تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(333) تعليق على محاضرة عن المساندة الاجتماعية للمعاقين

كاتب المقال د - أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هناك فارق بين الأخصائى الاجتماعى التقليدى والأخصائى الاجتماعى المتطور. الأول ولد ليكون مجرد أخصائى اجتماعى، ويعيش ويموت وهو مجرد أخصائى اجتماعى . أما الثانى فهو الاخصائى الاجتماعى الذى يسعى إلى تطوير نفسه واكتساب المزيد من الدراسة الأكاديمية والعلمية فى ميدان تخصصه. والأخصائيون الاجتماعيون من هذه الفئة نوعان : يسعى الأول إلى الحصول على الماجستير والدكتوراة سعيا وراء تحسين وضعه الاجتماعى، أو الالتحاق بالسلك الأكاديمى. أما الثانى فيسعى إلى إحداث تطوير حقيقى فى المؤسسة الاجتماعية التى يعمل بها، وهذه الفئة نادرة للغاية.
وأتصور أن الأخصائيين الاجتماعيين فى مجال الإعاقة بالذات لا يمكن أن يحققوا نجاحا وتطورا وإضافة ملحوظة فى عملهم إلا إذا اعتبروا عملهم هذا - وفق تعبير عالم الإعاقة اليابانى "كيني جى كونو"- كنوع من التوابل التى تضاف إلى الطعام الشهى فتحوله إلى "سبايسى " أى طعام له مذاق خاص.وربما يعنى بذلك أن من يعمل فى مجال الإعاقة لا بد أن يكون عاشقا لهذا المجال حتى يمكنه أن يضيف إليه، ويعطيه شكلا جديدا.
الباحثة التى أمامنا الآن لم تجلس لمناقشة خطة، وإنما كما أتصور تجلس لعرض خبرتها فى مجال الإعاقة، وقد طلبت منى يوم تحكيم استبانة لها، وشعرت عند مناقشتى لها أنها مشروع باحثة أتوقع أن تصنف ضمن القسم الثانى من الفئة الثانية. ولكن لتسمح لى بتوجيه ثلاثة استفسارات :
من المعروف أن سياسة مؤسسات الإعاقة تعتمد على ما يعرف بالنموذج الطبى،وهو الذى يركز على الحالة الإكلينيكية للمعاق. ويصور الإعاقة على أنها تفاعل بين أوجه العجز والقصور عند الأفراد وبين البيئة. ثم انتقلت اليوم إلى ما يعرف بالنموذج الاجتماعى،الذى صاغه المعاق الأكاديمى "مايك أوليفر" فى عام 1983. يؤصل فيه بصفة خاصة ما يعرف بثقافة التمكين ويقصد به : إكساب ذوي الاحتياجات الخاصة مختلف المعارف والاتجاهات و القيم و المهارات التي تؤهلهم للمشاركة الإيجابية الفعالة في مختلف أنشطة وفعاليات الحياة الإنسانية إلي أقصي حد تؤهله لهم إمكانياتهم وقدراتهم إضافة إلي تغيير ثقافة المجتمع نحو المعاقين و الإعاقة من ثقافة التهميش إلي ثقافة التمكين.
وبين هذين النموذجين هناك ما يعرف بالنموذج الخيري الرعوي، فينظر إلى الشخص المعاق على انه إنسان ضعيف لا يستطيع أن يصرف أموره بمفرده،وانه يستحق الشفقة كثيراً، لذا يجب على أي إنسان ألا يجرح مشاعره بكلمة، مثلاً، وأن تتم رعايته في مؤسسات مغلقة.
استفسارى الأول للباحثة : هل وضعت يدها على هذا التصنيف لمؤسسات الإعاقة، وهل صنفت المؤسسة التى تعمل بها فى ضوء هذه النماذج الثلاث،وحددت النموذج الذى تعمل المؤسسة وفقه. وهل فكرت يوما فى فى تطوير هذا المؤسسة بحيث تمارس دورا فى نقلها إلى النموذج الاجتماعى، على اعتبار أن الهيئات الدولية تتبنى هذا النموذج.
استفسارى الثانى للباحثة : يقاس مدى تطوير مؤسسات الإعاقة بقدرتها على ملاحقة التطورات فى ميدان التدريب بصفة خاصة. هناك مشروع يطبق فى ماليزيا بالتعاون مع اليابان ويسمى بمشروع DET اختصارا لمصطلح Disability Equality Training أى مشروع تدريب مساواة الإعاقة.يقوم على فكرة النموذج الاجتماعى التى أشرت إليها،ويهدف إلى بناء القدرات المتعلقة بخدمات الرعاية الاجتماعية للمعاقين لتعزيز مشاركتهم وإدماجهم فى المجتمع، والعمل على إدخال قضايا الإعاقة إلى قضايا التنمية.هل وعت مؤسسات الإعاقة عندنا هذا النوع الجديد من التدريب؟ وهل يمكن أن تقوم الباحثة بدور فى نقل هذا المشروع إلى مؤسستها التى تعمل بها وغيرها من المؤسسات ؟
استفسارى الثالث والأخبر للباحثة : عندما يلتحق المعاق بالمؤسسة يقوم الآخصائى الاجتماعى بملء نموذج خاص بذلك. تطورت نماذج الالتحاق الآن وظهر نموذج جديد تحت مسمى نموذج DSHS 14-14 وهو معمول به فى الولايات المتحدة، وترجم إلى العربية. هل هناك من جهد بذل للمقارنة بين النموذج المعمول به فى مؤسساتنا،والنموذج الجديد للاستفادة منه وتطويره.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مناقشات جامعية، رسائل جامعية، المساندة الإجتماعية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 27-11-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - محمد عباس المصرى، أحمد النعيمي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أ.د. مصطفى رجب، منجي باكير، د - مصطفى فهمي، د- هاني ابوالفتوح، أحمد بوادي، فوزي مسعود ، محمد تاج الدين الطيبي، د- هاني السباعي، عراق المطيري، مصطفي زهران، حسن الحسن، د. محمد عمارة ، د - الضاوي خوالدية، مراد قميزة، رافد العزاوي، ياسين أحمد، فتحـي قاره بيبـان، د - مضاوي الرشيد، محمود طرشوبي، صباح الموسوي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، صالح النعامي ، أنس الشابي، ابتسام سعد، د - محمد سعد أبو العزم، سلام الشماع، سامح لطف الله، د. الشاهد البوشيخي، معتز الجعبري، كمال حبيب، حميدة الطيلوش، د- جابر قميحة، إيمان القدوسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صلاح الحريري، فهمي شراب، د- محمد رحال، د - محمد بن موسى الشريف ، سفيان عبد الكافي، سيد السباعي، فاطمة حافظ ، حسن عثمان، د.ليلى بيومي ، سوسن مسعود، الهيثم زعفان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سعود السبعاني، د. خالد الطراولي ، كريم السليتي، محمود فاروق سيد شعبان، خالد الجاف ، د - المنجي الكعبي، عزيز العرباوي، رمضان حينوني، فراس جعفر ابورمان، الشهيد سيد قطب، د. طارق عبد الحليم، د. الحسيني إسماعيل ، حمدى شفيق ، مجدى داود، صلاح المختار، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الله الفقير، د- محمود علي عريقات، د. محمد مورو ، د. عادل محمد عايش الأسطل، رشيد السيد أحمد، تونسي، د - محمد بنيعيش، رافع القارصي، محمد شمام ، د - شاكر الحوكي ، د - غالب الفريجات، د. عبد الآله المالكي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، وائل بنجدو، أحمد الغريب، جاسم الرصيف، د. أحمد محمد سليمان، رضا الدبّابي، محمد إبراهيم مبروك، أحمد الحباسي، يزيد بن الحسين، صفاء العربي، الهادي المثلوثي، محرر "بوابتي"، المولدي الفرجاني، إسراء أبو رمان، شيرين حامد فهمي ، سامر أبو رمان ، د. محمد يحيى ، د - صالح المازقي، د. صلاح عودة الله ، بسمة منصور، إيمى الأشقر، محمود صافي ، سيدة محمود محمد، سلوى المغربي، كريم فارق، محمد الطرابلسي، محمد أحمد عزوز، خبَّاب بن مروان الحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، الناصر الرقيق، د. جعفر شيخ إدريس ، علي الكاش، أحمد ملحم، عمر غازي، علي عبد العال، مصطفى منيغ، د. نانسي أبو الفتوح، د. نهى قاطرجي ، رأفت صلاح الدين، صفاء العراقي، أبو سمية، نادية سعد، محمود سلطان، د - أبو يعرب المرزوقي، فتحي الزغل، عواطف منصور، ماهر عدنان قنديل، محمد اسعد بيوض التميمي، عدنان المنصر، حاتم الصولي، العادل السمعلي، عبد الله زيدان، د.محمد فتحي عبد العال، إياد محمود حسين ، د. أحمد بشير، عبد الغني مزوز، طلال قسومي، سحر الصيدلي، حسن الطرابلسي، حسني إبراهيم عبد العظيم، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عبد الرزاق قيراط ، جمال عرفة، محمد الياسين، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عصام كرم الطوخى ، فتحي العابد، محمد العيادي، منى محروس، محمد عمر غرس الله، فاطمة عبد الرءوف، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - احمد عبدالحميد غراب، يحيي البوليني، هناء سلامة،
أحدث الردود
انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة