الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

العلاقة بين التجربة والتأمل و النضج الفكري

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الألفاظ حاملة المعاني تختلف مدلولاتها من فرد لآخر، وعاملا تغير الفهم هما التجربة ثم عمق النظر للمعاني التي يحويها اللفظ.

ينطلق الإنسان في أول نشأته ملتقطا معاني الألفاظ من محيطه، أي أنها معاني بالنقل، وليست معاني من إنتاج أو اختبار ذاتي، أي أنها معاني لم ينشاها الفرد ذاته، أو على الأقل لم يختبرها ولم يعش مدلولاتها
ثم تمر التجارب بالفرد، وكلما كثرت وتراكمت كلما كان هناك احتمال لكي يقع عيش المعاني واقعا

لكن عيش التجارب ليس محددا كافيا لذلك الإحتمال، فشرط إنتاج المعنى للفظ، هو أمر زائد عن التجربة، إذن يجب توفر شرط آخر، وهو النظر في تلك التجربة / الحدث التي يمر بها الفرد، فكم من فرد يعيش مآسي وأفراح، ولكنه يدخل منها ويخرج من دون أي تأثر في فهمه وبالتالي في شخصيته.

إذن هناك أمر آخر غير التجربة / الحدث يمثل عامل إنتاج المعنى للمفاهيم، وهي التأمل والنظر في تلك التجربة، وكلما تأمل الفرد في تجربته (لا يهم كثيرا أكانت مفرحة او محزنة)، كلما عاش معاني المفهوم واقعا، وهو بذلك يكون بصدد إنتاج معنى ذاتي للمفهوم.

حالة عيش معاني المفهوم، تنتهي بالإنسان إلى تطويره بإضافة مدلولات أخرى له، أو الإبداع في إنتاج المفاهيم، وعكس ذلك يكون مستعملا للألفاظ النمطية، وهذا يسمى عمق النظر، أي أنه نظر ينزل لمستوى لآخر للمفهوم أعمق من المفهوم النمطي المكون ابتداء للألفاظ، فعمق النظر شرطه التجربة والتأمل فيها.

لذلك نرى أن أكثر الناس إبداعا هم من يعيشون التجارب المتفردة من مآسي أو أفراح، ولكنهم يحوزون كذلك على القدرة على النظر الفكري في تلك التجارب.

و مرحلة إنتاج المعاني الخاصة للألفاظ هي مدخل النضج الفكري، أي أنه استعمال لمعاني وقع عيشها وتدبرها وليس إكتفاء بالمعاني الخام المفترضة في اللفظ إبتداء.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التجربة، المفاهيم، تأملات،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 27-07-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مراد قميزة، رافد العزاوي، إيمى الأشقر، عمر غازي، فوزي مسعود ، عبد الغني مزوز، سامح لطف الله، سلوى المغربي، فتحي العابد، أحمد ملحم، عراق المطيري، د. عادل محمد عايش الأسطل، الهادي المثلوثي، د. طارق عبد الحليم، محمود سلطان، جمال عرفة، د. محمد عمارة ، أحمد الغريب، كريم فارق، محمد الطرابلسي، د. محمد يحيى ، محمد العيادي، سلام الشماع، د.محمد فتحي عبد العال، ياسين أحمد، الشهيد سيد قطب، سيد السباعي، د - صالح المازقي، د. محمد مورو ، رمضان حينوني، صفاء العربي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- هاني السباعي، د. أحمد محمد سليمان، عبد الله زيدان، حميدة الطيلوش، د - غالب الفريجات، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- هاني ابوالفتوح، محمد اسعد بيوض التميمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - محمد سعد أبو العزم، د. مصطفى يوسف اللداوي، العادل السمعلي، د - شاكر الحوكي ، فاطمة حافظ ، رضا الدبّابي، محمد إبراهيم مبروك، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. عبد الآله المالكي، محمود فاروق سيد شعبان، د. نهى قاطرجي ، وائل بنجدو، علي الكاش، كمال حبيب، صلاح المختار، د. الحسيني إسماعيل ، أ.د. مصطفى رجب، فاطمة عبد الرءوف، د. أحمد بشير، د- جابر قميحة، مجدى داود، د. الشاهد البوشيخي، علي عبد العال، خالد الجاف ، ماهر عدنان قنديل، أحمد الحباسي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، عواطف منصور، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الرزاق قيراط ، د. نانسي أبو الفتوح، سحر الصيدلي، مصطفى منيغ، سوسن مسعود، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، مصطفي زهران، منجي باكير، الهيثم زعفان، شيرين حامد فهمي ، د - مصطفى فهمي، نادية سعد، أنس الشابي، أحمد النعيمي، د- محمد رحال، جاسم الرصيف، سعود السبعاني، د. جعفر شيخ إدريس ، ابتسام سعد، عزيز العرباوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سيدة محمود محمد، هناء سلامة، معتز الجعبري، المولدي الفرجاني، د - الضاوي خوالدية، عبد الله الفقير، محمد أحمد عزوز، فراس جعفر ابورمان، صفاء العراقي، د - أبو يعرب المرزوقي، كريم السليتي، أحمد بوادي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسن الحسن، محمد شمام ، إياد محمود حسين ، د. صلاح عودة الله ، يزيد بن الحسين، د - مضاوي الرشيد، يحيي البوليني، د - محمد بن موسى الشريف ، فهمي شراب، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د - محمد بنيعيش، د - احمد عبدالحميد غراب، د - المنجي الكعبي، خبَّاب بن مروان الحمد، د.ليلى بيومي ، صالح النعامي ، حمدى شفيق ، محمود صافي ، محمود طرشوبي، محمد عمر غرس الله، إسراء أبو رمان، إيمان القدوسي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سامر أبو رمان ، فتحـي قاره بيبـان، فتحي الزغل، صباح الموسوي ، تونسي، منى محروس، محمد تاج الدين الطيبي، محرر "بوابتي"، د- محمود علي عريقات، طلال قسومي، محمد الياسين، عدنان المنصر، عصام كرم الطوخى ، رأفت صلاح الدين، الناصر الرقيق، سفيان عبد الكافي، حاتم الصولي، رافع القارصي، حسن الطرابلسي، د - محمد عباس المصرى، أبو سمية، رشيد السيد أحمد، د. خالد الطراولي ، حسن عثمان،
أحدث الردود
مقال ممتاز فعلا تناول اصل المشكل وطبيعة الصراع في تونس...>>

الدعارة بالمغرب في 2017 تحت حكم من يزعمون انهم اسلاميون

>

كلمة حق .. الدعاره موجوده في كل البلاد والشرفاء موجودين في كل البلاد

وانا احمد الله على نصيبي و زواجي من المغربيه

ا...>>


الخطة تعتبر حجر البناء للبحث أو الرسالة، فلذلك يحب إعطائها حقها، وأن يتم إنصافها من حيث التجهيز والتصميم والإعداد فهي من الأجزاء التي تتعرض لحساسية كب...>>

لم اجد سببا جيدا لاكتبه للاستاذ...>>

لبنان دولة اغلب شعبها غجر وتعيش فيها جالية ارمينية وهي بلد اقتصاده بشكل عام قائم على التسول من دول الخليج وبالنهاية لا يقول كلمة شكرا كما ان قنوات لبن...>>

المغرب كدولة و شعب محترمين و متقدمين و مثقفين و لأنهم أفضل دولة في المغرب العربي ولأنها أقدم دولة هناك نجد الخبثاء يتطاولون عليها المغرب دولة جميلة ب...>>

الفتيات لديهن دبلومات و اجازاة لم تجد عمل ببلدها حتى وإن ةجدت فالراتب قليل وتتعرض دائما للتحرش من رب العمل فماهو ادن الحل في نظرك؟؟...>>

بقدر طول المقالة التي أنفتها من مقدمتها والتي لا رد عليها إلا من بيت في قصيدة شوقي (والحمق داء ما له دواء)، فبقدر طولها تلمس طول الحقد الأعمى وتبعية ا...>>

أهلا أخي فوزي... قد اطلعت اليوم على الوثيقة التي أرسلتها لي عبر رابط الرّدود على المقالات في الموقع. وقد يكون الاجدر بي أن أبدأ كلامي معك باعتذار شديد...>>

الأبلغ في العربية أن نقول عام كذا وليس سنة كذا، إذا أردنا أن نشير لنقطة زمنية، أما السنة فهي نقطة زمنية تحمل إضافة تخص طبيعتها نسبة للخصب والمجاعة وما...>>

جزاكم الله خيرا...>>

فما برشة هارد روك فما إلي ماجد في شيطان و فما إلي يحكي عل حرب الصليبية ويحكي عل الحروب إسمع هادي Zombie Metal Cover By Leo Stine Moracchioli...>>

لكل ضحية متهم ولكل متهم ضحية من هم المتهمون و من هم الضحايا الاموال العربية والغلامان والحسنوات الاوربيين اقدم مهنة . المشروع الاوربيى الصهيوني...>>

دكتور منجي السلام عليكم

مقال ممتاز...>>


أخ فتحي السلام عليكم

لعلك على إطلاع على خبر وجود محاولات تصحيحية داخل حركة النهضة، وإن كانت محاولاتا تصطدم بالماكينة التي يتحكم فيها ال...>>


للاسف المغربيين هم من جلبوا كل هذا لانفسهم اتمنى ازيد اموت ولا ازيد في المغرب للاسف لا اعرف لماذا يمارسون الدعارة...>>

ههههه لا اله الا الله.. لانو في عندكم كم مغربية عاهرة انتا جمعت المغرب كلو... بلدك كن فيها من عاهرة.. فيك تحسبهم؟؟ اكيد لا،،، والله انتو كل همكم المغ...>>

إيران دولة عنصرية. في إيران يشتمون العرب و يقولون : اكلي الجرادة ، اكلي الضب ، بدو حفاة ، عرب بطن و تحت البطن...>>

كلامك عن الشاه إسماعيل الثاني بن طهماسب مأخوذ عن مؤرخي الشيعة والذي أرجحه أنه مكذوب عليه وإنما قتل لتسننه وميله إلى السنة...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء