماضي الرد على اكاذيبك عسى ان تعدل عنها او حتى ان تلتزم الصمت، و انت فسرت ذلك انه عجز مني او خوف منك فانت موهوم، وصفت ما اقوم به بالفشل و انت لا تفقه ان الانسان لا يفشل ما دام يحاول و يحاول، فقطرة الماء تحفر في الصخر ليس بالعنف و لكن بالتكرار، و حتى و لو فشل الانسان فيكفيه شرف المحاولة، و رئيس وزراء بريطانيا الاسبق تشرشل قال : النجاح هو القدرة على الانتقال من فشل الى فشل دون ان تفقد حماسك، و سقراط قال حياة بدون تحديات حياة لا يجب ان نحياها، فالمستحيل كلمة يتوارى خلفها العاجزون، هل شاهدت حجارا و هو يكسر الاحجار ؟ انه يظل يضرب الصخرة بفاسه او معوله ربما مائة مرة دون ان يبدو فيها ادنى اثر يبشر بكسر او فلق، و ليست الضربة الاخيرة حققت النتيجة !!بل المائة ضربة التي سبقتها...و ما اكثر الذين يرجعون من منتصف الطريق بل ما اكثر الذين يياسون من كفاحهم قبل ان يجنوا ثماره ربما بزمن وجيز، و لو استمروا حتى الضربة الواجدة بعد المائة لحصدوا كل ما زرعوا و اكثر، و هذا معنى ان لا تعرف المستحيل، فلا تلومني ان طالبت بحقي و عملت من اجل ذلك، فانتظار النجاح بدون العمل الشاق لتحقيقه يعادل انتظار الحصاد بدون بذر البذور، فلقد تعلمت باكرا ان الحق لا يعطى لمن يسكت عنه، و ان على المرء ان يحدث بعض الضجيج حتى يحصل على حقه، فان خاف الانسان من مواجهة الصعاب زادت عليه الصعاب، فمن يعيش في خوف لن يكون حرا ابدا، فالانسان يبدا و الله ينجز، و لا يهمني ان تحطمت الجسور خلفي لانني لم افكر في التراجع ابدا، و اعلم انك كما تدين تدان، و ان ما تفعله في الناس سوف يرد عليك خيرا او شرا، و قد نرضى بالالم ساعات و لكن لن نرضى بالياس ساعة، فلولا الامل في الغد ما عاش المظلوم الى اليوم، فعش ما عشت فانك ميت و احبب من شئت فانك مفارقه و اعمل ما شئت فانك مجازي به، و اعلم ان الخوف ليس من صفاتي لان الخوف مصدره الجهل و انا لست بجاهل، و دواء الدهر هو الصبر عليه، و اعلم ان من صبر ظفر و انا صابر، فمتى قل الحياء زاد البلاء و قد زاد البلاء من جانب بعض العاملين في السفارة، و صدق القائل حين قال : خذ من اليوم عبرة و من الامس خبرة، اطرح منها التعب و الشقاء، و اجمع لهن الحب و الوفاء، و اترك الباقي لرب السماء. فتعمدك الاساءة الى الاخر و نشر الاكاذيب و التفاهات دليل على اخلاقك ! و اذكرك بقول احدهم : سب اعدائك لك و شتم حسادك يساوي قيمتك لانك اصبحت شيئا مذكورا و رجلا مهما، اعلم ان من اغتابك فقد اهدى لك حسناته و حط من سيئاتك و جعلك مشهورا بين الناس و هذه نعمة. و اخر قال : لا تتاثر من القول القبيح و الكلام السيء الذي يقال فيك فانه يؤذي قائله و لا يؤذيك. فبجهلك تكون قد خدمتني عن غير قصد، و لكن اقول احفظ جهلك لنفسك و حسن من تصرفاتك و عود نفسك على مواجهة الاخر و ليس اغتيابه و سبه من وراء ظهره، فانا ارد على اكاذيبك علانية و امام الجميع فليس من طبعي الغيبة و النميمة، و ان لم تستطع ان تقول خيرا فاصمت، و قم بمحاسبة نفسك قبل ان تحاسب الاخر، و اعلم ان الحق دولة و الباطل جولة، و لا تحسب ان مالك و غناك ! يزيدان من قدرك و يعطيانك الحق بالتهجم على الاخرين، و لا حتى منصبك يخولك بذلك. و اتوقع اعتذارا منك لاساءتك في حقي، فهذا المقال مجرد رد اولي يتبعه ردود، فكن قدوة يقتدي بها الاخرون و لا تكن حدوة يمتطيها كل فاسد.
و اختم بقول الشاعر :
من كان يملك درهمين تعلمت***شفتاه انواع الكلام فقالا،
و تقدم الاخوان فاستمعوا له***و رايته بين الورى مختالا،
لولا دراهمه التي يزهو بها***لوجدته في الناس اسوء حالا،
ان الغني اذا تكلم مخطىء قالوا***صدقت و ما نطقف محالا،
اما الفقير اذا تكلم صادقا***قالوا كذبت و ابطلوا ما قالا،
ان الدراهم في المواطن كلها ***تكسو الرجال مهابة و جمالا،
فهي اللسان لمن اراد فصاحة***و هي السلاح لمن اراد قتالا.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تأملات، العلاقات الإنسانية، الخيانة، الطمع، الغدر، الوفاء،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-11-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  حتى و لو فشلت، يكفيك شرف المحاولة
  السفارة ملكية خاصة
  دون كيشوت الطويل و حصانه الهزيل... الكل اجتمع في السفارة الفلسطينية في بكين
  الكايد .......قدوة ام حدوة ؟!
  كابوس لا بد ان ينتهي
  لكل انسان من اسمه نصيب
  نفاق المرء من ذله
  حوار بين حمار و كلب و راعي
  أبو عكازه ودجاجاته في السفارة الفلسطينية في الصين، و معنى من اطاع عصاك فقد عصاك
  الاضطهاد و اللامبالاة للطلبة و الحركة الطلابية الفلسطينية من جانب العاملين في السفارة الفلسطينية في الصين
  العاملون في السفارات الفلسطينية في الخارج و سيكولوجية السلوك في الصين نموذجا

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صفاء العراقي، أحمد النعيمي، أشرف إبراهيم حجاج، رشيد السيد أحمد، د - الضاوي خوالدية، فوزي مسعود ، سامر أبو رمان ، يزيد بن الحسين، علي الكاش، د. عبد الآله المالكي، إيمى الأشقر، عزيز العرباوي، د. صلاح عودة الله ، أحمد الحباسي، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الغني مزوز، عراق المطيري، د. أحمد بشير، ضحى عبد الرحمن، العادل السمعلي، د- هاني ابوالفتوح، د. أحمد محمد سليمان، د. مصطفى يوسف اللداوي، وائل بنجدو، محمد العيادي، يحيي البوليني، أحمد ملحم، أبو سمية، عبد الله زيدان، فتحي العابد، محمود سلطان، سفيان عبد الكافي، علي عبد العال، سيد السباعي، محمد يحي، الهيثم زعفان، سلام الشماع، ياسين أحمد، د - صالح المازقي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - مصطفى فهمي، د.محمد فتحي عبد العال، خالد الجاف ، محرر "بوابتي"، عمر غازي، محمود طرشوبي، صفاء العربي، تونسي، حسن عثمان، ماهر عدنان قنديل، د - المنجي الكعبي، الهادي المثلوثي، د - محمد بنيعيش، محمود فاروق سيد شعبان، مراد قميزة، عبد الله الفقير، د. طارق عبد الحليم، حسني إبراهيم عبد العظيم، نادية سعد، أ.د. مصطفى رجب، جاسم الرصيف، فتحي الزغل، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فهمي شراب، صلاح الحريري، كريم السليتي، محمد الياسين، رضا الدبّابي، صالح النعامي ، محمد عمر غرس الله، مصطفى منيغ، د - شاكر الحوكي ، رافع القارصي، صلاح المختار، محمد شمام ، أنس الشابي، إياد محمود حسين ، الناصر الرقيق، حاتم الصولي، د- جابر قميحة، عواطف منصور، د- محمد رحال، د. خالد الطراولي ، صباح الموسوي ، محمد اسعد بيوض التميمي، خبَّاب بن مروان الحمد، منجي باكير، سعود السبعاني، عبد الرزاق قيراط ، حميدة الطيلوش، سلوى المغربي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - عادل رضا، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - محمد بن موسى الشريف ، عمار غيلوفي، طلال قسومي، محمد الطرابلسي، المولدي الفرجاني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مصطفي زهران، أحمد بوادي، رمضان حينوني، حسن الطرابلسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- محمود علي عريقات، إسراء أبو رمان، محمد أحمد عزوز، مجدى داود، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كريم فارق، فتحـي قاره بيبـان، رافد العزاوي، سامح لطف الله،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة