تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تونس القبيلة أم الدّولة؟ الاستقلال المزعوم والواقع الأليم والدّاء العُضَال

كاتب المقال رضا دبّابي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كما قال الطّغرائي في لامية العجم
ما كنتُ أوثِرُ أن يمتدَّ بي زَمنِي ** حتَّى أرى دولةَ الأوغادِ والسَّفَلِ
وَهَاك من شعر المتنبّي
عيدٌ بأيَّةِ حالٍ عدتَ يا عيد ** بما مضى أمْ بأمرٍ فِيكَ تجدِيد

تونس 20 مارس ذكرى عيد الاستقلال!!! عن أيّ استقلال مزعوم ومكذوب يُحَدِّثنا هؤلاء المعتوهون؟ وهل استقَلَّ البلد حقّا؟ الذين آلت إليهم مقاليد الدّولة هم أيتام فرنسا. أسماءهم قَطعا ليست جون وفرانسوا وجيسكار بل محمد وحبيب وباجي وصالح وَ صيد. هم أزلام فرنسا في تونس وفي المغرب العربي. هم زَبَنَتُها وسَدَنَتُها وعملاءها الصّغار. أصبحوا رؤساء وقادة وزعماء!!! وسجّلَ الوعي المزيف أسماءهم وفرضها على التّوانسة! قالوا لولا بورقيبة ما استقلت تونس!!! وتونس لم تستقل بل هي مستعمرة فرنسية حقيرة يتحكم فيها الفرنسيون وعيّنوا لها صغارا من بني جلدتنا. ساروا وراء المستعمرين وسلكوا جحورَهم شبرا بشبرٍ وذراعا بذراع وتكلّموا الفرنسية ونَبَذُوا العربية والمغلوب دائما يقتدي بالغالب. نحن في تونس قوْمُ تُبَّع فرنسا مَدرستُنا ومُريدوها هم المستوطنون الذين يَسكنون "العاصفة". والسَّواحل المحظوظة والدَّواخل المنكوبة. عندما أراهم وأسمعهم أجزمُ بأنّهم نسخٌ مشوّهة ومقرصنة عن الأصل الفرنسي! يُحَدِّثنا الأوغاد عن الاستقلال وهم لا يقدرون على انتاج الشّعير عَلَفُ الحمير!!! وتراهم يتكلّمون بخليط من العربية غالبه فرنسية سَقِيمة وعليلة. هل جاء المشوّهون بالاستقلال حقّا؟ وهاهي الوثائق تدلُّ على استمرار المستعمرين في استنزاف 85 بالمائة من خيرات تونس. تونس لا تزال محمية فرنسية وحَرَسُها هؤلاء التّوانسة البؤساء!!! نحنُ عَبيد ورعايا نباع ونُشترى بأرضنا وماءنا وفضاءنا. كل الصِّناعات والسيّارات التي تملأ الطّرق الرديئة في البلد صنع أوربي أو أمريكي أو آسيوي. ملابسنا وسياراتنا وأدواتنا وحتّى نساءنا من الغرب. نحن لا نملك لغةً ولا قادة ولا صناعة ولا خُلُقا ولا حاضرا ولا ماضياً. نحنُ صنّاعُ الكذب والمديح المجاني للزعماء الجاهلين ونقدِّسُ المخلوقَ ونجعله رَبًّا معبودا. شعوبنا لاتزالُ متوحّشة وقطعانا من المتبربرين. لا نملكُ قوتَ يومِنا وثرواتنا بأيدي أسيادنا ونحن عبيد في أرضنا والكذّابون يتحدّثون عن الاستقلال المزعوم!

ترى في بلدان المسلمين الممسوخين شذوذا وعهرا ولصوصية وسوء حال وكتلٌ من البشر لا يعرفون معروفا ولا يُنكرون منكرا. مدننا من القاذورات مثل زرائب الدوابّ وأحياءنا مثل اصطبلاتِ الخنازير. نحنُ قومٌ أصابنا نَسخٌ وفَسْخٌ ومسخٌ والمسحُ قريب إلاّ أن يتداركنا الله برحمة منه.

يا تونس كَفاكِ كذبا وَدَجَلا وفخرا مكذوبا. ما نحنُ إلا قَبيلة من القبائل ولستِ إلا حيًّ من أحياء بيكين. يا تونس عقرتِ وعقمتِ وقلَّ نسلُكِ وبانت عورتكِ وقلَّ حياءُكِ وماتَ أبنائك في البحر فرارا منكِ ونزحوا من قراكِ البائسة اليائسة وَهَلَكوا في مستشفيات الموت!!! مستشفيات تونس مقابر للأطفال والرّجال وبؤر أوبئة فتّاكة وهذا معلوم معروف!!! ويخرجُ علينا إعلام المنافقين الممسوخين ويحدّثنا عن الاستقلال والحكم الرّشيد! كُفَّ لسانك يا بوقَ الكذبِ والبهتان. يا تونس يا بلاد الفساد والاستبداد والرِّقّ والاستعباد. جاءكِ رجال أحرار أفارقة هاربون من الاستعباد يطلبون الحرية والكرامة والرّزق وكدَحوا من أجل لقْمة العيش فوجدوا أنفسَهم عَبيدا والله يقول : ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُعْطِه أَجْرَهُ . وأما عن استعباد النّساء فحدّث عن هؤلاء المجرمين ولا حرج. أُخِذت النّساء الحرائر من بيوتِ آبائهنّ وفُصِلت عن أمّهاتهنَّ من ولايات الدَّواخل وتَمَّ تسخيرهنَّ بدراهم معدودات ليخدمن معامل الاستعباد والعار والاستعمار في السَّواحل. أفرغ الدّاخل من نسائه ورجاله وشبابه الأشدّاء حتّى يستعبدوا في بلاد الكذب واهمال البشر. لسان حال النّاس في تونس "لا إلاهَ والحياة مادّة" رغم ما بقي من آثار الاسلام الهزيلة. مادية جامحة تعصف بأركان هذا المجتمع الموبوء والأفاضل من النّاس قليل. نحن شهود على تدنّي أخلاقي وموتٍ للضمائر وسرقةٍ لكلِّ شيء. النّاس يسرقون حتّى وقتَ العمل ويسرقون في الميزان. هذه البلاد مريضة ولا بُرْء لها، مرض لا شفاء بعده!!! نحن بؤساء غذائنا يأتينا من وراء البحار والتّونسي في رقبته دين يساوي 15 ألف دينار حتّى الذي في بطن أمّه.

السِّمة الغالبة على شعوبنا الصّبيانية والعنف اللّفظي. يتعرض المجتمع إلى مسخٍ وفَسْخٍ وأما شبابنا فلا أمل له وهو ضائع مائع تافه متقاعس لا طموح له. ولقد تفاقم عدد العاطلين وهم بالآلاف "ومن رحم البطالة تولد آلاف الرّذائل".

وأما عن الإدارة فهي أكبر بؤر الفساد لأنَّ النّاس آمنوا بالتخاذل والتقاعس وعزفوا عن العمل وعن قطاع الصحة فهو في أسفل سافلين وأطبّاءنا وأغنياءنا ليسوا رجالا لأنّهم لا يعينون المريض والملهوف والمعدم. يملؤون جيوبهم ولقد تضخّمت بطونهم من أكل الحرام وغصب أموال النّاس بالباطل.

لكن الطّغمة السياسية الفاسدة تدير البلد من أعلى ولا تعرف عن همومه شيئا. هي عصابات مستغربة ومستوردة حالها كعصابات المستوطنين المحتلّين. تتحرّك ليس من إرادتها بل بالأمر من أعلى ومن الأسياد وراء البحار. تونس لا تزال مستعمرة فرنسية وحاكمها الفعلي القنصل العام الفرنسي. مُدَّخَراتها منهوبة ومسلوبة والمستوطنون من جلدتنا هم أعوان اللصوص. وإذا كنتَ تريد حقيقة المناطق العسكرية فهي باختصار محميات لثروات باطنية تمّ اكتشافها ولا بدّ من إحاطتها بالعسكر حتّى تبقى للأسياد متى يتفرّغون يبدأ النَّهب. نحنُ حُماةُ اللّصوص ومن يحمي اللصوص فهو لص تابع. جبلُ سمّامة يزخر بثروات طبيعية ضخمة نفط أو ذهب أو أورانيوم. والآن يتمّ انهاء تعبيد طريق سيّارة كُلْفَتُها المليارات تشقّ أعلى جبل سمّامة من مشرق الشّمس إلى خمودة. من أين للدولة الفالِسة أن تمُدَّ طريقا سيّارة تشقُّ جبلاً خاليا ووعرا!!!؟؟؟ أَهي الدّولة الحَنون أمُّ التّوانسة أرادت فكَّ عُزلةِ مناطق جبلية مهجورة خالية من سكّانها الذين نَزَحُوا إلى السَّواحل بحثا عن الكرامة والرَّغيف؟؟؟!!! الدولة لا تعبأ بالتَّهميش والإقصاء لأنّها دولة قامت أساسا على هذا. لا يمكنها فَكُّ العزلة عن المحرومين لأنّها ببساطة دولة عصابات ونهب وسلب. هي نَعْلٌ يلبسه الأسياد ويخلعونه متى بَلِيَ. وأمّا الطّريق المذكورة فهي بايعازٍ من شركات النَّهب الأوربية والأمريكية وستظهر الحقيقة قريبا. والمسرحية كالآتي اكتشاف لخيرات باطنية وذلك تقريبا منذ أكثر من عشر سنوات، ثُمَّ بعد الثّورة وفي خضمِّ السّجال السّياسي العقيم وفوضى البلاد طَلَعَ علينا قادة البلد بخَبَرِ وجود الارهاب الأعمى في هذه المنطقة ، فكان لا بدَّ من حصاره وهنا بدأ مدُّ الطَّريق المشبوهة تحتَ حراسة الجنود وإعلان المنطقة العسكرية المحرّمة. لكي لا يطَّلِعَ الأهالي على الحقائق وعلى شركات النَّهب تمَّ منعهم من دخول الجبل. ومعروف عند خبراء الجيوبوليتك كلَّما وُجِدتْ الثَّروات المدفونة إلا ونبتَ حوْلَها الإرهاب. والأيام تُصَدِّقُ كلامي إن شاء الله.

الاستقلال وَهْم ولا سّيادة ولا دولة إلا العصابات والمَافيا. طريق الاستقلال طويل ويبدأ بتوفير الشّعير للحمير أولا ثمَّ رغيف الخبز للجائعين وبعدها استقلال العقول والضّمائر عن الجلاد القديم. طريق العزةِ والكرامة لا بدَّ له من إرادة وعزم ونِضال. هذه الحُثَالة من الفاسدين لا تقدر إلا على العمالة والبيع تحت الطّاولة. إنّهم أيادي الخيانة والسطو بالنّيابة. اصحي يا تونس، أفيقوا أيّها الخرفان وانفضوا الغبار عن عقولكم وأفيقوا من أوهامكم القديمة. اصح يا شعب تونس وانبذ جلاّدك!!!

ومع ذلك أقول كما قال الطّغرائي
أعلّل النّفسَ بالآمال أرقبها** ما أضيق العيش لولا فسحةُ الأمل.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الحبيب بورقيبة، الإستقلال، التبعية لفرنسا،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-03-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  تونس القبيلة أم الدّولة؟ الاستقلال المزعوم والواقع الأليم والدّاء العُضَال
  كأس العالم : إنتصار ودمار
  أحداث "القصرين" المنسية، تحت المجهر
  جريمة بورقيبة الكبرى
  الإعلام التّونسي الفاسد يدعو إلى الاحتراب الأهلي وإسقاط الدّولة
  علماء عُمَلاء وأمراء سفهاء ولَغُوا في دماء المصريِين
  في مصر: الحل البديل وإعدام سيسي العميل
  مجلّة الأحوال الشّخصية ونَكْبةُ النِّساء في تونس
  مصر في أيدِ المغتصِبين
  السّيسي والسّبسي لِصّان يجب قطع أيديَهُما
  تونس للبيع بالمزاد العلني
  لَعنةُ الإعلام وجريمةُ اليسار المتطرّف في تونس قديما وحديثا

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. محمد يحيى ، د - محمد بنيعيش، محمود طرشوبي، ياسين أحمد، عصام كرم الطوخى ، سامر أبو رمان ، طلال قسومي، محمد شمام ، فراس جعفر ابورمان، أشرف إبراهيم حجاج، عمر غازي، عبد الله الفقير، صفاء العربي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، يحيي البوليني، د.ليلى بيومي ، حاتم الصولي، د. جعفر شيخ إدريس ، د. صلاح عودة الله ، سيد السباعي، الشهيد سيد قطب، د- محمود علي عريقات، حميدة الطيلوش، أنس الشابي، مصطفي زهران، إسراء أبو رمان، صلاح المختار، حسن الطرابلسي، د- هاني السباعي، منجي باكير، المولدي الفرجاني، سفيان عبد الكافي، رافد العزاوي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسن عثمان، أحمد بوادي، محمد الطرابلسي، فتحـي قاره بيبـان، إياد محمود حسين ، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحي العابد، د.محمد فتحي عبد العال، منى محروس، صفاء العراقي، جمال عرفة، د - محمد بن موسى الشريف ، رشيد السيد أحمد، محمد العيادي، عبد الرزاق قيراط ، د. محمد مورو ، تونسي، معتز الجعبري، د. أحمد بشير، د - المنجي الكعبي، د. أحمد محمد سليمان، فاطمة حافظ ، أبو سمية، أ.د. مصطفى رجب، سعود السبعاني، د . قذلة بنت محمد القحطاني، نادية سعد، يزيد بن الحسين، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. نهى قاطرجي ، د- جابر قميحة، إيمان القدوسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، مجدى داود، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد ملحم، عبد الغني مزوز، د. الحسيني إسماعيل ، رأفت صلاح الدين، سوسن مسعود، علي الكاش، د - محمد عباس المصرى، عواطف منصور، سحر الصيدلي، د. نانسي أبو الفتوح، كمال حبيب، فوزي مسعود ، سيدة محمود محمد، مصطفى منيغ، د - مضاوي الرشيد، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد أحمد عزوز، د. محمد عمارة ، د- هاني ابوالفتوح، د. خالد الطراولي ، محمود سلطان، محمد الياسين، وائل بنجدو، محمد عمر غرس الله، صالح النعامي ، محمد إبراهيم مبروك، رافع القارصي، د - احمد عبدالحميد غراب، حمدى شفيق ، محمود فاروق سيد شعبان، حسن الحسن، سلوى المغربي، الناصر الرقيق، ابتسام سعد، خالد الجاف ، إيمى الأشقر، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - محمد سعد أبو العزم، محمد تاج الدين الطيبي، مراد قميزة، محرر "بوابتي"، كريم السليتي، د. عبد الآله المالكي، د - صالح المازقي، شيرين حامد فهمي ، رضا الدبّابي، د - شاكر الحوكي ، د- محمد رحال، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - غالب الفريجات، سلام الشماع، عزيز العرباوي، فاطمة عبد الرءوف، د. الشاهد البوشيخي، أحمد النعيمي، علي عبد العال، عبد الله زيدان، د - مصطفى فهمي، محمد اسعد بيوض التميمي، خبَّاب بن مروان الحمد، د. طارق عبد الحليم، عراق المطيري، جاسم الرصيف، د - الضاوي خوالدية، فتحي الزغل، صلاح الحريري، الهيثم زعفان، فهمي شراب، العادل السمعلي، أحمد الغريب، كريم فارق، د. ضرغام عبد الله الدباغ، هناء سلامة، أحمد الحباسي، رمضان حينوني، سامح لطف الله، محمود صافي ، ماهر عدنان قنديل، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، بسمة منصور، صباح الموسوي ، عدنان المنصر، د - أبو يعرب المرزوقي، الهادي المثلوثي،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة