تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الزيني بركات ..اشهر محتسبي مصر

كاتب المقال د.محمد فتحي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يعتبر الزيني بركات من اشهر من تولوا منصب الحسبة في مصر واحتفاظه بمنصب الحسبة في اواخر العهد المملوكي وبدايات الحكم العثماني لمصر جعل منه شخصية مثيرة للاهتمام بين الباحثين لحساسية الفترة التي شغل فيها هذا المنصب التنفيذي الهام..

ومما يزيد الامر طرافه هو ان هذه الشخصية اغفلها اغلبية معاصري هذه الفترة من المؤرخين علي الرغم من أهمية الدور الذي لعبه في العهد المملوكي والعثماني فيما عدا ابن اياس في بدائع الزهور في وقائع الدهور والذي سلط فيه الضوء عليه ولكنه التزم خطا متعاطفا مع الرجل طوال الوقت راصدا جماهرية الزيني وتلهف الناس علي بقائه في منصبه حتي اخر صفحة من كتابه الطويل عن تاريخ مصر ...

وبعيدا عن رؤية ابن اياس ومن خلال استجلاء حوادث هذه الفترة يطل علينا الزيني بركات كصورة مثالية لابن النظام المطيع لسيده طوال الوقت فمع توليته امر الحسبة بأمر السلطان المملوكي قنصوه الغوري استطاع الزيني في وقت قصير النفاذ الي السلطان واكتساب ثقته واصبح العصا الغليظه في يد الغوري سلطان مصر الذي كان شغله الشاغل جمع المال الحلال و الحرام بشتي الطرق والوسائل فيضع الغوري في قبضة بركات ناظر الاوقاف السابق وديوان الوزارة علي بن عبد الجواد لمحاسبته ماديا فيتفنن في ضربه وتعذيبه حتي يرشد عن امواله ثم يشنق في النهاية علي باب زويلة الا ان مصير ابن عبد الجواد كان ارحم بكثير اذا ما قورن بما حدث مع بدر الدين بن مزهر الذي اوكل الغوري امره لبركات فحرق اصابعه وبكماشة حديدية محمية بالنار اقتلع ابزازه ثم اطعمه اياها ولم يتركه حتي خرجت عيناه من وجهه وسالت علي خديه!!! وحينما منع الغوري النساء من النياحة علي الاموات وخرجت احدي النساء عن هذا النظام جرسها بركات علي حمار وعلي وجهها السواد !!!.

كان درجة الطاعة عند بركات عمياء بكل ما تعنيه الكلمه فتجده لا يتورع عن تعطيش سكان القاهرة لاربعة ايام متتالية من اجل توفير السقاية لمولاه !!ففي احدي رحلات السلطان الغوري فسدت ثلاثة الاف قربة من الماء كانت بحوزته فأرسل الي بركات والذي بدوره قبض علي مائة وعشرين جملا بساقييها !!!فلما بلغ الامر باقي الساقين فروا بجمالهم وتركت القاهرة اربعة ايام بدون ماء !!!!...كما تجلت هذه الطاعة في اشنع صورها في السعي الي تقويض دعائم مسجد من اجل البحث عن دنانير ذهبية !!! فقد جاء الي الغوري بواب لجامع الحاكم مدعيا انه رأي في المنام دنانير ذهبية لا تحصي تحت احدي دعائم المسجد ومع جهل الرجل الحالم !!بمكان الدعامة اراد بركات والمهندسون هدم جميع دعائم المسجد بحثا عن الدنانير غير ان السلطان تراجع في نهاية الامر ..
سرعان ما ضم الغوري الي بركات استادارية الذخيرة فصارت للزيني بركات مكانة ونفوذ لم يصل اليه احد قبله ..

الا ان العلاقة بين الغوري وبركات شهدت توترات كثيرة وعزل الزيني بركات من الحسبة في عهد الغوري اكثر من مرة وفي كل مرة كان يعود بعدها بركات في اقوي وامضي من ذي قبل ويعتبر الموقف الابرز في هذه التوترات حينما تطاول الزيني علي الجمالي يوسف البدري في حضرة الغوري مما جعله يأمر بحبسه لمدة ثمان ايام ثم يفرج عنه بعدها لتتزين القاهرة فرحا بالافراج عن محتسبها المحبوب..

علينا ان نحاول الاجابة عن سؤال هام ما السبب في هذه الشعبية الجارفة بين جموع المصريين للزيني بركات ؟!!

الاجابة نستطيع ان نلتمسها بين صفحات ابن اياس ولكن في مواضع متفرقة فبركات بن موسي والذي تارة يلقبه بالحاج بركات وتارة بالزيني وتارة يشبه بيوسف عليه السلام في ابيات شعرية كان اباه من العرب وامه تسمي عنقا وفي زخم الحاشيه السلطانية من المماليك والشراكسة والاتراك ان يجد المصريون واحدا من ابناء جلدتهم وسط هذه الحاشيه حتي وان بدا قاسيا في احيان كثيرة لهو امر جدير بحبهم وتطلعم طوال الوقت لاستمراره كما ان الزيني دلل في مرات عدة انحيازه لهذه الطبقات والسعي في مصالحهم فنجده يرق لرئيسة المغاني هيفة اللذيذة بعد ان عذبت وباعت حليها من اجل دفع ما فرضه عليها السلطان فيقسط عليها المبلغ المتبقي بعد ثمن الحلي ...كما نجده في غياب الغوري وتولي طومان باي الامير المملوكي مكانه وقد منع طومان باي المراكب والباعة من دخول بركة الرطلي والخلجان خشية ان يفسد الباعة المشهد علي نساء الاغوات ومع تدخل بركات سمح للباعة بالدخول الا انهم لم يجدوا من يبيعوا لهم !!!..كما نجده يضرب احد التجار لاحتكاره الفول في بولاق والذي تسبب في ارتفاع سعره..

نعود مرة اخري الي رحلتنا مع الزيني بركات عبر صفحات ابن اياس لنتوقف عند فتنة كادت ان تطيح برأس الزيني بركات حيث شبت بين المماليك الجلبان (معني الجلبان اي الذين يتم شراؤهم في عهد السلطان الحاكم) وبين السلطان الغوري لالغاء المشاهرة والمجامعة وهي ضريبة شهرية كان يدفعها التجار للمحتسب لتوضع في الخزائن السلطانية وكانت هذه الضريبة تضاف علي قيمة السلعة اي ان المستهلك في النهاية هو من يتحملها ومع اظهار السلطان موافقته علي الالغاء ابتهج الناس لهذا الالغاء لكن سرعان ما تراجع الغوري عن اتفاقه وخرج بركات بن موسي ليعلن علي الناس ان المشاهرة والمجامعة باقيه مما اصاب الناس بالحسرة وألب المماليك الجلبان ضد بن موسي واستوعدوه بالقتل...

ومع خروج قنصوه الغوري لملاقاة العثمانيين بقيادة سليم الاول عند سهل مرج دابق عام ١٥١٦ قرر قنصوه الغوري ان يعمل عملا صالحا في حياته وما اقساه علي نفسه فألغي المشاهرة والمجامعة فتهلل الناس ودعوا له بالنصر ..واعاد الزيني بركات الي الحسبة مرة أخري وجعله متصرفا في كل امور السلطنه وعين طومان باي نائبا للسلطان الا انه ومع هزيمة قنصوه الغوري وفرار جيشه ثم سقوطه من علي فرسه اثناء محاولتة الفرار ليلقي مصرعه غرقت مصر في بحر متلاطم من الخوف من المصير القادم فأجتمع الامراء المماليك علي استخلاف طومان باي ليكون سلطانا لمصر وتمت البيعة عند الشيخ ابي السعود في كوم الجارح حيث حلف الامراء علي طاعة طومان باي وعدم ظلم الرعية مرة اخري ولقد كان الشيخ ابي سعود رائعا حينما قال للامراء:
ان الله ما كسركم وذلكم وسلط عليكم ابن عثمان الا بدعاء الخلق عليكم في البر والبحر فقال الامراء :تبنا الي الله عن الظلم من اليوم.

ومع الحركات الاصلاحية للسلطان طومان باي وسعيه للعدل بين الرعية أفل نجم الزيني بركات كما حدثت واقعة ربما كان لها دورا بارزا في تحول الزيني بركات الي معكسر العثمانيين الذين كانوا علي ابواب القاهرة .ذلك ان دباغا يبيع الجلود جار عليه الزيني بركات فأراد بركات ان يقبض عليه فأحتمي بالشيخ ابي السعود الجارحي والذي تقدم ذكره فاستدعي بركات وقال له :يا كلب كم تظلم المسلمين وامر بكشف رأس بركات بن موسي وضربه بالنعال واستشار الشيخ السلطان في امر بركات فترك امره للشيخ يحكم عليه بما يشاء فيأمر الشيخ بالاشهار بابن موسي في القاهرة ثم اعدامه الا ان وساطة احد الامراء لدي الشيخ من ان بركات عليه مالا للسلطان واذا شنق ضاع علي السلطان المال جعلت الشيخ يتراجع عن اعدام بركات..

اغري ما وقع لبركات خصومه عليه ومنهم شهاب الدين بن الصايغ والذي اقتحم بيت بركات ونهبه وقبض علي نساءه وحينما بلغ السلطان ما وقع لبركات واهله امر بالتوقف عن ايذاءه والقبض علي ابن الصايغ.
المثير هو ما نقله ابن اياس عن رأي الشارع المصري في واقعه ضرب الشيخ لبركات والتشهير به حيث يتحدث ابن اياس عن انكار الناس والفقراء لذلك وقولهم :ايش للمشايخ شغل في امور السلطنة ..وهو الرأي الذي لا استطيع قبوله كرأي عام تجاه ما فعله الشيخ فمكانة الشيوخ الدينية كان لها توقير وهيبة لدي الناس وتدخلهم في امور السياسة والدولة كان معروفا في هذه العهود وله سوابق كثيرة .

حاول الزيني بركات بن موسي مع السلطان طومان باي ان يعيده الي وظائفه السابقة الا انه رفض وهذا الرفض كان نابعا من ثورة تصحيحية اعتمدها السلطان الشاب لا مكان فيها لوجوه من نظام سابق اختلط فيه العدل بالظلم وكان عنوانه القسوة والتعذيب.

غير ان الاحداث كانت تتسارع علي نحو كبير فتحركت الجيوش العثمانية صوب مصر وعلي الرغم من استبسال طومان باي ودفاعه بشجاعه عن مصر الا انه انهزم عند الريدانيه عام ١٥١٧ وذهب للتخفي ناحية الغربية عند حسن بن مرعي وهو من مشايخ عربان البحيرة والذي خان طومان باي وسلمه لسليم الاول ...لم يكن اعجاب سليم الاول ببسالة طومان باي بالباعث الكافي ليثنيه عن اعدامه وفي مشهد محزن سيق طومان باي الي الشنق علي باب زويلة حيث طلب من الناس قراءة الفاتحة ثلاث مرات ...ليلاقي الموت في شجاعة كما كان شجاعا في الميدان..
استتبت الامور لسليم الاول في مصر وامر بالزيني بركات ليتولي امر الحسبة وهو ما جعل الكثير من المؤرخين يرتابون في امر هذه التولية وان اتصالات سريه مبكرة كانت تجري بين العثمانيين والزيني بركات ولكني من ظواهر الاحداث استطيع ان اجزم ان هذا الاتصال -وان كنت استبعده - ان جري فيكون في الغالب بعد ضرب بركات واهانته وتخلي طومان باي عن خدماته .... الغريب هو موقف الناس من مجرد فكرة غياب الزيني عن منصب الحسبة في العهد العثماني الجديد حيث يقول ابن اياس :(فلما اشيع ان القاضي بركات بن موسي قد انفصل من الحسبة وتولي مكانه احد اقارب النائب مصطفي من العثمانية اضطربت القاهرة وشق علي الناس عزله)

واستمر الزيني بركات في طاعة الحكم الجديد سنوات لا يعلمها الا الله حيث انطوت صفحات ابن اياس دون ان يحدثنا ماذا جري بعد ذلك ...



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، المحاسية، الزيني بركات،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-04-2018  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  المملوك الأخير
  البيبلوثيرابي ...صيحة العصر
  الزعيم وظليله (مغامرات الملك)
  الطب الوقائي بين الكتاب والسنة والعلم
  قطوف رمضانية من عهد الفاطميين والايوبيين
  قطوف رمضانية من عهد المماليك
  محمد رسول العلم
  شهر رمضان ..فلسفة الثلاثين يوما (2)
  شهر رمضان ...فلسفة الثلاثين يوما
  الزعيم وظليله (الجسد المفقود)
  الزعيم وظليله (الشهيد الحي)
  الزعيم وظليله (صلاح الدين الوجه الاخر)
  عمر المختار سيرة ومسيرة صوفية
  الزعيم وظليله - الجزء الثاني
  مأساة الحلاج
  السلطان وبناء المسجد الحرام - الجزء الخامس (أبو السعادات)
  السلطان وبناء المسجد الحرام - الجزء الرابع
  السلطان وبناء المسجد الحرام الجزء الثالث
  السلطان وبناء المسجد الحرام (الجزء الثاني)
  التصوف الاسلامي ..محمد اقبال نموذجا
  السلطان وبناء المسجد الحرام
  الزعيم و ظليله
  الزيني بركات ..اشهر محتسبي مصر
  الشدة المستنصرية وحكاية اول ارميني علي كرسي الوزارة بمصر
  القيادة في الاسلام بين الحقيقة والاكاذيب
  المرأة في المنظور الاسلامي ...رؤية معاصرة
  احاديث رسخت الطغيان
  داء مصر ...حينما تمرض الاوطان
  الطاعون ورقصة الموت
  الملاريا.......زائرة المتنبي

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - غالب الفريجات، فهمي شراب، أنس الشابي، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهادي المثلوثي، محمد عمر غرس الله، د. محمد عمارة ، فراس جعفر ابورمان، د - محمد عباس المصرى، عواطف منصور، محمود سلطان، عزيز العرباوي، د. نانسي أبو الفتوح، مراد قميزة، العادل السمعلي، د. جعفر شيخ إدريس ، أ.د. مصطفى رجب، رضا الدبّابي، د. نهى قاطرجي ، علي عبد العال، د. عبد الآله المالكي، د - الضاوي خوالدية، مصطفي زهران، شيرين حامد فهمي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رأفت صلاح الدين، أحمد الحباسي، د - محمد سعد أبو العزم، د - مضاوي الرشيد، سوسن مسعود، سامح لطف الله، هناء سلامة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد أحمد عزوز، د. طارق عبد الحليم، د. محمد يحيى ، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد شمام ، محرر "بوابتي"، عدنان المنصر، المولدي الفرجاني، د. أحمد بشير، سلوى المغربي، جمال عرفة، رمضان حينوني، منجي باكير، د. مصطفى يوسف اللداوي، يزيد بن الحسين، جاسم الرصيف، خبَّاب بن مروان الحمد، وائل بنجدو، رشيد السيد أحمد، سعود السبعاني، إياد محمود حسين ، عبد الله زيدان، محمد العيادي، الهيثم زعفان، محمد إبراهيم مبروك، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عبد الغني مزوز، كمال حبيب، فتحي الزغل، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، حسن عثمان، سلام الشماع، د - محمد بن موسى الشريف ، صلاح المختار، رافد العزاوي، د. محمد مورو ، منى محروس، د- هاني السباعي، أحمد بوادي، تونسي، عمر غازي، أشرف إبراهيم حجاج، د - شاكر الحوكي ، سيد السباعي، الناصر الرقيق، أحمد الغريب، د - مصطفى فهمي، د- محمود علي عريقات، د - المنجي الكعبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، طلال قسومي، سامر أبو رمان ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. الحسيني إسماعيل ، مصطفى منيغ، سفيان عبد الكافي، د - احمد عبدالحميد غراب، د. صلاح عودة الله ، سيدة محمود محمد، سحر الصيدلي، د.محمد فتحي عبد العال، صفاء العربي، محمد تاج الدين الطيبي، خالد الجاف ، صباح الموسوي ، يحيي البوليني، فاطمة حافظ ، عصام كرم الطوخى ، د- محمد رحال، فوزي مسعود ، د - محمد بنيعيش، بسمة منصور، الشهيد سيد قطب، معتز الجعبري، رافع القارصي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، حاتم الصولي، إسراء أبو رمان، محمد الياسين، د. الشاهد البوشيخي، د - أبو يعرب المرزوقي، فتحي العابد، محمد الطرابلسي، صفاء العراقي، د. أحمد محمد سليمان، ماهر عدنان قنديل، أحمد النعيمي، د. خالد الطراولي ، صلاح الحريري، أبو سمية، ياسين أحمد، د - صالح المازقي، د.ليلى بيومي ، حميدة الطيلوش، كريم فارق، نادية سعد، كريم السليتي، عبد الله الفقير، إيمان القدوسي، محمود فاروق سيد شعبان، محمود طرشوبي، ابتسام سعد، محمد اسعد بيوض التميمي، إيمى الأشقر، عبد الرزاق قيراط ، أحمد ملحم، صالح النعامي ، حمدى شفيق ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسن الطرابلسي، حسن الحسن، محمود صافي ، د- هاني ابوالفتوح، فتحـي قاره بيبـان، علي الكاش، حسني إبراهيم عبد العظيم، عراق المطيري، مجدى داود، فاطمة عبد الرءوف، د- جابر قميحة،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة