تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

كرامة الإنسان في الإسلام

كاتب المقال محمد الطرابلسي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لقد كرم الإسلام الإنسان بقطع النظر عن جنسه، و لونه، و دينه، و لغته، و وطنه، و قوميته و مكانته الإجتماعية. يقول الله تعالى في سورة الإسراء بالآية 70:« و لقد كرمنا بني ادم و حملناهم في البر و البحر و رزقناهم من الطيبات و فضلناهم على كثير مما خلقنا تفضيلا ». ( صدق الله العظيم ).

إن الله سبحانه و تعالى خلق الإنسان و نفخ فيه من روحه و أسجد له الملائكة وسخر له ما في السماوات و الأرض جميعا ، و جعله سيد الطبيعة و استخلفه في الأرض ليقوم بعملية الإصلاح و الإعمار . و كان و لا يزال و إلى الأبد الإسلام يراعي حقوق الإنسان و يحافظ عليها إذ أوجب حماية هذه الحقوق و صيانتها سواءا كانت حقوق دينية أو مدنية أو سياسية. هذه الحقوق تمثل صمام أمان لكرامة الإنسان يضمنها القران الكريم و تؤكد عليها سنة النبي المصطفى محمد عليه الصلاة و السلام.

و يأتي هذا المقال كتوضيح لعديد الأطراف التي أبدت تخوفها من حكم الإسلاميين و اتهمتهم بالرجعيين و المتخلفين و التكفيرين و وصل بهم الحد إلى نعتهم بالإرهابيين...فالإسلام دين سلام يحفظ كرامة الإنسان و حقوقه المدنية و الدينية و السياسية . و سنأتي في هذا المقال على بعض الحقوق التي يضمنها الإسلام و هي عبارة عن اعتراف بحق الفرد و كرامته:

الحرية في الإسلام ضمان لكرامة الإنسان:


لقد أكد الإسلام على حرية العبادة و حرية الفكر و حرية اختيار الحاكم و حرية الاستفادة من جميع مؤسسات الدولة و حرية التعبير... و أوجب الإسلام على الدولة و الحكومة المحافظة على هذه الحريات و صيانتها و دعمها.

صيانة المال و تجريم أكل المال بالباطل:


لقد حرم الإسلام إقتناء و أخذ الأموال بطرق غير مشروعة و هذا الأمر كان يحدث في مجتمعنا أيام حكم بن علي ، فقد كانت عصابة الحكومة السابقة تأكل أموال الشعب بالباطل و تنهب ثرواته ، و ملفات الفساد المعروضة على القضاء التونسي خير دليل على ذلك . يقول الله تعالى في سورة النساء في الآية 29 : « يا أيها الذين امنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم » ( صدق الله العظيم) ، و قال سيد المرسلين عليه الصلاة و السلام :« من اخذ مال أخيه بيمينه ، اوجب الله له النار ، و حرم عليه الجنة. فقال رجل ; و إن كان شيئا يسيرا يا رسول الله ؟ فقال ; و إن كان عود من آراك... » . فالإسلام يحفظ أموال الشعب و يحميها من السرقة. فهل يستحق منكم الدين الإسلامي كل هذا التخوف و الهجوم ؟ فالإسلام يجرم السرقة و يحفظ أموالكم و كرامتكم.

الحق في التعليم و في إبداء الرأي :


كما يضمن الإسلام كرامة الإنسان بإعطائه الحق في التعليم و طلب العلم، فمن حق كل إنسان أن يأخذ من التعليم نصيبه الذي ينير بصيرته و يرقى بوجوده و يرفع مستواه الثقافي. و الحق في التعليم ضمانة للحق في إبداء الرأي و في الاختلاف ، فالإسلام يمنع مصادرة الرأي و محاربة الفكر الحر إلا إذا كان ذلك ضارا بالمجتمع و للتأكيد على ذلك يقول الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم :« الساكت على الحق شيطان اخرس » و يقول الله جل جلاله في سورة البقرة في الآية 159 و 160 :« إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات و الهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولائك يلعنهم الله و يلعنهم اللاعنون ، إلا الذين تابوا و أصلحوا و بينوا فأولئك أتوب عليهم و أنا التواب الرحيم» ( صدق الله العظيم) .

الحق في اللجوء و في التنقل :


أعطى الإسلام حق اللجوء للإنسان إلى أي مكان، و أن يسكن في أي مكان يختاره، و أن يتنقل في الأرض دون حواجز أو عقبات تقف أمامه. و لا يجوز في الإسلام نفي أي شخص أو سجنه إلا في حالة ما إذا اعتدى على حق غيره و رأى القانون أن يعاقبه بالطرد أو بالسجن. و يكون ذلك في حالة الاعتداء على الغير و إرهابهم و الإخلال بالأمن العام. و يقول الله تعالى في سورة المائدة في الآية 33 و الآية 34 :« إنما جزاء الذين يحاربون الله و رسوله و يسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم و أرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا و لهم في الآخرة عذاب عظيم، إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم فأعلموا أن الله غفور رحيم » ( صدق الله العظيم).

و أخيرا، يقرر الإسلام أن من حق الجائع أن يأكل و من حق العاري أن يلبس و من حق المريض أن يداوي ومن حق العاطل عن العمل أن يشتغل و من حق الخائف الأمن و السلام و ذلك دون تمييز على أساس اللون و الدين و الجنس و السياسة. هذه هي تعاليم ديننا في التأكيد على حقوق الإنسان التي تحفظ كرامته و تضمن له السعادة في الدنيا و الآخرة. كما يؤكد الإسلام على أن أي إعتداء على هذه الحقوق يعتبر جريمة من الجرائم. فلا خوف اليوم من وصول الإسلاميين للسلطة لأن حقوق الناس تضمنها شريعة الرحمان دون تمييز على أساس الدين أو اللون أو الجنس...

كما يسود اليوم تخوف شديد من السلفيين فأنا من جهتي أقول أن هذا التخوف لا مبرر له و فزاعة الإرهاب المستعملة ضد السلفيين لا مبرر لها لأن هؤلاء لهم ايدولوجيا خاصة بهم من حقهم الدفاع عنها و التمسك بها، و إقصاء هؤلاء من الحياة السياسية خطأ فادح فالسلفيين براء من كل التهم التي ألصقت بهم و خاصة تهمة الإرهاب و التشدد فالنبي صلى الله عليه و سلم ينهى عن الظلم و الغدر و الخيانة التي يستعملها الإرهابيون و حرم قتل النساء و الأطفال و الشيوخ في ساحات القتال و حرم الفساد لقوله تعالى « و لا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها و ادعوه خوفا و طمعا إن رحمة الله قريب من المحسنين...». فالسلفيون لا علاقة لهم بمن يتعمد قتل الأبرياء بإسم الدين و يلبس الأحزمة الناسفة، فهم أشخاص أرادوا خدمة الدين و الدعوة إلى الله بالحكمة و الموعضة الحسنة. كما يعتبر السلفيون في تونس أن عمليات التخريب و الإفساد التي يقوم بها البعض تقود هؤلاء إلى الخسران في الدنيا و الآخرة عملا بقول الرسول صلى الله عليه و سلم : « يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام يقول من خير قول البرية، يمرقون من الإسلام، كما يمرق السهم من الرمية، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم فأينما لقيتموهم فاقتلوهم...». فنحن اليوم نحتاج إلى هؤلاء الذين تنعتونهم بالسلفيين للدعوة إلى الله و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر حتى يعود البعض إلى رشده و لكن دون إستخدام للعنف وبمراعاة حرية الفرد و كرامته...
فأتقوا الله خير لكم...


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تكريم الإنسان، الإنسان في القرآن، الإنسان في الإسلام، الكرامة، حرية الإنسان، الحريات، الحرية في الإسلام،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 27-01-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  إشكاليات التنمية في البلدان العربية بعد الثورات
  الخطر القادم من السبسي ...
  من هو محمد صلى الله عليه و سلم
  رسالة مفتوحة إلى السيد وزير التعليم العالي
  أحداث بئر بن عياد 14 و 15 مارس 2012
  الأطراف الفاعلة و ديناميكية المجال الفلاحي في «جهة صفاقس»
  الإشكاليات الجديدة في الجغرافيا السياسية بعد الثورات العربية (ملخص)
  المحافظة على التراث المائي في البلاد التونسية
  بئر بن عياد...المنطقة المنسية...
  كرامة الإنسان في الإسلام
  من يوميات الثورة التونسية
  التعليم العالي في تونس و تحديات المستقبل

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عصام كرم الطوخى ، صفاء العراقي، سحر الصيدلي، فاطمة عبد الرءوف، وائل بنجدو، حسن الطرابلسي، د. محمد عمارة ، محمد شمام ، محمد عمر غرس الله، سيدة محمود محمد، د. جعفر شيخ إدريس ، محمد إبراهيم مبروك، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الغني مزوز، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - الضاوي خوالدية، تونسي، د. خالد الطراولي ، د - محمد بنيعيش، سوسن مسعود، صباح الموسوي ، سعود السبعاني، محمد اسعد بيوض التميمي، رضا الدبّابي، نادية سعد، أنس الشابي، منى محروس، د.ليلى بيومي ، د. محمد يحيى ، الهادي المثلوثي، أ.د. مصطفى رجب، خبَّاب بن مروان الحمد، عمر غازي، رشيد السيد أحمد، المولدي الفرجاني، كمال حبيب، ياسين أحمد، سلوى المغربي، مصطفى منيغ، حسن عثمان، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد الغريب، محمد الطرابلسي، أحمد ملحم، د- هاني السباعي، هناء سلامة، محمود فاروق سيد شعبان، علي الكاش، خالد الجاف ، مصطفي زهران، د - مضاوي الرشيد، صفاء العربي، محمد تاج الدين الطيبي، د. الشاهد البوشيخي، سامح لطف الله، رافع القارصي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أشرف إبراهيم حجاج، فتحـي قاره بيبـان، محمد أحمد عزوز، شيرين حامد فهمي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، حاتم الصولي، د. طارق عبد الحليم، أحمد بوادي، د - مصطفى فهمي، بسمة منصور، صلاح الحريري، سلام الشماع، محمد الياسين، علي عبد العال، فاطمة حافظ ، جاسم الرصيف، فتحي الزغل، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عراق المطيري، عبد الله الفقير، د. نهى قاطرجي ، فوزي مسعود ، سامر أبو رمان ، محمود طرشوبي، الناصر الرقيق، إيمان القدوسي، الهيثم زعفان، محمود سلطان، معتز الجعبري، يحيي البوليني، منجي باكير، فراس جعفر ابورمان، رأفت صلاح الدين، كريم السليتي، طلال قسومي، د - محمد سعد أبو العزم، سفيان عبد الكافي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عدنان المنصر، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - محمد عباس المصرى، د- محمود علي عريقات، فتحي العابد، د. الحسيني إسماعيل ، جمال عرفة، يزيد بن الحسين، إسراء أبو رمان، ابتسام سعد، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د- جابر قميحة، محمد العيادي، عبد الله زيدان، د. صلاح عودة الله ، صالح النعامي ، مراد قميزة، محرر "بوابتي"، أحمد النعيمي، د- محمد رحال، رمضان حينوني، د. أحمد بشير، كريم فارق، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - شاكر الحوكي ، د. عبد الآله المالكي، مجدى داود، حمدى شفيق ، د - أبو يعرب المرزوقي، صلاح المختار، فهمي شراب، د - غالب الفريجات، ماهر عدنان قنديل، محمود صافي ، د.محمد فتحي عبد العال، عواطف منصور، الشهيد سيد قطب، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - احمد عبدالحميد غراب، د. محمد مورو ، رافد العزاوي، عزيز العرباوي، إيمى الأشقر، أبو سمية، د. نانسي أبو الفتوح، د- هاني ابوالفتوح، عبد الرزاق قيراط ، د - المنجي الكعبي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، أحمد الحباسي، سيد السباعي، د. أحمد محمد سليمان، إياد محمود حسين ، حسن الحسن، د - صالح المازقي، العادل السمعلي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حميدة الطيلوش،
أحدث الردود
مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

أعيش في مصر جاءت احدي الفتيات المغربيات للعمل في نفس الفندق الذي اعمل به وبدأت باكثير من الاهتمام والإغراء والحركات التي تقوم بها كل امرأه من هذه النو...>>

Assalamo alaykom
Yes, you can buy it at the Shamoun bookshop in Tunis or any other; 4 ex: Maktabat al-kitab in the main street of capital....>>


Assalamo alaykom. I World like to Buy this new tafseer. Is it acai available in in the market? Irgendwie how i can get it? Thanks. Salam...>>

المغاربة المصدومين المغربيات تمارس الدعارة في مصر و لبنان و الخليج باكلمه و تونس و تركيا و البرازيل و اندونيسيا و بانكوك و بلجيكا و هولندا ...>>

- لا تجوز المقارنة علميًا بين ذكر وأنثى مختلفين في درجة القرابة.
- لا تجوز المقارنة بين ذكر وأنثى: أحدهما يستقبل الحياة والآخر يستدبرها.
...>>


الى هشام المغربى اللى بيقول مصر ام الدعارة ؟ انا بعد ما روحت عندكم المغرب ثلاث مرات لو مصر ام الدعارة اذا انتم ابوها و اخوها و خالتها و اختها و عمتها ...>>

الأخ أحمد أشكرك وأثمّن مساندتك...>>

الاخ فوزى ...ربما نختلف بالطول و العرض و نقف على طرفى نقيض و لكل واحد منا اسبابه و مسبباته ..لكن و كما سجلنا موقفنا فى حينه و كتبنا مقالا فى الغرض ند...>>

أريد ان أحصل على دروس في ميدان رعاية الطفل وتربيته وطرق استقبال الاولياء فلي الروضة من قبل المربية...>>

لو استبدلت قطر بالإمارات لكان مقالك له معنى لان كل التونسيين بل والعالم العربي كله يعرف مايفعله عيال زايد باليمن وليبيا وتونس بل وحتى مصر ولبنان والسع...>>

أريد مساعدتكم لي بتقديم بعض المراجع بخصوص موضوع بحثي وشكرا...>>

فكرة المقال ممتازة خاصة حينما يرجع اندحار التيارات الاسلامية ومناصريها وجراة اعدائهم عليهم بالحصار وغيره في تركيا وقطر وحماس، حينما يرجع ذلك لتنامي فك...>>

الموضوع كله تصورات خاطئة وأحكام مسبقة لا تستند إلى علم حقيقي أو فكر ينطلق من تجربة عميقة ودراسة موضوعية ، فصاحب المنشور كذلك الإنسان الغربي الذي يريد ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة