تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics

كاتب المقال أ. د/ احمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ميثاق أخلاقي – قانون أخلاقي : Code Of Ethics
من المعلوم أن لكل مهنة - من المهن الهامة فى المجتمع – وبوجه خاص مهن المساعدة الانسانية كالطب ، والمحاماة ، والتربية ، وتعليم الكبار ، وتنمية المجتمع ، والتوجيه والإرشاد النفسي ، والخدمة الاجتماعية .........وغيرها ، أخلاقيات ومواثيق وقواعد ومبادئ وقيم تحكم العمل والسلوك المهني فيها ، وشروطه ومتطلباته ، وما ينبغى التزامه من جانب المتخصصين فيها ، والممارسين لنشاطها ، وهذ الميثاق الأخلاقى يعتبر دستورا تعاهديا بين المتخصضين في تلك المهنة ، يلتزمون وفقا له بالسلوك الهادف إلى أداء مهنى عال ، يترفع عن الأخطاء ، ويتجنب التجاوزات الضارة بالمهنة ، أو مشتغليها ، أو بالإنسان الذى تستهدفه هذه المهنة أو تلك بالخدمة والمساعدة ، هذا ويكتسب هذا ( الميثاق ) الدستور قوته واحترامه من قوة الإلتزام الأدبى ، والإجماع الصادق على أهمية تنظيم هذه المهنة من جانب العاملين فيها.
معنى لفظ ميثاق :
وعلى هذا فالميثاق : عبارة عن تواثقٌ وتعاهدٌ ، وهو مبنيّ أساسا على التوافق والتراضي والتشارك ، وإلا فلا معنى له ولا قيمة في واقع الأمر ،

- يعرف الميثاق الأخلاقي : " بأنه مجموعة من القوانين والقواعد والأحكام والمبادئ والقيم التي يتم التوافق عليها ، والتي تتحكم في سلوك الأفراد في المؤسسات التي يعملون بها ، وأثناء ممارستهم لأدوارهم المهنية على اختلاف أنواع المهن التي ينتمون إليها ، "
- أو هو " لائحة او عرف متداول بين أبناء المهنة الواحدة يشمل القيم والمبادئ والادوار المهنية والاخلاقيات التي يجب ان يتسم بها المشتغل بهذه المهنة او تلك " ،
- " بيان واضح يحتوي على مجموعة بنود توضح القيم والمبادئ والقواعد التي تنظم تصرفات وسلوكيات أعضاء المهنة " ،
السكري - 93

أما الميثاق الأخلاقي للخدمة الاجتماعية :

فهو عبارة عن مدونة لقواعد السلوك خاصة بالممارسين المهنيين للخدمة الاجتماعية ( الاخصائيين الاجتماعيين ) ، والتي وافقت عليها الجمعية القومية للاخصائيين الاجتماعيين بالولايات المتحدة ( NASW ) عام 1996م ، و التي نقحتها الجمعية 2008م ،
هذا ويهدف قانون الجمعية الأخلاقي ( NASW ) ليكون بمثابة دليل لقواعد السلوك المهني اليومي من الأخصائيين الاجتماعيين ، يستؤشدون به في عملهم المهني اليومي ، ويشمل هذا القانون أربعة أقسام :
القسم الأول " الديباجة "، وتلخص القيم المهمة والأساسية لمهنة الخدمة الاجتماعية ،
القسم الثاني : " الغرض من القانون الأخلاقي للجمعية ( NASW ) : حيث ويقدم لمحة عامة عن المهام الرئيسية المدونة ، ودليلا مقتضبا للتعامل مع القضايا الأخلاقية أو المعضلات في ممارسة العمل المهني ، ،
ويعرض القسم الثالث : للــ " المبادئ الأخلاقية " وهي مجموعة مبادئ أخلاقية واسعة ، استنادا إلى القيم الأساسية للخدمة الاجتماعية والتي توجه ممارسة الخدمة الاجتماعية ،
ويتضمن القسم الأخير : " المعايير الأخلاقية ، " وهي مجموعة من المعايير الأخلاقية المحددة لتوجيه سلوك الأخصائيين الاجتماعيين وتوفير أساس للفصل فيها "


Code of Ethics
Approved by the 1996 NASW Delegate Assembly and revised by the 2008 NASW Delegate Assembly
The NASW Code of Ethics is intended to serve as a guide to the everyday professional conduct of social workers. This Code includes four sections. The first Section, "Preamble," summarizes the social work profession's mission and core values. The second section, "Purpose of the NASW Code of Ethics," provides an overview of the Code's main functions and a brief guide for dealing with ethical issues or dilemmas in social work practice. The third section, "Ethical Principles," presents broad ethical principles, based on social work's core values, that inform social work practice. The final section, "Ethical Standards," includes specific ethical standards to guide social workers' conduct and to provide a basis for adjudication

https://www.socialworkers.org/pubs/code/code.asp

إن رسالة مهنة الخدمة الاجتماعية متجذرة في مجموعة من القيم الأساسية ، هذه القيم الأساسية ، التي تبناها الأخصائيون الاجتماعيون على مر تاريخ المهنة ، هي الأساس للأغراض الفريدة للخدمة الاجتماعية واتجاهاتها النظرية :
• الخدمة
• العدالة الإجتماعية
• الايمان بكرامة وقيمة الشخص
• أهمية العلاقات الإنسانية
• النزاهة
• الكفاءة ،
The mission of the social work profession is rooted in a set of core values. These core values, embraced by social workers throughout the profession’s history, are the foundation of social work’s unique purpose and perspective:
•service
•social justice
•dignity and worth of the person
•importance of human relationships
•integrity
•competence.

=================
أنظر :
يحيى حسن درويش : " معجم مصطلحات الخدمة الاجتماعية " ، الشركة المصرية العالمية للنشر ، لونجمان ، القاهرة ،ط1 ، 1998م ، ص : 28 ،
- احمد شفيق السكري : " قاموس الخدمة الاجتماعية والخدمات الاجتماعية " ، دار المعرفة الجماعية ، الإسكندرية ، 2000م ، ص : 335 ،
- https://www.socialworkers.org/pubs/code/code.asp


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصطلحات علمية، علم الإجتماع، الخدمة الإجتماعية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-08-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عصام كرم الطوخى ، د - محمد عباس المصرى، د- محمود علي عريقات، فاطمة عبد الرءوف، د - المنجي الكعبي، كمال حبيب، مصطفي زهران، حاتم الصولي، عزيز العرباوي، عبد الله زيدان، ابتسام سعد، ياسين أحمد، د- هاني السباعي، د. أحمد بشير، محمود فاروق سيد شعبان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حمدى شفيق ، رضا الدبّابي، محمد عمر غرس الله، خبَّاب بن مروان الحمد، د - الضاوي خوالدية، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، يحيي البوليني، سامح لطف الله، جمال عرفة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - محمد بن موسى الشريف ، وائل بنجدو، صلاح المختار، حسني إبراهيم عبد العظيم، الهادي المثلوثي، خالد الجاف ، د. محمد يحيى ، عبد الله الفقير، حسن عثمان، عدنان المنصر، رمضان حينوني، د - أبو يعرب المرزوقي، سامر أبو رمان ، د. محمد مورو ، إيمان القدوسي، المولدي الفرجاني، منى محروس، د - صالح المازقي، د - مضاوي الرشيد، محمد أحمد عزوز، صلاح الحريري، د- جابر قميحة، أحمد الغريب، تونسي، د- هاني ابوالفتوح، إسراء أبو رمان، أحمد بوادي، فتحي العابد، حسن الحسن، فتحـي قاره بيبـان، محمد الياسين، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، صفاء العراقي، يزيد بن الحسين، عواطف منصور، جاسم الرصيف، سيد السباعي، أحمد ملحم، مجدى داود، سلوى المغربي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، رافد العزاوي، هناء سلامة، علي عبد العال، د. طارق عبد الحليم، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، رأفت صلاح الدين، سعود السبعاني، فوزي مسعود ، صالح النعامي ، د. الشاهد البوشيخي، منجي باكير، د. خالد الطراولي ، كريم السليتي، ماهر عدنان قنديل، معتز الجعبري، محمود طرشوبي، الشهيد سيد قطب، د - مصطفى فهمي، إياد محمود حسين ، فاطمة حافظ ، د. عادل محمد عايش الأسطل، رشيد السيد أحمد، عبد الرزاق قيراط ، عراق المطيري، محمد الطرابلسي، د - غالب الفريجات، أحمد الحباسي، شيرين حامد فهمي ، محمد شمام ، د. عبد الآله المالكي، إيمى الأشقر، عمر غازي، أنس الشابي، الناصر الرقيق، د. مصطفى يوسف اللداوي، فراس جعفر ابورمان، صباح الموسوي ، فتحي الزغل، محمد تاج الدين الطيبي، د. الحسيني إسماعيل ، علي الكاش، د - محمد بنيعيش، د. أحمد محمد سليمان، د. جعفر شيخ إدريس ، د.ليلى بيومي ، صفاء العربي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حميدة الطيلوش، أ.د. مصطفى رجب، محمود سلطان، مراد قميزة، كريم فارق، د. كاظم عبد الحسين عباس ، بسمة منصور، د. صلاح عودة الله ، سوسن مسعود، د - محمد سعد أبو العزم، فهمي شراب، د.محمد فتحي عبد العال، د - شاكر الحوكي ، د. نهى قاطرجي ، محرر "بوابتي"، أبو سمية، سفيان عبد الكافي، عبد الغني مزوز، أشرف إبراهيم حجاج، محمد إبراهيم مبروك، مصطفى منيغ، العادل السمعلي، الهيثم زعفان، محمود صافي ، د. محمد عمارة ، د. نانسي أبو الفتوح، طلال قسومي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، سيدة محمود محمد، حسن الطرابلسي، د - احمد عبدالحميد غراب، رافع القارصي، د- محمد رحال، محمد اسعد بيوض التميمي، نادية سعد، أحمد النعيمي، سحر الصيدلي، سلام الشماع،
أحدث الردود
أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة