تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 1

كاتب المقال د - حسني إبراهيم عبد العظيم - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في مثل هذا اليوم 19 من مارس من عام 1406 ميلادية، الموافق ليوم الجمعة 28 من شهر رمضان عام 808 هجرية، وفي مدينة القاهرة، رحل عن عالمنا أبو زيد ولي الدين عبد الرحمن بن خلدون، تاركا وراءه ميراثا علميا ضخما - وتاركا أيضا جدلا لم ينته بعد - حول دوره في تأسيس العديد من العلوم والمعارف الإنسانية، كعلم التاريخ وفلسفة التاريخ وعلم الاجتماع.

وفي ذكرى رحيله نقدم سلسلة من المقالات حول حياة ابن خلدون، والبيئة الاجتماعية والسياسية والفكرية التي عاش في سياقها، ثم نتناول دوره في تأسيس علم الاجتماع، وصياغة بنيته النظرية والمنهجية، ثم نعرض لأهم الانتقادات التي وجهت إليه.

مقدمة :

لم تنشـأ نظرية علم الاجتماع المعاصرة من فراغ, وإنما تبلورت نتيجة الجهود الفكرية المتراكمة التي بذلها المفكــرون في فترات زمنية متباينة, وفي نظم فكرية متعددة كالفلسـفة والتاريخ وعلم النفس وعلم الاقتصاد, وبعض العلوم الطبيعية وخاصة علم الأحياء.

وقد درج معظم مؤرخي النظرية السوسيولوجية في الغرب علي التأريخ لبدء الفكر السوسيولوجي المنظم بالعالم الفرنسي ‘ أوجست كونت’ A. Comte (1798 – 1857) ويبدو لي أن تلك مغالطة علمية واضحة، تعكس إما تحيزاً أيديولوجيا للفكر الغربي, وإما جهلا – أو تجاهلا – بالتراث العربي الذي أثرى الفكر الإنساني لفترات طويلة.

والواقع أننا نرى مع كثيرين أن البداية الحقيقية لعلم الاجتماع كانت في القرن الرابع عشر الميلادي - الثامن الهجري - علي يد العلامة عبد الرحمن بن خلدون, وتلك الحقيقة لم يقررها أغلب الباحثين العرب فقط، وإنما اعترف بها العديد من كبار المفكرين وعلماء الاجتماع في الغرب من أمثال أرنولد توينبي، وروبرت فلنت، وستيفانو كولوزيو، و’بيترم سروكن’ B. Sorokin’ وهيوارد بيكر’ H. Becker ‘وجاستون بوتول’ G. Botolle وغيرهم.

فعلى سبيل المثال نشر استيفانو كولوزيو Stefano Colosio سنة ١٩١٤ دراسة عن ابن خلدون بعنوان إسهام في دراسة ابن خلدون بمجلة العالم الإسلامي التي تصدر في باريس باللغة الفرنسية جاء فيها: ليس لأحد أن ينكر أن ابن خلدون اكتشف مناطق مجهولة في علم الاجتماع. لقد سبق مكيافيللي ومونتسكيو وفيكو إلى وضع علم جديد هو النقد التاريخي. إن مبدأ الحتمية الاجتماعية يعود تقريره إلى ابن خلدون قبل رجال الفلسفة الوضعية وعلماء النفس بقرون طويلة، لقد اكتشف المؤرخ المغربي العظيم مبادئ العدالة الاجتماعية والاقتصاد السياسي قبل ماركس وباكونين بخمسة قرون. وإذا كانت نظريات ابن خلدون في حياة المجتمع المعقدة تضعه في مقدمة فلاسفة التاريخ، فإن ما يعزوه من شأن كبير إلى دور العمل والملكية والأجرة تجعله إماماً وسلفاً لاقتصاديي هذا العصر.(جميل صليبا561:1989).

ويقول الفرنسي (دي بور) في كتابه تاريخ الفلسفة في الإسلام: في مقدمة ابن خلدون كثير من الملاحظات النفسية والسياسية الدقيقة، وهي في جملتهاعمل عظيم مبتكر. أن ابن خلدون أول من حاول أن يربط بين تطور الاجتماع الإنساني وبين علله القريبة مع حسن الإدراك لمسائل البحث وتقريرها مؤيدة بالأدلة المقنعة، وهو يرى أن للمدينة وللعمران البشري قوانين ثابتة يسير عليهاكل منهما في تطوره. (جميل صليبا562:1989).

ويقول المؤرخ البريطاني الكبير أرنولد توينبي A. Toynbee في كتابه الأشهر دراسة التاريخ A study of History :(لقد أدرك ابن خلدون في المقدمة التي كتبها لتاريخه العام وتصور وأنشأ فلسفة التاريخ، وهي بلا شك أعظم عمل من نوعه خلقه أي عقل في أي زمان ومكان). (زينب الخضيري11:1989)

ويذكر (ناتانيل سميث) في كتابه (ابن خلدون: مؤرخ وعالم اجتماع وفيلسوف) أن ابن خلدون كشف عن ميدان التاريخ الحقيقي وطبيعته، وأنه فيلسوف مثل أوجست كونت، وتوماس بكلي، وهربرت سبنسر، وصل في علم الاجتماع إلى حدود لم يصل إليهاكومن نفسه في النصف الأول من القرن التاسع عشر. وسقول (فارد) في كتابه علم الاجتماع النظري: (كانوا يظنون أن أول من قال بخضوع الحياة الاجتماعية لمبدأ الحتمية هو مونتسكيو أو فيكو، في حين أن ابن خلدون وهو من رجال القرن الرابع عشر، كان قد قال بذلك قبلهما بمدة طويلة. (جميل صليبا562:1989).

ويقول العالم الإنجليزي (روبرت فلنت) R. Flint أدق من أرخ لفلسفة التاريخ في كتابه (تاريخ فلسفة التاريخ) History of the philosophy of history من وجهة نظر علم التاريخ أو فلسفة التاريخ يتحلى التراث العربي باسم من ألمع الأسماء، فلا العالم الكلاسيكي في القرون القديمة، ولا العالم المسيحي في القرون الوسطى يستطيع أن يقدم إسما يضاهي ذلك الاسم في تلألئه، كان رجلا منقطع النظير بين أهل دينه ومعاصريه في موضوع الفلسفة التاريخية كما كان (دانتي) في الشعر، و(بيكون) في العلم بين أهل ينيهما ومعاصريهما، كل من يقرأ المقدمة لابد أن يعترف بأن حق ابن خلدون في ادعاء ذلك الشرف شرف التسمية باسم مؤسس علم التاريخ وفلسفة التاريخ، أقوى وأثبت من حق كل كاتب آخر سبق (فيكو). (زينب الخضيري11:1989)

والحقيقة أنني لن أستطرد طويلا في الاستشهاد بماكتبه علماء الغرب حول ابن خلدون، لكنني سأبدا مباشرة في الحديث عما قدمه ابن خلدون، وسأبدأ بالحديث عن سيرته الذاتية. فمن هو عبد الرحمن بن خلدون؟ هذا ما سنبدأ به مقالنا التالي إن شاء الله.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

علم الإجتماع، إبن خلدون، عبد الرحمان بن خلدون، أوقست كونت،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-03-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  بعض جوانب الفكر الاجتماعي في الإسلام 2/2
  عن محمد الرسالة والرسول: هكذا تكلم نظمي لوقا
  الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟
  ختان الإناث : رؤية سوسيولوجية موجزة (*)
  الفكر الاجتماعي في الإســلام 1/2
  رحيل فاطمة المرنيسي: الآن سكتت شهرزاد السوسيولوجيا العربية
  (الهوسبيس): فكرة إسلامية وحركة حداثية وقيمة أخلاقية
  في جدلية العلاقة بين النص الديني والواقع: قراءة في مشكلة الطلاق عند الأقباط
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 6/6
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 5
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله - 4
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 3
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 2
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 1
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 2 (*)
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 1
  أخطاء يجب أن تصحح في الفكر الإسلامي:المرأة لم تخلق من ضلع أعوج
  مرض الالتهاب الكبدي: القاتل الصامت
  سلوك المرض: بحث مختصر في علم الاجتماع الطبي 2 / النماذج النظرية المفسرة
  في ذكرى رحيل محمد جسوس: سقراط السوسيولوجيا العربية
  ماذا فعل الرجال بكلمات الله؟
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/4 (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/3
  ثانياً: مفهوم المعرفة العلمية ومكوناتها: (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/1
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 2/2
  الجسد الأنثوي بين المعتقد الشعبي والمعتقد الديني: رؤية أنثروبولوجية
  سلوك المرض: بحث موجز في علم الاجتماع الطبي
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 1/2
  مآثر إسلامية على الحضارة الإنسانية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد ملحم، الهيثم زعفان، محمود طرشوبي، هناء سلامة، محمد إبراهيم مبروك، يحيي البوليني، تونسي، د - المنجي الكعبي، الناصر الرقيق، إيمان القدوسي، كريم السليتي، حمدى شفيق ، الهادي المثلوثي، صفاء العراقي، الشهيد سيد قطب، خالد الجاف ، د. أحمد بشير، أحمد الغريب، عواطف منصور، د - محمد سعد أبو العزم، حسني إبراهيم عبد العظيم، د.محمد فتحي عبد العال، محمود سلطان، د - مضاوي الرشيد، سامح لطف الله، علي الكاش، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - محمد بن موسى الشريف ، رضا الدبّابي، إيمى الأشقر، د.ليلى بيومي ، صفاء العربي، محمد تاج الدين الطيبي، ياسين أحمد، رافد العزاوي، عراق المطيري، د. صلاح عودة الله ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. محمد يحيى ، د- محمد رحال، مصطفي زهران، د. جعفر شيخ إدريس ، عبد الله زيدان، صلاح المختار، د- هاني السباعي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمود فاروق سيد شعبان، حسن الطرابلسي، فتحي العابد، أحمد النعيمي، المولدي الفرجاني، خبَّاب بن مروان الحمد، محمود صافي ، سفيان عبد الكافي، د - مصطفى فهمي، فتحي الزغل، مجدى داود، كريم فارق، صالح النعامي ، د - محمد بنيعيش، د - الضاوي خوالدية، فاطمة حافظ ، د. نهى قاطرجي ، عبد الله الفقير، د. نانسي أبو الفتوح، العادل السمعلي، فهمي شراب، د. الحسيني إسماعيل ، وائل بنجدو، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أحمد الحباسي، محمد شمام ، حميدة الطيلوش، منجي باكير، سلوى المغربي، د - محمد عباس المصرى، د - غالب الفريجات، د - صالح المازقي، عزيز العرباوي، أشرف إبراهيم حجاج، سلام الشماع، د - احمد عبدالحميد غراب، رشيد السيد أحمد، د. عبد الآله المالكي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سوسن مسعود، محمد اسعد بيوض التميمي، أبو سمية، فتحـي قاره بيبـان، عدنان المنصر، سحر الصيدلي، أ.د. مصطفى رجب، فوزي مسعود ، سامر أبو رمان ، د - أبو يعرب المرزوقي، رمضان حينوني، نادية سعد، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. أحمد محمد سليمان، محمد أحمد عزوز، عبد الغني مزوز، مراد قميزة، د. محمد عمارة ، د- محمود علي عريقات، معتز الجعبري، د- هاني ابوالفتوح، عبد الرزاق قيراط ، محمد العيادي، فراس جعفر ابورمان، فاطمة عبد الرءوف، إياد محمود حسين ، حاتم الصولي، د - شاكر الحوكي ، رأفت صلاح الدين، سيد السباعي، أحمد بوادي، د. الشاهد البوشيخي، رافع القارصي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، صلاح الحريري، علي عبد العال، د- جابر قميحة، حسن عثمان، حسن الحسن، بسمة منصور، إسراء أبو رمان، جمال عرفة، محرر "بوابتي"، طلال قسومي، محمد الطرابلسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عمر غازي، د. خالد الطراولي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سعود السبعاني، عصام كرم الطوخى ، أنس الشابي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد الياسين، د. كاظم عبد الحسين عباس ، كمال حبيب، منى محروس، د. محمد مورو ، د. طارق عبد الحليم، سيدة محمود محمد، ماهر عدنان قنديل، شيرين حامد فهمي ، مصطفى منيغ، صباح الموسوي ، يزيد بن الحسين، جاسم الرصيف، محمد عمر غرس الله، ابتسام سعد،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة