البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 3

كاتب المقال د. حسني إبراهيم عبد العظيم - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4615


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ثانيا: الواقع السياسي والفكري الذي عاصره ابن خلدون

عاش ابن خلدون في القرن الرابع عشر الميلادي / الثامن الهجري وهي فترة تاريخية شهدت العديد من التغيرات الاجتماعية والسياسية والفكرية التي أثرت في فكر ابن خلدون.

فقدكان كـل شئ خلال القرن الرابع عشر الميلادي/ الثامن الهجري يشير إلى أن شـمس الحضارة الإسلامية آخذة في الأفول، فلم يكن الناظر أينما توجه ببصره، سواء للحياة السياسية، أو الاجتماعية أو الفكرية، يستطيع أن يشف أي بريق من نور، أو بصيص من أمل، بل إنه كان يصطدم في كل المجالات بحقيقة مرة، تفرض نفسها فرضا، حقيقة التقهقر والتراجع والانحطاط.(محمد عابد الجابري19:1994)

والحق أن الفترة التي سبقت مولد ابن خلدون، وهي التي تشغل القرن السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي، كانت عهد اضطراب في الشرق والغرب، إذ ظهر المغول وأخضعوا ديار العرب كلها، وقضوا عليها دولا وشعوبا، وزحفوا على أوربا، وعاثوا في بلادها الشرقية فسادا، ولم ينج من شرهم إلا شبه الجزيرة العربية وإفريقيا والأندلس. (حنا الفاخوري وخليل الجر469:1993).

وكان زمن ابن خلدون يمثل نهاية العصور الوسطى وبداية عصر النهضة الأوربية، وشهد القرن الرابع عشر مرحلة تغيرات تاريخية هائلة في الناحيتين السياسية والفكرية، ففي أوربا كنت بشائر عصر النهضة – كما ذكرنا منذ قليل – تلوح في الأفق، أما بالنسبة للدولة الإسلامية فقد كانت تلك الفترة بالنسبة لها فترة تدهور وانحدار. (زينب الخضيري13:1989)

فعلى المستوي السياسي, عاصر ابن خلدون مرحلة تاريخية اتسمت بالانحلال السياسي, حيث كانت الأمة العربية الإسلامية في حالة من الضعف والتفسخ, تتهددها الأخطار من كل جانب.

فقد بدأ الوجود الإسلامي في الأندلس يتواري, حيث خرجت الأندلس بأهم مراكزها الحضارية كطليطلة وقرطبة وإشبيلية من سيطرة العرب, ولم يبق لهم إلا قطعة صغيرة في الجنوب الغربي تنحصر في غرناطة والمرية وجبل الفتح، وكان ‘بنو الأحمر’ هم الذين يحكمون هذه المنطقة، وكانوا كثيرا ما يتصــارعون على الحـكم فيما بينـهم. (زينب الخضيري13:1989)

وفي بلاد المغرب العربي لم يكن الوضع أحسن حالاً, حيث كانت مقسمة إلي ثلاث دويلات متنازعة, ومتصارعة, وهي دولة بني مرين في المغرب الأقصى، وعاصمتها فاس، ودولة بني عبد الواد في المغرب الأوسط، وعاصمتها تلمسان، ودولة بني حفص في المغرب الأدنى وعاصمتها تونس، وكانت رقعة كل دولة تتسع تارة وتتقلص تارة أخرى، وكان أفراد كل أسرة حاكمة يتنافسون على الملك، فيحارب بعضهم بعضا، وكان السلاطين يقطعون لكل واحد من أولادهم إمارة يورثها لأبنائه من بعده، فيحارب الأمير أخاه، وابن عمه، ويحارب في بعض الأوقات والده . . . وهكذا كانت بلاد المغرب في هذا العصر موطن القلاقل والاضطرابات والانقلابات المتتالية، تغلي فيها الفتن والثورات، وينقطع فيها حبل الأمن والاستقرار، وكانت القوى المتصارعة على الحكم تستعين بالعشائر البدوية في الوصول إلى غاياتها، فقد كانت تلك العشائر أشبه بالجيوش المرتزقة المستعدة لخدمة هذا الأمير أو ذاك، وكانت تجبي الأوتاوات باسم (الخفارة) أو الحراسة، وكثيرا ماكان مصير الحروب بين الفئات المتعارضة رهنا بانضمام العشائر الكبيرة إلى هذه الفئة أو تلك.(جميل صليبا551:1989: 552).

أما في المشرق, فكانت الظروف متشابهة, حيث تأثرت الأمة بسقوط بغداد عام 1258 على يد المغول, وما ترتب على ذلك من دمار وتخريب لم يشهد التاريخ مثله، وبعد أن هُزم المغول هزيمة نكراء على أيدي السلطان قطز في عام 1260م،بدأوا في تنظيم صفوفهم من جديد, فظهر القائد تيمور لنك وأقام لنفسه ملكا، امتد من الصين حتى روسيا، واكتسح بلاد فارس والجزيرة، ونشر في البلاد الخراب والدمار. (حنا الفاخوري وخليل الجر470:1993).

وكانت مصر مستقرة نسبياً تحت حكم المماليك, يحكمونها مع بلاد الشام والحجاز في شيئ من الدعة والسكون، وعلى الرغم من أن موت السلطان في مصر يكون مصحوبا أحيانا بأزمات سياسية خطيرة، إلا أن تلك الأزمات كانت محصورة دائما في دائرة المماليك أنفسهم، وقلما كان سكان مصر يشتركون فيها، ولذلك فقد اتسمت حياة ابن خلدون في مصر بالاستقرار والهدوء إلى حد ما، ولم يعمل إلا بالتدريس والقضاء. (جميل صليبا552:1989).

وأما سائر أقسام العالم الإسلامي فقد كانت في طور انتقال، نشأت فيه بعد انقراض الدولتين المغولية والسلجوقية، عدة إمارات ودويلات صغيرة مضطربة ومتفككة، ثم قامت بعد ذلك الدولة العثمانية التي عملت على إزالة ذلك التفكك، بالإضافة للدور غير المباشـر الذي لعبته حملات تيمور لنك في توحيد الصفوف. (جميل صليبا553:1989)

نشأ ابن خلدون إذن في بيئة اجتماعية وسياسية كانت فيها (الفردية) الشديدة تمحو كل روح ديني، وكل فكرة وطنية، سواء في القصور الملكية الفاسدة المنحلة، أو بين القبائل المشتتة في شمال إفريقيا إبان القرن الثامن الهجري، وهي التي ورثت عن أسلافها رغبة شـــديدة في التسلط، وقد أثر كل ذلك بلا ريب في حياة ابن خلدون. (طه حسين 34:1925)

وعلى المستوي الفكري, فقد جاء ابن خلدون في نهاية مرحلة ازدهار فكري وفلسفي في الحضارة الإسلامية, بداية من الكندي والفارابي, ومروراً بابن سينا, والغزالي وابن رشد, حيث شهد الفكر الفلسفي تطوراً عظيماً في هذه المرحلة, وقد كان هذا الفكر قائماً على التأمل العقلي المجرد, ولم يكن مهتماً بالواقع التجريبي, وقد ركز علي الجوانب المثالية, أي ما ينبغي أن تكون عليه الأشياء, وقد اتضح ذلك بجلاء في مؤلف ‘آراء أهل المدينة الفاضلة’ لنصر الدين الفارابي.

وبالإضافة إلي ذلك, فقد اتسم الواقع الفكري الذي عاصره ابن خلدون بالاختلاف بين الفقهاء والفلاسفة حول قضايا الوحي والنبوة والعلم الإلهي, والنفس وما إليها, حيث ذهب الفلاسفة في ذلك مذاهب شتي, وقد أخذ إبن خلدون من ذلك موقفاً محدداً, وهو أسبقية النص علي العقل, وقد هاجم الفلاسفة هجوماً مريراً, متأثراً في ذلك بأبي حامد الغزالي, حيث مال إلى الفكر الأشعري, وقد كان ابن خلدون مؤمناً متديناً, معتزاً بإسلامه, واتسم بسمات شخصية متميزة, فقد كان لسـناً فصيحاً, متوقد الذهن, دقيق الملاحظة, وافر النشاط, متمكناً من العلوم التي حصلها.

في هذا الإطار برز منهج ابن خلدون القائم على الدراسة الواقعية للعمران البشري, البعيدة عن التأمل المجرد، فجاءت دراسته موضوعية خالية من الخطابة الرنانة, بعيدة عن الأكاذيب والأخطاء التي وقع فيها السـابقون, متجنباً الخوص في القضـايا العقائدية الشـائكة, وفي كل ذلك متأثراً بالواقـع الاجتماعي والسياسي الذي عاصره, وقد استفاد ابن خلدون من العلوم المتاحة في عصره, والتي بلغت درجة عالية من النضج مثل علوم الحديث, وعلم الأنساب, وعلم الفقه وغيرها.

ومن خلال ما سبق يمكن القول إن ابن خلدون قد نقل دراسة الظواهر الاجتماعية من المجال التأملي المثالي الخطابي, إلى المستوى العلمي الموضوعي القائم علي الملاحظة الدقيقة للواقع المحيط به بكافة أبعاده الاجتماعية والسياسية والفكرية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

علم الإجتماع، إبن خلدون، عبد الرحمان بن خلدون،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-04-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  موجز تاريخ علم الاجتماع الطبي
  بعض جوانب الفكر الاجتماعي في الإسلام 2/2
  عن محمد الرسالة والرسول: هكذا تكلم نظمي لوقا
  الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟
  ختان الإناث : رؤية سوسيولوجية موجزة (*)
  الفكر الاجتماعي في الإســلام 1/2
  رحيل فاطمة المرنيسي: الآن سكتت شهرزاد السوسيولوجيا العربية
  (الهوسبيس): فكرة إسلامية وحركة حداثية وقيمة أخلاقية
  في جدلية العلاقة بين النص الديني والواقع: قراءة في مشكلة الطلاق عند الأقباط
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 6/6
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 5
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله - 4
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 3
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 2
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 1
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 2 (*)
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 1
  أخطاء يجب أن تصحح في الفكر الإسلامي:المرأة لم تخلق من ضلع أعوج
  مرض الالتهاب الكبدي: القاتل الصامت
  سلوك المرض: بحث مختصر في علم الاجتماع الطبي 2 / النماذج النظرية المفسرة
  في ذكرى رحيل محمد جسوس: سقراط السوسيولوجيا العربية
  ماذا فعل الرجال بكلمات الله؟
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/4 (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/3
  ثانياً: مفهوم المعرفة العلمية ومكوناتها: (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/1
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 2/2
  الجسد الأنثوي بين المعتقد الشعبي والمعتقد الديني: رؤية أنثروبولوجية
  سلوك المرض: بحث موجز في علم الاجتماع الطبي
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 1/2

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - صالح المازقي، صفاء العراقي، محمد الياسين، د- محمود علي عريقات، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد يحي، مجدى داود، محمود فاروق سيد شعبان، د. طارق عبد الحليم، فهمي شراب، عبد الله الفقير، صفاء العربي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سامر أبو رمان ، حاتم الصولي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد شمام ، الهيثم زعفان، عمر غازي، رافد العزاوي، عبد الغني مزوز، د - الضاوي خوالدية، د- جابر قميحة، محمود طرشوبي، د - مصطفى فهمي، سلوى المغربي، فوزي مسعود ، د. خالد الطراولي ، محمود سلطان، ضحى عبد الرحمن، د - المنجي الكعبي، وائل بنجدو، د - محمد بنيعيش، كريم فارق، عراق المطيري، أبو سمية، علي عبد العال، طلال قسومي، إسراء أبو رمان، محمد أحمد عزوز، الناصر الرقيق، أحمد ملحم، د. أحمد محمد سليمان، خالد الجاف ، جاسم الرصيف، مصطفي زهران، إيمى الأشقر، يزيد بن الحسين، سامح لطف الله، يحيي البوليني، خبَّاب بن مروان الحمد، د- هاني ابوالفتوح، منجي باكير، مصطفى منيغ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد عمر غرس الله، د. عبد الآله المالكي، د. عادل محمد عايش الأسطل، صباح الموسوي ، عمار غيلوفي، أحمد النعيمي، محرر "بوابتي"، المولدي الفرجاني، حسن عثمان، محمد الطرابلسي، سيد السباعي، حميدة الطيلوش، رشيد السيد أحمد، ماهر عدنان قنديل، الهادي المثلوثي، سفيان عبد الكافي، د. أحمد بشير، صالح النعامي ، عبد الله زيدان، محمد العيادي، سلام الشماع، د- محمد رحال، أشرف إبراهيم حجاج، علي الكاش، محمد اسعد بيوض التميمي، فتحي الزغل، فتحـي قاره بيبـان، فتحي العابد، د - محمد بن موسى الشريف ، أ.د. مصطفى رجب، سليمان أحمد أبو ستة، رافع القارصي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - شاكر الحوكي ، حسن الطرابلسي، إياد محمود حسين ، عواطف منصور، د - عادل رضا، رمضان حينوني، رضا الدبّابي، كريم السليتي، أحمد بوادي، ياسين أحمد، عبد الرزاق قيراط ، عزيز العرباوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د.محمد فتحي عبد العال، صلاح الحريري، أنس الشابي، مراد قميزة، سعود السبعاني، أحمد الحباسي، نادية سعد، صلاح المختار، د. صلاح عودة الله ، العادل السمعلي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، تونسي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة