تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

السياسة الاجتماعية لرعاية المسنين فى مصر، دراسة لبعض الأبعاد الاجتماعية

كاتب المقال د. أحمد يوسف محمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


حظيت قضايا الكبر وأوضاع المسنين باهتمام واضح ومتزايد عالمياً ومحلياً منذ بداية النصف الثانى من القرن العشرين، وإلى اليوم، سواء كان هذا على صعيد الدراسة والبحث العلمى وعقد ورش العمل والندوات، المؤتمرات الدولية والإقليمية، أو على صعيد وضع السياسات والبرامج التى تتوخى رعاية هذه الفئة وتوفير الخدمات اللازمة له،

ويرجع هذا الإهتمام المتنامي بقضايا المسنين ومشكلاتهم إلى التزايد المضطرد فى حجم شريحة المسنين بالنسبة للحجم الكلى للسكان عالمياً ومحلياً، وأيضاً فى متوسط أعمارهم، حيث تتراوح هذه النسبة فى الدول المتقدمة بين (6 - 8%)، ورغم ارتفاع هذه الشريحة السكانية فى الدول النامية أيضاً إلا أنها ـ فى معظمها ـ ما تزال لا تشكل مشكلة اجتماعية حادة، وإن كانت هذه الصورة قد بدأت تأخذ منحنى مختلفاً فى كثير من الدول النامية (1)، وتشير مصادر الأمم المتحدة إلى أنه من المتوقع خلال الفترة من عام 1950م وحتى عام 2025م أن تتزايد أعداد من هم فوق سن الستين فى العالم من 214 مليون نسمة عام 1950م، إلى 1121 مليون نسمة عام 2025م (2)، وهكذا يحتل المسنون مساحة تزداد اتساعاً فى الخريطة السكانية العالمية، أما فى مصر فتقدر نسبة المسنين حالياً بين (6-7%) من مجموع السكان، والمتوقع أن تزداد هذه النسبة إلى أكثر من (10) مليون مواطن فى أوائل القرن الحادي والعشرين كنتيجة للتحولات الديموجرافية التى يتعرض لها المجتمع المصرى حيث تتجه نسبة المسنين للارتفاع بسبب زيادة توقعات الحياة (65 عاماً فأكثر) (3).

وهكذا تشير تلك الأرقام والاحصاءات إلى الإرتفاع المتزايد والمضطرد فى حجم المسنين سواء على المستوى العالمى والاقليمى أوعلى المستوى المحلى فى المجتمع المصرى، ولا شك أن لهذا الأمر انعكاساته المؤثرة، وآثاره المقلقة سواء على الهيكل العام للهرم السكاني وتركيبه العمومى، أو فى إنتاجية المجتمع ومعدلات الإعالة فيه، أو فى حجم ونوعية برامج وخطط التنمية وإنجازاتها، فضلاً عن صيغ وأهداف سياسات الرعاية الاجتماعية واستراتيجياتها(4).

وتأسيساً على ذلك تزايد الإهتمام بقضايا المسنين من قبل كافة التخصصات والعلوم الإجتماعية، ومهن المساعدة الإنسانية (ومن بينها مهنة الخدمة الاجتماعية)، خاصة مع التحضر الزائد، وما نتج عنه من تحلل الروابط الأسرية، واستقلالية الأبناء، وسيادة نمط الأسرة النووية من ناحية، وتدهور أوضاع المسنين فى المجتمع الذى أصبح يشكل مشكلة اجتماعية، مما جعل توفير الحد الأدنى من المعيشة والرعاية لهم مسئولية قومية بالدرجة الأولى من ناحية أخرى.

وترتب على ذلك أن تبنت معظم دول العالم سياسات اجتماعية لرعاية المسنين تستهدف فى المقام الأول إشباع ما لديهم من احتياجات، ومواجهة أو التخفيف مما يعترضهم من مشكلات، والعمل على دمجهم فى المجتمع والإستفادة من جهودهم فى تحقيق التنمية المنشودة، ولا شك أن المراجعة المستمرة لهذه السياسات والتعرف على جوانب القصور التى تشوبها، والعمل على تطويرها وتحسين جودتها وتفعيلها بما يحقق الارتفاع بمستوى العائد منها يعد أمراً ضرورياً،
والبحث الذى نحن بصدده يعد محاولة علمية فى هذا الاطار، حيث ينطلق من إعتقاد راسخ لدى الباحث - له ما يبرره عالمياً ومحلياً - مؤداه : أن العقود والسنوات القادمة (كما تشير هاريس: Harris) سوف تشهد تغيرات كبيرة فى جمهور المسنين كجماعة فى حاجة إلى الإهتمام والرعاية الخاصة، وأن لهذه التغيرات تأثيرها البالغ على اهتمامات واحتياجات المسنين وعلى إدراك المجتمع واتجاهاته نحوهم (5)، ومن ثم فإن مراجعة وضعية السياسات والخطط والبرامج القائمة حاليا لرعاية المسنين ومحاولة تفعيلها يصبح من الأمور الجوهرية التى ينبغى أن يوليها المجتمع اهتمامه.

ومن هنا تأتى هذه الدراسة كمحاولة علمية لاستجلاء بعض الأبعاد الاجتماعية المرتبطة بالسياسة الحالية الرعاية المسنين فى مصر، توخياً لوضع بعض التصورات وتقديم بعض التوصيات التى من شأنها أن تعمل على تطوير هذه السياسة بما يكفل تحقيق متطلبات الرعاية الاجتماعية المتكاملة لهذه الفئة.

وتتمثل الأهداف التى يسعى البحث الراهن إلى تحقيقها فيما يلى:

1) التعرف على الوضعية الحالية لسياسة رعاية المسنين فى مصر، والتحقق من صحة ما أشارت إليه بعض الكتابات والدراسات من وجود قصور فى هذه السياسة تتمثل فى عدم تحقيقها لأهدافها على الوجه المطلوب.
2) التعرف على جوانب هذا القصور إن وجد وعوامله من وجهة نظر المشاركين فى وضع هذه السياسة من ناحية، والقائمين على تنفيذها من ناحية أخرى.
3) التعرف على علاقة بعض الأبعاد الاجتماعية بقصور السياسة الحالية لرعاية المسنين، وبيان درجة تأثير كل متغير من هذه المتغيرات.
4) محاولة الخروج بمجموعة من التوصيات والمؤشرات التى من شأنها أن تساعد فى تطوير السياسة الحالية لرعاية المسنين فى مصر فى ضوء ما تكشف عنه نتائج الدراسة الميدانية بالنسبة لكل متغير من المتغيرات المجتمعية محل الدراسة.

وانطلاقاً من مشكلات البحث، وفى ضوء استعراض الباحث للتراث النظرى والميدانى حول موضوع البحث أمكن صياغة الفروض التالية لتنطلق منها الدراسة :

1) من المتوقع أن السياسة الحالية لرعاية المسنين لا تفى بمتطلبات رعايتهم من وجهة نظر المبحوثين.
2) من المتوقع وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الممارسين المباشرين وغير المباشرين للعمل مع المسنين فيما يتعلق بآرائهم حول قصور السياسة الحالية لرعاية المسنين.
3) من المتوقع وجود ارتباط موجب بين قصور السياسة الحالية لرعاية المسنين وإغفال بعض الأبعاد الاجتماعية والخدمية.
ويتفرع من هذا الفرض مجموعة الفروض الفرعية التالية:
‌أ ـ من المتوقع وجود ارتباط موجب بين قصور السياسة الحالية لرعاية المسنين واعتمادها على النظرة التقليدية للمسنين.
‌ب ـ من المتوقع وجود ارتباط موجب بين قصور السياسة الحالية لرعاية المسنين وإغفالها الاهتمام بالتوعية المجتمعية بقضايا المسنين ومشكلاتهم.
‌ج ـ من المتوقع وجود ارتباط موجب بين قصور السياسة الحالية وإغفالها الاهتمام ببرامج دعم دور الأسرة فى رعاية المسنين.
‌د ـ من المتوقع وجود ارتباط موجب بين قصور السياسة الحالية لرعاية المسنين وعدم اهتمامها بمشاركة المسنين فى صنع السياسة، وبرامج ومشروعات التنمية.
هـ ـ من المتوقع وجود ارتباط موجب بين قصور السياسة الحالية لرعاية المسنين وتركيزها على المؤسسات الإيوائية بوضعيتها التقليدية.

وتندرج الدراسة الراهنة تحت ما يعرف "بالدراسات الوصفية التحليلية" وفقاً لموضوع الدراسة وأهدافها وطبيعتها حيث تسعى هذه الدراسة إلى اختبار فروض علاقية وإن كانت ليست من النوع الذى يقول أن متغيراً ما يحدث أو يسبب متغيراً آخر، وبعبارة أخرى تسعى هذه الدراسة إلى اختبار فروض سبق التوصل إليها دون التحكم فى المتغيرات أثناء اختبار تلك الفروض(6)، ولاختبار هذه الفروض استخدم الباحث المسح الاجتماعى بطريقة الحصر الشامل باعتباره المدخل المنهجى الملائم لطبيعة موضوع الدراسة.
وفيما يتعلق باختبار فروض الدراسة انتهت الدراسة إلى النتائج التالية :

1) ثبتت صحة الفرض الأول والقائل بأن السياسة الحالية لرعاية المسنين لا تفى بمتطلبات احتياجاتهم من وجهة نظر المبحوثين.
2) عدم صحة الفرض الثانى القائل: بأن من المتوقع وجود فروق جوهرية احصائياً بين الإداريين، ومديرى المؤسسات فيما يتعلق بآرائهم حول وجود قصور فى السياسة الحالية لرعاية المسنين.
3) صحة الفرض الثالث القائل بأن من المتوقع وجود ارتباط موجب بين إغفال بعض الأبعاد الاجتماعية والخدمية وبين قصور السياسة الحالية لرعاية المسنين من وجهة نظر المبحوثين، وذلك بعدما ثبتت صحة الفروض الخمسة المتفرعة عنه كما أسلفنا.
واختتم الباحث دراسته بتقديم تصور مقترح لتطوير السياسة الحالية لرعاية المسنين في مصر تأسيسا على :
• أدبيات المسنين ونتائج الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، وكذلك ما تم التوصل إليه من نتائج ومؤشرات فى الدراسة الحالية.
• الإطار النظرى المتعلق بأوجه رعاية المسنين، والسياسات الاجتماعية فيما يتعلق برعاية المسنين فى المجتمعات العربية والغربية.
• ما كشفت عنه مقابلات الباحث مع بعض المسؤولين عن وضع سياسة رعاية المسنين وكذا بعض الخبراء فى مجال العمل مع المسنين.

********
الهوامش :
======

1) نادية حليم، على مراد: "نحو رعاية متكاملة للمسنين"،
(أعمال ندوة المسنين فى الفترة من 3-5 مارس 1991، المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية)، القاهرة، 1991م ص: 194.

2) United Nations; “Demographic Year Book”, N.Y., 1996), p: 18.

3) المجالس القومية المتخصصة - المجلس القومى للخدمات :
"الرعاية المتكاملة للمسنين"، (شعبة الخدمات الصحية بالمجلس، القاهرة، 1995م)، ص: 2.
4) كمال أغا: "الخصائص والملامح العامة للمســـــــــــــنات"
(الكتاب السنوى للكبر وصحة المسنين، الجمعية المصرية لصحة المسنين، القاهرة، 1988م)، ص: 7.
5) D.K. Harris; “The Sociology of Aging an Annotated Bibliogrophy and Source Book”, (N.Y.; Garl and Publishing, Inc., 1985), p: 105.
6) T. Tripodi, P. Fellin and H. Heyer; “The Assenment of Social Research”, (III., F.E. Peacock Publishers, 1982), p. 34.

---------
دكتور / أحمد بشير – جامعة حلوان


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

دراسات علمية، رعاية المسنين، الأبعاد الإجتماعية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-07-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
كمال حبيب، د. محمد عمارة ، د. نهى قاطرجي ، د - محمد بنيعيش، إياد محمود حسين ، محمد إبراهيم مبروك، د - مصطفى فهمي، ابتسام سعد، علي عبد العال، د. أحمد محمد سليمان، د - شاكر الحوكي ، إيمان القدوسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سحر الصيدلي، منجي باكير، مجدى داود، صباح الموسوي ، د - محمد سعد أبو العزم، أحمد الغريب، د - مضاوي الرشيد، عدنان المنصر، شيرين حامد فهمي ، سيدة محمود محمد، رافع القارصي، د- هاني ابوالفتوح، هناء سلامة، د- محمد رحال، صفاء العربي، عمر غازي، مصطفى منيغ، فتحي العابد، رمضان حينوني، د - أبو يعرب المرزوقي، الهادي المثلوثي، سوسن مسعود، د - محمد عباس المصرى، سفيان عبد الكافي، وائل بنجدو، جمال عرفة، فتحـي قاره بيبـان، د- هاني السباعي، سعود السبعاني، د. الحسيني إسماعيل ، إسراء أبو رمان، كريم فارق، عبد الله زيدان، أشرف إبراهيم حجاج، محمد عمر غرس الله، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رضا الدبّابي، يزيد بن الحسين، فاطمة حافظ ، د. عادل محمد عايش الأسطل، أنس الشابي، سيد السباعي، ياسين أحمد، د. مصطفى يوسف اللداوي، معتز الجعبري، رشيد السيد أحمد، فوزي مسعود ، المولدي الفرجاني، محمود فاروق سيد شعبان، د - الضاوي خوالدية، أحمد بوادي، ماهر عدنان قنديل، سلام الشماع، عواطف منصور، كريم السليتي، فهمي شراب، أ.د. مصطفى رجب، جاسم الرصيف، د. أحمد بشير، د. محمد مورو ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمود طرشوبي، صلاح المختار، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الشهيد سيد قطب، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. نانسي أبو الفتوح، علي الكاش، محرر "بوابتي"، د - المنجي الكعبي، حسن الحسن، طلال قسومي، تونسي، د - غالب الفريجات، د. طارق عبد الحليم، الناصر الرقيق، رافد العزاوي، مراد قميزة، محمد العيادي، سامح لطف الله، العادل السمعلي، خالد الجاف ، صلاح الحريري، بسمة منصور، أحمد ملحم، إيمى الأشقر، د - احمد عبدالحميد غراب، د - محمد بن موسى الشريف ، فراس جعفر ابورمان، عبد الغني مزوز، صالح النعامي ، حسن الطرابلسي، فاطمة عبد الرءوف، سامر أبو رمان ، محمد تاج الدين الطيبي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الله الفقير، حسن عثمان، د. عبد الآله المالكي، منى محروس، د.ليلى بيومي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د- محمود علي عريقات، محمد الياسين، مصطفي زهران، عزيز العرباوي، محمد أحمد عزوز، حمدى شفيق ، صفاء العراقي، أحمد النعيمي، عراق المطيري، د. محمد يحيى ، د. الشاهد البوشيخي، د. صلاح عودة الله ، د- جابر قميحة، محمد اسعد بيوض التميمي، د - صالح المازقي، محمود صافي ، سلوى المغربي، أبو سمية، الهيثم زعفان، د. خالد الطراولي ، د. جعفر شيخ إدريس ، حاتم الصولي، محمد الطرابلسي، د.محمد فتحي عبد العال، محمود سلطان، أحمد الحباسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد الرزاق قيراط ، محمد شمام ، يحيي البوليني، عصام كرم الطوخى ، حميدة الطيلوش، رأفت صلاح الدين، فتحي الزغل، نادية سعد،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة