تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أموال تونس، كيف و من نهبها ؟

كاتب المقال أحمد الحباسى - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لا حديث بعد الثورة إلا عن موضوع أموال تونس المنهوبة، لا أحد من هؤلاء السياسيين و المحللين و الإعلاميين و الخطباء في بيوت الله لم يتحدث و لم يدل بدلوه حول مسألة الأموال التونسية المنهوبة، و حين نستمع إلى صوت العميد شوقي الطبيب و هو رجل مشهود إليه بنظافة اليد ندرك أن الوضع متعفن و أن الفساد قد بلغة مراتب متقدمة لينخر جسد الوطن و الاقتصاد ومستقبل الأجيال العاطلة القادمة، و بعيدا عن كل أطروحات السياسيين التونسيين الذين يحاولون استغلال هذا ‘ القلم’ انتخابيا أو سياسيا حسب المواقع أو الوقت فالظاهر أن هناك من يتستر على جرائم تهريب الأموال التونسية خارج الوطن منذ ما قبل عهد الرئيس بن على إلى هذا الوقت ، بل لنقل بمنتهى الوضوح أنه لا أحد من هذه العائلات السياسية التي تتصارع اليوم مباشرة أو بالواسطة ليس معنيا بتهم الفساد المالي السياسي أو بنهب و تهريب الأموال التونسية.

طبعا عملية نهب الأموال التونسية هي عملية معقدة و عويصة و تحتاج إلى انخراط منظومة داخلية و خارجية كاملة، هذا من تحصيل الحاصل و لذلك تبين بعد بعض المجهودات المحتشمة التي قامت بها حكومات ما بعد الثورة أن عملية استرجاع الأموال المنهوبة ليست فسحة و أن استرجاع تلك الأموال بشكل كامل كما يحتاج إلى توفر إرادة سياسية لدى الدول الغربية التي أودعت فيها تلك الثروات يحتاج إلى كثير من الصبر و من الإرادة السياسية التونسية لتعقب المفسدين، بهذا المنطق فانه من الظاهر أن الإرادة السياسية التونسية شبه منعدمة لأسباب يطول شرحها تتعلق أساسا بوجود ضغوط دولية و شخصية من بعض البلدان و الأفراد المهمين في العالم على هذه الحكومة حتى تبطئ محاولاتها، طبعا، الحكومة الحالية هي مجرد حكومة تصريف أعمال لا تختلف كثيرا من حيث عدم الجدوى و الفاعلية عن حكومة السيد المهدي جمعة المشتبه بتورطها في عمليات نهب المال العام و في عدم تقديم كشف حساب واضح عن فترة ‘ تصرف’ حركة النهضة المتهمة بنهب المال العام و تهريبه إلى الخارج.

نحن نعتقد يقينا أن ما تم نهبه من أموال و ثروات مختلفة قد أصبح من الماضي، نعتقد أيضا أنه و بعد تسريب وثائق بنما الشهيرة و ما سبقها من وثائق ويكيليكس الشهيرة أصبح الجميع في تونس يتحسسون رؤوسهم و لذلك سارعوا ‘بربطة المعلم’ كما يقال لمجلس نهاب الشعب – عفوا نواب الشعب - لإحداث لجنة برلمانية ‘للتنقيب ‘ عن الأموال المهربة و هي مجرد لجنة مخصصة ‘لمعالجة’ الملف على طريقة بعض المستشفيات المعدومة الإمكانيات في المناطق النائية، و لا نظن أن هناك من المتفائلين بهذه اللجنة سواء من حيث تركيبتها ‘الحزبية’ أو من حيث المأمورية الغامضة الفضفاضة الموكلة إليها أو من حيث الانتظارات التي ينتظرها الشارع المتعود على تمييع المسائل و تعويمها و خير دليل على ذلك قبر نتائج التحقيق في حادثة ‘مزبلة’ الاتحاد و لجنة التحقيق في أحداث الاعتداء على المواطنين في شارع 9 افريل و أحداث الرش في سليانة كل ذلك زمن حكم الترويكا، ولان الحديث ذو شجون فانه من السخافة الادعاء اليوم أن عودة السيد سليم شيبوب و دخوله في عملية مصالحة مع السيد المكلف العام بنزاعات الدولة سيكون أول القطر الذي سيشجع البعض على إرجاع المال المنهوب سواء في عهد بن على أو في عهد النهضة و ما تلاها.

يعتبر السؤال حول كيفية نهب المال العام سؤالا غبيا في مجمله فالسارق يغلب الذي يصرخ كما يقول المثل و غياب مؤسسات الرقابة التي تحولت إلى شهود زور في عديد من الأحيان - يحتاج الأمر إلى التفكير في سن قوانين لمعاقبة تصرفاتها المريبة في عديد الملفات التي بقيت مفتوحة دون محاسبة - و المشجع رقم واحد لكل الناهبين و المفسدين الذين تمتعوا بحصانة تلك المؤسسات و حصانة بعض الشخصيات السياسية النافذة سواء في عهد بن على أو في عهد حكومة النهضة الفاسدة، و في حالة وثائق بنما مثلا شاهد الجميع كيف تعاملت الشخصيات الغربية المستهدفة بالتسريب و كيف قدمت استقالتها في حين حاول ‘جماعة تونس’ استعمال التهريب الجدلي بعد أن كشف التهريب المالي المشبوه، و حين تصرف حركة النهضة ما يناهز العشرة مليارات في تجهيز مؤتمرها العاشر فلا بد من الانتباه أن ذلك هي عملية إخراج لسان لكل هؤلاء الذين يطالبون الحركة بكشف مصادر تمويلها الخليجية المشبوهة و بالذات كيف استطاعت نهب المال العام و تهريبه طيلة 3 سنوات عبر مطار ‘ عبد الكريم العبيدى ‘.

لقد قيل الكثير عن حزب النداء و بعض الأحزاب الأخرى ( حزب سليم الرياحى و ياسين إبراهيم و حزب المؤتمر للمنصف المرزوقي مثلا ) و تبين أن هناك شبهات للمال الخليجي الفاسد، و شبهات بوجود أموال خيالية في بعض البنوك الغربية المشبوهة و إلى الآن لم تتمكن الحكومة ‘ الرشيدة’ من محاسبة هذه الأحزاب أو استرجاع أموال الحملة الانتخابية أو التدقيق في بعض الشبهات و التحقيق في بعض الشكاوى المسربة في الإعلام ، في كل الأحوال لا أحد في ‘ الموالاة’ أو في’ المعارضة ‘ إن صح التعبير يريد المحاسبة قولا و فعلا لان الجميع في نفس قارب الشبهات المتعسر، و حين يكون القضاء معطلا بهذه الكيفية المشبوهة من طرف هيئة القضاة و نقابته الذين يحاولان ممارسة السياسة على حساب مصلحة هيبة القضاء و تكون مؤسسات الدولة معطلة من طرف كبار القوم المهربين و رجال الأعمال الفاسدين و بعض الإعلام الفاسد المتعود على بيع الضمير بالجملة و التفصيل، فالظاهر أن الحديث عن استرجاع الأموال التونسية المنهوبة سيصبح مجرد حكاية على بابا و الأربعين حرامي.

--------
وافانا الكاتب بمحتوى آخر للمقال، ألغينا إذن المحتوى الأول، وننشر المحتوى الجديد كما وردنا
محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الفساد المالي، الأموال المنهوبة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-06-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  قاللك تحيا تونس
  حرب الاسكات، من يريد بحرية التعبير شرا ؟
  لماذا يريد الرئيس توريث ابنه بالقوة ؟
  سهام طائشة و كلام في الممنوع
  نهضاويات
  عزيزي المتابع تخيل لو نجحوا ...فقط تخيل ...
  لو تحدثنا عن البقايا ...
  تونس : انقلاب الجنرال، الأسئلة و الأجوبة
  يوسف الشاهد، من الغباء السياسي ما قتل
  سى الطبوبى : ياريت تنقطنا بسكاتك
   قناة التاسعة : تلفزيون "شالوم" و أبناء "شحيبر"
  صراخ فلسطين و صمت العرب
  عبير موسى، هذا القضاء الفاسد
  مسلسل هابط اسمه ‘ مجلس نواب الشعب ‘
  نقابة المرتزقة، الحبيب عاشور لم يمت
  بورقيبة، وردة على قبر الزعيم
  تونس : موت عمر العبيدى و كذبة افريل..
  اليد الكبيرة تكذب ...عبد الحميد الجلاصى مثالا
  عقاب صقر، ليك وحشة
  بن سدرين ، الغنوشى ، المافيا التونسية
  تونس : ماذا تريد المخابرات الروسية ؟
  الموساد فى لبنان، اللعب بالنار
  تونس : انهم يزورون نتائج الانتخابات البلدية
  سجن الافكار و سجن الانسان
  تونس، هذه التجاعيد السياسية
  السادة القضاة المحترمون
  ايران، فرنسا، الى الوسط در
  زمن بكاء التماسيح
  اعلام المخابرات
  لقد اشتريته !! Je l’ai acheté

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد النعيمي، د. نهى قاطرجي ، سعود السبعاني، مصطفي زهران، د - محمد بنيعيش، صلاح الحريري، د. مصطفى يوسف اللداوي، أنس الشابي، خالد الجاف ، رافد العزاوي، صباح الموسوي ، عدنان المنصر، د- محمود علي عريقات، محمد عمر غرس الله، حاتم الصولي، محمود طرشوبي، د. عبد الآله المالكي، عبد الرزاق قيراط ، عبد الغني مزوز، فتحي العابد، محمد تاج الدين الطيبي، محمد شمام ، صالح النعامي ، د - الضاوي خوالدية، الناصر الرقيق، علي عبد العال، جمال عرفة، سفيان عبد الكافي، د - مصطفى فهمي، عزيز العرباوي، كريم السليتي، د. نانسي أبو الفتوح، محمود سلطان، إسراء أبو رمان، حميدة الطيلوش، د.ليلى بيومي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. خالد الطراولي ، د - شاكر الحوكي ، منجي باكير، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن الطرابلسي، عبد الله الفقير، د. الحسيني إسماعيل ، محمد أحمد عزوز، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عمر غازي، عراق المطيري، حمدى شفيق ، سامح لطف الله، حسن الحسن، يحيي البوليني، حسني إبراهيم عبد العظيم، الهيثم زعفان، د - صالح المازقي، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الله زيدان، محمود صافي ، إياد محمود حسين ، محمد إبراهيم مبروك، محمد الطرابلسي، د. محمد عمارة ، معتز الجعبري، علي الكاش، د - غالب الفريجات، سوسن مسعود، مصطفى منيغ، تونسي، رمضان حينوني، هناء سلامة، محمود فاروق سيد شعبان، د. صلاح عودة الله ، مراد قميزة، د- هاني السباعي، د. أحمد محمد سليمان، عصام كرم الطوخى ، رشيد السيد أحمد، د. أحمد بشير، الهادي المثلوثي، د.محمد فتحي عبد العال، د. جعفر شيخ إدريس ، نادية سعد، أ.د. مصطفى رجب، فوزي مسعود ، محمد الياسين، د. طارق عبد الحليم، سيدة محمود محمد، د. الشاهد البوشيخي، سامر أبو رمان ، عواطف منصور، محمد اسعد بيوض التميمي، رافع القارصي، د- محمد رحال، سيد السباعي، محمد العيادي، طلال قسومي، سلام الشماع، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - محمد سعد أبو العزم، د - مضاوي الرشيد، مجدى داود، فاطمة عبد الرءوف، فاطمة حافظ ، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد بوادي، د - احمد عبدالحميد غراب، أشرف إبراهيم حجاج، كمال حبيب، فتحـي قاره بيبـان، أحمد الغريب، د - أبو يعرب المرزوقي، د - المنجي الكعبي، المولدي الفرجاني، منى محروس، رضا الدبّابي، إيمى الأشقر، صلاح المختار، أحمد بن عبد المحسن العساف ، وائل بنجدو، أحمد ملحم، ياسين أحمد، ماهر عدنان قنديل، د- هاني ابوالفتوح، صفاء العراقي، د. محمد مورو ، يزيد بن الحسين، إيمان القدوسي، ابتسام سعد، فهمي شراب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، بسمة منصور، شيرين حامد فهمي ، د- جابر قميحة، سلوى المغربي، فراس جعفر ابورمان، محرر "بوابتي"، فتحي الزغل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. محمد يحيى ، حسن عثمان، الشهيد سيد قطب، جاسم الرصيف، رأفت صلاح الدين، كريم فارق، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد الحباسي، صفاء العربي، سحر الصيدلي، العادل السمعلي، أبو سمية، د - محمد عباس المصرى، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة