البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

في نظرية رأس المال الاجتماعي 1

كاتب المقال د- حسني إبراهيم عبد العظيم - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6094


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يعد مفهوم رأس المال الاجتماعي Social Capital واحدا من أكثر المفاهيم حداثة في علم الاجتماع، وقد استخدم بشكل متواتر من قبل الباحثين والنقاد والســــــياسيين في مختلف أنحاء العالم، وللمصطلح نتائج علمية واعدة؛ فهـــــو يثير العديد من المعاني، ويطـــرح كثيرا من الجدل. ( (Farr 2004: 6)

وسنحاول في هذا السياق التعرف على نشأة المصطلح، ورصد أبرز التعريفات التي قدمت له، ثم التعرض لأهم مؤشرات ضبطه وقياسه، وأخيرا تناول جهود أبرز منظري المفهوم.

1.نشأة المصطلح:

ثمة اجتهادات علمية متعددة بشأن نشأة المصطلح، فيرى بورتس Portes أن مضمون المصطلح الذي يشير إلى أن الانخراط والمشاركة في الجماعات الاجتماعية لها مردود إيجابي على الفرد والمجتمع المحلي، يمكن أن نجده في التراث السوسيولوجي منذ القرن التاسع عشر، حيث يمكن تلمسه مثلا في تأكيد دوركايم على أن الحياة في إطار الجماعة تعد حصنا في مواجهة الأنومي وتدمير الذات، وفي تمييز ماركس بين الطبقة في ذاتها Class in itself والطبقة لذاتها Class for itself فالأولى هي طبقة مفتتة لا رابط بينها atomized والثانية طبقة مؤثرة وحاشدة mobilized لأعضائها. وبذلك فإن المصطلح قد استرد recaptures مضامين كانت مطروحة بالفعل في بداية ظهور علم الاجتماع.(Portes 1998:2)

ويشير بعض الباحثين إلى أن الجذور الأولى للمصطلح تعود إلى كتابات المفكر الفرنسي "أليكسيس دي توكفيل A. De Tocqueville (1805 – 1859) وخاصة كتابه عن الديمقراطية في الولايات المتحدة Democracy In America الذي صدر في القرن التاسع عشر، ففي هذا الكتاب أرجع توكفيل تطور الديموقراطية في الولايات المتحدة إلى الترابط الاجتماعي ونزوع المواطنين إلى المشاركة في الحياة العامة، والحقيقة أن هذه القيم تمثل جوهر رأس المال الاجتماعي بالمعنى الذي يتناول المعاصرون من خلاله هذا المفهوم، وقد اعتمد عدد كبير من العلماء على هذه الفكرة عند دراسة رأس المال الاجتماعي، وبخاصة دارسي المفهوم ممن ينتمون إلى حقل العلوم السياسية. (إنجي عبد الحميد 16:2009)

فعندما زار توكفيل الولايات المتحدة عام 1830 أوضح أن ميل الأمريكيين نحو المشاركة المدنية هو المفتاح لفهم قدرتهم غير المسبوقة في جعل الديموقراطية تعمل، فالأمريكيون من مختلف الأعمار والمراكز الاجتماعية يشكلون مؤسسات مدنية، فلا ينخرطون فقط في المؤسسات التجارية والصناعية، وإنما في آلاف من المؤسسات الأخرى الدينية والأخلاقية، الجادة وغير الجادة، الكبيرة جدا والصغيرة، الواسعة والمحدودة، لا شيئ من وجهة نظري يستحق مزيدا من الاهتمام أكثر من المؤسسات الفكرية والأخلاقية في الولايات المتحدة. (Putnam 1995:65)

واستنادا لذلك يرى بعض الباحثين أن توكفيل قد لامس جوهر مفهوم رأس المال الاجتماعي، وإن لم يذكره صراحة. بيد أن عددا كبيرا من الباحثين يرون أن الفضل في صياغة المصطلح يرجع إلى العالم الأمريكي ليدا جودسون هانيفان Lyda Judson Hanifan (1879 – 1932) وذلك في سياق كتابه مركز المجتمع المحلي The community center الصادر عام 1916، حيث اســــتخدم المصطلح لوصف تلك الأشياء الهامة اللامادية التي تهم الناس في حياتهم اليومية. (European Commission 2005:3)

وقدم هانيفان أول تعريف للمصطلح، حيث ذكر في مقدمة كتابه سالف الذكر: (إن استخدامي لعبارة رأس المال الاجتماعي لا يعني الاستخدام المعتاد لمصطلح رأس المال إلا بالمعنى المجازي Figurative sense فأنا لا أشير إلى العقارات أو الممتلكات الشخصية أو المالية، وإنما أشير إلى تلك المعاني الموجودة في الحياة التي تجعل هذه الأشياء الملموسة مقدرة ومعتبرة في الحياة اليومية للناس، أنا أتحدث عن النيات الحسنة، الزمالة، التعاطف المتبادل، والتواصل الاجتماعي بين الأفراد والأسر الذين يشكلون وحدة اجتماعية، والمجتمع الريفي الذي تعد المدرسة مركزه المنطقي. في بناء المجتمعات تماما مثل إدارة الأعمال وتنظيمها ينبغي أن يوجــــــــــــــد تراكـــم لرأس المــــال قبل أن يتم إنجــــــــاز العمل البناء). ( (Farr 2004:11)

ويمكن تلخيص تعريف هانيفان لرأس المال الاجتماعي بأنه الأصول اللامادية التي تحسب في الحياة اليومية للناس كالنية الحسنة والزمالة والتعاطف والتواصل الاجتماعيبين بين الأفراد والعائلات الذين يشكلون وحدة اجتماعية. (أبو زاهر 3:2010). يتضح مما سبق أن هانيفان قد أسس هذا المفهوم تأسيسا علميا، وأنه أشار بوضوح إلى كل العناصر الحاسمة في التفسيرات التالية لهذا المفهوم. ( Arneil 2006:4)

وقد خبا المفهوم فترة زمنية طويلة تجاوزت الستين عاما حتى تم احياؤه مرة أخرى على يد عالم الاجتماع الفرنسي بيير بورديو خلال ثمانينيات القرن الماضي، الذي قدم تحليلات عميقة للمفهوم، أسهمت قي بلورته كنظرية متكاملة في علم الاجتماع حيث تجاوز المفهوم التقليدي لرأس المال بالمعنى الاقتصادي وقام بربطه بالثقافة والحياة الاجتماعية، وهذا ما سنتناوله بالتفصيل عند الحديث عن بورديو باعتباره المنظر الأهم لرأس المال الاجتماعي.

وطرح العلماء العديد من التعريفات لهذا المصطلح،كما وضعوا العديد من المؤشرات لقياسه، وهذا ما سيتناوله المقال القادم بإذن الله.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*)هذا المقال جزء من دراسة سابقة للباحث في المصدر التالي: حسني إبراهيم عبد العظيم(بالاشتراك) دور العمل التطوعي في تنمية رأس المال الاجتماعي للمرأة: دراسة ميدانية على عينة من المشاركات في العمل الاجتماعي بمحافظة بني سويف، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي التاسع لكلية الآداب جامعة بني سويف بعنوان العلوم الإنسانية وتفعيل دور مؤسسات العمل التطوعي المنعقد في الفترة من 9 إلى 10 إبريل2013 بجامعة بني سويف - جمهورية مصر العربية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

علم الإجتماع، بحوث علمية، العمل التطوعي، رأس المال الإجتماعي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-03-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  موجز تاريخ علم الاجتماع الطبي
  بعض جوانب الفكر الاجتماعي في الإسلام 2/2
  عن محمد الرسالة والرسول: هكذا تكلم نظمي لوقا
  الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟
  ختان الإناث : رؤية سوسيولوجية موجزة (*)
  الفكر الاجتماعي في الإســلام 1/2
  رحيل فاطمة المرنيسي: الآن سكتت شهرزاد السوسيولوجيا العربية
  (الهوسبيس): فكرة إسلامية وحركة حداثية وقيمة أخلاقية
  في جدلية العلاقة بين النص الديني والواقع: قراءة في مشكلة الطلاق عند الأقباط
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 6/6
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 5
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله - 4
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 3
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 2
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 1
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 2 (*)
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 1
  أخطاء يجب أن تصحح في الفكر الإسلامي:المرأة لم تخلق من ضلع أعوج
  مرض الالتهاب الكبدي: القاتل الصامت
  سلوك المرض: بحث مختصر في علم الاجتماع الطبي 2 / النماذج النظرية المفسرة
  في ذكرى رحيل محمد جسوس: سقراط السوسيولوجيا العربية
  ماذا فعل الرجال بكلمات الله؟
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/4 (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/3
  ثانياً: مفهوم المعرفة العلمية ومكوناتها: (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/1
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 2/2
  الجسد الأنثوي بين المعتقد الشعبي والمعتقد الديني: رؤية أنثروبولوجية
  سلوك المرض: بحث موجز في علم الاجتماع الطبي
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 1/2

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فوزي مسعود ، خالد الجاف ، رضا الدبّابي، رحاب اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، ماهر عدنان قنديل، د. أحمد بشير، كريم السليتي، محمد الياسين، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، منجي باكير، أحمد النعيمي، د - صالح المازقي، رافد العزاوي، سعود السبعاني، سلوى المغربي، ياسين أحمد، سفيان عبد الكافي، العادل السمعلي، صالح النعامي ، د.محمد فتحي عبد العال، صلاح المختار، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أنس الشابي، جاسم الرصيف، حاتم الصولي، سامح لطف الله، يزيد بن الحسين، المولدي الفرجاني، حسن عثمان، د - عادل رضا، محمد يحي، د- محمود علي عريقات، عبد الله زيدان، عزيز العرباوي، محمد أحمد عزوز، يحيي البوليني، د. صلاح عودة الله ، أحمد بوادي، أ.د. مصطفى رجب، إياد محمود حسين ، تونسي، د- جابر قميحة، رمضان حينوني، عواطف منصور، كريم فارق، محمد الطرابلسي، أحمد ملحم، فهمي شراب، ضحى عبد الرحمن، د. أحمد محمد سليمان، د - مصطفى فهمي، أحمد الحباسي، سليمان أحمد أبو ستة، د - شاكر الحوكي ، صفاء العربي، محرر "بوابتي"، محمد اسعد بيوض التميمي، عمار غيلوفي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، نادية سعد، محمد العيادي، محمود سلطان، خبَّاب بن مروان الحمد، مصطفى منيغ، د. عبد الآله المالكي، علي عبد العال، د- محمد رحال، سلام الشماع، عبد الغني مزوز، مصطفي زهران، حميدة الطيلوش، الناصر الرقيق، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صلاح الحريري، فتحي الزغل، عمر غازي، رافع القارصي، مراد قميزة، محمود فاروق سيد شعبان، عراق المطيري، محمود طرشوبي، إيمى الأشقر، د. طارق عبد الحليم، د - محمد بنيعيش، صفاء العراقي، محمد شمام ، رشيد السيد أحمد، فتحي العابد، مجدى داود، د- هاني ابوالفتوح، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسن الطرابلسي، سيد السباعي، الهادي المثلوثي، الهيثم زعفان، طلال قسومي، د. خالد الطراولي ، د - الضاوي خوالدية، إسراء أبو رمان، سامر أبو رمان ، محمد عمر غرس الله، وائل بنجدو، أشرف إبراهيم حجاج، د - المنجي الكعبي، حسني إبراهيم عبد العظيم، عبد الرزاق قيراط ، أبو سمية، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله الفقير، فتحـي قاره بيبـان، علي الكاش،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة