تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مأساة الحلاج

كاتب المقال د.محمد فتحي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


والله ما طلعت شمسٌ ولا غربت
إلا و حبّـك مقـرون بأنفاسـي
ولا خلوتُ إلى قوم أحدّثهــم
إلا و أنت حديثي بين جلاســي
ولا ذكرتك محزوناً و لا فَرِحا
إلا و أنت بقلبي بين وسواســـي
ولا هممت بشرب الماء من عطش
إلا رَأَيْتُ خيالاً منك في الكـــأس
ولو قدرتُ على الإتيان جئتـُكم
سعياً على الوجه أو مشياً على الرأس
ويا فتى الحيّ إن غّنيت لي طربا
فغّنـني وأسفا من قلبك القاســـي
ما لي وللناس كم يلحونني سفها
ديني لنفسي ودين الناس للنـــاس

بهذه الابيات الرائعة رسم شاعرنا الطريق للعشق الالهي ولسمو القلوب عن كل ما يشغلها عن الله واذاب بكلماته الرقيقة قلوب قاسية لم تعرف الله يوما فأحبه الناس والتفوا حوله...شاعرنا اليوم هو ابو المغيث الحسين بن منصور الحلاج الفارسي الاصل والذي نشأ وترعرع بالعراق .
اما عن تسميته بالحلاج فيقال إنه امتهن مهنة ابيه بحلج الصوف ، وقيل انها احدي كراماته فبينما هو جالس بدكان حلاج وبه قطن غير محلوج، وقد انصرف صاحب الدكان لحاجةٍ فلما عاد وجد قطنه محلوجاً، فذاع الامر . وقيل 'حلاج الأسرار' لدرايته بها واطلاعه عليها.

منذ نعومة اظافر شاعرنا عرف طريقه الي الصوفية وتعلق قلبه بحب الله فيقول: متى سهرت عيني لغيرك أو بكت ... فلا بلغت ما أملت وتمنت
وإن أضمرت نفسي سواك فلا رعت ... بأرض المنى من وجنتيك وجنت ...

ويرى الحلاج أن أعلى درجات المحبة تحدث حينما يتخلي الإنسان عن ذاته بالكلية فيفنى عن ذاته في ذات محبوبه الأعلى،فلايرى في الوجود سوي الله، وهو ما جسده في هذا النظم الرائع:

أنا من أهوى ومن أهوى أنا ** نحن روحان حللنا بدنا

فإذا أبصرتني أبصرته ** وإذا أبصرته أبصرتنا...

لقد امتلك الحلاج لغة خاصة لايعيها الا من عرف ان الطريق الي السعادة غاية لا يدركها الا من ذاب في حب الله و استغني بالله عما سواه لهذا لا غرو ان كلماته بدت مبهمة لكثير من معاصريه من رجال الدين حتي الصوفيين منهم الذين اتهموه بادعاء النبوة وفي احيان اخري ادعاء الالوهية ..

لم تكن مأساة الحلاج الوحيدة لغته انما كانت مأساته الاخري هي انه نحا منحي مغايرا لما عرف عن قدامي الصوفيين والمعاصرين من اعلام الصوفية في زمنه من حب العزلة والاستغراق في العبادة وترك امور الدنيا وجهاد النفس في صمت فالجهاد عند الحلاج تعدي جهاد النفس الصامت الي جهاد الاوضاع الاجتماعية والسياسية المحيطة بالنفس فقاد الحلاج منهجا اصلاحيا قائما علي نبذ الظلم والطغيان والفساد الذي مثله البيت العباسي في زمنه وراح يتنقل بين البقاع المختلفه حاملا دعوته الشريفة فأحبه الناس واعتنقوا مذهبه في الحرية فلما طار خبره الي الخليفة العباسي المقتدر بالله- والذي تولي الحكم صبيا في الثالثة عشر من عمره وسيطرت عليه امه - قبض عليه وأتهمه بالكفر والزندقة .

كان الحلاج ثابت الجأش وهو يواجه اتهام هو ابعد ما يكون عنه فحب الله ليس الحادا وعشق الله ليس زندقة وقال لقضاته متحديا :ظهري حمى ودمي حرام، وما يحل لكم أن تتأولوا علي بما يبيحه ، وأنا اعتقادي الإسلام ومذهبي السنة وتفضيل الأئمة الأربعة الخلفاء الراشدين والعشرة الصحابة، رضوان الله عليهم أجمعين، ولي كتب في السنة موجودة في الوراقين فالله الله في دمي...، لكن قوله لم يفت في عضد مناوئيه ونفذوا حكم المقتدر بالله فيه فجلد الف سوط وقطعت يداه وقدماه واحرقت جثته ولما صارت رماداً ألقوها في دجلة، ونصبت رأسه علي الجسر ببغداد..
واتفق أن زادت دجلة في تلك السنة زيادة وافرة، فيما اعتبرها اتباعه من كراماته..

كان مصير الحلاج مروعا ولقد لاحقت لعناته خلافة المقتدر بالله فشاء الله ان يدب الخلاف بين قائد الجيش "مؤنس الخادم" وقائد الشرطة "محمد بن ياقوت"، فانحاز المقتدر لابن ياقوت، بينما انضم معظم الجيش لقائده "مؤنس"، ووصل الصراع الي مواجهة مسلحة قتل فيها المقتدر بأيدي احد افراد جيشه وذبح بالسيف واجتثت رأسه على رمح وسلب ما عليه وبقي مكشوف العورة حتى ستر بالحشيش وهكذا كان انتقام الله جزاءا وفاقا.

------------
د.محمد فتحي عبد العال
باحث وكاتب مصري


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الحلاج، التصوف، الشعر،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-09-2018  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الزعيم وظليله (الجسد المفقود)
  الزعيم وظليله (الشهيد الحي)
  الزعيم وظليله (صلاح الدين الوجه الاخر)
  عمر المختار سيرة ومسيرة صوفية
  الزعيم وظليله - الجزء الثاني
  مأساة الحلاج
  السلطان وبناء المسجد الحرام - الجزء الخامس (أبو السعادات)
  السلطان وبناء المسجد الحرام - الجزء الرابع
  السلطان وبناء المسجد الحرام الجزء الثالث
  السلطان وبناء المسجد الحرام (الجزء الثاني)
  التصوف الاسلامي ..محمد اقبال نموذجا
  السلطان وبناء المسجد الحرام
  الزعيم و ظليله
  الزيني بركات ..اشهر محتسبي مصر
  الشدة المستنصرية وحكاية اول ارميني علي كرسي الوزارة بمصر
  القيادة في الاسلام بين الحقيقة والاكاذيب
  المرأة في المنظور الاسلامي ...رؤية معاصرة
  احاديث رسخت الطغيان
  داء مصر ...حينما تمرض الاوطان
  الطاعون ورقصة الموت
  الملاريا.......زائرة المتنبي
  الهيموفيليا ...المرض المحب للدماء
  كيف تقي نفسك من الجلطات؟ ...
  حمي الضنك.....كاسر العظام
  الملكة بلقيس ... أسطورة عابرة للحضارات
  النقرس داء الملوك
  موسي التوراتي والقرآني في ميزان التاريخ
  الدوسنتاريا :مرض غياب الوعي
  البواسير ..الوقاية خير من العلاج
  الكوليرا ...المرض الفتاك

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود سلطان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد بوادي، العادل السمعلي، محمد تاج الدين الطيبي، مصطفى منيغ، فاطمة عبد الرءوف، حاتم الصولي، أنس الشابي، الشهيد سيد قطب، د - محمد عباس المصرى، سفيان عبد الكافي، سوسن مسعود، د - الضاوي خوالدية، د - محمد سعد أبو العزم، د. الحسيني إسماعيل ، مراد قميزة، فتحـي قاره بيبـان، يحيي البوليني، سلام الشماع، محمد إبراهيم مبروك، رافع القارصي، فراس جعفر ابورمان، عبد الغني مزوز، مجدى داود، طلال قسومي، إيمان القدوسي، فتحي العابد، يزيد بن الحسين، محرر "بوابتي"، حسني إبراهيم عبد العظيم، علي عبد العال، عزيز العرباوي، د. أحمد محمد سليمان، عصام كرم الطوخى ، د- جابر قميحة، د.محمد فتحي عبد العال، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود فاروق سيد شعبان، صلاح الحريري، د- محمود علي عريقات، الناصر الرقيق، رحاب اسعد بيوض التميمي، ابتسام سعد، د. أحمد بشير، د - محمد بنيعيش، الهيثم زعفان، فتحي الزغل، سامح لطف الله، وائل بنجدو، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. جعفر شيخ إدريس ، د.ليلى بيومي ، صالح النعامي ، محمد شمام ، محمد الطرابلسي، حمدى شفيق ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أ.د. مصطفى رجب، د - مضاوي الرشيد، حسن الحسن، د - المنجي الكعبي، د- هاني السباعي، كريم فارق، أحمد ملحم، صلاح المختار، د. محمد مورو ، رأفت صلاح الدين، فوزي مسعود ، هناء سلامة، سيد السباعي، أحمد الغريب، جمال عرفة، إياد محمود حسين ، كمال حبيب، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسن عثمان، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد الياسين، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، جاسم الرصيف، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إسراء أبو رمان، د. نهى قاطرجي ، سامر أبو رمان ، د - صالح المازقي، د. محمد عمارة ، فاطمة حافظ ، علي الكاش، أحمد النعيمي، شيرين حامد فهمي ، حميدة الطيلوش، أبو سمية، محمد أحمد عزوز، عراق المطيري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العربي، عبد الله زيدان، رمضان حينوني، سلوى المغربي، د- محمد رحال، د - غالب الفريجات، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. طارق عبد الحليم، سحر الصيدلي، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الرزاق قيراط ، عبد الله الفقير، د. خالد الطراولي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - مصطفى فهمي، كريم السليتي، د. الشاهد البوشيخي، محمد العيادي، صفاء العراقي، رافد العزاوي، إيمى الأشقر، د. عبد الآله المالكي، د - شاكر الحوكي ، صباح الموسوي ، ياسين أحمد، محمد عمر غرس الله، د- هاني ابوالفتوح، الهادي المثلوثي، تونسي، بسمة منصور، عواطف منصور، أحمد الحباسي، معتز الجعبري، عدنان المنصر، د. صلاح عودة الله ، رشيد السيد أحمد، محمود صافي ، عمر غازي، محمود طرشوبي، ماهر عدنان قنديل، نادية سعد، فهمي شراب، منى محروس، المولدي الفرجاني، د. نانسي أبو الفتوح، منجي باكير، خالد الجاف ، سيدة محمود محمد، مصطفي زهران، حسن الطرابلسي، د - احمد عبدالحميد غراب، سعود السبعاني، رضا الدبّابي، د - أبو يعرب المرزوقي، د. محمد يحيى ، أشرف إبراهيم حجاج،
أحدث الردود
يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة