البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تونس القبيلة أم الدّولة؟ الاستقلال المزعوم والواقع الأليم والدّاء العُضَال

كاتب المقال رضا دبّابي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2442


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كما قال الطّغرائي في لامية العجم
ما كنتُ أوثِرُ أن يمتدَّ بي زَمنِي ** حتَّى أرى دولةَ الأوغادِ والسَّفَلِ
وَهَاك من شعر المتنبّي
عيدٌ بأيَّةِ حالٍ عدتَ يا عيد ** بما مضى أمْ بأمرٍ فِيكَ تجدِيد

تونس 20 مارس ذكرى عيد الاستقلال!!! عن أيّ استقلال مزعوم ومكذوب يُحَدِّثنا هؤلاء المعتوهون؟ وهل استقَلَّ البلد حقّا؟ الذين آلت إليهم مقاليد الدّولة هم أيتام فرنسا. أسماءهم قَطعا ليست جون وفرانسوا وجيسكار بل محمد وحبيب وباجي وصالح وَ صيد. هم أزلام فرنسا في تونس وفي المغرب العربي. هم زَبَنَتُها وسَدَنَتُها وعملاءها الصّغار. أصبحوا رؤساء وقادة وزعماء!!! وسجّلَ الوعي المزيف أسماءهم وفرضها على التّوانسة! قالوا لولا بورقيبة ما استقلت تونس!!! وتونس لم تستقل بل هي مستعمرة فرنسية حقيرة يتحكم فيها الفرنسيون وعيّنوا لها صغارا من بني جلدتنا. ساروا وراء المستعمرين وسلكوا جحورَهم شبرا بشبرٍ وذراعا بذراع وتكلّموا الفرنسية ونَبَذُوا العربية والمغلوب دائما يقتدي بالغالب. نحن في تونس قوْمُ تُبَّع فرنسا مَدرستُنا ومُريدوها هم المستوطنون الذين يَسكنون "العاصفة". والسَّواحل المحظوظة والدَّواخل المنكوبة. عندما أراهم وأسمعهم أجزمُ بأنّهم نسخٌ مشوّهة ومقرصنة عن الأصل الفرنسي! يُحَدِّثنا الأوغاد عن الاستقلال وهم لا يقدرون على انتاج الشّعير عَلَفُ الحمير!!! وتراهم يتكلّمون بخليط من العربية غالبه فرنسية سَقِيمة وعليلة. هل جاء المشوّهون بالاستقلال حقّا؟ وهاهي الوثائق تدلُّ على استمرار المستعمرين في استنزاف 85 بالمائة من خيرات تونس. تونس لا تزال محمية فرنسية وحَرَسُها هؤلاء التّوانسة البؤساء!!! نحنُ عَبيد ورعايا نباع ونُشترى بأرضنا وماءنا وفضاءنا. كل الصِّناعات والسيّارات التي تملأ الطّرق الرديئة في البلد صنع أوربي أو أمريكي أو آسيوي. ملابسنا وسياراتنا وأدواتنا وحتّى نساءنا من الغرب. نحن لا نملك لغةً ولا قادة ولا صناعة ولا خُلُقا ولا حاضرا ولا ماضياً. نحنُ صنّاعُ الكذب والمديح المجاني للزعماء الجاهلين ونقدِّسُ المخلوقَ ونجعله رَبًّا معبودا. شعوبنا لاتزالُ متوحّشة وقطعانا من المتبربرين. لا نملكُ قوتَ يومِنا وثرواتنا بأيدي أسيادنا ونحن عبيد في أرضنا والكذّابون يتحدّثون عن الاستقلال المزعوم!

ترى في بلدان المسلمين الممسوخين شذوذا وعهرا ولصوصية وسوء حال وكتلٌ من البشر لا يعرفون معروفا ولا يُنكرون منكرا. مدننا من القاذورات مثل زرائب الدوابّ وأحياءنا مثل اصطبلاتِ الخنازير. نحنُ قومٌ أصابنا نَسخٌ وفَسْخٌ ومسخٌ والمسحُ قريب إلاّ أن يتداركنا الله برحمة منه.

يا تونس كَفاكِ كذبا وَدَجَلا وفخرا مكذوبا. ما نحنُ إلا قَبيلة من القبائل ولستِ إلا حيًّ من أحياء بيكين. يا تونس عقرتِ وعقمتِ وقلَّ نسلُكِ وبانت عورتكِ وقلَّ حياءُكِ وماتَ أبنائك في البحر فرارا منكِ ونزحوا من قراكِ البائسة اليائسة وَهَلَكوا في مستشفيات الموت!!! مستشفيات تونس مقابر للأطفال والرّجال وبؤر أوبئة فتّاكة وهذا معلوم معروف!!! ويخرجُ علينا إعلام المنافقين الممسوخين ويحدّثنا عن الاستقلال والحكم الرّشيد! كُفَّ لسانك يا بوقَ الكذبِ والبهتان. يا تونس يا بلاد الفساد والاستبداد والرِّقّ والاستعباد. جاءكِ رجال أحرار أفارقة هاربون من الاستعباد يطلبون الحرية والكرامة والرّزق وكدَحوا من أجل لقْمة العيش فوجدوا أنفسَهم عَبيدا والله يقول : ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِه أَجْرَهُ . وأما عن استعباد النّساء فحدّث عن هؤلاء المجرمين ولا حرج. أُخِذت النّساء الحرائر من بيوتِ آبائهنّ وفُصِلت عن أمّهاتهنَّ من ولايات الدَّواخل وتَمَّ تسخيرهنَّ بدراهم معدودات ليخدمن معامل الاستعباد والعار والاستعمار في السَّواحل. أفرغ الدّاخل من نسائه ورجاله وشبابه الأشدّاء حتّى يستعبدوا في بلاد الكذب واهمال البشر. لسان حال النّاس في تونس "لا إلاهَ والحياة مادّة" رغم ما بقي من آثار الاسلام الهزيلة. مادية جامحة تعصف بأركان هذا المجتمع الموبوء والأفاضل من النّاس قليل. نحن شهود على تدنّي أخلاقي وموتٍ للضمائر وسرقةٍ لكلِّ شيء. النّاس يسرقون حتّى وقتَ العمل ويسرقون في الميزان. هذه البلاد مريضة ولا بُرْء لها، مرض لا شفاء بعده!!! نحن بؤساء غذائنا يأتينا من وراء البحار والتّونسي في رقبته دين يساوي 15 ألف دينار حتّى الذي في بطن أمّه.

السِّمة الغالبة على شعوبنا الصّبيانية والعنف اللّفظي. يتعرض المجتمع إلى مسخٍ وفَسْخٍ وأما شبابنا فلا أمل له وهو ضائع مائع تافه متقاعس لا طموح له. ولقد تفاقم عدد العاطلين وهم بالآلاف "ومن رحم البطالة تولد آلاف الرّذائل".

وأما عن الإدارة فهي أكبر بؤر الفساد لأنَّ النّاس آمنوا بالتخاذل والتقاعس وعزفوا عن العمل وعن قطاع الصحة فهو في أسفل سافلين وأطبّاءنا وأغنياءنا ليسوا رجالا لأنّهم لا يعينون المريض والملهوف والمعدم. يملؤون جيوبهم ولقد تضخّمت بطونهم من أكل الحرام وغصب أموال النّاس بالباطل.

لكن الطّغمة السياسية الفاسدة تدير البلد من أعلى ولا تعرف عن همومه شيئا. هي عصابات مستغربة ومستوردة حالها كعصابات المستوطنين المحتلّين. تتحرّك ليس من إرادتها بل بالأمر من أعلى ومن الأسياد وراء البحار. تونس لا تزال مستعمرة فرنسية وحاكمها الفعلي القنصل العام الفرنسي. مُدَّخَراتها منهوبة ومسلوبة والمستوطنون من جلدتنا هم أعوان اللصوص. وإذا كنتَ تريد حقيقة المناطق العسكرية فهي باختصار محميات لثروات باطنية تمّ اكتشافها ولا بدّ من إحاطتها بالعسكر حتّى تبقى للأسياد متى يتفرّغون يبدأ النَّهب. نحنُ حُماةُ اللّصوص ومن يحمي اللصوص فهو لص تابع. جبلُ سمّامة يزخر بثروات طبيعية ضخمة نفط أو ذهب أو أورانيوم. والآن يتمّ انهاء تعبيد طريق سيّارة كُلْفَتُها المليارات تشقّ أعلى جبل سمّامة من مشرق الشّمس إلى خمودة. من أين للدولة الفالِسة أن تمُدَّ طريقا سيّارة تشقُّ جبلاً خاليا ووعرا!!!؟؟؟ أَهي الدّولة الحَنون أمُّ التّوانسة أرادت فكَّ عُزلةِ مناطق جبلية مهجورة خالية من سكّانها الذين نَزَحُوا إلى السَّواحل بحثا عن الكرامة والرَّغيف؟؟؟!!! الدولة لا تعبأ بالتَّهميش والإقصاء لأنّها دولة قامت أساسا على هذا. لا يمكنها فَكُّ العزلة عن المحرومين لأنّها ببساطة دولة عصابات ونهب وسلب. هي نَعْلٌ يلبسه الأسياد ويخلعونه متى بَلِيَ. وأمّا الطّريق المذكورة فهي بايعازٍ من شركات النَّهب الأوربية والأمريكية وستظهر الحقيقة قريبا. والمسرحية كالآتي اكتشاف لخيرات باطنية وذلك تقريبا منذ أكثر من عشر سنوات، ثُمَّ بعد الثّورة وفي خضمِّ السّجال السّياسي العقيم وفوضى البلاد طَلَعَ علينا قادة البلد بخَبَرِ وجود الارهاب الأعمى في هذه المنطقة ، فكان لا بدَّ من حصاره وهنا بدأ مدُّ الطَّريق المشبوهة تحتَ حراسة الجنود وإعلان المنطقة العسكرية المحرّمة. لكي لا يطَّلِعَ الأهالي على الحقائق وعلى شركات النَّهب تمَّ منعهم من دخول الجبل. ومعروف عند خبراء الجيوبوليتك كلَّما وُجِدتْ الثَّروات المدفونة إلا ونبتَ حوْلَها الإرهاب. والأيام تُصَدِّقُ كلامي إن شاء الله.

الاستقلال وَهْم ولا سّيادة ولا دولة إلا العصابات والمَافيا. طريق الاستقلال طويل ويبدأ بتوفير الشّعير للحمير أولا ثمَّ رغيف الخبز للجائعين وبعدها استقلال العقول والضّمائر عن الجلاد القديم. طريق العزةِ والكرامة لا بدَّ له من إرادة وعزم ونِضال. هذه الحُثَالة من الفاسدين لا تقدر إلا على العمالة والبيع تحت الطّاولة. إنّهم أيادي الخيانة والسطو بالنّيابة. اصحي يا تونس، أفيقوا أيّها الخرفان وانفضوا الغبار عن عقولكم وأفيقوا من أوهامكم القديمة. اصح يا شعب تونس وانبذ جلاّدك!!!

ومع ذلك أقول كما قال الطّغرائي
أعلّل النّفسَ بالآمال أرقبها** ما أضيق العيش لولا فسحةُ الأمل.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الحبيب بورقيبة، الإستقلال، التبعية لفرنسا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-03-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  تونس القبيلة أم الدّولة؟ الاستقلال المزعوم والواقع الأليم والدّاء العُضَال
  كأس العالم : إنتصار ودمار
  أحداث "القصرين" المنسية، تحت المجهر
  جريمة بورقيبة الكبرى
  الإعلام التّونسي الفاسد يدعو إلى الاحتراب الأهلي وإسقاط الدّولة
  علماء عُمَلاء وأمراء سفهاء ولَغُوا في دماء المصريِين
  في مصر: الحل البديل وإعدام سيسي العميل
  مجلّة الأحوال الشّخصية ونَكْبةُ النِّساء في تونس
  مصر في أيدِ المغتصِبين
  السّيسي والسّبسي لِصّان يجب قطع أيديَهُما
  تونس للبيع بالمزاد العلني
  لَعنةُ الإعلام وجريمةُ اليسار المتطرّف في تونس قديما وحديثا

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - المنجي الكعبي، فتحـي قاره بيبـان، منجي باكير، د- هاني ابوالفتوح، د. عادل محمد عايش الأسطل، أ.د. مصطفى رجب، د - شاكر الحوكي ، يزيد بن الحسين، د. صلاح عودة الله ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رافع القارصي، رضا الدبّابي، حسن عثمان، حاتم الصولي، رشيد السيد أحمد، صفاء العراقي، فتحي العابد، محمد يحي، جاسم الرصيف، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمود سلطان، صفاء العربي، نادية سعد، د - صالح المازقي، د - مصطفى فهمي، د. أحمد بشير، محمد اسعد بيوض التميمي، إيمى الأشقر، د. عبد الآله المالكي، د- محمد رحال، المولدي الفرجاني، طلال قسومي، سامر أبو رمان ، محمد شمام ، الناصر الرقيق، علي الكاش، عواطف منصور، محمد العيادي، أنس الشابي، كريم فارق، سامح لطف الله، ماهر عدنان قنديل، محمد الطرابلسي، سلام الشماع، مصطفى منيغ، د. طارق عبد الحليم، سيد السباعي، كريم السليتي، عبد الرزاق قيراط ، سعود السبعاني، عبد الغني مزوز، سليمان أحمد أبو ستة، صلاح الحريري، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د.محمد فتحي عبد العال، عراق المطيري، أحمد بوادي، د - عادل رضا، صلاح المختار، عبد الله زيدان، رمضان حينوني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- محمود علي عريقات، تونسي، د- جابر قميحة، العادل السمعلي، عمار غيلوفي، صالح النعامي ، د - محمد بنيعيش، عزيز العرباوي، خالد الجاف ، وائل بنجدو، مصطفي زهران، أبو سمية، الهيثم زعفان، محمد أحمد عزوز، محمود فاروق سيد شعبان، فتحي الزغل، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. مصطفى يوسف اللداوي، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد الياسين، أحمد ملحم، عمر غازي، إسراء أبو رمان، علي عبد العال، محمد عمر غرس الله، يحيي البوليني، مجدى داود، د. خالد الطراولي ، ضحى عبد الرحمن، فوزي مسعود ، عبد الله الفقير، سلوى المغربي، إياد محمود حسين ، أحمد الحباسي، محرر "بوابتي"، الهادي المثلوثي، أحمد النعيمي، رافد العزاوي، ياسين أحمد، د - محمد بن موسى الشريف ، مراد قميزة، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - الضاوي خوالدية، سفيان عبد الكافي، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن الطرابلسي، فهمي شراب، حميدة الطيلوش، أشرف إبراهيم حجاج، صباح الموسوي ، د. أحمد محمد سليمان، محمود طرشوبي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة