تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

السبسي : بمنجل حمّة حصد زيتونة نجيب

كاتب المقال الناصر الرقيق - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مساكين جماعة الجبهة الشعبيّة و الإتحاد من أجل تونس الذين لا يصحّ فيهم إلا المثل القائل أكلنا يوم أكل الثور الأبيض حيث أنّهم أضاعوا البوصلة و جلسوا يندبوا حظّهم العاثر بعدما ضاعت عليهم عديد الفرص التي كانت من شأنها أن ترفع في أسهمهم لدى الشارع التونسي لكن للأسف الشديد خيّبوا الآمال في كلّ مرّة و لم يجنوا شيئا يذكر حيث أن حليفهم الباجي قائد السبسي تنكّر لهم و تركهم في التسلل و ذهب يفاوض دون مشورة منهم كاشفا عنهم عوراتهم السياسية و تاركهم دون غطاء بعد أن ظنّوا أنّه الحضن الدافئ و الطريق السريعة الموصلة لقرطاج و باردو و القصبة.

لنبدأ أولا بنجيب الشابي فهذا الرجل كان في كلّ مرّة يخيّل فيها لمحبّيه و مناصريه أنه ثاب إلى رشده إلا و يخيّب آمالهم من جديد فمنذ يوم 13 جانفي و محاولته إنقاذ المخلوع في ساعاته الأخيرة لم يرجع عن غيّه بل أمعن في تحالفه مع أزلام النظام البائد و دافع عنهم بكلّ شراسة ظنّا منه أنه سيستفيد من قواعدهم التي إنهارت و تفتّت و تشتّت لكن و على الرغم من ذلك فإنّ الشابي لم يقتنع حيث كان تحالفه الوثيق كما يراه هو مع زعيم المردة السبسي أهمّ دليل على غبائه السياسي إذ رأيناه في كثير من المواقف مندفعا بحماسة جعلتنا نتساءل كيف لرجل سياسي بهذه الخبرة الطويلة يقع في شراك الباجي و زمرته بسهولة و سأكتفي فقط بموقفه الأخير من المجلس التأسيسي الذي هو أحد أعضاءه حيث دعا الشابي صراحة لحلّه في حين كان يقول قبل يوم واحد أن المجلس على وشك إتمام مهامه و أن الدستور كتب بالتوافق.

أمّا ضحيّة السبسي الأخرى فهو بلا شكّ الزعيم الشيوعي حمّة الهمّامي الذي صدّع رؤوسنا بمقولات الدفاع عن خبزة " الزوّالي " و التصدّي لقوى الإستكبار العالمي و القضاء على البرجوازية المتوحّشة و المجد و الخلود للبروليتاريا المسحوقة إلى آخره من مقولات المنجل و " القلّة " عفوا المنجل و المطرقة لكن سبحان الله بقدرة قادر نجد حمّة بعد كلّ هذا الضجيج مرتميا في أحضان السبسي أبرز رموز البرجوازية التونسية و سليل الهيمنة و الغطرسة لرأس المال على الفقراء الذين يزعم حمّة الدفاع عنهم بل الغريب في الأمر أن حمّة كتم كلّ أصوات رفاقه الذين خالفوه الرأي حيث أن كلّ منتقد لهذا التحالف مصيره التجميد كما وقع مع جمال لزهر و كلّه يهون من أجل عيون السبسي و لم يقف حمّة عند هذا الحدّ بل دفعته سكرة الحبّ شأنه في ذلك شأن الشابي حتّى صار متطرّفا في طروحات كرهه تجاه الترويكا أكثر من السبسي نفسه ظنّا منه أنه سيحصل على شيء إذا ما أستتبّ الأمر لهم.

أعتقد أنّه بمثل هذه المواقف الغبيّة و الحمقاء من هؤلاء المعارضين خسروا رصيدهم النضالي و قدّموا خدمة جليلة للسبسي دون أن يشعروا فقد أصبح يمثّل القطب الرئيسي إن لم نقل الوحيد للمعارضة بعد نجاحه في " تشليكهم " و إظهارهم بمظهر المعارض العبثّي الذي يدفع نحو الفوضى لا غير و لا يمكن أن يكون شريكا حقيقيا للحزب الحاكم في حين ظهر هو بمظهر المعارض الذي يمثّل صوت الحكمة داخل هذه المعارضة الغوغائية و الفوضوية كما نجح السبسي بإقتدار في إستخدام حمّة و من قبله نجيب في الضغط على حركة النهضة التي وجدت نفسها مجبرة على التنازل ممثلّة في شخص رئيسها الشيخ راشد الغنوشي و الجلوس مع السبسي الذي لا أظنّ أنّه كان يريد أكثر من ذلك راميا عرض الحائط بجميع حلفاءه كما كان يفعل دائما منذ مارس السياسة فوجدناه المفاوض الرسمي و الوحيد بإسم المعارضة في حين لم يجن حمّة أو نجيب غير بعضا من وحل مردة النظام السابق.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، الجبهة الشعبية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-08-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  السبسي و أبوّة بن سلمان
  لا أهلا بقاتل الأطفال و الصحفيين
  الأمبوبة..
  سفيان و نذير و الرحلة الأخيرة
  المستشار الصغير يريد لعبة إعلام
  إيقاف الوافي يكشف تعفّن المشهد الإعلامي
  ما بين زمنين : نحن و الحمير
  كفاكم إحتراما لهؤلاء
  دراما رمضان...المال لإنتاج الرداءة و كلّ قبيح لديهم جميل
  إحذر فلحيتك قد تقصيك من تمثيل وطنك
  رحل العزيزي...فهل ترك وراءه رجالا ؟
  أين الحقيقة ؟
  الديمقراطية خارج الصناديق أحلى فمن ستنتخب ؟
  جمعتهم و فرّقتهم...النهضة تتلاعب بالجميع
  السعي لعودة الجلاّد...فسارعوا بتجهيز أكفانكم
  جمعة و رحلة أخرى نحو الشمال...فبماذا تراه رجع ؟
  المصالحة و التطبيع و فكاهة النخب السياسية
  الوطن الذي فقدناه
  لم نعد نحترم سواك
  إستقالة الأمين العام...و ماذا بعد ؟
  و عاد بخفيّ حنين
  صناعة الإرهاب...شباب متحمًس، قيادات مشبوهة و التوجيه من غرف العمليات
  ثعلب يعظ بعض الدجاجات و الديكة
  هل تعلمون ؟
  مصادري الخاصّة
  مبعوث العناية الإلاهيّة الذي رضي الشيخ عنه
  إسقاط حكومة في دقيقة
  نداء لسي المِنْجِي : أعصابك يا راجل !
  صحّة النوم يا حمّة
  عملاق في زمن الأقزام

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
علي عبد العال، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، محمد أحمد عزوز، بسمة منصور، حمدى شفيق ، طلال قسومي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. مصطفى يوسف اللداوي، عزيز العرباوي، د. خالد الطراولي ، أحمد ملحم، محمد العيادي، د.ليلى بيومي ، الهيثم زعفان، عدنان المنصر، فتحي العابد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- محمد رحال، عراق المطيري، رضا الدبّابي، عواطف منصور، محمد الطرابلسي، سيدة محمود محمد، محمود سلطان، خالد الجاف ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، فاطمة حافظ ، د - المنجي الكعبي، الهادي المثلوثي، ابتسام سعد، محمود طرشوبي، حاتم الصولي، د - احمد عبدالحميد غراب، أحمد النعيمي، محمود صافي ، شيرين حامد فهمي ، د - أبو يعرب المرزوقي، حسن عثمان، المولدي الفرجاني، علي الكاش، رافع القارصي، د. محمد عمارة ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الرزاق قيراط ، صالح النعامي ، فراس جعفر ابورمان، سلام الشماع، ياسين أحمد، د - صالح المازقي، د - مضاوي الرشيد، فاطمة عبد الرءوف، فوزي مسعود ، عبد الله زيدان، فتحـي قاره بيبـان، معتز الجعبري، محمد الياسين، سامح لطف الله، صلاح المختار، د. صلاح عودة الله ، حميدة الطيلوش، عصام كرم الطوخى ، محمد شمام ، عمر غازي، عبد الغني مزوز، إيمى الأشقر، تونسي، ماهر عدنان قنديل، محمد إبراهيم مبروك، يزيد بن الحسين، محرر "بوابتي"، أحمد الحباسي، الناصر الرقيق، محمود فاروق سيد شعبان، صباح الموسوي ، مصطفى منيغ، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن الطرابلسي، د- جابر قميحة، صفاء العراقي، أشرف إبراهيم حجاج، مراد قميزة، كريم السليتي، العادل السمعلي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العربي، نادية سعد، د- محمود علي عريقات، أ.د. مصطفى رجب، حسني إبراهيم عبد العظيم، سحر الصيدلي، سعود السبعاني، د. الحسيني إسماعيل ، حسن الحسن، د - محمد عباس المصرى، يحيي البوليني، د. نانسي أبو الفتوح، د. الشاهد البوشيخي، د - الضاوي خوالدية، د. محمد مورو ، الشهيد سيد قطب، د- هاني السباعي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. محمد يحيى ، إيمان القدوسي، وائل بنجدو، د. نهى قاطرجي ، أنس الشابي، د.محمد فتحي عبد العال، منجي باكير، د. طارق عبد الحليم، محمد عمر غرس الله، منى محروس، رافد العزاوي، جاسم الرصيف، د - محمد بن موسى الشريف ، كمال حبيب، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، كريم فارق، إسراء أبو رمان، أحمد بوادي، سامر أبو رمان ، د- هاني ابوالفتوح، هناء سلامة، رأفت صلاح الدين، مصطفي زهران، د. عبد الآله المالكي، د. أحمد محمد سليمان، سلوى المغربي، أحمد الغريب، جمال عرفة، عبد الله الفقير، محمد تاج الدين الطيبي، أبو سمية، سيد السباعي، سوسن مسعود، د - محمد سعد أبو العزم، مجدى داود، إياد محمود حسين ، د - شاكر الحوكي ، سفيان عبد الكافي، د. أحمد بشير، رمضان حينوني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صلاح الحريري، د - غالب الفريجات، رحاب اسعد بيوض التميمي، رشيد السيد أحمد، د. جعفر شيخ إدريس ، د - محمد بنيعيش، فهمي شراب، د - مصطفى فهمي، فتحي الزغل،
أحدث الردود
أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة