الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

العلاقة بين ندرة الموجود وبين قيمته المعيارية

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يمكنني أن أقترح قاعدة عامة: كلما ندر موجود كلما دل ذلك على إرتفاع قيمته، وكلما أنتشر كلما كان ذلك دالا على إنخفاض قيمته، ويصح ذلك على القيم المعنوية

بالنظر العقلي المقرون بالإستقراء يمكن الخروج بمايشبه القاعدة العامة التي تؤطر العلاقة بين ندرة الموجود وقيمته المعيارية

كلما كان الموجود نادرا، كلما كان ذلك مؤشرا على إرتفاع قيمته، والعكس صحيح، كلما إزداد الموجود كثرة كلما كان ذلك مؤشرا على إنخفاض قيمته

لو نظرنا لعالم الماديات الطبيعية أي التي لم يطرأ عليها تدخل بشري، نلاحظ أن المعادن النادرة كالارمنيوم ومكوناته تعد أغلى المواد، وحينما نصل للتراب أكثر المواد الطبيعية وجودا، فهو يعد أقل المواد قيمة

لو نظرنا لعالم الماديات الاطبيعية، فإن السيارات التي تصنع بالجملة من خلال الرجل الآلي، تعد نسبيا منخفضة القيمة والتكلفة مقارنة مع سيارات الرولس رويس مثلا التي تعد نادرة لأنه يتم تصنيعها يدويا لطلبيات مخصوصة

لو أنتقلنا لعالم القيم المعنوية، فإن القيم التي لا يشترك فيها الجموع تعد القيم الأكثر رفعة، فكلما تفرد أحدهم بصفة كلما كانت محل قيمة أكبر، فالجرأة والتمرد على السلطات قيمة نادرة، وهي لذلك تمثل قيما عليا

وقيم الشجاعة في الحروب وغيرها قيم نادرة في الجموع ولذلك يمثل أصحابها قدوات في مجالهم
والتميز الفكري والعبقرية قيم نادرة، وهي عوامل رفعة لأصحابها

إذن يمكن القول أن الفرد كلما كان منضبطا في الجموع وقيم الواقع مقبلا عليها، كلما كان ذلك مؤشرا على قيمة ذاتية منخفضة، وكلما كان رافضا للاندماج في القطيع ومحدداته كلما كان ذلك مؤشرا على ارتفاع قيمة ذاتية له

لو تعمقنا، لوجدنا أن الندرة المعنية هي ندرة الإمكانية وليس ندرة الوقوع، بمعنى أن هناك قيما تنتشر واقعا، ولكنها من حيث بداياتها كانت نادرة الوقوع، هنا ينظر فقط لمن كانت له الجرأة لتنزيل تلك القيمة واقعا أول مرة، أما الباقون فهم محرد أتباع وعادة إمعات، ولا تنطبق عليهم تلك القيمة من حيث ندرتها

بينما هناك قيم من حيث إمكانية تنزيلها واقعا ليست صعبة، كالتبسم في وجه الجار والاحسان إليه مثلا، فهي لهذه الزاوية لا تعد قيمة ثمينة نسبة لغيرها، لأنها ليست نادرة من حيث الامكانية و إن كانت واقعا ليست منتشرة
خذ مثلا قيمة الثورة والتمرد ورفض الظلم، فأصلها ينطلق به قلة، ولكن حينما تنتشر الثورة وتنجح أو تعم، يتبناها الكثير، ولكن تلك الحموع لا يعني أنها متشبعة بكل القيم التي انتجت الثورة، أي لا يعني أنها أنتقلت كلها حمالة لمجموع القيم المنتجة للثورة، أي أن الاصل هو المرور للسابق في الوجود وهو القيمة ولبس العكس، أي الفعل ومن بعده إستخلاص القيم

بمعنى آخر أن ما يأخذ في التقسيم المنهجي هو أصل القيمة إبتداء، أي إمكانية دخولها الأولي في الوجود وليس إنتشارها واقعا حينما تكون موجودة


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الفاعلية، القيمة، دراسات، تأملات،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-08-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رافد العزاوي، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الله الفقير، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، نادية سعد، سلام الشماع، محمد الياسين، د - غالب الفريجات، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن الطرابلسي، أشرف إبراهيم حجاج، عدنان المنصر، مصطفى منيغ، د - احمد عبدالحميد غراب، د - محمد عباس المصرى، فهمي شراب، محرر "بوابتي"، د - الضاوي خوالدية، سعود السبعاني، أحمد ملحم، محمود فاروق سيد شعبان، رأفت صلاح الدين، محمد شمام ، يزيد بن الحسين، علي عبد العال، سلوى المغربي، إيمى الأشقر، سيدة محمود محمد، د. نانسي أبو الفتوح، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. عبد الآله المالكي، محمود صافي ، د. الشاهد البوشيخي، رافع القارصي، أنس الشابي، د.محمد فتحي عبد العال، د - مضاوي الرشيد، د. جعفر شيخ إدريس ، حسن الحسن، سامر أبو رمان ، علي الكاش، ماهر عدنان قنديل، بسمة منصور، د. خالد الطراولي ، خالد الجاف ، منجي باكير، أبو سمية، د. صلاح عودة الله ، شيرين حامد فهمي ، العادل السمعلي، الهادي المثلوثي، د. محمد عمارة ، أحمد بوادي، محمد عمر غرس الله، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الله زيدان، عراق المطيري، د. محمد يحيى ، عزيز العرباوي، سحر الصيدلي، أحمد النعيمي، محمد إبراهيم مبروك، د.ليلى بيومي ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أ.د. مصطفى رجب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صلاح الحريري، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الغني مزوز، ابتسام سعد، سفيان عبد الكافي، كمال حبيب، حاتم الصولي، د- جابر قميحة، محمد الطرابلسي، كريم فارق، الناصر الرقيق، طلال قسومي، عصام كرم الطوخى ، فراس جعفر ابورمان، هناء سلامة، الشهيد سيد قطب، د. طارق عبد الحليم، فاطمة حافظ ، سامح لطف الله، د - صالح المازقي، د - شاكر الحوكي ، د - محمد بنيعيش، د- هاني السباعي، فتحـي قاره بيبـان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، تونسي، إسراء أبو رمان، جمال عرفة، إيمان القدوسي، صباح الموسوي ، رمضان حينوني، محمود سلطان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد أحمد عزوز، محمد تاج الدين الطيبي، كريم السليتي، محمد العيادي، حميدة الطيلوش، د - محمد سعد أبو العزم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رشيد السيد أحمد، معتز الجعبري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. نهى قاطرجي ، مصطفي زهران، د. الحسيني إسماعيل ، سوسن مسعود، د- محمود علي عريقات، فوزي مسعود ، د. أحمد بشير، حمدى شفيق ، جاسم الرصيف، د. أحمد محمد سليمان، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الرزاق قيراط ، فاطمة عبد الرءوف، وائل بنجدو، الهيثم زعفان، فتحي العابد، حسن عثمان، صفاء العربي، سيد السباعي، مجدى داود، د - مصطفى فهمي، إياد محمود حسين ، أحمد الغريب، د . قذلة بنت محمد القحطاني، رضا الدبّابي، يحيي البوليني، صفاء العراقي، مراد قميزة، محمود طرشوبي، المولدي الفرجاني، صالح النعامي ، د- هاني ابوالفتوح، صلاح المختار، د - أبو يعرب المرزوقي، د- محمد رحال، د - محمد بن موسى الشريف ، منى محروس، فتحي الزغل، ياسين أحمد، عواطف منصور، عمر غازي، د - المنجي الكعبي، أحمد الحباسي، د. محمد مورو ،
أحدث الردود
انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء