تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون

كاتب المقال أ. د/ احمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الجانب الأخلاقي هو أساس الحضارة عند مالك بن نبي :

مالك بن نبي (1) علم من أعلام أمتنا في العصر الحديث ، وهو لم ينل حقه لم ينل حقه سواء في حياته أو بعد رحيله كمفكر حل مشاكل الكثير من الأمم ، ومعظم شباب الامة لا يكاد يعرف عنه شيئا ، ورغبة منا في لفت الأنظار إلى هذا المفكر والفيلسوف وخصوصا لدى شباب الأمة الواعد فإننا نحاول في هذه السلسلة أن نبرز نماذج لبعض أفكاره المتفردة ، وكلماته ومقولاته التي تكشف الكثير مما تعانيه امتنا في واقعها المعاصر ، وترسم الطريق الأقوم لنهضة الأمة إن أرادت أن يكون لها مكان بين الأمم ،

الحضارة الإنسانية وفن الحياة الجماعية القائمة على التعارف والتعايش :

يراهن مالك بن نبي في خطه الفكري بوجه عام على الجانب الأخلاقي ، لإيمانه القوي بأن الحضارة الانسانية لا تقوم إلا عليه ، ولذلك نراه يقول في إحدى روائعه : " ليس الهدف أن نعلم الناس أن يقولوا أو يكتبوا أشياء جميلة ، وإنما الهدف أن نعلمهم فن الحياة مع زملائهم ، أعني أن نعلمهم كيف يتحضرون " (2) ،

ما يشير إليه مفكرنا الكبير هنا أمر غفلت عنه مجتمعاتنا في الواقع المعاصر ، وبخاصة نظم التعليم ، ومؤسسات التربية والاعلام ، ومؤسسات بناء الانسان ، وهو ما يتعلق بالتأسيس الأخلاقي ، والعمل الجاد والمنظم على إعداد الإنسان للحياة الاجتماعية الايجابية والفاعلة ، للعيش في توافق وانسجام وعلاقات إيجابية مع الآخرين ، خاصة وأن من المقرر علما وشرعا أن الإنسان مدني بطبعه ، لا يمكنه العيش إلا في وسط اجتماعي ، يمكنه من إشباع احتياجاته ، ومواجهة ما يعترض حياته من مشكلات ومنغصات ، من خلال التعاون الايجابي المشترك مع غيره من بني جنسه ،

" لتعارفوا " غاية إنسانية في التصور الإسلامي :

والقرآن الكريم ينادي الناس جميعا قائلا : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } ( الحجرات : 13 ) ، أي : يا أيها الناس إنَّا خلقناكم من أب واحد هو آدم ، وأُم واحدة هي حواء، فلا تفاضل بينكم في النسب ، وجعلناكم بالتناسل شعوبًا وقبائل متعددة؛ ليعرف بعضكم بعضًا ، إن أكرمكم عند الله أشدكم اتقاءً له ، إن الله عليم بالمتقين, خبير بهم ( التفسير الميسر ) ، فالتعارف والتعايش بين بني الانسان على العموم هو غاية إنسانية جادة ، ووعي انسان العصر بهذه الحقيقة وتنشئته عليها حتى تكون جزءا أساسيا من تكوينه النفسي والاجتماعي والثقافي كفيل بأن يضمن لنا مواجهة العديد من القضايا والمشكلات التي أضحت تؤرق العالم كله كعدم الاعتراف بالآخر ورفضه في كثير من الأحيان ، وانعدام الحوار ، وشيوع مظاهر الاستقصاء والتمييز العنصري ،

إن هذا المصطلح القرآني " لتعارفوا " باعتباره إحدى غايات الخلق للإنسان الذي يتسم بالتنوع والتمايز والاختلاف هو – في واقع الأمر - طريق الاعتراف بالآخر ، كما أن التعارف يفرز الحوار واللقاء والسلام والأمان والعدل والأنصاف والاستقرار والاحترام المتبادل على كافة الأصعدة والمستويات ( الأفراد والجماعات ، والمجتمعات والدول ) ، قال صاحب " الظلال " رحمه الله : " يا أيها الناس : يا أيها المختلفون أجناسا وألوانا، المتفرقون شعوبا وقبائل. إنكم من أصل واحد. فلا تختلفوا ولا تتفرقوا ولا تتخاصموا ولا تذهبوا بددا ، يا أيها الناس : والذي يناديكم هذا النداء هو الذي خلقكم.. من ذكر وأنثى.. وهو يطلعكم على الغاية من جعلكم شعوبا وقبائل. إنها ليست التناحر والخصام. إنما هي التعارف والوئام. فأما اختلاف الألسنة والألوان، واختلاف الطباع والأخلاق، واختلاف المواهب والاستعدادات، فتنوع لا يقتضي النزاع والشقاق، بل يقتضي التعاون للنهوض بجميع التكاليف والوفاء بجميع الحاجات. وليس للون والجنس واللغة والوطن وسائر هذه المعاني من حساب في ميزان الله. إنما هنالك ميزان واحد تتحدد به القيم، ويعرف به فضل الناس : " إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقاكُمْ» .. والكريم حقا هو الكريم عند الله ، وهو يزنكم عن علم وعن خبرة بالقيم والموازين : { إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } ، وهكذا تسقط جميع الفوارق، وتسقط جميع القيم، ويرتفع ميزان واحد بقيمة واحدة، وإلى هذا الميزان يتحاكم البشر، وإلى هذه القيمة يرجع اختلاف البشر في الميزان ، وهكذا تتوارى جميع أسباب النزاع والخصومات في الأرض وترخص جميع القيم التي يتكالب عليها الناس. ويظهر سبب ضخم واضح للألفة والتعاون: ألوهية الله للجميع، وخلقهم من أصل واحد. كما يرتفع لواء واحد يتسابق الجميع ليقفوا تحته: لواء التقوى في ظل الله. وهذا هو اللواء الذي رفعه الإسلام لينقذ البشرية من عقابيل العصبية للجنس، والعصبية للأرض، والعصبية للقبيلة، والعصبية للبيت. وكلها من الجاهلية وإليها، تتزيا بشتى الأزياء، وتسمى بشتى الأسماء. وكلها جاهلية عارية من الإسلام! وقد حارب الإسلام هذه العصبية الجاهلية في كل صورها وأشكالها، ليقيم نظامه الإنساني العالمي في ظل راية واحدة: راية الله.. لا راية الوطنية. ولا راية القومية. ولا راية البيت. ولا راية الجنس. فكلها رايات زائفة لا يعرفها الإسلام.(3)

وهكذا فالاسلام كما تؤكد هذه الآية الكريمة :
0 جاء لينسخ القوميات والأجناس والتعصب للعنصر( العرق ) أو اللون ، أو الجنس ،
0 يجعل الناس كلهم سواسية كأسنان المشط انحدروا في الأصل من أب واحد وأم واحدة ، " كلكم لآدم وآدم من تراب " ،
0 ليؤكد على التعارف بين البشر ، والتعايش دون تمييز ، فالتعارف أمر ضروري لاستقامة حركة الحياة ،
0 أن التفاضل في الإسلام بزيادة التقوى لله عز وجل لا بشيء آخر ،
عُلِمَ أَنَّ قَوْلَهُ: إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقاكُمْ لَا يُنَافِي أَنْ تَكُونَ لِلنَّاسِ مَكَارِمُ أُخْرَى فِي الْمَرْتَبَةِ الثَّانِيَةِ بَعْدَ التَّقْوَى مِمَّا شَأْنُهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَثَرُ تَزْكِيَةٍ فِي النُّفُوسِ مِثْلُ حُسْنِ التَّرْبِيَةِ ونقاء النّسَب والعرافة فِي الْعِلْمِ وَالْحَضَارَةِ وَحُسْنِ السُّمْعَةِ فِي الْأُمَمِ وَفِي الْفَصَائِلِ، وَفِي الْعَائِلَاتِ، وَكَذَلِكَ بِحَسَبِ مَا خَلَّدَهُ التَّارِيخُ الصَّادِقُ لِلْأُمَمِ وَالْأَفْرَادِ فَمَا يَتْرُكُ آثَارًا لِأَفْرَادِهَا وَخِلَالًا فِي سَلَائِلِهَا (4) ،

كما أن القرآن الكريم جعل التعاون على البر والتقوى ركنا ركينا وأساسا متينا من أسس المجتمع المسلم ، فقال جل جلاله في ندائه الكريم لعباده المؤمنين : { ......وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }( المائدة : 2 ) ، أي : وتعاونوا - أيها المؤمنون فيما بينكم - على فِعْل الخير ، وتقوى الله ، ولا تعاونوا على ما فيه إثم ومعصية وتجاوز لحدود الله، واحذروا مخالفة أمر الله فإنه شديد العقاب.
=================
الهوامش :
=======

(1) – هو المفكر الجزائري المسلم مالك بن نبي ( 1323هـ / 1905م – 1393هـ / 1973م ) ، من أعلام الفكر الإسلامي العربي في القرن العشرين ، ويُعدّ أحد رُوّاد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين ، ويُمكن اعتباره امتدَادًا للمفكر العملاق ابن خلدون ، ويعد من أكثر المفكرين المعاصرين الذين نبّهوا إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة ، ولقد كانت جهود مالك بن نبي في بناء الفكر الإسلامي الحديث ، وفي دراسة المشكلات الحضارية عموما متميزة ، سواء من حيث المواضيع التي تناولها ، أو من حيث المناهج التي اعتمدها في ذلك.( ويكيبيديا الموسوعة الحرة ) ،

.(2) – أنظر :
- الأخضر شريط. : " التغيير الحضاري في فكر مالك بن نبي " ، المصدر : www.philadelphia.edu.jo/arts/17th/day_one/session_two/shareet.doc
- مالك بن نبي : " الحضارة " ، مهرجان ملتقى الفكر الإسلامي الجزائر ، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع ، الجزائر ، 1973م ،
- مالك بن نبي : " شروط النهضة " ، ترجمة عبد الصبور شاهين، ط 4، دار الفكر، دمشق ، سوريا ، 1981م ،
(3) - سيد قطب : " في ظلال القران " ، دار الشروق ، القاهرة ، ط 38 ، 2005م
، ج6 ، ص : 3348 ،
(4) - الشيخ محمد الطاهر بن عاشور : " التحرير والتنوير " ، الطبعة التونسية ، دار سحنون للنشر والتوزيع - تونس - 1997 م ، ج26 ، ص : 262

***************



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مالط بن نبي، الحضارة، شروط النهضة، علم الإجتماع،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-08-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - عادل رضا، فراس جعفر ابورمان، جمال عرفة، د. محمد عمارة ، ياسين أحمد، عراق المطيري، د. محمد يحيى ، د- جابر قميحة، علي عبد العال، الهيثم زعفان، سفيان عبد الكافي، د.محمد فتحي عبد العال، ماهر عدنان قنديل، د. الشاهد البوشيخي، كريم السليتي، د. الحسيني إسماعيل ، د - الضاوي خوالدية، معتز الجعبري، فتحي الزغل، عدنان المنصر، د - أبو يعرب المرزوقي، إياد محمود حسين ، صالح النعامي ، كمال حبيب، رشيد السيد أحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد الطرابلسي، أبو سمية، محمود فاروق سيد شعبان، عزيز العرباوي، رافع القارصي، أحمد الحباسي، أشرف إبراهيم حجاج، مراد قميزة، حسني إبراهيم عبد العظيم، فهمي شراب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - المنجي الكعبي، محمد عمر غرس الله، فاطمة حافظ ، د- محمود علي عريقات، ابتسام سعد، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د - احمد عبدالحميد غراب، أحمد الغريب، د- هاني ابوالفتوح، الهادي المثلوثي، د - صالح المازقي، يزيد بن الحسين، صباح الموسوي ، عبد الغني مزوز، د - مصطفى فهمي، سعود السبعاني، سحر الصيدلي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، العادل السمعلي، تونسي، د.ليلى بيومي ، د - محمد سعد أبو العزم، فتحي العابد، محمد العيادي، شيرين حامد فهمي ، د - شاكر الحوكي ، د. أحمد محمد سليمان، حميدة الطيلوش، عصام كرم الطوخى ، هناء سلامة، محمود طرشوبي، د. نانسي أبو الفتوح، د- هاني السباعي، محمود سلطان، مصطفى منيغ، علي الكاش، جاسم الرصيف، سلام الشماع، صلاح المختار، عمر غازي، حسن عثمان، عبد الرزاق قيراط ، محمود صافي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. خالد الطراولي ، محمد الياسين، وائل بنجدو، حسن الحسن، نادية سعد، إيمان القدوسي، سامر أبو رمان ، د - مضاوي الرشيد، رافد العزاوي، منى محروس، أحمد النعيمي، د. أحمد بشير، بسمة منصور، د. نهى قاطرجي ، د. طارق عبد الحليم، خبَّاب بن مروان الحمد، سامح لطف الله، حسن الطرابلسي، محمد اسعد بيوض التميمي، رمضان حينوني، إسراء أبو رمان، أ.د. مصطفى رجب، عبد الله زيدان، سلوى المغربي، أحمد بوادي، رأفت صلاح الدين، فوزي مسعود ، حاتم الصولي، حمدى شفيق ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد أحمد عزوز، الشهيد سيد قطب، يحيي البوليني، أحمد ملحم، المولدي الفرجاني، د - محمد بنيعيش، طلال قسومي، د - غالب الفريجات، د. جعفر شيخ إدريس ، د - محمد بن موسى الشريف ، سوسن مسعود، محمد تاج الدين الطيبي، صلاح الحريري، محمد شمام ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- محمد رحال، عبد الله الفقير، أنس الشابي، إيمى الأشقر، سيدة محمود محمد، فتحـي قاره بيبـان، د. محمد مورو ، د - محمد عباس المصرى، فاطمة عبد الرءوف، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد إبراهيم مبروك، خالد الجاف ، صفاء العراقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سيد السباعي، كريم فارق، مجدى داود، محرر "بوابتي"، د. عبد الآله المالكي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رضا الدبّابي، صفاء العربي، د. صلاح عودة الله ، مصطفي زهران، الناصر الرقيق، منجي باكير، عواطف منصور،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة