تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ارتفاع ضغط الدم ...ناقوس الخطر

كاتب المقال د.محمد فتحي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يمضي العالم بوتيرة سريعة من حيث التزايد السكاني و طوفان أنماط الحياة الحديثة وما يتبعه من تغير في ملامح صحة الإنسان في جميع أرجاء المعموره مما يتطلب المزيد من البرامج والخطط في مجال العناية بالصحة ؛وارتفاع ضغط الدم،هو الشغل الشاغل لمليارات البشرحول العالم لما ينتج عنه من أمراض تُودي بحياة الملايين سنوياً في الوقت الراهن مما حدا بمنظمة الصحة العالمية لتحديد يوم 17 مايو من كل عام يوما عالميا لضغط الدم بهدف تسليط الضوء على مدى خطورته والتوعية به.وارتفاع ضغط الدم قاتل صامت لأنه لا يبدي أعراضاً غالباً. الا انه يتسبب أحياناً في ظهور أعراض مثل الصداع وضيق التنفس والدُوار وألم الصدر وتسارع دقات القلب والنزف من الأنف.وارتفاع ضغط الدم ناقوس خطر حقيقي إذا ترك دون السيطرة عليه حيث تزيد مخاطر تضرر القلب والأوعية الدموية في أعضاء رئيسية مثل الدماغ والكُلى كما يؤدي إلى الإصابة بنوبات قلبية وقصور القلب في خاتمة المطاف مما يتطلب معه إحداث تغييرات جوهرية في أنماط الحياة في سبيل التحكم فيه مثل: اتباع نظام غذائي متوازن،وتقليل الكمية المُتناوَلة من الملح حيث تنصح منظمة الصحة العالمية البالغين أن يقللوا استهلاكهم من الصوديوم عن 2000ملجم أو5 جم من الملح يومياً والحفاظ على وزن طبيعي: فكل 5 كيلوغرامات يفقدها وزن الجسم يمكنها خفض ضغط الدم الانقباضي بما يتراوح بين نقطتين و10 نقاط .،وتجنب التوتر والانفعالات وممارسة الرياضة بانتظام،والإقلاع عن التدخين وتناول الأدوية بانتظام.

يعرف ضغط الدم بأنه مقدار الضغط الذي يحدثه سريان الدم علي جدران الشرايين التي تقوم بنقله من القلب الي سائر اجزاء الجسم ويُقاس ضغط الدم بوحدة تُسمَّى مليمترزئبقي،ويُسجَّل كرقمين يُكتَب أحدهما فوق الأخر في شكل كسر ويشير الرقم الأعلى إلى ضغط الدم الانقباضي أو السيستولى وهو الضغط الأعلى في الأوعية الدموية ويحدث مع انقباض القلب أو خفقانه. ويشيرالرقم الأقل إلى ضغط الدم الانبساطي اوالدياستولى وهو الضغط الأقل في الأوعية الدموية في الفترات التي تفصل بين ضربات القلب مع استرخاء عضلة القلب ويبلغ معدل الضغط الطبيعي للبالغين 120/80 مليمتر زئبقي.ومعدل ضغط الدم يختلف من شخص لاخر بل ويختلف في الشخص ذاته من وقت لاخر علي مدار اليوم كأن يرتفع في حالة النشاط وينخفض في السكون والنوم.وارتفاع ضغط الدم الذي يعني تكرار تسجيل معدل 140/90 ﻤﻠﻠﻴﻤﺘﺭ زئبق أو أكثرعبر فترة زمنية فيما يوصي لمن تجاوزوا عمر الستين بأخذ دواء لتخفيض ضغط الدم إذا تجاوز المعدل 150/90 ﻤﻠﻠﻴﻤﺘﺭ زئبق.

تاريخ المرض بدأ مع فهم عمل القلب والأوعية الدموية بفضل الطبيب وليام هارفي (1578-1657)، الذي وصف الدورة الدموية استكمالا لعمل الطبيب العربي ابن النفيس ومن هنا انتبه العلماء الى ان للدم ضغطاً يندفع به داخل الشرايين إلا أن العلماء لم يتمكنوا من قياس ضغط الدم داخل الشرايين الا مع التجربة التي قام بها رجل الدين الانجليزي ستيفن هيلز عام 1733م والتي وضع فيها أنبوبة من الزجاج داخل شريان رقبة فرس صغير وربط نهاية الانبوبة في فرع شجرة ولاحظ ارتفاع الدم داخل هذه الانبوبة وقال انه يصف الدم يرتفع إلى ثمانية أقدام في الارتفاع في أنبوب!،ومنها تعرف على قوة اندفاع الدم وظلت قياسات ضغط الدم مقصورة على اختراق احد الشرايين حتى ظهر المانوميتر الزئبقي الذي اخترعه بوازييه الفرنسي عام 1846م.

ينقسم ارتفاع ضغط الدم إلى نوعين رئيسين، هما:
النوع الأول: ارتفاع الضغط الأولي، وهوالسبب الرئيسي لمرض ضغط الدم فى اكثرمن٩٠ % من المرض وغالبا ما يصيب الاشخاص البالغين فيما يبقي السبب الأساسي المباشرغيرمعروف،وفى كثيرمن الاحيان يكون هناك تاريخ عائلى للإصابة بارتفاع ضغطالدم. أما - النوع الثاني: هو ضغط الدم المرتفع الثانى وعادة ما يكون السبب وجود اضطرابات في الكلى ، اضطرابات الغدد الصماء، تناول بعض الأدوية، متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم، والحمل.

قد يحتاجُ بعضُ المرضى لأخذ أدوية ضَغط الدم من أجلِ ضبط ارتفاع ضغط الدم عندهم وھناك مجموعات دوائية رئيسية هي مدرات البول وهي العقارالاول في الاستخدام نظرا لفاعليتها ولسعرها المناسب ومثبطات الإنزيم المحول للانجيوتنسين أو مضادات مستقبلات الانجيوتنسين وحاصرات بيتا أو حاصرات قناة الكالسيوم ومثبطات الجهازالعصبي السمبثاوي وموسعات الشرايين.

ومن الأساليب المفضلة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم تناول الثوم والبصل الذين يساعدان في تقليل ضغط الدم كما أن الطماطم تحتوي علي مركب جاما أمينو البيوتريك GABA الذي يقلل من ضغط الدم كما يساعد علي تقوية عضلة القلب فيما تساعد الأغذية الغنية بالبوتاسيوم على خفض ضغط الدم وتنصح منظمة الصحة العالمية البالغين أن يتناولوا3510 ملجم من البوتاسيوم على الأقل يومياً،ومن الأغذية الغنية بالبوتاسيوم: الفاصوليا والبازلاء والمكسرات والخضروات مثل السبانخ والكرنب والبقدونس والفواكه مثل الموز والبابايا والتمر كما أظهرت دراسة ألمانية في مستشفى جامعة كولونيا أن الكاكاو الخام يمكنه أن يخفض ضغط الدم بشكل واضح.

-----------
د.محمد فتحي عبد العال
صيدلي وحاصل علي ماجستير بالكيمياء الحيوية
رئيس قسم الجودة ومدير المكتب الفني بالهيئة العامة للتأمين الصحي فرع الشرقية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مقالات علمية، مقالات طبية، ضغط الدم،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-02-2017  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  السلطان وبناء المسجد الحرام - الجزء الخامس (أبو السعادات)
  السلطان وبناء المسجد الحرام - الجزء الرابع
  السلطان وبناء المسجد الحرام الجزء الثالث
  السلطان وبناء المسجد الحرام (الجزء الثاني)
  التصوف الاسلامي ..محمد اقبال نموذجا
  السلطان وبناء المسجد الحرام
  الزعيم و ظليله
  الزيني بركات ..اشهر محتسبي مصر
  الشدة المستنصرية وحكاية اول ارميني علي كرسي الوزارة بمصر
  القيادة في الاسلام بين الحقيقة والاكاذيب
  المرأة في المنظور الاسلامي ...رؤية معاصرة
  احاديث رسخت الطغيان
  داء مصر ...حينما تمرض الاوطان
  الطاعون ورقصة الموت
  الملاريا.......زائرة المتنبي
  الهيموفيليا ...المرض المحب للدماء
  كيف تقي نفسك من الجلطات؟ ...
  حمي الضنك.....كاسر العظام
  الملكة بلقيس ... أسطورة عابرة للحضارات
  النقرس داء الملوك
  موسي التوراتي والقرآني في ميزان التاريخ
  الدوسنتاريا :مرض غياب الوعي
  البواسير ..الوقاية خير من العلاج
  الكوليرا ...المرض الفتاك
  يوسف الصديق وحلم تحقق على ضفاف النيل
  اسطورة سليمان
  الغوص في أعماق السرطان
  فرعون موسي ...القصة كاملة
  الشلل الرعاش والخروج من التابوت
  النبي ادريس بين الحقيقة والاسطورة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د.محمد فتحي عبد العال، هناء سلامة، حسن الحسن، د. الحسيني إسماعيل ، الهيثم زعفان، د. محمد يحيى ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - أبو يعرب المرزوقي، عزيز العرباوي، خالد الجاف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رافد العزاوي، فراس جعفر ابورمان، محمد الطرابلسي، يزيد بن الحسين، محمد تاج الدين الطيبي، حاتم الصولي، فوزي مسعود ، د - محمد بنيعيش، سلوى المغربي، د - احمد عبدالحميد غراب، أحمد ملحم، أحمد بن عبد المحسن العساف ، كمال حبيب، محمد الياسين، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - محمد بن موسى الشريف ، إسراء أبو رمان، د. صلاح عودة الله ، ياسين أحمد، الشهيد سيد قطب، فاطمة حافظ ، د. جعفر شيخ إدريس ، محمد أحمد عزوز، محمود صافي ، محمد إبراهيم مبروك، صلاح المختار، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ماهر عدنان قنديل، أحمد الغريب، معتز الجعبري، فتحي العابد، د. طارق عبد الحليم، شيرين حامد فهمي ، د - غالب الفريجات، أحمد بوادي، محمد عمر غرس الله، رمضان حينوني، د - صالح المازقي، سفيان عبد الكافي، سعود السبعاني، رأفت صلاح الدين، عدنان المنصر، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، مراد قميزة، أحمد الحباسي، د - محمد سعد أبو العزم، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. خالد الطراولي ، حسن عثمان، صفاء العراقي، سيدة محمود محمد، إياد محمود حسين ، محمد شمام ، محمود سلطان، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد عباس المصرى، رحاب اسعد بيوض التميمي، أنس الشابي، فاطمة عبد الرءوف، طلال قسومي، عبد الرزاق قيراط ، تونسي، جمال عرفة، كريم فارق، سيد السباعي، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الله الفقير، جاسم الرصيف، د - الضاوي خوالدية، سامح لطف الله، محمد العيادي، مصطفى منيغ، عمر غازي، أبو سمية، رشيد السيد أحمد، د- محمود علي عريقات، أحمد النعيمي، صلاح الحريري، العادل السمعلي، أ.د. مصطفى رجب، د - المنجي الكعبي، حسن الطرابلسي، محمد اسعد بيوض التميمي، مصطفي زهران، د. محمد مورو ، بسمة منصور، د- هاني السباعي، د. محمد عمارة ، منجي باكير، حمدى شفيق ، محرر "بوابتي"، عبد الله زيدان، منى محروس، فتحي الزغل، المولدي الفرجاني، حميدة الطيلوش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- هاني ابوالفتوح، نادية سعد، د- محمد رحال، الهادي المثلوثي، علي الكاش، صفاء العربي، وائل بنجدو، عراق المطيري، رضا الدبّابي، حسني إبراهيم عبد العظيم، مجدى داود، إيمان القدوسي، عبد الغني مزوز، د. أحمد محمد سليمان، د - شاكر الحوكي ، د. عبد الآله المالكي، سلام الشماع، رافع القارصي، سامر أبو رمان ، صالح النعامي ، د. الشاهد البوشيخي، سوسن مسعود، صباح الموسوي ، محمود طرشوبي، ابتسام سعد، عصام كرم الطوخى ، د. أحمد بشير، د. نانسي أبو الفتوح، د - مضاوي الرشيد، إيمى الأشقر، د - مصطفى فهمي، علي عبد العال، د. نهى قاطرجي ، يحيي البوليني، فتحـي قاره بيبـان، محمود فاروق سيد شعبان، د.ليلى بيومي ، فهمي شراب، د- جابر قميحة، الناصر الرقيق، عواطف منصور، سحر الصيدلي، كريم السليتي، أشرف إبراهيم حجاج،
أحدث الردود
... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة