البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

في نقد الاسلام و المسلمين - 4

كاتب المقال محمود فاروق سيد شعبان - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5073 policy122@yahoo.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تبقي المشكلة الكبري في الاسلام و من يتبعه في تغلب الرأي علي الحكم.
اذ يأبي عناد من اعند في الاعتراف بالحق فيستغل اي علم او ذكاء ليفسر النص بطريقة معيبة محتكرا هذا التفسير محتقرا لما عاداه.
فينقلب الصواب خطئا و ينقلب الخطأ صوابا.
و سأعطي هنا مثالين و ان زادوا لثلاثة فلا بأس.
الاول حديث الرسول "تقتلك الفئة الظالمة"و هذا الحديث قاله للصحابي الجليل عبد الله بن مسعود و الذي حارب في صف علي ضد معاوية.
و يقتل بن مسعود ليخيم ظلام كئيب علي جيش معاوية فالنص واضح لا لبس فيه.
لكن كيف و داهية العرب عمرو بن العاص لا يمكنه قبول هزيمة... او لنقل كان حسن النية انذاك و هو يقول :
و هل نحن من اتينا به؟
انما قتله من أتوا به.
هذه واحدة.

الثانية ما رواه البخاري من حديث بن عمر (لا تمنعوا اماء الله مساجد الله ) وقد جلس بن عمر يحدث يوما بهذا الحديث فقال :قال رسول الله ص :ايذنوا للنساء بالليل الي المساجد ) وكان لابن عمر ولدا يسمي واقد قد جلس فيمن جلس يستمع الي الحديث فأعترض علي ابيه قائلا :اذن يتخذنه دغلا اي شجرا ملتفا يكمن فيه اهل الفساد.
فضرب ابن عمر في صدر ابنه و قال :اقول قال رسول الله و تقول لا.

و الثالث قول الرسول لجماعة المسلمين الذاهبة لغزو بني قريظة لاتصلوا العصر الا في بني قريظة.
و الاختلاف بين من قال بروح النص اي الاسراع و الذي قال بحكم النص اي تأخير الصلاة حتي يدخلون بني قريظة.
ثلاث قصص تعلمت منها ان النص يتم التعامل معه باكثر من طريقة.
اما التطبيق المطبق و المطابق لها و هذا حسن مادمنا فهمنا لماذا و كيف يمكن التطبيق.
يأمرنا الله بالصلاة و يبين لنا الرسول كيف.. اذن هل من مشكلة؟
لا اعتقد.
و الثاني نص واضح لا يساير الهوي فيتم تأويل معناه و يسهل التأثير علي الناس مادمنا تحدثنا بلغة الهوي.
و الثالث الاعتراض علي كل نص و الشعور بانك من الممكن تكملة الحكم باجراء احترازي... عفوا لاستعمال مصطلحا قانونيا و لكنه معناه لمن لا يعرف هو مصاحبة العقوبة بفعل او افعال اخري لتحقيق الهدف المنشود من العقوبة مثل المراقبة لفترة تعقب فقترة الحبس او السجن.

وكأن النص (هنا اتحدث بلهجة القانوني)قد عجز عن تحقيق ما يريد فأكملناه بالمراقبة)
وهنا و ان كان ذلك لمصلحة المجتمع فان الكثير مثلا يتعاملون بهذه الطريقة... و علي فكرة... اجد معهم الكثير من الحق... لكن بشرط المصلحة العامة و الا تحول النص من سيد ونحن له اتباع الي تابع لما نحكم به.
ولذلك يقول معظم الفقهاء بمعرفة اسباب نزول الحكم التشريعي او ما يسمي قانونا بالمذكرة التفسيرية للقانون

و اذا نظرنا لاكثر من تقيدوا بالنص مثل الامام احمد بن حنبل و الفقة الظاخري و الامام ان حزم سنجدهم يرفضون اعمال العقل مع وضوح النص و لكن اذا احتمل النص تأويلا فلابد لديهم من الاعمال.اي انهم يرفضون تماما تغييب العقل كما يفعل من يفعل ذلك الان.

و ربما رأي البعض في ذلك تشددا و لكنني اري ان ذلك المبدأ هو دستور كل الفقهاء و انما اختلفوا فقط في ترتيبهم للمصادر المستقي منها الاحكام بعد القرأن و السنة.
و اذا حدث خلاف بعد القرأن و السنة فكل رأي صحيح.
هل وجدتم يسرا بعد ذلك؟
حقا ان اختلاف امتي رحمة.

لكن للاسف عجز التلاميذ عن معرفة حكمة معلمهم فتنازعوا فيما بينهم حتي كادوا يفشلون و تذهب ريحهم.
ان لم يكن قد ذهبوا وراء هذه الريح.

نأتي هنا للواقع الذي يحمل كل شخص فيه حقيقة مطلقة لا يمكن قبول غيرها مهما فعلنا.اما ان تكن معنا معتنق لرأينا او تكون عدونا.
و نستمر في الخلاف دون ادني محاولة لمعرفة ما هي مقومات اعتناق هذا الراي.
وكأن مقولة الامام ابو حنيفة عن ذلك قد صارت نسيا منسيا.
تحدثنا عن النقاب و كيف تم تعميم حكم شرعي خاص بزوجات النبي و المفترض بنا ان نعمم الاحكام الصادرة للنبي ليطبقها كل الرجال... من اباحة الزواج و عدم التطليق و غيرها كثير.

مع صمت مطبق اذا تعلق الموضوع بالمساس بالقادة السياسيين.اياك ان تعارض حاكما قويا حتي لا يفتك بك...دعه يزداد غيا و ظلماو انسي كل الاحكام التي قام عليها الاسلام من وجوب الامر بالمعروف.
لا تتذكر غير اطيعوا اولوا الامر حتي و ان خرجوا عن الدين.
و لا حول ولا قوة الا بالله.
يبحث الناس عن طعام و يسود العيم عقولهم من قلة مواردهم و متطلبات الحياة و تجد الواحد منهم يخرج بزيه الفاخر يتحدث عن عمل المرأة و التي ان وجدت تأمينا لحياتها فلم ستعمل؟
السؤال الان اذا كان سيدنا عمر قد قال بعدم تطبيق نص حد السرقة لانعدام توافر شروطه.فهو لم يأت لقطع يد و انما جاء لمصلحة الناس.
فهل يتوخي احدا –اي احد- مصلحة الناس الان؟
لا اظن.
اذ ان تعاملهم مع اهل السياسة قد لفسد كلاهما الاخر.
افسد الدين السياسة و افسدت السياسة الدين.
تحدث عن الزواج و كيف ييسر الاسلام تكاليفه في زمن صار الزواج حلما بعيد المنال.
لنتحدث عن مهر المثل و المهر المؤخر و المقدم و غيره.و كيف يجب علي الزوج ان يأخذ زوجته بشنطة هدومها.بالاضافة لما سيدفعه من مهر و شبكة و هدايا.و هذه هي السنة.
و يأتي السياسيون ليقولوا ان الحل لدينا وهذه هي المشاريع التي ستحقق سهولة الزواج.
من سنصدق بعدها؟
و لكن... دعنا نؤجل هذا الكلام عن الدين و السياسة الي الجزء الخامس ان شاء الله.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

نقد الإسلام، نقد التدين، تدين الإنحطاط، عصور الإنحطاط، مظاهر التدين، التدين الزائف،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-05-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رضا الدبّابي، سامر أبو رمان ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - المنجي الكعبي، فتحـي قاره بيبـان، حسني إبراهيم عبد العظيم، حسن عثمان، سليمان أحمد أبو ستة، صفاء العربي، عمر غازي، كريم فارق، عبد الرزاق قيراط ، مصطفى منيغ، فهمي شراب، رافد العزاوي، أنس الشابي، علي عبد العال، د - محمد بنيعيش، عبد الغني مزوز، د. خالد الطراولي ، حميدة الطيلوش، المولدي الفرجاني، د- محمد رحال، إيمى الأشقر، سامح لطف الله، رحاب اسعد بيوض التميمي، مراد قميزة، محمد الطرابلسي، حسن الطرابلسي، مصطفي زهران، سيد السباعي، الهيثم زعفان، أبو سمية، تونسي، د. عبد الآله المالكي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. طارق عبد الحليم، سلوى المغربي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. أحمد بشير، فوزي مسعود ، العادل السمعلي، صفاء العراقي، أحمد النعيمي، محمد الياسين، فتحي العابد، سعود السبعاني، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد ملحم، منجي باكير، د - محمد بن موسى الشريف ، عزيز العرباوي، محمود طرشوبي، كريم السليتي، رشيد السيد أحمد، د. أحمد محمد سليمان، طلال قسومي، د- جابر قميحة، أحمد بوادي، عبد الله الفقير، أحمد الحباسي، محمد العيادي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، وائل بنجدو، أ.د. مصطفى رجب، د - عادل رضا، يحيي البوليني، صلاح الحريري، عبد الله زيدان، جاسم الرصيف، د- محمود علي عريقات، الهادي المثلوثي، رافع القارصي، محمد شمام ، ضحى عبد الرحمن، صباح الموسوي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د.محمد فتحي عبد العال، خالد الجاف ، سفيان عبد الكافي، نادية سعد، صلاح المختار، ماهر عدنان قنديل، رمضان حينوني، حاتم الصولي، عواطف منصور، إسراء أبو رمان، محرر "بوابتي"، د- هاني ابوالفتوح، محمد عمر غرس الله، د. صلاح عودة الله ، صالح النعامي ، د - الضاوي خوالدية، ياسين أحمد، علي الكاش، محمد أحمد عزوز، إياد محمود حسين ، د - مصطفى فهمي، مجدى داود، فتحي الزغل، محمود فاروق سيد شعبان، د - صالح المازقي، عمار غيلوفي، عراق المطيري، يزيد بن الحسين، أشرف إبراهيم حجاج، د - شاكر الحوكي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، سلام الشماع، الناصر الرقيق، محمود سلطان، محمد يحي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة