تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مضادات الأكسدة ...الحقائق والأوهام

كاتب المقال د.محمد فتحي عبد العال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هل تعلم أن الاكسوجين الذي يمنحنا الحياة هو ذاته الذي يسلبنا أياها ؟!.. هذه الحقيقة تكمن في أن الأكسجين هو المكوِّن الأكثر شيوعاً للجذور الحرَّة ( Free Radicals ) عند البشر. فجزئ الأكسجين يتكون من ذرتين وإذا وُجدت ذرة واحدة فهي تسعى جاهدة لتتأكسد بذرة أكسجين أخرى لكي تصبح مستقرة فيما يُسمى بعملية الأكسدة هذه العملية ان لم يتم التحكم فيها تسبب اضطرابا في نظامنا الحيوي فهي تترك وراءها شقا حرا اي جسيما صغيرا ذو قشرةً غير مكتملة من الإلكترونات،ممَّا يجعله أكثر تفاعلاً من الناحية الكيميائيَّة فيتصرف بطيش محاولا سرقةَ إلكترونات من الجزيئات الأخرى داخل اجسامنا فيدمرالبروتينات وجزيئات الحمض النووي منقوص الأكسجين ال DNA بحيث يعطل آلية الخلايا المتوازنة بكل دقة .

تتكون هذه الجذور خلال حياة الإنسان بسبب عوامل كثيره منها أشعة الشمس والأشعة السينية والتدخين. ونظراً لأن طبقة الأوزون تقل في الجو ، فإننا نتعرض وباستمرار إلى طاقة أكثر من الأشعة فوق البنفسجية وفي قول الله تعالي في سورة النحل ) وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ ( ما نعتبره روشتة إلهية اعجازية في هذا الصدد. كما يزيد الإجهاد وكثرة استهلاك الدهون والسكريات وزيادة استهلاك الأكسجين خلال التمارين الرياضية العنيفة من إنتاجها . يعتقد العلماء بأن الجذور الحرة تسبب العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالعمر مثل خطر الإصابة بمرض السرطان بأنواعه، الشيخوخة وبعض أمراض العيون كما تسرع من تصلب الشرايين . ومن ناحية أخري ، تحمي مضادّات الأكسدة الخلايا بالإرتباط مع الجذور الحرة وتحييدها قبل أن تلحق ضررا بالخلايا . جسم الإنسان في الأساس قادرا علي انتاج الانزيمات المضادة للاكسدة وعادة ما تكون غير كافية لمنع هذا الضرر تماماً ، كما أن قدرات الجسم على ذلك الإنتاج تقل مع التقدم في العمر . لذلك فإن الأطعمة المحتوية على مضادات الأكسدة تكون ضرورية للحفاظ على الصحة .

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن بعض العناصر الغذائية لها أهمية كمضادات للأكسدة مثل البيتا – كاروتين( في الجزر والشمَّام والمشمش والقرع والمانجو) ومادةُ اللوتين (الكرنب والسبانخ واللفت) ، والتي تشتهر بصحَّة العينين . ومن مضادَّات الأكسدة القويَّة مادَّةُ الليكوبين ( في الطماطم والبطيخ والجوَّافة ).أما الفيتامينات المضادة للأكسدة فهي فيتامين A (في الكبد والحليب وصفار البيض وجبن الموزاريلَّة)وفيتامين C(حمض الأسكوربيك)، فيمكن العثور عليه بكمِّيات كبيرة في كثيرٍ من الفواكه والخضروات و الحبوب ولحم البقر والدجاج والأسماك.فضلا عن فيتامين E( ألفا – توكوفيرول اوفيتامين الجمال) فيوجد في اللوز وفي زيوت كثيرة، مثل زيت بذرة القمح والذرة وفول الصويا والشائع عنه أنه فيتامين "القوّة الجنسية" للرجال كما يعرف أحياناً بأنه " العامل المضاد للعقم " أو " عامل الخصوبة " وقد تم إكتشافه عام 1930 عندما تمت تغذية فئران بغذاءٍ خالٍ من الزيوت النباتية (المصدر الغذائي الرئيسي) الأمر الذي أدّى إلى حدوث مشاكل تناسلية، كما أنه يمنع تحلل فيتامين ( A ) وفيتامين ( C ) داخل الأمعاء ، كما أنه يقلل من إحتمال تكسير خلايا الدم الحمراء.

وتشير الدراسات بأن الحد الأعلي المسموح بتناوله من فيتامين C يجب الأ يتعدي2000 ملليجرام يوميا فتناول جرعات كبيرة جدا من فيتامين C يسبب أضرارا لمادة DNA الموجودة في خلايا الجسم والجرعة اليومية الموصى بها لفيتامين C هي 65-90 ملجم, ومن فيتامين E يجب أن يكون أقل من1000 ملليجرام, حيث يؤدي تناول كميات أكبر إلي زيادة احتمال الاصابة بالجلطة الدماغية لكن الكمية التي ينصح بتناولها من فيتامين E تصل إلي15 ملليجرام يوميا.كما يجب تجنبه في المرضي الذين يعانون من ضعف فى تخثر الدم نظرا لأن فيتامين E يقلل من أمتصاص فيتامين (K) الضرورى لعمية تخثر الدم.

وكما أن لفظة فيتامين والتي أستعملها العالم الأمريكي البولندي الأصل كازيمير فنك عام 1912 لتطلق علي هذه العناصر الضرورية للحياة ليست دقيقة فالكلمة المشتقة من الكلمتين الاتينيتين vita وتعني الحياة و amine في إشارة لمجموعة (أمين) في المركب الكيميائى الذى استخلص من الأرز(وكان السبب في ملاحظته أن من يأكل الأرز الكامل أقل عرضة للإصابة بمرض بري بري ممن يأكل الأرز المطحون تمامًا)، وهو ما أطلق عليه اسم فيتامين ب1، واستخدم فى علاج مرض البرى برى.فلاحقا تم الاكتشاف بأنه ليس سوي القليل من الفيتامينات هي التي تحتوي على هذه المجموعه ولكن لم يتم تغيير الإسم نظرا لإنتشار استعماله كذلك فأن علاقة الجزركمصدر للبيتاكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين (A) بحاسة الأبصار ليس دقيقا هو الأخر فالأمر لا يتعدي كونه خدعة ابتكرها الانجليز لتضليل الألمان الذين هاجموهم بطائراتهم عام 1940، فيما أطلق عليه معركة بريطانيا وقد نجح سلاح الجو البريطاني في اسقاط الكثير من هذه الطائرات بأستخدام رادار جديد لم يكشفوا عنه، وكي يبقي هذا السر خافيا عن الالمان أذاع الانجليز أن طياريهم يتمتعون بنظر ثاقب بفعل الجزر !! مع أن الكميات التي يحتويها من البيتاكاروتين تتواضع أمام أطعمة أخري كالبروكلي والبطاطا الحلوة.

تتباين الدراسات حول علاقة مضادات الاكسدة بالسرطان فالمفترض أن مضادَّاتُ الأكسدة "كانِسة" للجذور الحرَّة، حيث تحدُّ من الشحنات الكهربائية، وتمنع الجذور الحرَّة من أخذ الإلكترونات من الجزيئات الأخرى. الا أن الدراسات في الأونه الاخيره ربطت بين تناول مضادات الاكسدة بكميات زائدة والاصابة بالسرطان فمضادات الأكسدة مثل فيتامين (E) والبيتاكاروتين تسرع من نمو أورام الرئة في المراحل الأولى لدى الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة مثل المدخنين بدلا من أن تقيهم من السرطان وذلك بحسب التجارب السريرية التي أجريت في فنلندا حيث كان المدخنون الذين أعطيت لهم مكملات البيتا كاروتين أكثر عرضة للأصابة بسرطان الرئة وقد ألغيت تجربة مماثلة في الولايات المتحدة في مرحلة مبكرة عندما بدا أيضا أن هذه المكملات تزيد من خطورة المرض والسبب في ذلك قد يكون راجعا أن "مضادات الأكسدة تسمح للخلايا السرطانية بتفادي نظام الدفاع الذاتي للخلايا" ضد الأورام مما يسمح بالانتشار دون سيطرة للأورام الموجودة بما في ذلك الأورام التي يتعذر اكتشافها بسبب صغر حجمها.وفي دراسة اخري وجد أن تناول كميات أكبر من معدن السيلينيوم وهو لاعبا اساسيا في نشاط الإنزيمات
المضادَّة للأكسدة و فيتامين (E) يرفع احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا.

---------
د.محمد فتحي عبد العال
صيدلي وحاصل علي ماجستير في الكيمياء الحيوية
مسئول الجودة بالهيئة العامة للتأمين الصحي فرع الشرقية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مقالات علمية، السرطان، المضادات،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-12-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  البواسير ..الوقاية خير من العلاج
  الكوليرا ...المرض الفتاك
  يوسف الصديق وحلم تحقق على ضفاف النيل
  اسطورة سليمان
  الغوص في أعماق السرطان
  فرعون موسي ...القصة كاملة
  الشلل الرعاش والخروج من التابوت
  النبي ادريس بين الحقيقة والاسطورة
  يوسف الصديق بين الكتب السماوية والتاريخ الفرعوني
  ارتفاع ضغط الدم ...ناقوس الخطر
  بين الملك والنبي
  الفرعون الذي حير التاريخ
  دوار الحركة .....مرض من أعماق التاريخ
  الامساك .......كلمة السر
  تليف الكبد ...الرهان الصعب
  فوضي المضادات الحيوية
  البلاجرا ....عندما يتجسد الفقر!!!
  السكر....المرض الذي اكتشفه النمل
  الزهايمر ...حينما تتلاشي الذكريات
  مضادات الأكسدة ...الحقائق والأوهام
  السمنة مرض العصر
  سر الأسكندر
  سم الراهب
  الموت الخلوي المبرمج .....حينما تتساقط أوراق الخريف
  الشيخوخة والبحث عن إكسير الحياة
  سمّ النبي
  الكبد الدهني ....المرض الصامت

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د . قذلة بنت محمد القحطاني، محمد اسعد بيوض التميمي، د - الضاوي خوالدية، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد الحباسي، د. أحمد بشير، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، ماهر عدنان قنديل، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد إبراهيم مبروك، عصام كرم الطوخى ، سلوى المغربي، محمد عمر غرس الله، الناصر الرقيق، عبد الله الفقير، د - محمد بن موسى الشريف ، مجدى داود، أحمد النعيمي، أشرف إبراهيم حجاج، سحر الصيدلي، حميدة الطيلوش، د. الحسيني إسماعيل ، محمود صافي ، محمود سلطان، عدنان المنصر، د. صلاح عودة الله ، د. محمد يحيى ، د- جابر قميحة، أبو سمية، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أ.د. مصطفى رجب، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد سعد أبو العزم، رضا الدبّابي، حسن الطرابلسي، ابتسام سعد، يزيد بن الحسين، صلاح المختار، عبد الغني مزوز، د - مضاوي الرشيد، فهمي شراب، د - احمد عبدالحميد غراب، د. الشاهد البوشيخي، محمد الطرابلسي، رافد العزاوي، أحمد الغريب، هناء سلامة، د. مصطفى يوسف اللداوي، سامر أبو رمان ، أحمد بوادي، معتز الجعبري، خالد الجاف ، عواطف منصور، صفاء العراقي، د- هاني ابوالفتوح، جاسم الرصيف، د - غالب الفريجات، د. نهى قاطرجي ، سلام الشماع، طلال قسومي، د. عبد الآله المالكي، الهادي المثلوثي، د. نانسي أبو الفتوح، د.محمد فتحي عبد العال، سفيان عبد الكافي، سامح لطف الله، شيرين حامد فهمي ، علي الكاش، د - أبو يعرب المرزوقي، حاتم الصولي، محمد الياسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود فاروق سيد شعبان، منى محروس، الهيثم زعفان، صفاء العربي، منجي باكير، د- محمد رحال، مصطفي زهران، أنس الشابي، د - محمد بنيعيش، د. محمد مورو ، كريم السليتي، د - المنجي الكعبي، فتحـي قاره بيبـان، صباح الموسوي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، الشهيد سيد قطب، فتحي العابد، فاطمة عبد الرءوف، وائل بنجدو، إسراء أبو رمان، سيدة محمود محمد، فتحي الزغل، رأفت صلاح الدين، د - شاكر الحوكي ، محرر "بوابتي"، كمال حبيب، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- محمود علي عريقات، مراد قميزة، محمود طرشوبي، د. جعفر شيخ إدريس ، سيد السباعي، محمد أحمد عزوز، د - محمد عباس المصرى، فراس جعفر ابورمان، محمد تاج الدين الطيبي، مصطفى منيغ، سوسن مسعود، نادية سعد، يحيي البوليني، د.ليلى بيومي ، محمد شمام ، رافع القارصي، عراق المطيري، رشيد السيد أحمد، كريم فارق، ياسين أحمد، د- هاني السباعي، د. خالد الطراولي ، المولدي الفرجاني، حمدى شفيق ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد العيادي، حسن الحسن، د - صالح المازقي، عزيز العرباوي، أحمد ملحم، د. طارق عبد الحليم، حسن عثمان، إيمى الأشقر، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عبد الله زيدان، فوزي مسعود ، د. محمد عمارة ، فاطمة حافظ ، إيمان القدوسي، رمضان حينوني، العادل السمعلي، د. أحمد محمد سليمان، إياد محمود حسين ، جمال عرفة، علي عبد العال، د - مصطفى فهمي، صالح النعامي ، عبد الرزاق قيراط ، سعود السبعاني، عمر غازي، تونسي،
أحدث الردود
مقال ممتاز فعلا تناول اصل المشكل وطبيعة الصراع في تونس...>>

الدعارة بالمغرب في 2017 تحت حكم من يزعمون انهم اسلاميون

>

كلمة حق .. الدعاره موجوده في كل البلاد والشرفاء موجودين في كل البلاد

وانا احمد الله على نصيبي و زواجي من المغربيه

ا...>>


الخطة تعتبر حجر البناء للبحث أو الرسالة، فلذلك يحب إعطائها حقها، وأن يتم إنصافها من حيث التجهيز والتصميم والإعداد فهي من الأجزاء التي تتعرض لحساسية كب...>>

لم اجد سببا جيدا لاكتبه للاستاذ...>>

لبنان دولة اغلب شعبها غجر وتعيش فيها جالية ارمينية وهي بلد اقتصاده بشكل عام قائم على التسول من دول الخليج وبالنهاية لا يقول كلمة شكرا كما ان قنوات لبن...>>

المغرب كدولة و شعب محترمين و متقدمين و مثقفين و لأنهم أفضل دولة في المغرب العربي ولأنها أقدم دولة هناك نجد الخبثاء يتطاولون عليها المغرب دولة جميلة ب...>>

الفتيات لديهن دبلومات و اجازاة لم تجد عمل ببلدها حتى وإن ةجدت فالراتب قليل وتتعرض دائما للتحرش من رب العمل فماهو ادن الحل في نظرك؟؟...>>

بقدر طول المقالة التي أنفتها من مقدمتها والتي لا رد عليها إلا من بيت في قصيدة شوقي (والحمق داء ما له دواء)، فبقدر طولها تلمس طول الحقد الأعمى وتبعية ا...>>

أهلا أخي فوزي... قد اطلعت اليوم على الوثيقة التي أرسلتها لي عبر رابط الرّدود على المقالات في الموقع. وقد يكون الاجدر بي أن أبدأ كلامي معك باعتذار شديد...>>

الأبلغ في العربية أن نقول عام كذا وليس سنة كذا، إذا أردنا أن نشير لنقطة زمنية، أما السنة فهي نقطة زمنية تحمل إضافة تخص طبيعتها نسبة للخصب والمجاعة وما...>>

جزاكم الله خيرا...>>

فما برشة هارد روك فما إلي ماجد في شيطان و فما إلي يحكي عل حرب الصليبية ويحكي عل الحروب إسمع هادي Zombie Metal Cover By Leo Stine Moracchioli...>>

لكل ضحية متهم ولكل متهم ضحية من هم المتهمون و من هم الضحايا الاموال العربية والغلامان والحسنوات الاوربيين اقدم مهنة . المشروع الاوربيى الصهيوني...>>

دكتور منجي السلام عليكم

مقال ممتاز...>>


أخ فتحي السلام عليكم

لعلك على إطلاع على خبر وجود محاولات تصحيحية داخل حركة النهضة، وإن كانت محاولاتا تصطدم بالماكينة التي يتحكم فيها ال...>>


للاسف المغربيين هم من جلبوا كل هذا لانفسهم اتمنى ازيد اموت ولا ازيد في المغرب للاسف لا اعرف لماذا يمارسون الدعارة...>>

ههههه لا اله الا الله.. لانو في عندكم كم مغربية عاهرة انتا جمعت المغرب كلو... بلدك كن فيها من عاهرة.. فيك تحسبهم؟؟ اكيد لا،،، والله انتو كل همكم المغ...>>

إيران دولة عنصرية. في إيران يشتمون العرب و يقولون : اكلي الجرادة ، اكلي الضب ، بدو حفاة ، عرب بطن و تحت البطن...>>

كلامك عن الشاه إسماعيل الثاني بن طهماسب مأخوذ عن مؤرخي الشيعة والذي أرجحه أنه مكذوب عليه وإنما قتل لتسننه وميله إلى السنة...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة