الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات محرر بوابتي

أهل السنة والجماعة، الشيعة والخوارج

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لو نظرنا لتسميات الفرق الإسلامية لوجدنا أكثرها ضعفا تلك التي تتسمى بكنية "أهل السنة والجماعة"، فالشيعة تسمية موضوعية ارتضاها أصحابها لأنفسهم من حيث أنهم أشياع لعلي بن ابي طالب، وهي تسمية يطلقها أيضا خصومهم عليهم وهي قبل ذلك وبعده صفة صحيحة نسبيا.

"الخوارج" تسمية تحقيرية دعائية سياسية أطلقها الشيعة على طائفة لمعارضتهم علي، وأطلقها أيضا جماعة مروجي الواقع (الله ينصر من أصبح) على من تصدى للحكام سواء بني أمية أو بني العباس، علما أن فقهاء السلطان في ذلك الوقت كانوا من وزن ثقيل يحملون صفات الصحابة والتابعين، ارتضوا عطايا الحكام على نصرة الإسلام ومبادئه، ومن أهم وظائفهم المجازين عنها شرعنة الواقع ومحاربة خصوم السلطة، ومن إنجازاتهم نحتهم لمصطلح الخوارج وإلصاقه بمعارضي الحكام الظلمة تحقيرا وتصديا لهم
وبذلك يكون مصطلح الخوارج أول دعاية سياسية في العصر الإسلامي، ويكون مرتزقة الدين الذين نحتوه أول فقهاء سلطان بقطع النظر عما يقال عن علمهم وصحبتهم للنبي صلوات الله عليه أو تابعيتهم له.

والشيعة هاجموا معارضي علي هؤلاء ممن سموا بالخوارج، لأن من ضمن مبادئهم رفضهم فكرة تسلط فئة ووصايتها على المسلمين مثلما يدعو لذلك الشيعة والسنة وان اختلفوا في التفاصيل، فالشيعة يقولون بولاية أهل البيت ووصاية الأئمة المعصومين المزعومين، وبالطبع ستنحصر السلطة بيد فرع من قريش، والسنة وبالدقة فقهاء السلطان العاملون تحت إمرة الحكام يزعمون أن الخليفة يجب أن يكون قريشيا، وافتعلوا لذلك احاديثا نسبوها للنبي صلى الله عليه وسلم استنبتوها تدعيما للسلطة ضد المعارضين.

ولو اطلعتم على كتب الفقه ستجدون هذا الشرط لحد الآن، وعلى ما اعتقد فإن حتى أدبيات "حزب التحرير" تبقي على شرط الانتماء القريشي للخليفة، بل إن كبير تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق يزعم أنصاره انه قريشي ويضيفون ذلك للقبه فيقولون عنه عمر البغدادي القريشي.
ولم يستطع أي احد من المسلمين الفكاك من أسر خزعبلات الأحاديث الغير منطقية المنتجة في مخابر بني أمية وبني العباس.

وبهذا المعنى فان الخوارج هؤلاء وبرفضهم مبدأ أبدية تحكم فئة عرقية في المسلمين كانوا هم من فهم حقيقة الإسلام انه دين لاصنمية فيه، لايعطي للانتماء العرقي والقبلي أي شرف، وان المقياس فيه هو الأعمال وحدها.

هذه حقيقة تاريخية تحسب لصالح من يسمون تحقيرا خوارج، ولكنها لم تصل للناس إلا قليلا لان التاريخ والمتحكمين فيه كلهم ضدهم، فأشاعوا مايسيئهم دون سواه.

أما الجماعة التي تقول عن نفسها أنها "أهل السنة والجماعة"، فهذه قد جمعت في اسمها كل السوءات مما تفوقت به على الشيعة والخوارج مجتمعين.

فالقول عن نفسك انك حصريا أهل السنة والجماعة، هو ضمنيا إخراج غيرك من المسلمين من ذلك التصنيف، ولما كان هؤلاء يعتقدون انهم هم على الطريق الصحيح فذلك اليا يعني نفيا كاملا لباقي المسلمين.
هذا لا ينطبق على الشيعة والخوارج على الأقل في مستوي التسمية، لان تسمية الفرقتين الأخريين لم تتم ذاتيا ثم ليس فيها نفيا للغير

ثانيا، تسمية "أهل السنة والجماعة" مصادرة على المطلوب، لان موضوع التنازع هو مدى الالتزام بالإسلام، والقول لوحدك انك أنت الصحيح، مصادرة على المطلوب أي تحكم مسبق في نتيجة النزاع، وكل ماهو مصادرة فاسد منطقيا، ولذلك فان جماعة أهل السنة والجماعة هؤلاء فرقة مبينة على أساس لامعنى له منطقيا.

ثم إن هؤلاء ارتضوا لأنفسهم اسما نحتوه من انتمائهم للسنة، وكان الأولى أن يقولوا بإسم يعكس افتخارهم بانتمائهم للقرآن لأفضليته على السنة، ولكنهم إنما فعلوا ذلك لان السنة المزعومة كلام حق أريد به باطل، حيث كانت الأداة التي أمكنهم الدخول منها للتزيّد على الإسلام لشرعنة الانحرافات السياسية باسم الإسلام عن طريق العبث بالأحاديث وهو مالا يمكن فعله مع القرآن.

ثم كان أن استنبتوا أصلا آخر قالوا بأنه إجماع الأمة، ولذلك سموا أنفسهم بأهل السنة والجماعة، وهذه أيضا تسمىة فضفاضة لا معنى لها، وهي من الكلام الفاسد منطقيا.
لان الجماعة إما أن المقصود منها جماعة كل المسلمين، ولكن هذا لا يصح لوجود فرق أخرى تناوئهم، فهم إذن ليسوا جماعة المسلمين، فالتسمية خاطئة.

ولو افترضنا أن كل المسلمين كانوا في فترة ما متفقين، فان القول برأي الجماعة مصادرة على المطلوب في الزمن، إذ الإجماع إجماع في الزمن وليس إجماع أبدي خارج الزمن لأن مواضيع الإجماع خاضعة للزمن، ومادام الزمن متغير، فذلك يعني استحالة الاجماع لاستحالة توجد كل الناس ولاستحالة تحد موضوعاتهم، فثبت فساد القول بالإجماع

وعليه فقد ثبت أن مفهوم الجماعة مفهوم خاطئ أنتجته مخابر الدعاية لدى حكام بني أمية ثم بني العباس لتمرير عمليات الانقلاب على الإسلام منذ بواكيره، وهي العمليات التي تولى كبرها مرتزقة دين لازالوا يصورون على غير حقيقتهم لحد الآن.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

السنة، أهل السنة والجماعة، الشيعة، الخوارج،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-05-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد إبراهيم مبروك، فتحي الزغل، صالح النعامي ، سامح لطف الله، محمود فاروق سيد شعبان، حميدة الطيلوش، كريم فارق، د. الحسيني إسماعيل ، د. طارق عبد الحليم، أحمد الحباسي، منى محروس، سامر أبو رمان ، فتحـي قاره بيبـان، صباح الموسوي ، عراق المطيري، عبد الغني مزوز، عدنان المنصر، عمر غازي، محمد العيادي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، الهيثم زعفان، د - محمد بن موسى الشريف ، صلاح المختار، حسن الحسن، حسن الطرابلسي، د.محمد فتحي عبد العال، محمود طرشوبي، هناء سلامة، د- هاني ابوالفتوح، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، عبد الله الفقير، الناصر الرقيق، الهادي المثلوثي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، رضا الدبّابي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الرزاق قيراط ، جاسم الرصيف، حسن عثمان، د - محمد بنيعيش، محمود صافي ، د. خالد الطراولي ، د - مصطفى فهمي، مصطفى منيغ، فراس جعفر ابورمان، د - غالب الفريجات، أحمد ملحم، د - المنجي الكعبي، د - الضاوي خوالدية، محمد الياسين، الشهيد سيد قطب، علي الكاش، مراد قميزة، إيمى الأشقر، صفاء العراقي، د.ليلى بيومي ، محمود سلطان، عزيز العرباوي، خالد الجاف ، أحمد بوادي، فاطمة عبد الرءوف، رأفت صلاح الدين، د - شاكر الحوكي ، د. أحمد محمد سليمان، سيد السباعي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- جابر قميحة، د - مضاوي الرشيد، فاطمة حافظ ، عبد الله زيدان، د- محمود علي عريقات، رشيد السيد أحمد، سلوى المغربي، د. محمد يحيى ، صلاح الحريري، سعود السبعاني، فهمي شراب، د. صلاح عودة الله ، سحر الصيدلي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فوزي مسعود ، د - محمد عباس المصرى، د. محمد عمارة ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مجدى داود، كريم السليتي، بسمة منصور، د. أحمد بشير، رمضان حينوني، أحمد النعيمي، د. محمد مورو ، المولدي الفرجاني، منجي باكير، إسراء أبو رمان، د - احمد عبدالحميد غراب، محمد عمر غرس الله، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. جعفر شيخ إدريس ، يحيي البوليني، أنس الشابي، إياد محمود حسين ، د - أبو يعرب المرزوقي، أبو سمية، حمدى شفيق ، سلام الشماع، حاتم الصولي، تونسي، د- محمد رحال، محرر "بوابتي"، سيدة محمود محمد، رافد العزاوي، محمد تاج الدين الطيبي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. الشاهد البوشيخي، د - صالح المازقي، نادية سعد، معتز الجعبري، محمد الطرابلسي، صفاء العربي، طلال قسومي، جمال عرفة، علي عبد العال، د- هاني السباعي، عواطف منصور، إيمان القدوسي، كمال حبيب، ماهر عدنان قنديل، وائل بنجدو، شيرين حامد فهمي ، عصام كرم الطوخى ، د. عبد الآله المالكي، ابتسام سعد، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد سعد أبو العزم، سفيان عبد الكافي، أحمد الغريب، سوسن مسعود، د. نهى قاطرجي ، فتحي العابد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. نانسي أبو الفتوح، محمد أحمد عزوز، يزيد بن الحسين، مصطفي زهران، محمد شمام ، أ.د. مصطفى رجب، أشرف إبراهيم حجاج، رافع القارصي، ياسين أحمد، العادل السمعلي، حسني إبراهيم عبد العظيم،
أحدث الردود
أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء