تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

"الدريوش" والحاضر المتوحش

كاتب المقال مصطفى منيغ - المغرب    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


نَسوا الأصل، فكان جزاؤهم الفصل، ضيَّعوا احترام أنفسهم لأنفسهم إلى أن حصل لذكراهم ما حصل، الحذف فالمسح فالاستئصال ، وتغييب كل ما بهم اتصل ، حتى غدوا أجسادا قائمة تتحرك نادمة ترنوا لعمارات وأراضي عارية وحسابات في المصارف العالمية وأمعاؤهم لا تستطيع امتصاص حتى سوائل البصل ، إذ أعياها ما تسرَّب بينها من عَصير حرام ضيَّقَ شُعيرات مجاديفها (مزاجا) وأحرق تكيُّفها مع المقذوف إليها في رحلة التحلُّل والاندثار ليستوطنها الألم كتوطئة العذاب في الدنيا قبل الآخرة المنتهي في أوحش قبر بتمزيق أدق الأوصال ، وبئس البادئ بالاستحواذ على أرزاق الأبرياء النكساء والتسلط بالجور والاستعلاء العقيم والغرور و له الويل حيث وصل .

مدينة / قرية "الدريوش" أخر معاقل بعض مهربي الأمس الذين باعوا مكاسب أجيال من المناضلين الأحرار أحفاد أنصار الدفاع عن الحق والشرف والعرض وتاريخ الريف المجيد لمن جاء مستغلا وظيفته في مرحلة معينة ليستغل بلا ضمير، ما رآه في جيبيه يستقر، في الجوهر للكل يحتقر، وفي السطح يُكَثِّرُ من تزيين المظاهر، وإذا غضب الشعب (في نظره) فلينفجر، لتُسوَّى عظام نُخَبِه المحاربة الفساد بالمُعبدة وبالعصا ما تبقى من اللحم عالقا بها يطير.

... طبعا ما تخيل أحد أن للتاريخ المحلي كلمته البينة الواضحة الفصيحة في موضوع تشريح الرمانة ومعالجة حباتها بما يستحق الظرف المواتي للمكاشفة عسى يطمئن من لم يشبع بعد، أن الرجوع للأصل من فضائله دفع الفساد لنفس المكان، القادم منه متعطشا للمزيد من الفساد، ليتجمع ومريده هناك ، بعيدا عن هذه المنطقة التي كانت وستصبح طاهرة نقية عاملة بعَرَقِها، مُنَظَّمَة بالقانون ، دون خوف من الخارجين عن طاعة نفس الدولة ، حينما يرددون ذلك داخل السليبة " مليلية " ، يتذوقون بنشوة عُظْمَى ما تنفُثُهُ المطابخ الاسبانية من ألأطعمة المَطْهُوَّة بتوابل المخابرات الايبيرية، في غفلة (ظنوا) عن محبي وطنهم المغرب ، معتقدين أنهم الأذكياء والباقي غباء في غباء .
من هي مدينة الدريوش المغربية أولا ؟.

حطَّها القدر جنوب غرب "الناظور" في ريف شمال المغرب حيث سكن التاريخ المُفتَخَر، كما لهؤلاء العارفين كل بالحفظ والوراثة الطيبة الشريفة له ذَكَر. اعدَّ أصحاب مصلحة الإحصاء الرسمية سكانها فقط بما يزيد قليلا عن العشرة ألاف نسمة سنة 2004، تحتضنها قرى "عين الزهرة" جنوبا و"العروي" شرقا و"ميضار" غربا ما يعني الشجرة وأفنانها المحمَّلة كانت بأجود الثمار، قبل إصابتها بعلة الانكماش والانزواء والإقصاء وأتعس تخطيط يحدد شكلاً من الحصار. لتصارع وحدها بما تبقى فيها من أحرار، عقلاء الوفاء نشطاء في تعريف الانتماء نبغاء في تبسيط غضب أولياء أكرم وأنبل الأسر، عاكسين موقف مَنْ سُمِّيَت المدينة على اسمه " الدريوش" ذاك السيد قومه الذي عاش حيث استقر، بعياله تحت خيمة بعيدة عمن التفوا حوله طوال الرحلة المحفوفة بأعتى مخاطر الخطر، قادها بحدس القائد المسؤول على قوافل تضم العديد من البشر، الفارين من ضيق العيش في بعض الأماكن التي ازدرد اخضرارها الأصفر ، باحثين عن ارض لها شروط البقاء على الحياة اعتمادا على خصوبة تربتها ووفرة مياهها الجارية عبر وديان لا تعرف الجفاف تَقْبَلُ من جاء ناشدا فيها الاصطياف أو دوام الاستقرار ، مٌرَحِّبَة سهولها الفيحاء وهضابها المزينة بنجوم الأرض الغناء وفجواتها المفعمة بالسكينة المجسمة للإحساس بالود والصفاء بالحدث النضر و الفعل السليم المنظر، كما وقع لجذور قبيلتي "لمطالسة" و"العبيدة" و"إبدارسن" ، أما "بني وكيل" الشامية الأصل الزاحفة حينما قررت الفرار، من ويلات حرب شبت بين دولة العباسيين الناشدة الخلافة انطلاقا من العراق ودولة الأمويين صاحبة هذه الميزة في سوريا فقد بلغت نفس الديار ، لتجد الرعاية ولتطمئن لأنجع قرار ، محبذة الإقامة كأول وآخر اختيار،وهكذا نرى أن الدريوش عَلَّمَ المتمدنين "التعايش" و " التمازج" و"الاختلاط " المنتج للإنسان المنتمي لنفس المساحة الجغرافية من قديم الأزمنة ، قبل إصدار من انتسب لعلم الاجتماع نظريات في الموضوع متنكرين للمرجع أو المصدر، فهل فكر المسؤولون ولو مرة منذ استقلال المغرب لحد الساعة في إنشاء خلية للبحث المعمق الأكاديمي المقاصد والأهداف تُعطى لها صفة هيأة مُخَصِّصَة ما يكفى من ميزانية لبلورة قيم وأعراف مجتمعات الدريوش بدءا من مخلفات "ولاد ياشو، وتيسلي، ولعببدة" المحفورة داخل تلك المناطق المُقارنة بكتاب تاريخ ما احتفظ به التاريخ لنفسه بفعل فاعل ، أم الاهتمام في مثل الأمر منكب على " فاس" بالتفصيل الممل أو الاختصار؟؟؟؟ (بقية المقال في العدد القادم بحول الله) .

-----------
مصطفى منيغ
كاتب صحفي ومحلل سياسي مغربي
رئيس تحرير جريدة العدالة الاجتماعية



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

المغرب، التهريب، الإقتصاد المغربي، الوضع الإجتماعي بالمغرب، الفساد بالمغرب،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-01-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أحزاب خلف الباب
  لتطرق الحقيقة ضمير بوتفليقة (4 من 10)
  لتطرق الحقيقة ضمير بوتفليقة (3من10)
  لتطرق الحقيقة ضمير بوتفليقة (2من10)
  الإِخبار شيء والخبر آخر
  أتفاحة بداخلها قرحة ؟؟؟
  لتطرق الحقيقة ضمير بوتفليقة (1من 10)
  تعبير لمرارة سياسة عابر
  السَّلام بالأَهَمِّ مِنَ الفَهْم
  بدعة البردعة
  باللسان أنت إنسان
  مراكش والزحف المتوحش
  للصبر حدود، كما للحياء خدود
  أفي العراق الحق زهق ؟؟؟.
  مدينة "بني ملال" بما لا يخطر على بال
  الصويرة وأَكَلَةُ المَضِيرَة
  "الدريوش" والحاضر المتوحش
  أحزاب عائشة وأخرى طائشة
  اليمن زمن الزمن
  هل القنصلية العامة للمغرب في كندا مُقَصِّرَة، أم يد الدولة لها قصيرة ؟. / الجزء الثاني
  في كندا لمدينة منتريال ثلاثة أعمدة / 3
  صَحْرَاؤُنَا شَقَاؤُهَا مِنَّا
  الصحراء بين الخضراء والحمراء
  غدًا عَدُّا وعَدَدًا
  الجامعة "لجمعة" مجموعة (2 من 2)
  الجامعة "لجمعة"مجموعة (1 من 2)
  الدَّمار من "بشار" تدمَّر (2 من 3)
  الدَّمار من "بشار" تدمَّر (1 من 3)
  المغاربة عارفون لكنهم صابرون نحن ماذا أو ماذا نحن (2 من 10)
  نحن ماذا أو ماذا نحن ؟؟؟ (1 من 10)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صلاح الحريري، د- هاني السباعي، د. مصطفى يوسف اللداوي، رضا الدبّابي، حسن الطرابلسي، عبد الله زيدان، رشيد السيد أحمد، طلال قسومي، علي الكاش، سيد السباعي، إياد محمود حسين ، د - محمد بنيعيش، محمود سلطان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فاطمة حافظ ، خبَّاب بن مروان الحمد، د. طارق عبد الحليم، شيرين حامد فهمي ، محرر "بوابتي"، د.محمد فتحي عبد العال، وائل بنجدو، د. نانسي أبو الفتوح، يحيي البوليني، حسني إبراهيم عبد العظيم، رافد العزاوي، د - المنجي الكعبي، أنس الشابي، أحمد ملحم، سحر الصيدلي، معتز الجعبري، د. عبد الآله المالكي، د. محمد مورو ، محمد شمام ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، إيمان القدوسي، د - شاكر الحوكي ، حسن عثمان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مصطفي زهران، مجدى داود، محمد أحمد عزوز، د. جعفر شيخ إدريس ، صفاء العربي، محمد اسعد بيوض التميمي، علي عبد العال، د - غالب الفريجات، عبد الغني مزوز، صفاء العراقي، رأفت صلاح الدين، محمد العيادي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الناصر الرقيق، خالد الجاف ، د.ليلى بيومي ، د - صالح المازقي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، منى محروس، عصام كرم الطوخى ، ماهر عدنان قنديل، د- هاني ابوالفتوح، نادية سعد، د. الحسيني إسماعيل ، فاطمة عبد الرءوف، مراد قميزة، د. محمد عمارة ، حمدى شفيق ، د. عادل محمد عايش الأسطل، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - محمد بن موسى الشريف ، صباح الموسوي ، محمود طرشوبي، د - محمد عباس المصرى، د - مصطفى فهمي، د. الشاهد البوشيخي، محمد إبراهيم مبروك، ابتسام سعد، كريم فارق، د - أبو يعرب المرزوقي، د- محمد رحال، تونسي، فوزي مسعود ، محمود صافي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ياسين أحمد، فتحي العابد، عبد الله الفقير، د - الضاوي خوالدية، سفيان عبد الكافي، محمود فاروق سيد شعبان، د - مضاوي الرشيد، كمال حبيب، الشهيد سيد قطب، عزيز العرباوي، كريم السليتي، د - محمد سعد أبو العزم، منجي باكير، د- جابر قميحة، حاتم الصولي، سامح لطف الله، صلاح المختار، المولدي الفرجاني، محمد الطرابلسي، سيدة محمود محمد، حسن الحسن، يزيد بن الحسين، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، صالح النعامي ، محمد عمر غرس الله، حميدة الطيلوش، فهمي شراب، الهادي المثلوثي، إسراء أبو رمان، عدنان المنصر، فتحي الزغل، د - احمد عبدالحميد غراب، عمر غازي، مصطفى منيغ، سوسن مسعود، أحمد النعيمي، العادل السمعلي، جمال عرفة، د. أحمد محمد سليمان، أ.د. مصطفى رجب، د. صلاح عودة الله ، سلام الشماع، محمد الياسين، فراس جعفر ابورمان، عبد الرزاق قيراط ، إيمى الأشقر، عواطف منصور، رافع القارصي، د. محمد يحيى ، بسمة منصور، رمضان حينوني، محمد تاج الدين الطيبي، الهيثم زعفان، فتحـي قاره بيبـان، د. نهى قاطرجي ، أبو سمية، عراق المطيري، جاسم الرصيف، أحمد الغريب، أحمد بوادي، د- محمود علي عريقات، أشرف إبراهيم حجاج، د. خالد الطراولي ، سامر أبو رمان ، سعود السبعاني، هناء سلامة، سلوى المغربي، أحمد الحباسي، د. أحمد بشير،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة