تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

في نقد الاسلام و المسلمين - 2

كاتب المقال محمود فاروق سيد شعبان - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
policy122@yahoo.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


هل حقا يريدونها اسلامية ؟
سؤال ينبت في ذهني و تكبر اجابته المنطقية بناءا علي معطيات الوضع الحالي.
و سأعطي بعض الامثلة :
عندما حاولت الوصول لاي مقالات عن موضوع النقاب وجدت ثلاث اتجاهات...الاول يهاجم من يجعلون النقاب من اركان الاسلام تأثم تاركته و يأثم من يشجعها علي تركه و تكفر وزارة الاوقاف ضمنيا بكتابها الصادر تحت عنوان النقاب عادة و ليست عبادة.و هذا الصوت اظنه الاعلي و الازعج صوا.ازعج لان مبرراته داما تريد السيطرة و الهيمنة علي المجتمع من نقطة ضعفهم... الدين.غلف ما تريد بأي حديث ولو لم يكن موجودا اخترعه.تصل لما تريد.

الاتجاه الثاني هو المعارض لما سبق.. محاولة نبذ جعل النقاب سبب دخول المسلمة الجنة او النار و لا يهم بجانبه ايمانها ولا عملها الصالح... بمعني اخر هلي النقاب مفتاح دخول الجنة ؟ام انه دخيل استعماري – للاسف من دولة عربية مسلمة تأبي وان تكون قيادتها للمنطقة العربية قيادة فرض عاداتها الاجتماعية تحت دعوي و ستار الدين.

الاتجاه الاخير لم يذكر اي شئ عن النقاب الذي نعرفه و نهتم به...انما النقاب الذي يكشف الستر عنه و هذه العبارة تكرر ذكرها قبل اكثر من اختراع علمي.
و كأن الاختراعات العلمية صارت حكرا علي الغرب الكافر الملحد السافر.
وكأن الغرب هو الدنيا و نحن لنا الاخرة... فلم لا نعيش امواتا.
في الجزء الاول تحدثت عن شكل الاسلام امام غير المسلم و كيف يخشي المسلم مجرد التفكير في اي موضوع... كأن الاسلام يريد متبعين ممحيين الهوية و العقل.
يريد اغبياء عديمي العقل... يريد قطيع اغنام.مع الاعتذار للاغنام.

الموضوع الثاني هل المسيحي كافر ؟
اذا اردت ان تستميل شخصا لدينك... هل تقول له ان دينك يحتقره و يسبه و يشتمه؟
كيف و الاية الكريمة قول ادع الي سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة ؟
كيف و القرأن يقول "وقولوا قولا سديدا... قولوا قولا لينا لعله يتذكر او يخشي...قولوا للناس لينا...قولوا للناس حسنا.
كيف ساعرف دينك و انت تهينينني ؟
الرد جاهز.... لان القران يقول :

1-(لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (المائدة:17)
2-(لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرائيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ) (المائدة:72)
3- (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (المائدة:73)
4-(وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) (التوبة:30)
فهم كفاراً لانهم لم يدخلوا في الإسلام، ولتنقصهم من الله تعالى ولأنبيائه وغير ذلك كثير.
وهم مشركون: لعبادتهم المسيح مع الله وهم مطبقين على القول بألوهية المسيح عليه السلام، ونزوله ليُصلَب تكفيراً لخطيئة آدم عليه السلام! فالعقيدة التي يعتنقها جميع النصارى -على اختلاف مذاهبهم- هي عقيدة أن الإله واحد في أقانيم ثلاثة: الأب، والابن، والروح القدس؛
وتري من اتاه الله علما يفسر الايات و يقول لقد كفر الذين قالوا أن اللـه ثالث ثلاثة ( المائدة 73 ) نعم كفروا لكن علينا النظر فى الآيات الأخرى لان القران يفسر بعضه بعضا، فإذا فعلنا نجد أن القران أطلق على اليهود، والنصارى أهل الكتاب وان ما بين أيديهم هو كتاب موحى به.
والدليل الأهم أن القران حرم زواج المؤمنين بالمشركين، والكفار - فلو كان المسيحيين من المشركين لحرم الزواج منهم - فى الوقت الذى احل فيه الزواج من أهل الكتاب فقد قال فى سوره المائدة أيضا والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم اذ أتيتموهن أجورهن ( المائدة 5 ) أجورهن = مهورهن.و بالتالي فإن الآيتين المثيرتين للشبهات فلكى ننفى الكفر عن المسيحيين يكفى ان القران كما سبق - سمح بالزواج بالمسيحيات ومن ثم فالمسيحيون ليسوا بكفار. وحتى يمنع التناقض لابد ان يكون المعنى ليس هو المعنى العقيدى اى عدم الإيمان باللـه واليوم الآخر، وانما هو المعنى اللغوى حيث معنى كفر هو ستر وغطى.اذن فالمسيحي ليس كافر باللـه هو يؤمن باللـه واليوم الاخر والفضائل وله معتقداته الخاصه إلا أنهم ليسوا بمسلمين والمسلمون ايضا ولا يؤمنون بما جاء في الانجيل فهم ليسوا بمسيحيين وهذا امر طبيعى وهذا يعنى ان هناك ارضيه مشتركه بين هؤلاء والئك ويعنى ايضا ان المسيحيون اخر بالنسبه للمسلمين وان المسلمون اخر بالنسبه للمسيحيين فلما التنابذ والتنافر و العداء.ويقول نبى الإسلام من اذى ذميا فهو خصمي الى يوم الدين والذمي هو اليهودي والمسيحى.

نعم المسيحيون هم من الكفار، و لكنهم يمتازون عن غيرهم من الكفار بكونهم من أهل الكتاب، و أهل الكتاب على رأي الكثيرين من الفقهاء المراجع طاهرون.و لن يمكن تحقيق اي مواطنة او معايشة بين اثنين يتناحران و يرمي بعضهم بعضا بكل نقيصة و رذيلة لذلك يجب ان يدعوا كل طرف الى الخير والحب والتسامح والسلام بدلا من هذه المشاحنات (ما تحته خط منقول بتصرف ). و الا فليأذن كل طرف منهم بقتل او تهديد به من الاخر فكل منهم قد افتي بان الاخر في النار و كم من ناقصي العقيدة الذين يريدون جنات سبع بشق تمرة و لن تكون جريمة القتل المباركة تلك اغلي من مجرد شق تمرة.
بل الافضل ان يهتم كل طرف بنفسه اولا عسي ان يحقق لنفسه الخير اولا.
{كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }المدثر38{وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ }الجاثية22{وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ }الشورى30{الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }غافر17{وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ }يونس99{أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً }الفرقان43{أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنتَ تُنقِذُ مَن فِي النَّارِ }الزمر19{أَفَأَنتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَن كَانَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ }الزخرف40{اقْرَأْ كَتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً }الإسراء14{لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ }الغاشية2

فليكفر او ليؤمن كل دين بكل الاديان ولكن لا يوجد ما يمنع من تعايش هذا الدين مع غيره كما يليق بعقيدة قوية لا تخشي اي شئ.
اما عن العلمانية فحدث و لا حرج.

من اختلاف في تفسير معناها الي اختلاف في تأويل مضمونها و لا تجد الصواب الا بصعوبة.الاجمل ان اعرض كل الاراء هنا... و سأبدأ.
ما هي العلمانية؟
هي بأختصار شديد جدا قول النبي عليه الصلاة و السلام انتم اعلم بأمور دنياكم.
بمعني ان الدين يحكم في اشياء و يعلمنا في الوقت نفسه ان نستعمل عقلنا.
و هذه هي تهمة العلماني الاولي. انه يستعمل عقله حتي مع وجود نص.
لا اله الا الله
و هل نص الاسلم علي غير هذا؟
هل ما فعله الرسول من فعل او اقرار لاستعمال العقل شيئا غير هذا؟
هل كان ابو بكر و عمر رافضين لهذا الامر؟
لو كان الامركما يقولون فلن يكون هناك استحسان لسعد بن معاذ الذي جاهر الرسول باستعماله عقله ان لم يجد الحكم في كتاب الله و رسوله.
و ما كان ابو بكر يقاتل ناس قالوا لا اله الا الله لمنعهم الزكاة.و لا كان سيجمع القرأن لانه لا يوجد في القرأن و السنة غير "انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون."
و ما كان عمر سيعطل ايه الرجم او لا يطبقها لانعدام شروطها و هو الاصح قولا.
ماهي تهمة العلماني الثانية؟فصل الدين عن الدولة؟
وهل نص الاسلام علي شكل معين للدولة؟

لقد رأينا في الاسلام كل اشكال الدول الوراثية و الشورية و الدكتاتورية و البوليسية و كلها علي عكس المتوقع و الحمد لله حققت في وقتها ما اضاف للاسلام منذ سيدنا ابو بكر وحتي انتهاء الخلافة الاسلامية سنة 1924 علي يد مصطفي كمال اتاتورك.
لقد كان للاسلام في اغلب هذه الاوقات امبراطورية قوية لا يستهان بها.
ولكن اين المشكلة؟

المشكلة اننا لا نحب اختصار الوقت و ننظر في تاريخ و فلسفة و علوم الاسلام عما نريد و لكن نبحث اولا في علوم الغرب التي اخذها منا و طورها طبقا لمجتمعاته و عقيدته لنأخذها منه نحن وقد مسخت و صارت غير مناسبة لنا –ونحن من اوجدناها – و لكنها عقدة الخواجة المزمنة.
العلمانية في اوروبا فصل الدين المتمثل في الكنيسة عن الدنيا المتمثلة في الملوك والاباطرة.
و هل الاسلام مثل المسيحية يجعل الدين في يد رجالا معدودين رافعين عن باقي الناس اي تكليف؟
كلا.
كل مسلم رجل دين...وحبذا لو كان عالما به.
الا لو كان ؤلاء المتأسلمون الراغبين في كسب السلطة و لو خسروا دينهم يريدون تنصيب انفسهم كهنة لا يصح الكلام في الدين غير من افواههم.
لا اجتهاد مع ما يقولون فالحق الذي يملكونه لا يأتيه باطل.
و كل تفسيراتهم جامعة مانعة حتي و ان ثبت عكسها مثل من قال بكروية الارض فاعلنوا فسقه لعدم وجود ذلك في الكتاب المقدس.
و المرأة ملعونة و لا دور لها غير اغواء الرجل و افساده و ابعاده عن النعيم و نشر الجهل و الخطيئة.
وهل المرأة التي صححت لعمر اقل علما؟
اه لو كانت موجودة الان... لكان اقيم عليها الحد و السبت و كل ايام الاسبوع ايضا.
فالمرأة في الاسلام...هي اساس الحضارة الاسلامية.
و لكن سنكمل ذلك في الجزء الثالث ان شاء الله.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

نقد الإسلام، نقد التدين، تدين الإنحطاط، عصور الإنحطاط، مظاهر التدين، التدين الزائف،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-05-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد أحمد عزوز، د.ليلى بيومي ، د. الحسيني إسماعيل ، أحمد الغريب، د.محمد فتحي عبد العال، إياد محمود حسين ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، منى محروس، رافد العزاوي، عراق المطيري، أ.د. مصطفى رجب، رضا الدبّابي، صباح الموسوي ، صفاء العراقي، د. طارق عبد الحليم، د. أحمد محمد سليمان، سامح لطف الله، د. جعفر شيخ إدريس ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، إيمان القدوسي، محمود فاروق سيد شعبان، ابتسام سعد، معتز الجعبري، سوسن مسعود، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - محمد عباس المصرى، رافع القارصي، علي عبد العال، فاطمة عبد الرءوف، د. أحمد بشير، صلاح الحريري، مراد قميزة، د. نانسي أبو الفتوح، هناء سلامة، شيرين حامد فهمي ، بسمة منصور، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، كريم فارق، سلام الشماع، إيمى الأشقر، علي الكاش، سيد السباعي، فاطمة حافظ ، أحمد ملحم، عبد الله الفقير، عواطف منصور، ياسين أحمد، أشرف إبراهيم حجاج، د - الضاوي خوالدية، حسن الحسن، فهمي شراب، د - المنجي الكعبي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. خالد الطراولي ، يزيد بن الحسين، محمود صافي ، منجي باكير، سحر الصيدلي، كريم السليتي، إسراء أبو رمان، د - محمد بن موسى الشريف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، سفيان عبد الكافي، د. الشاهد البوشيخي، وائل بنجدو، د - أبو يعرب المرزوقي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد شمام ، أحمد الحباسي، الهيثم زعفان، رمضان حينوني، أحمد بوادي، ماهر عدنان قنديل، الشهيد سيد قطب، فراس جعفر ابورمان، د. نهى قاطرجي ، رشيد السيد أحمد، صلاح المختار، د - صالح المازقي، العادل السمعلي، د- جابر قميحة، أحمد النعيمي، نادية سعد، د. محمد عمارة ، فتحـي قاره بيبـان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، تونسي، مصطفي زهران، فتحي الزغل، عبد الله زيدان، د - محمد سعد أبو العزم، د - احمد عبدالحميد غراب، محمد الطرابلسي، رأفت صلاح الدين، د- محمود علي عريقات، الهادي المثلوثي، حسن عثمان، محمود طرشوبي، عزيز العرباوي، حاتم الصولي، مصطفى منيغ، محمد تاج الدين الطيبي، عبد الرزاق قيراط ، أنس الشابي، محمد عمر غرس الله، صالح النعامي ، د - محمد بنيعيش، د- هاني السباعي، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن الطرابلسي، محمود سلطان، جمال عرفة، حميدة الطيلوش، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سعود السبعاني، الناصر الرقيق، عصام كرم الطوخى ، جاسم الرصيف، د - مصطفى فهمي، فتحي العابد، محمد العيادي، محرر "بوابتي"، سامر أبو رمان ، يحيي البوليني، د. محمد مورو ، سلوى المغربي، أبو سمية، د - غالب الفريجات، عبد الغني مزوز، كمال حبيب، مجدى داود، المولدي الفرجاني، د. عبد الآله المالكي، حمدى شفيق ، سيدة محمود محمد، د- هاني ابوالفتوح، د. صلاح عودة الله ، فوزي مسعود ، محمد إبراهيم مبروك، د - شاكر الحوكي ، د. محمد يحيى ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد الياسين، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، طلال قسومي، عمر غازي، صفاء العربي، خالد الجاف ، د- محمد رحال، عدنان المنصر، د - مضاوي الرشيد،
أحدث الردود
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة