تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

موسي التوراتي والقرآني في ميزان التاريخ

كاتب المقال د.محمد فتحي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ظل التساؤل لعقود طويلة مطروحا أين الانبياء من ساحات التاريخ المكتوب أيعقل أن يخلفوا وراءهم كل هذا الزخم والأثار الدينية الراسخة في النفوس دون أن توجد أية ملامح لوجودهم الحقيقي عبر التاريخ البشري المسجل بالحضارات الانسانية المختلفة !!قد تكون الأجابة الأسرع الي الأذهان للتخلص من هذا المأزق أن قصص هؤلاء الانبياء كانت عرضة للأخفاء القسري بفعل السلطة الحاكمة في العصور التي شهدت دعوة هؤلاء الأنبياء لأنه وببساطه هذه السلطة هي التي تكتب التاريخ وهي التي تنفق علي تسجيله علي المعابد والمسلات بعناية تامة قد يكون ذلك صحيحا حينما يتعلق الأمر بحقبة أو مجموعة من الحقب كانت لها المصلحة في هذا الأخفاء لكن ليس من المعقول أن يستمر هذا الأخفاء علي مدار التاريخ قاطبة ولكن هذا التصور رهين بأفتراض أن عجلة تسجيل التاريخ كانت تسير علي وتيرة منتظمة سواء أخذنا بالمنهج الملكي في التسجيل أو بأفتراض تاريخ موازي كان يخطه أخرون نجده من الندرة الشديدة بمكان ومادام الأرث الأنساني غير مكتمل لدينا فلا يمكننا أنكار حقيقة وجود هؤلاء الانبياء علي صفحة التاريخ البشري كما أن وجود اسمائهم في ثنايا اساطير يتناقلها الناس هو مسند أخر لا يقل أهمية في التأكيد علي حقيقة الأثر الذي خلفه هؤلاء الانبياء حتي وأن تاهت داخل هذه الاساطير الحقيقة الاصلية ولم يبقي منها سوي قشور بسيطة .

وسوف نبدأ بحثنا هذا بشخصية سيدنا موسي عليه السلام في التاريخ الأنساني وسوف نتوقف عند لوحة فرعونية وقصة اسطورية ذكرا شخص موسي صراحة مع غياب تام للحقائق الحقيقية .

أولا : لوحة من عهد أحمس الأول عُثِر عليها في «العرابة المدفونة»، وهي محفوظة الآن بالمتحف المصري وقد تحدث عنها العالم الأثري الكبير سليم حسن في موسوعته مصر القديمة من أن هذه اللوحة أقامها كاهن مطهر للإله «أوزير» اسمه «موسى»، ويُشاهَد في أعلاها صورة السفينة المقدسة يحملها ثمانية من الكهنة، وفي وسطها محراب للإله «أحمس الأول»، وأمامه صورة الملكة «نفرتاري» تلوح بكلتا يديها ، ويرى أمام السفينة الكاهن «موسى» يتضرع للإله «أحمس» ليحكم في صالح ابنه (باسر)الذي تنازع مع بعض الأهالي في ملكية حقل فرفع «باسر» مظلمته إلى الملك «أحمس الأول» .ونظرا للغموض الذي يكتنف اللوحة والأشارات فيها والحكم الذي صدر في القضية فيمكن أن ننظر الي اللوحة نظرة مغايرة تضعها في قالب رمزي للصراع بين الكاهن موسي صاحب الثورة الدينية والاله احمس والسفينة رمز للمصير الذي حاق بأحمس وليس شيئا أخر .

ثانيا :ما أورده المؤرخ مانيتون السمنودي في اسطورته عن الكاهن موسي حين خامرت عقل الملك "أمنوفيس" فكرة أن يرى بأم عينية الآلهة. فسأل أحد الحكماء عن كيفية تحقيق مراده أجابه الحكيم: أنه يستطيع رؤية الآلهة إذا طهَّر مصر من المصابين بالبرص والجذام ومن النجسين الآخرين! وعلى الفور اتخذ الملك تدابيره : فجمع كل أصحاب العاهات وحاملي المرض في مصر ورحلهم إلى منطقة المحاجر التي كانت تقع آنذاك شرقي نهر النيل؛ حتى يعملوا بالسخرة وينعزلوا عن بقية المصريين. وبعد أن قضى أولئك الذين أرسلوا للعمل في المحاجر ردهة من الزمن علي هذه الحالة البائسة وبعد جهد كبير استجاب الملك "أمنوفيس" لتوسلاتهم وخصص لهم بيوتًا في المدينة القاصية "أواريس"وكانت قد خوت على عروشها بعد أن تركها الهكسوس وما أن دخلوها حتي وجدوا فيها المستقر والفرصة السانحة لإشعال آتون الثورة فنصبوا عليهم كاهنًا مصريًا من كهنة هليوبولس اسمه "أوسرسيف"والذي غير اسمه فيما بعد الي موسي !! وقطعوا علي أنفسهم عهدا أن يطيعوه في كل شيء فسن لهم مجموعة من التشريعات المخالفة للتشريعات المصرية من بينها تحريم عبادة و أكل الحيوانات التي كانت مقدّسة لدى المصريين بل أمرهم بقتلها إذا هم صادفوها في أي مكان وداعيا أياهم الي التوحيد.

كما أمرهم بأن يستخدموا سواعدهم لبناء سور حول المدينة وأن يعدوا أنفسهم لقتال الملك «أمينوفيس».كما أرسل السفراء إلى «الهكسوس» الذين كان قد سبق طردهم من البلاد إلى أورشليم و ودعاهم للانضمام تحت رايته وإلحاق الهزيمة بفرعون حتي يتسني لهم العودة مرة أخري إلى مدينتهم ودولتهم القديمة ، وقد اغتبط «الهكسوس» بهذه الرسالة أيما اغتباط وخفوا يلبون النداء بسرعة الي أواريس .

وحينما نما الي أسماع امينوفيس ملك مصر أنباء الغزو أصابه الهلع والاضطراب الشديدين فترك البلاد لاقدارها !!! و هرب بآلهته إلى اثيوبيا ليعد جيوشه هناك في خطوة تكتيكية شديدة الغرابة .وبعد ذلك عاد أمينوفيس من اثيوبيا بجيش عظيم وكذلك عاد ابنه رهاميسيس بجيش آخر واشتركا معاً في قتال الهكسوس والنجسين وهزموهم وفتكوا بعدد عظيم منهم وطاردوهم حتى حدود سوريا.وعلي الرغم من الحس الأسطوري الواضح في القصة فأن ورود اسم موسي ضمن سياق ثورة دينية هو أمر مفيد في الاستدلال علي واقعية شخصية موسي عليه السلام ووجوده وان اختلط هذا الوجود بالاساطير

للأسف فإن كتاب مانيتون لم يحفظ, وقصة (موسى – أوسرسيف) وصلت من خلال المؤرخ اليهودي يوسيفوس فلابيوس, الذي اقتبسها في كتابه "ضد أبيون" ولقد رفض يوسيفوس اليهودي تلك الرواية باعتبارها قصة خرافية .
في وجهة نظرنا ثمة خيط من الصدق في الروايتين وهو وجود موسي الكاهن وعلي الرغم من عدم اتفاق رواية مانيتون مع التفاصيل المنقوشة على اللوحة الفرعونية حول الكاهن موسي بالكلية الا أنه من خلال الجمع بين الروايتين عبر خطوطهما العريضة يمكننا أن نضيف لدراستنا بعدا زمنيا واحدا يجمع الكاهن موسي الداعي لتوحيد الالهة (في اسطورة مانيتون ) في مواجهة الملك أحمس الاول (في اللوحة الفرعونية ) -الذي نطق بشكل صريح عن سلطتة الملكية ومدي نفوذها انه اله وابن الاله وليس في مقدور احد أن يقاومه وكل الشعوب رعاياه وانه يضع حدوده في نهاية العالم وقد استعرضنا في دراسة لنا سابقة كونه فرعون موسي .

---------
د.محمد فتحي عبد العال
صيدلي وماجستير في الكيمياء الحيوية
دبلوم دراسات عليا من المعهد العالي للدراسات الاسلامية
دبلوم معهد اعداد الدعاة التابع لوزارة الاوقاف المصرية



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

النبي موسى، القرآن، التوراة، مقالات تراثية، اليهود،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-07-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الطب الوقائي بين الكتاب والسنة والعلم
  قطوف رمضانية من عهد الفاطميين والايوبيين
  قطوف رمضانية من عهد المماليك
  محمد رسول العلم
  شهر رمضان ..فلسفة الثلاثين يوما (2)
  شهر رمضان ...فلسفة الثلاثين يوما
  الزعيم وظليله (الجسد المفقود)
  الزعيم وظليله (الشهيد الحي)
  الزعيم وظليله (صلاح الدين الوجه الاخر)
  عمر المختار سيرة ومسيرة صوفية
  الزعيم وظليله - الجزء الثاني
  مأساة الحلاج
  السلطان وبناء المسجد الحرام - الجزء الخامس (أبو السعادات)
  السلطان وبناء المسجد الحرام - الجزء الرابع
  السلطان وبناء المسجد الحرام الجزء الثالث
  السلطان وبناء المسجد الحرام (الجزء الثاني)
  التصوف الاسلامي ..محمد اقبال نموذجا
  السلطان وبناء المسجد الحرام
  الزعيم و ظليله
  الزيني بركات ..اشهر محتسبي مصر
  الشدة المستنصرية وحكاية اول ارميني علي كرسي الوزارة بمصر
  القيادة في الاسلام بين الحقيقة والاكاذيب
  المرأة في المنظور الاسلامي ...رؤية معاصرة
  احاديث رسخت الطغيان
  داء مصر ...حينما تمرض الاوطان
  الطاعون ورقصة الموت
  الملاريا.......زائرة المتنبي
  الهيموفيليا ...المرض المحب للدماء
  كيف تقي نفسك من الجلطات؟ ...
  حمي الضنك.....كاسر العظام

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد بن عبد المحسن العساف ، عواطف منصور، عمر غازي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، فراس جعفر ابورمان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إيمى الأشقر، منى محروس، صفاء العراقي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - محمد سعد أبو العزم، د - المنجي الكعبي، رمضان حينوني، محرر "بوابتي"، د. نهى قاطرجي ، رافع القارصي، ياسين أحمد، سلام الشماع، سلوى المغربي، أحمد الغريب، إيمان القدوسي، صالح النعامي ، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو، معتز الجعبري، كمال حبيب، عبد الله زيدان، عدنان المنصر، د - أبو يعرب المرزوقي، الشهيد سيد قطب، عراق المطيري، د - محمد عباس المصرى، فتحي الزغل، أشرف إبراهيم حجاج، حسن الطرابلسي، د. عبد الآله المالكي، كريم فارق، بسمة منصور، د. الحسيني إسماعيل ، الناصر الرقيق، رشيد السيد أحمد، مراد قميزة، نادية سعد، د - شاكر الحوكي ، جاسم الرصيف، د. نانسي أبو الفتوح، مصطفي زهران، سحر الصيدلي، عبد الرزاق قيراط ، د - احمد عبدالحميد غراب، علي عبد العال، العادل السمعلي، د- هاني السباعي، د- محمود علي عريقات، د - مصطفى فهمي، د. خالد الطراولي ، د. جعفر شيخ إدريس ، د - الضاوي خوالدية، د - صالح المازقي، محمد إبراهيم مبروك، محمد عمر غرس الله، يزيد بن الحسين، جمال عرفة، الهيثم زعفان، محمد العيادي، كريم السليتي، د. صلاح عودة الله ، د. محمد يحيى ، أ.د. مصطفى رجب، الهادي المثلوثي، أحمد النعيمي، عصام كرم الطوخى ، أحمد بوادي، د- محمد رحال، سوسن مسعود، سامر أبو رمان ، حسن عثمان، محمد تاج الدين الطيبي، د. مصطفى يوسف اللداوي، هناء سلامة، علي الكاش، طلال قسومي، منجي باكير، تونسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فاطمة عبد الرءوف، أحمد ملحم، حاتم الصولي، محمد أحمد عزوز، ابتسام سعد، فتحي العابد، د. أحمد محمد سليمان، د- هاني ابوالفتوح، محمد شمام ، سامح لطف الله، حسن الحسن، د - مضاوي الرشيد، أنس الشابي، مصطفى منيغ، سعود السبعاني، سيد السباعي، صلاح المختار، يحيي البوليني، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، محمد الطرابلسي، د- جابر قميحة، رضا الدبّابي، صفاء العربي، مجدى داود، ماهر عدنان قنديل، د - محمد بنيعيش، صباح الموسوي ، د. أحمد بشير، رأفت صلاح الدين، فتحـي قاره بيبـان، صلاح الحريري، خبَّاب بن مروان الحمد، محمود فاروق سيد شعبان، د. محمد عمارة ، محمود سلطان، حسني إبراهيم عبد العظيم، شيرين حامد فهمي ، سيدة محمود محمد، د.محمد فتحي عبد العال، أبو سمية، سفيان عبد الكافي، د - غالب الفريجات، محمد الياسين، إياد محمود حسين ، د. محمد مورو ، د. الشاهد البوشيخي، حمدى شفيق ، إسراء أبو رمان، أحمد الحباسي، المولدي الفرجاني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رافد العزاوي، محمود طرشوبي، رحاب اسعد بيوض التميمي، فاطمة حافظ ، فوزي مسعود ، عزيز العرباوي، د.ليلى بيومي ، خالد الجاف ، د. طارق عبد الحليم، محمود صافي ، عبد الغني مزوز، حميدة الطيلوش، عبد الله الفقير، فهمي شراب،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة