تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 6/6

كاتب المقال د. حسني إبراهيم عبد العظيم - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


خامسا: فكر ابن خلدون: بعض الملاحظات النقدية

تعرضت آراء عبد الرحمن بن خلدون وأطروحاته للعديد من أوجه النقد, يمكن عرض أبرزها فيما يلي:

• غلبة أسلوب السجع على طابع الكتابة عند ابن خلدون,

وقد كان في بعض الأحيان أسلوباً مصطنعاً يؤثر على المعنى ويضعف دلالته, كما مال ابن خلدون في أحيان كثيرة إلى أسلوب الخطابة, وهو الأسلوب الذي قد عابه على سابقيه، وعلى الرغم من أن ذلك الأسلوب كان سائدا في عصره بشكل واسع، إلا أنه كان ينبغي عليه أن يتحلل منه باعتباره مؤسِسا لنظام معرفي مغاير لكل الأنظمة المعرفية الموجودة في ذلك الحين.

• المبالغة الشديدة من جانب ابن خلدون في تقدير أثر البيئة الجغرافية على العمران البشري، والاجتماع الإنساني:

فقد اعتبر البيئة الجغرافية دعامة لكل الظواهر الاجتماعية، حتى لقد افتتح مقدمته بدراسة هذه البيئة وبيان ما لها من آثار، لدرجة أنه لم يدع أية ظاهرة اجتماعية إلا جعلها مدينة لهذه البيئة في صورة ما كما سبق أن أوضحنا ذلك فيما سبق. (علي عبد الواحد وافي212)

• اقتصرت نظرية ابن خلدون على رؤيته ومعاصرته للواقع العربي والإسلامي, ولم تتناول المجتمعات المجاورة , وخاصة المجتمعات الأوربية غير المسلمة,

وقد أثر ذلك على العديد من القضايا النظرية التي طرحها, حيث جاءت في صـورة الاستقراء الناقص, وقد ظهر ذلك بوضوح في تحليله لعمر الدولة ومراحل تطورها، فالقارة الأوربية على سبيل المثال قد عرفت على مدار تاريخها دولا وامبراطوريات تجاوزت أعمارها مئات السنين، وليس فقط مائة وعشرين عاما كما قرر ابن خلدون.

• يرى بعض المستشرقين أن ابن خلدون لم يكن يتسم بالروح العلمية الخالصة، حيث وردت في المقدمة بعض الأفكار غير العلمية, مثل علوم السحر, والكهانة، والجن والعفاريت،

والحقيقة أننا لا ينبغي أن ننسى أن ابن خلدون ينتمي للقرن الرابع عشر الميلادي، وبالتالي فهو يتبنى مفردات ذلك القرن من جهة، كما أنه مُسلم وفقيه وبالتالي فهو يؤمن بمفردات كالجن والعفاريت والسحر باعتبارها حقائق تتوافق مع معتقداته الإسلامية من جهة أخرى.


• كان ابن خلدون شديد المدح للملوك والسلاطين والأمراء:

وكان ابن خلدون يعمل دائما على التقرب منهم، وبالتالي فقد وقع فيما انتقد فيه سابقيه، حيث رأي أن من أسباب وقوع الأخطاء في الروايات التاريخية، تقرب المؤرخين من أصحاب السلطة.

ومن الأمثلة البارزة على مبالغة ابن خلدون في مدح السلاطين ما ورد في بداية المقدمة، حينما أهدى نسخة من المقدمة للسلطان أبي فارس عبد العزيز المريني سلطان فاس فكتب:

أتحفت هذه النسخة منه خزانة مولانا السلطان الإمام الزاهد، الفاتح الماهد، المتحلي منذ خلع التمائم ولوث العمائم بحلى القانت الزاهد، المتوشح بزكاء المناقب والمحامد، وكرم الشمائل والشواهد، بأجمل من القلائد، في نحور الولائد، المتناول بالعزم القوي الساعد والجد المواتي المساعد والمجد الطارف والتالد، ذوائب ملكهم الراسي القواعد الكريم المعالي والمصاعد جامع أشتات العلوم والفوائد، وناظم شمل المعارف والشوارد، ومظهر الآيات الربانية في فضل المدارك الإنسانية بفكره الثاقب الناقد، ورأيه الصحيح المعاقد النير المذاهب، والعقائد نور الله الواضح المراشد، ونعمته العذبة الموارد ولطفه الكامن بالمراصد للشدائد، ورحمته الكريمة المقالد التي وسعت صلاح الزمان الفاسد واستقامة المائد من الأحوال والعوائد، وذهبت بالخطوب الأوابد وخلعت على الزمان رونق الشباب العائد وحجته التي لا يبطلها إنكار الجاحد، ولا شبهات المعاند أمير المؤمنين أبي فارس عبد العزيز ابن مولانا السلطان المعظم الشهير الشهيد أبي سالم إبراهيم ابن مولانا السلطان المقدس أمير المؤمنين أبي الحسن ابن السادة الأعلام من ملوك بني مرين ، الذين جددوا الدين ونهجوا السبيل للمهتدين، ومحوا آثار البغاة المفسدين ، أفاء الله على الأمة ظلاله وبلغه في نصر دعوة الإسلام آماله وبعثته إلى خزانئهم الموقفة لطلبة العلم بجامع القرويين ، من مدينة فاس حاضرة ملكهم وكرسي سلطانهم حيث مقر الهدى ورياض المعارف خضلة الندى وفضاء الأسرار الربانية فسيح المدى والإمامة الفارسية الكريمة العزيزة إن شاء الله بنظرها الشريف وفضلها الغني عن التعريف ، تبسط له من العناية مهادا وتفسح له في جانب القبول آمادا فتوضح بها أدلة على رسوخه وأشهادا ، ففي سوقها تنفق بضائع الكتاب، وعلى حضرتها تعكف ركائب العلوم والآداب ، ومن مدد بصائرها المنيرة نتائج القرائح والألباب والله يوزعنا شكر نعمتها ويوفر لنا حظوظ المواهب من رحمتها ويعيننا على حقوق خدمتها ويجعلنا من السابقين في ميدانها المحلين في حومتها، ويضفي على أهل إيالتها، وما أوي من الإسلام إلى حرم عمالتها، لبوس حمايتها وحرمتها وهو سبحانه المسئول أن يجعل أعمالنا خالصة في وجهتها بريئة من شوائب الغفلة وشبهتها وهو حسبنا ونعم الوكيل.

• اتهام ابن خلدون بالتحامل على العرب:


فقد وضع ابن خلدون عناوين لبعض فصوله، يبدو منها أنه يتحامل على الشعب العربي، وينتقص من قدره، ويظهر ذلك على الأخص في عناوين أربعة فصول متتالية في الباب الثاني – من الفصل الخامس والعشرين حتى الثامن والعشرين – وفي عنوان الفصل التاسع من الباب الرابع، ونصوص هذه العناوين كما يلي:

فصل في أن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط – فصل في أن العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب – فصل في أن العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصبغة دينية من نبوة أو ولاية أو أثر عظيم من الدين على الجملة – فصل في أن العرب أبعد الناس عن السياسة والملك – فصل في أن المباني التي كانت تختطها العرب يسرع إليها الفساد إلا في الأقل.


ويرد الكثيرون على ذلك منهم قطب علم الاجتماع المصري الشهير الدكتور على عبد الواحد وافي بأن ما يقصده ابن خلدون من لفظ العرب، هم أهل البادية من الأعراب الذين يعيشون خارج المدن، ويشتغلون بالرعي، ويتخذون الخيام مساكن لهم وينتقلون من مكان إلى مكان، حسب مقتضى الحال، وهم المقابلون لأهل الحضر أو المدينة. (علي عبد الواحد وافي220) وبالتالي فليس المقصود جنس العرب، وإنما بعض البدو الذين كانوا يسلكون سلوكا جافا وغليظا في أحيان كثيرة، والحقيقة أن القرآن الكريم قد وصف بعض هؤلاء الأعراب ببعض الصفات السلبية، مثل قوله تعالى: الأعراب أشد كفرا ونفاقا (التوبة من الأية 97)، وقوله عز وجل: قالت الأعراب أمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم (الحجرات من الأية 14).


ورغم وجاهة هذه الاعتراضات , إلا أنه يجب التعامل معها في ضوء الظروف الفكرية والتاريخية التي كُتبت فيها المقدمة, وذلك رغم محاولة ابن خلدون البعد عن الأخطاء التي وقع فيها معاصروه أو سابقوه. ويبقي ابن خلدون واحداً من رواد الفكر الإنساني العالمي, وتبقي مقدمته واحدة من أخصب الأعمال في تاريخ الفكر الإنساني.

كانت تلك مقالات موجزة عن ابن خلدون، حاولت أن تكون مبسطة وسهلة حتي يحيط جمهور القراء ببعض المعلومات القليلة عن هذا العالم الكبير. وبالله التوفيق


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

علم الإجتماع، إبن خلدون، عبد الرحمان بن خلدون، كتاب العبر، ذكرى إبن خلدون،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-04-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  بعض جوانب الفكر الاجتماعي في الإسلام 2/2
  عن محمد الرسالة والرسول: هكذا تكلم نظمي لوقا
  الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟
  ختان الإناث : رؤية سوسيولوجية موجزة (*)
  الفكر الاجتماعي في الإســلام 1/2
  رحيل فاطمة المرنيسي: الآن سكتت شهرزاد السوسيولوجيا العربية
  (الهوسبيس): فكرة إسلامية وحركة حداثية وقيمة أخلاقية
  في جدلية العلاقة بين النص الديني والواقع: قراءة في مشكلة الطلاق عند الأقباط
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 6/6
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 5
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله - 4
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 3
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 2
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 1
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 2 (*)
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 1
  أخطاء يجب أن تصحح في الفكر الإسلامي:المرأة لم تخلق من ضلع أعوج
  مرض الالتهاب الكبدي: القاتل الصامت
  سلوك المرض: بحث مختصر في علم الاجتماع الطبي 2 / النماذج النظرية المفسرة
  في ذكرى رحيل محمد جسوس: سقراط السوسيولوجيا العربية
  ماذا فعل الرجال بكلمات الله؟
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/4 (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/3
  ثانياً: مفهوم المعرفة العلمية ومكوناتها: (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/1
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 2/2
  الجسد الأنثوي بين المعتقد الشعبي والمعتقد الديني: رؤية أنثروبولوجية
  سلوك المرض: بحث موجز في علم الاجتماع الطبي
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 1/2
  مآثر إسلامية على الحضارة الإنسانية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عبد الآله المالكي، د. الحسيني إسماعيل ، د - صالح المازقي، نادية سعد، يزيد بن الحسين، صفاء العراقي، ياسين أحمد، أحمد بوادي، أنس الشابي، سعود السبعاني، صفاء العربي، محمد العيادي، د- هاني ابوالفتوح، رمضان حينوني، حسن الحسن، الهيثم زعفان، عبد الغني مزوز، بسمة منصور، رضا الدبّابي، مراد قميزة، د. طارق عبد الحليم، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد ملحم، محرر "بوابتي"، هناء سلامة، العادل السمعلي، سلام الشماع، عدنان المنصر، علي الكاش، أبو سمية، رأفت صلاح الدين، د- محمود علي عريقات، فاطمة عبد الرءوف، د - شاكر الحوكي ، محمد الياسين، رافد العزاوي، ماهر عدنان قنديل، فتحـي قاره بيبـان، منى محروس، ابتسام سعد، طلال قسومي، فتحي العابد، سامر أبو رمان ، عراق المطيري، عبد الله زيدان، محمد عمر غرس الله، جاسم الرصيف، فتحي الزغل، صلاح المختار، سوسن مسعود، د - أبو يعرب المرزوقي، د- جابر قميحة، صباح الموسوي ، د - احمد عبدالحميد غراب، حاتم الصولي، د - غالب الفريجات، خالد الجاف ، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد اسعد بيوض التميمي، د - مصطفى فهمي، عزيز العرباوي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. صلاح عودة الله ، سحر الصيدلي، محمد إبراهيم مبروك، أ.د. مصطفى رجب، د. كاظم عبد الحسين عباس ، خبَّاب بن مروان الحمد، كريم السليتي، حسن الطرابلسي، علي عبد العال، حسن عثمان، الشهيد سيد قطب، عصام كرم الطوخى ، مصطفي زهران، د.محمد فتحي عبد العال، محمود سلطان، عبد الرزاق قيراط ، كريم فارق، د. الشاهد البوشيخي، مجدى داود، د. مصطفى يوسف اللداوي، تونسي، د - محمد بن موسى الشريف ، أشرف إبراهيم حجاج، منجي باكير، جمال عرفة، د. خالد الطراولي ، د- هاني السباعي، د.ليلى بيومي ، حميدة الطيلوش، د - محمد بنيعيش، صالح النعامي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، شيرين حامد فهمي ، د. جعفر شيخ إدريس ، د. أحمد محمد سليمان، وائل بنجدو، معتز الجعبري، محمد أحمد عزوز، د. محمد عمارة ، عمر غازي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. نهى قاطرجي ، د - محمد عباس المصرى، عبد الله الفقير، أحمد الغريب، أحمد النعيمي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، يحيي البوليني، عواطف منصور، د - مضاوي الرشيد، كمال حبيب، الهادي المثلوثي، فهمي شراب، فاطمة حافظ ، مصطفى منيغ، محمود صافي ، أحمد الحباسي، رشيد السيد أحمد، د - المنجي الكعبي، سيدة محمود محمد، سامح لطف الله، محمد الطرابلسي، إسراء أبو رمان، د. أحمد بشير، سيد السباعي، الناصر الرقيق، د- محمد رحال، فراس جعفر ابورمان، المولدي الفرجاني، د - محمد سعد أبو العزم، صلاح الحريري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. نانسي أبو الفتوح، إياد محمود حسين ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حمدى شفيق ، محمود فاروق سيد شعبان، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمد تاج الدين الطيبي، د - الضاوي خوالدية، إيمى الأشقر، إيمان القدوسي، محمود طرشوبي، محمد شمام ، د. محمد يحيى ، رافع القارصي، فوزي مسعود ، سلوى المغربي، سفيان عبد الكافي، د. محمد مورو ،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة