البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لعنة الفراعنة

كاتب المقال د. محمد فتحي عبد العال -مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1655


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ياله من مصطلح يلقي الخوف والرعب في النفوس، لقد ظل لسنوات عدة مثار جدل كبير بين مؤيد لوجود الظاهرة وبين مستبعدا لها ومعتبرا اياها ضربا من ضروب الوهم والافتعال.
فإلى أي مدى صحة لعنة الفراعنة؟ وهل من تفسيرات علمية لها في ضوء معطيات العلم الحديث؟

البداية :
كانت البداية مع افتتاح مقبرة توت عنخ آمون عام ١٩٢٢ على يد المكتشف والرسام البريطاني هوارد كارتر وبتمويل من اللورد كارنارفون والذي حصل منه كارتر على تمويل للتنقيب للعام الخامس والأخير بعد عناء شديد ولم يكن الكشف عن باب المقبرة بالأمر الهين دون مساعدة الأهالي حيث أرشد الشاب (حسين عبد الرسول) كارتر إلى موقع المقبرة وكان حسين يعمل في توصيل المياه إلى أماكن الحفر في أوان فخارية .
عدد ممن حضروا هذا الحدث لقوا حتفهم بشكل غامض مما حير العلماء وجعلهم يفترضون لعنة الفراعنة.

اللعنة:
تعتبر اللعنات المتعلقة بالمقابر نادرة بعض الشئ ذلك أن فكرة التدنيس والعبث بهذة المقابر ظلت مستبعدة فالفرعون أله لا يجوز الأقتراب منه لا في حياته ولا بعد مماته... لكن في حالة مقبرة توت عنخ آمون كان الاستثناء حاضرا في كل شئ فبجانب الكنوز الضخمة التي صاحبت جثمان الملك الصغير كان بالمقبرة تحذيران الأول كان على أحد الأبواب :سوف يطوي الموت بجناحيه كل من يقلق الملك أما التحذير الثاني فكان على ظهر أحد التماثيل ونصه: أنا الذي اطرد لصوص المقبرة والقى بهم في جهنم هذه الصحراء ومما يروى ان هوارد كارتر مكتشف المقبرة لمح أحد التحذيرين لكنه لم يعبأ بتهديدات إناسا قد رحلوا ولم يعدوا يملكون من أمرهم شيئا علاوة على ما احتوته المقبرة من كنوز تفوق الخيال كانت كفيلة بغض النظر عن مثل هذه التحذيرات والمضي قدما في فتح المقبرة.

اللعنات تطارد الجميع :
استحرى الموت في الجميع بداية من أحد الصقور الذي شوهد محمومًا وهو يخفق بجناحيه قرب المقبرة وهي أشارة لا تخلو من معنى فالصقر هو روح حورس التي تحمي الملك بحسب المعتقدات الفرعونية ثم عصفور كارتر الذهبي الذي كان واقفا على أحد كتفيه أثناء الاكتشاف وسميت المقبرة بأسمه (مقبرة العصفور الذهبي) بحسب محسن محمد في كتابه سرقة ملك مصر والذي لدغه ثعبان الكوبرا في قفصه بعد ذلك و ثعبان الكوبرا هو الموجود على تاج الملوك الفراعنه وبالتالي فهو مبعوث الملك للانتقام ممن أزعجوه من مرقده.! .. كما أصابت اللورد كارنارفون الممول لهذا الكشف حمى مفاجئة مات على أثرها وصرخاته تملأ الآفاق من أنه يرى أشخاصا يدحرجوه على رمال الصحراء ويعصرون النار في فمه وفي لحظة وفاة كارنارفون انقطعت الكهرباء عن فندقه وعن القاهرة مما زاد من الأمر غرابة.كما أصيب اثنين من الاخوة غير الأشقاء لكارنافون أحدهما أصابه العمى وهو العضو البرلماني أوبري هربرت والثاني وهو ميرفين أصابته ملاريا الالتهاب الرئوي .. الحال نفسه حدث مع وارتر مبعوث المتحف الأمريكي والذي عاون كارتر في الحفر حيث ارتفعت درجة حرارته بشدة وكذلك طبيب الأشعة( ارشيبالد دوجلاس ريد) الذي فك خيوط التابوت ليصور جثة الملك مات بعدها بأيام متأثرا بالحمى وكذلك عالم الآثار إيفيلين هوايت والذي شنق نفسه تاركا رسالة بعد موته( لقد استسلمت. حلت لعنة الفراعنة) ومات أيضا جورج باتريت خبير الآثار بمتحف اللوفر بضربة شمس فور مغادرته المقبرة وسردار الجيش المصري وحاكم السودان السير لي ستاك والذي اغتيل عام ١٩٢٤... ومن الزوار الذين ماتوا بشكل غريب بعد زيارتهم للمقبرة كان المليونير الأمريكي جاي جولد والذي اطل برأسه لرؤية المقبرة ثم مات بمحل إقامته بفندق بالقاهرة وكذلك المليونير الأمريكي جيل ول والذي توفي بالباخرة

أكثر من أصابتهم اللعنة :
كان من الحاضرين الثري على كامل بك فهمي والذي تزوج في نفس عام الكشف من مغنية فرنسية تدعي مارجريت ميلر والتي كانت تكبره بعشر سنوات ويبدو أن لعنة الفراعنة كانت السبب في الخلافات بين الزوجين والتي أدت في النهاية إلى مقتل فهمي بك برصاص زوجته والطريف أنها حصلت على البراءة من قتل زوجها بفضل الدعاية التي أحدثها محاميها السير مارشال هول والذي حول القضية إلى محاكمة للحضارة الشرقية وعاداتها المتخلفة وان مارجريت ضحية لها فحصلت مارجريت على البراءة وعلى ميراث زوجها الراحل!!..وهناك ريتشارد بيثل سكرتير كارتر والذي وجد مخنوقا في سريره...
أين كارتر؟
بعد اكتشاف المقبرة والنهب الذي طال بعض كنوزها عمل كارتر كوكيل لبعض المتاحف.. الغريب أنه لم يطاله شئ من هذه اللعنة فقد مات بعد الاكتشاف بستة عشر عاما متأثرا بسرطان الغدد الليمفاوية وكذلك حسين عبد الرسول الذي أرشد لمكان المقبرة والذي مات بعمر الثمانين كما أن وفاة( آرثر كراتندن ميس) وهو احد مساعدي كارتر بالزرنيخ هي سبب قادح للعنة الفراعنة لكونه سبب طبيعي لاستنشاق الزرنيخ من الألوان والزجاج بالمقابر هذه الامور جعلت البعض يشكك في اللعنة المزعومة.
هل الأمر غامض أم محض اختلاق ؟

منح اللورد كارنارفون حصر النشر إلى صحيفة لندن تايمز وبالتالي كانت الصحيفة الإنجليزية مصدرا وحيدا لبث الأحداث لباقي الصحف وهو ما أطلق العنان للصحف الأخرى للتخمينات والقصص الخيالية فضلا عن أن وجود الصحفي البريطاني آرثر كونان دويل في أثناء الاكتشاف وهو صاحب الشخصية الشهيرة شرلوك هولمز والمعروف بميوله للأحداث الغامضة والخط البوليسي ربما لعب دورا في تضخيم هذه الأحداث منذ البداية وتصويرها على نحو اسطوري عنوانه لعنة أجدادنا القدامى. وبينما رأي الأطباء أن وفاة كارنارفون كانت نتيجة أنه جرح وجهه ففتح جرح قديم أثناء الحلاقة فإن دويل قدم تفسيرا غريبا لموت كارنارفون وأنه حدث نتيجة وجود عناصر وضعها كهنة الملك لحماية قبره ...كما نشرت الروائية الأمريكية الشهيرة ماري كوريلي مقالا تحذر فيه من عاقبة ازعاج الفراعنة في قبورهم!.. تفسيرات للماضي :

ظلت مسألة لعنة الفراعنة تلقى قبولا واسعا لفترات طويلة وراح الباحثون يفسرون كل ما حدث للعلماء الاثريين من حوادث في إطار هذه الظاهرة وبحسب كتاب لعنة الفراعنة لانيس منصور فالعالم الانجليزي ايمري أصابه الشلل ثم مات وهو يمسك تمثال اوزوريس بيده كذلك العالم الإيطالي بلتسوني مكتشف مقبرة الملك سيتي الأول إصابته الحمى والهذيان منتهيا بالشلل النصفي والوفاة أما العالم الاثري هينريش بروجش فقد خرج إلى الشارع عاريا وعلى رأسه تاج الملك مينا مصنوع من الورق.... لم يسلم أيضا الطبيب الألماني بلهارس مكتشف دودة البلهارسيا في جثث الفراعنة من لعنة الفراعنة بحسب الكتاب والحال كذلك لشامبليون الذي حل لغز الكتابة المصرية القديمة عبر دراسته لحجر رشيد فقد اصيب بالشلل والهذيان والاغماء الطويل ليموت بعد ذلك ومن أشهر من ماتوا بلعنة الفراعنة من المصريين كان الدكتور جمال محرز مدير المتحف المصري والذي أنكر وجود لعنة للفراعنة في معرض توت عنخ آمون بلندن عام ١٩٧٢ وبعد تصريحه بشهر مات بهبوط في القلب.

الابواق ولعنة الحرب :وجد كارتر في المقبرة اثنين من الأبواق المذهبة والمزينة بأزهار اللوتس والآلهة المصرية. وربط البعض بين نجاح العزف على البوقين واندلاع الحرب العالمية الثانية عام ١٩٣٩ بعدها بوقت قصير وبين نكسة ٦٧ وتشغيل البوقين للمرة الثانية!
السفينة واللعنة:حتى السفينة تيتانيك والتي غرقت لاصطدامها بجبل جليدي عام ١٩١٢ ذهب البعض إلى مسئولية مومياء فرعونية مهربة على متنها عن غرق السفينة.... وكأن كل حواديث التاريخ يمكن تفسيرها عبر هذه اللعنة المزعومة.

كيف نقرأ هذه الأحداث في ضوء العلم؟
في عام ١٩٤٩ قدم عالم الذرة لويس بولغريني نظرية أن أرضية القبر كانت مغطاة باليورانيوم.... لكن النظرية التي تبدو منطقية تماما هي الفطريات السامة والبكتيريا الموجودة بمقابر الفراعنة وعلى جلود المومياوات المحنطة منذ الاف السنين ويعود الفضل في الإشارة لهذا إلى الدكتور (عز الدين طه) عالم الأحياء المصري لكن المثير أن عز الدين لقى حتفه في حادث سيارة بعد تصريحه هذا بأسابيع وقد أيدت تحاليل عينات الهواء بالمقابر صحة فرضية عز من تواجد مستويات عالية من الفورمالديهايد والامونيا وكبريتيد الهيدروجين مما يبرهن أن لعنة الفراعنة ليست سوى ضربا من ضروب الخيال والإثارة والتشويق وتبقي الأسباب البيولوجية هي الوحيدة التي تفسر موت علماء الآثار ببعض الامراض أما الحوادث التي لحقت ببعضهم فلا تعدوا كونها حوادث من تدبير الاقدار وليس من صنيع اللعنات وغيرها....
كنا في رحلة مثيرة لم تطوى فصولها بعد بين خيالات الماضي وسحر أساطيرها والعلم الحديث وأدواته


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الفراعنة، لعنة الفراعنة، مصر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-01-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (2) قم للمعلم
  صفحات من التاريخ الأخلاقي بمصر (1) المواطن والكمسري
  الجديد حول كوفيد 19 : تجارب علاجية تنبئ بالنهاية
  رجل بأمة
  المفكر المستنير
  النحو الواضح
  جزاء الإحسان
  دستور الأخلاق
  كورونا حديث الساعة سين وجيم (4)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم (3)
  كورونا حديث الساعة... سين وجيم الحلقة الثانية
  كورونا.... حديث الساعة سين وجيم
  شهر رمضان وصناعة الأخلاق
  عبقرية الإسلام
  التعديل الجيني... مستقبل مرتقب لنهاية الفيروسات التاجية
  كورونا: أفيجان Avigan، الدواء الواعد
  هل يغدو اكسيد النيتريك طوق النجاة لتعويض النقص في أجهزة التنفس الصناعي؟
  الإعجاز الديني فيما يخص فيروس كورونا
  مضاد الطفيليات والكورونا
  عقار التهاب المفاصل وفيروس كورونا
  هل يتحول دواء التهاب البنكرياس القديم إلى طاقة أمل؟
  هل ينجح دواء الضغط الشهير في التصدي لمضاعفات كورونا؟
  كورونا.. حديث الساعة - سين وجيم
  متحف طوب قابي
  حرب القهوة
  تاريخ سطره ضريح الحب قبر الرومية
  مكتبة مكة المكرمة
  الميثولوجيا بين الأدب وحقائق الدين وحصاد العلم. قصة الطوفان أنموذجا
  قراءة في رواية سوناتا لاشباح القدس
  مسجد لا بالله

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الهادي المثلوثي، صلاح الحريري، د- محمد رحال، أحمد ملحم، فهمي شراب، د- جابر قميحة، خالد الجاف ، سفيان عبد الكافي، عمار غيلوفي، فتحي الزغل، سيد السباعي، عبد الغني مزوز، كريم السليتي، صلاح المختار، د - محمد بن موسى الشريف ، د. عبد الآله المالكي، عمر غازي، إيمى الأشقر، مراد قميزة، د. خالد الطراولي ، د - مصطفى فهمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - شاكر الحوكي ، محمد أحمد عزوز، أنس الشابي، أحمد بوادي، نادية سعد، رضا الدبّابي، المولدي الفرجاني، د. أحمد بشير، مصطفى منيغ، تونسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سامر أبو رمان ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عزيز العرباوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - الضاوي خوالدية، د. طارق عبد الحليم، صفاء العربي، ياسين أحمد، رافع القارصي، طلال قسومي، أ.د. مصطفى رجب، د. صلاح عودة الله ، مجدى داود، عراق المطيري، محمد شمام ، محمود سلطان، سلوى المغربي، علي الكاش، فتحـي قاره بيبـان، محرر "بوابتي"، حميدة الطيلوش، فتحي العابد، أحمد النعيمي، أبو سمية، عبد الله زيدان، إياد محمود حسين ، جاسم الرصيف، محمد العيادي، د - صالح المازقي، ماهر عدنان قنديل، سامح لطف الله، د - عادل رضا، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سليمان أحمد أبو ستة، مصطفي زهران، عبد الله الفقير، محمد اسعد بيوض التميمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، علي عبد العال، وائل بنجدو، ضحى عبد الرحمن، عبد الرزاق قيراط ، منجي باكير، أشرف إبراهيم حجاج، عواطف منصور، إسراء أبو رمان، صفاء العراقي، الهيثم زعفان، خبَّاب بن مروان الحمد، فوزي مسعود ، محمد الطرابلسي، محمود فاروق سيد شعبان، كريم فارق، الناصر الرقيق، حاتم الصولي، د.محمد فتحي عبد العال، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صالح النعامي ، رشيد السيد أحمد، د - المنجي الكعبي، يحيي البوليني، أحمد الحباسي، محمد الياسين، د. أحمد محمد سليمان، رافد العزاوي، د- محمود علي عريقات، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- هاني ابوالفتوح، محمود طرشوبي، رمضان حينوني، يزيد بن الحسين، سعود السبعاني، حسن عثمان، حسن الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، محمد يحي، صباح الموسوي ، محمد عمر غرس الله، العادل السمعلي، سلام الشماع،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة