تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟

كاتب المقال د. حسني إبراهيم عبد العظيم - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يتردد في مختلف الأوساط العلمية وغير العلمية في أحيان كثيرة مصطلحا الثقافة والحضارة بشكل غير دقيق، ويظن كثير من الناس أنهما من قبيل المترادفات، بيد أن الحقيقة أن هناك فروقا دقيقة بين المفهومين يكشــفها التراث السوسيولوجي والأنثروبولوجي. ونحاول في هذه المقالة الموجزة أن نحدد الفروق العامة بين المصطلحين.

نشير في البداية إلى أن مصطلح الثقافة يستخدم في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا بصورة مختلفة عن استخدام ذلك المصطلح لدى رجل الشارع العادي، فالشخص المثقف وفق ما هو متعارف عليه بين الناس هو ذلك الشخص الذي يملك قدرا من المعرفة في مجالات الفنون والآداب والعلوم والفلسفة إلخ. بيد أن المفهوم السوسيولوجي والأنثروبولوجي مغاير تماما لذلك.

قدم عالم الأنثروبولوجيا البريطاني الكبير (روبرت إدوين تايلور) أول تعريف منهجي للثقافة، وذلك في كتابه الشهير الثقافة البدائية Primitive Culture في عام 1869، حيث ذكر ان ‘الثقافة هي ذلك الكل المعقد الذي يحتوي علي المعرفة، المعتقدات والفن، الأخلاق، القانون، العادات، وكافة القدرات والعادات الأخري التي يكتسبها الإنسان باعتباره عضوا في المجتمع.

والحقيقة أن الاستخدام الأنثروبولوجي والسوسيولوجي لمصطلح الثقافة يعني الأسلوب العام لحياة جماعة أو مجتمع معين في مكان وزمان محددين، ويندرج تحت مقولــة الأسـلوب العام كل ما يرتبط من الحياة الاجتماعية أو الفردية بالبيئة الاجتماعية – لا بالوراثة – كاللغة والعادات والمعتقدات والطقوس وآداب السلوك. إن الثقافة ببسـاطة تشير بشكل عام إلى كل ما أبدعه الإنسان من خلال تفاعله الخلاق مع الواقع المحيط به.

والواقع أن مصطلح ‘ثقافة’، عندما يستخدمه الباحثون في الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع، فإنهم يقصدون الدلالة علي العناصر التالية:

- أساليب الحياة الشائعة في وقت معين بين البشر جميعاً.
- أساليب الحياة الخاصة بمجموعة من المجتمعات التي يوجد بينها قد رمن التفاعل.
- للدلالة علي أنماط السلوك الخاصة بمجتمع معين.
- للدلالة علي أنماط السلوك الخاصة بشريحة أو شرائح معينة داخل مجتمع كبير عيل درجة من التنظيم المعقد

أما الحضارة Civilization كما يعرفها قاموس علم الاجتماع فهي مرحلة أو حالة متقدمة من الحياة الاجتماعية والتطور الاجتماعي المنظم، وغالبا ما يسـتخدم المصطلح للتمييز بين المجتمعات المتحضرة والمجتمعات البدائية البسيطة.

فالحضارة تشير إلى ثقافة Culture معقدة إلى حد كبير، في مقابل الثقافة البسـيطة نسبيا، واعتبر العلماء أن وجود المدن وتقسيم العمل المعقد والتكنولوجيا المتقدمة مؤشرات على الحضارة، كما أنهم أوضحوا أن الحضـارة هي تلك الثقافة التي طورت الكتابة، وقامت باستئناس الحيوان، وكونت مجتمعا يقوم على مركب زراعي ثابت ومستقر.

واستناداً لذلك فالحضارة تشير إلى المظهر الثقافي المتقدم لدى شـعب من الشعوب، والذي تحدد درجة تقدمه مجموعة من الإنجازات في مجالات العلوم والآداب والفنون، والنظم الاجتماعية والسياسية. وبينما تنشأ الحضارات الإنسانية وتتطور وتزدهر لدى شــعب معين في فترة زمنية معينة من تاريخه، إلا أنها معرضة للتدهور والاندثار، كما حدث للحضـارة المصرية القديمة، والحضارتين اليونانية والإسلامية. ذلك عل عكس ثقافات الشــعوب أوالمجتمعات المختلفة ، فهي وإن تغيرت عبر الزمن ، إلا أنها تتصف – رغم ذلك - بالاسـتمرارية، إذ لابد في النهاية من أن يوجد نمط معين للحياة يهتدي به الناس في مزاولة حياتهم اليوميـة سواء أكانت بسيطة أم معقدة، وعليه إذن وعلى حد تعبير جوزيف شـريم في مقاله الثقافة والثقافة المضادة :’لا يفتقر الشعب - أي شعب – إلى الثقافة، ولا يفتقر الإنســان – أي إنسان – إلى الثقافة، ولكن الشعوب ليست بالضرورة كلها متحضرة’.
ثمة اختلاف بين العلماء حول مفهوم الحضارة ومفهوم آخر مرتبط به وهو مفهوم المدنية، والواقع أن طائفة كبيرة من العلماء ترى أن المدنية هي الجانب المادي من الحضارة، وبالتالي فيمكن القول إن الثقافة هي كل ما أبدعه الإنسان على مدار تاريخه، وتمثل الحضارة نمطا متطورا من الثقافة يتسم بعدة سمات أبرزها معرفة الكتابة والحساب والزراعة واستئناس الحيوان، وتمثل المدنية الجانب المادي الملموس من الثقافة، الذي يتمثل في العمارة الفائقة والصناعات المتطورة، والأجهزة والأدوات المختلفة.

يتضح مما سبق أن الثقافة تشــير إلى كل ما أبدعه الإنســان منذ بدء وجوده على الأرض، واتـمت هذه الإبداعات بالبساطة، والبدائية، وعندما تطورت قدرات الإنسان البدنية والعقلية واسـتطاع أن يسـتقر في مكان محدد ، واخترع الكتابة وتعلم الحساب وتمكن من الزراعة واستئناس الحيوان أسس الحضارة، ولذلك يشير علماء الاجتماع والأنثروبولوجيا والتاريخ والآثار إلى (ثقافـات) ماقبل التاريخ، و(الحضـارات) التاريخية القديمة في مصر والعراق والهند والصين والشام . . . إلخ.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الثقافة، الحضارة، دراسات فكرية، تأملات،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-12-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  بعض جوانب الفكر الاجتماعي في الإسلام 2/2
  عن محمد الرسالة والرسول: هكذا تكلم نظمي لوقا
  الثقافة والحضارة هل هما مترادفان؟
  ختان الإناث : رؤية سوسيولوجية موجزة (*)
  الفكر الاجتماعي في الإســلام 1/2
  رحيل فاطمة المرنيسي: الآن سكتت شهرزاد السوسيولوجيا العربية
  (الهوسبيس): فكرة إسلامية وحركة حداثية وقيمة أخلاقية
  في جدلية العلاقة بين النص الديني والواقع: قراءة في مشكلة الطلاق عند الأقباط
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 6/6
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 5
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله - 4
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 3
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 2
  مع عبد الرحمن بن خلدون فى ذكرى رحيله – 1
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 2 (*)
  في نظرية رأس المال الاجتماعي 1
  أخطاء يجب أن تصحح في الفكر الإسلامي:المرأة لم تخلق من ضلع أعوج
  مرض الالتهاب الكبدي: القاتل الصامت
  سلوك المرض: بحث مختصر في علم الاجتماع الطبي 2 / النماذج النظرية المفسرة
  في ذكرى رحيل محمد جسوس: سقراط السوسيولوجيا العربية
  ماذا فعل الرجال بكلمات الله؟
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/4 (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/3
  ثانياً: مفهوم المعرفة العلمية ومكوناتها: (*)
  المعرفة العلمية: مفهومها، بنائُها وسماتها 4/1
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 2/2
  الجسد الأنثوي بين المعتقد الشعبي والمعتقد الديني: رؤية أنثروبولوجية
  سلوك المرض: بحث موجز في علم الاجتماع الطبي
  التدين بين أداء الشعائر وبناء الضمائر 1/2
  مآثر إسلامية على الحضارة الإنسانية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
هناء سلامة، د. نهى قاطرجي ، د. الحسيني إسماعيل ، محمد الطرابلسي، إسراء أبو رمان، خبَّاب بن مروان الحمد، ياسين أحمد، د- جابر قميحة، مصطفي زهران، أشرف إبراهيم حجاج، منى محروس، صالح النعامي ، أحمد الحباسي، د - صالح المازقي، سعود السبعاني، سامر أبو رمان ، محمود طرشوبي، محمود سلطان، صلاح المختار، محمد تاج الدين الطيبي، فاطمة حافظ ، محمد اسعد بيوض التميمي، كريم السليتي، سلوى المغربي، سيد السباعي، محمد عمر غرس الله، طلال قسومي، عبد الغني مزوز، محمد أحمد عزوز، فهمي شراب، جاسم الرصيف، فاطمة عبد الرءوف، محمد الياسين، عبد الله زيدان، د - الضاوي خوالدية، تونسي، فتحي العابد، الهادي المثلوثي، د - مصطفى فهمي، شيرين حامد فهمي ، إيمى الأشقر، المولدي الفرجاني، أحمد بوادي، عواطف منصور، د. محمد يحيى ، الشهيد سيد قطب، كريم فارق، بسمة منصور، مصطفى منيغ، يحيي البوليني، د - مضاوي الرشيد، سلام الشماع، حسن عثمان، أنس الشابي، أحمد النعيمي، د. أحمد بشير، حسن الطرابلسي، د.ليلى بيومي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مراد قميزة، د - محمد بنيعيش، د - أبو يعرب المرزوقي، د. صلاح عودة الله ، إيمان القدوسي، محرر "بوابتي"، سفيان عبد الكافي، أحمد ملحم، سوسن مسعود، منجي باكير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الرزاق قيراط ، صفاء العراقي، رضا الدبّابي، ماهر عدنان قنديل، فتحي الزغل، معتز الجعبري، د.محمد فتحي عبد العال، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. مصطفى يوسف اللداوي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د- محمد رحال، محمد إبراهيم مبروك، د - محمد سعد أبو العزم، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، حمدى شفيق ، علي الكاش، عبد الله الفقير، عدنان المنصر، د. نانسي أبو الفتوح، د - محمد بن موسى الشريف ، جمال عرفة، ابتسام سعد، محمد شمام ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. أحمد محمد سليمان، عراق المطيري، عزيز العرباوي، إياد محمود حسين ، الناصر الرقيق، سحر الصيدلي، عمر غازي، عصام كرم الطوخى ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. عبد الآله المالكي، رأفت صلاح الدين، محمد العيادي، سامح لطف الله، مجدى داود، د. محمد مورو ، يزيد بن الحسين، فتحـي قاره بيبـان، نادية سعد، رافع القارصي، وائل بنجدو، حسن الحسن، صفاء العربي، حاتم الصولي، الهيثم زعفان، رمضان حينوني، د. طارق عبد الحليم، خالد الجاف ، فراس جعفر ابورمان، أحمد الغريب، د- محمود علي عريقات، د. خالد الطراولي ، د. جعفر شيخ إدريس ، سيدة محمود محمد، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- هاني السباعي، صلاح الحريري، د - احمد عبدالحميد غراب، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أبو سمية، د - محمد عباس المصرى، رافد العزاوي، د- هاني ابوالفتوح، صباح الموسوي ، أ.د. مصطفى رجب، علي عبد العال، حميدة الطيلوش، كمال حبيب، د - المنجي الكعبي، محمود صافي ، د. محمد عمارة ، د. الشاهد البوشيخي، رشيد السيد أحمد، د - غالب الفريجات، العادل السمعلي، رحاب اسعد بيوض التميمي، فوزي مسعود ، محمود فاروق سيد شعبان، د - شاكر الحوكي ،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة