تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

امثال عراقية أوردها عباس العزاوي، مع تعليقات سياسية

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


اكملت قراءة مجموعة رائعة للمحامي والمؤرخ العراقي عباس العزاوي (العراق بين احتلالين)، بأجزائه الثمان، وجمعت الأمثال التي اوردها، وغالبيتها لم تسجل في كتب الأمثال المتداولة، ربما لأن الزمن عفى عليها. علما ان الأجيال الحالية لا تعرفها، وعلقنا عليها بما يتوافق مع الوضع السياسي في العراق المحتل من دولة الجوار المسلمة، عبر الحرس الثوري وأيتام المقبور الجنرال سليماني من الميليشيات الولائية الارهابية.

ـ قال عباس العزاوي" يقول العوام في أغانيهم (بين العجم والروم بلوى ابتلينا) وهذه وإن كان موردها غراميا تعني التألم والتوجع مما جرى فقد احترق الأهلون بين نيران المتحاربين من العثمانيين والصفويين". (تأريخ العراق بين احتلالين3/333).
فعلا بين اطماع السلطان العثماني اوردوغان والمرجع الساساني الخامنئي ابتلى العراق، ومازال مبتليا، وسيبقى مبتليا، بوجود ذيول الخامنئي من ايتام سليماني. انها هي لعنة الجغرافية التي لحقت بالعراق.

ـ قال عباس العزاوي" عندنا في المثل العامي (شايل قزان بكتاش) يضرب لمن يتحمل أمرا عظيما غير ملتزم بتحمله. أن السلطان أورخان غازي العثماني زاره فدعا له وهو الذي وضع اسم الينكچرية (الانكشارية) لجيشه وانتزع كم خرقته ووضعه على رأس الينكرية فصار معتادا لهم وضع ما يشبه الكم في رؤوسهم، توفي أيام السلطان أورخان ودفن بجوار قير شهري، والرسوم الموجودة ليست من وضعه وإنما ابتدعها درويش يقال له (باليم سلطان) وصار في الحقيقة هو المؤسس لهذه الطريقة". (تأريخ العراق بين احتلالين2/271).
كأنه يتحدث عن عراق اليوم، هل هناك شعب في العالم بعد الحرب العالمية الثانية، تحمل مثلما تحمل الشعب العراقي؟ الجواب: كلا!

ـ قال عباس العزاوي" في المثل العامي (يقتل ويؤدي الخانة) أي يضرب ضربا مبرحا ثم يؤدي البيتية وهذه تحسب على الكل ثم توزع على الأغنياء والمتوسطي الحالة ولا يؤخذ من الفقير وكان مقدارها (15) قرشا. وهي من الضرائب المحدثة أيام العثمانيين. والعشائر البعيدة لا تسلط للحكومة عليها. ثم بلغت ثلاثمائة قرش. وكان السادة لا يؤخذ منهم فصار يأخذها علي رضا باشا وزادت في أيامه. والشيخ يشارك الموظفين. وهذه الضريبة تسمى (القلمية) ثم صارت معتادا (50) قرشا. ومرة شاميا واحدا". (تأريخ العراق بين احتلالين7/318).
تماما كما قيل حظ سيد، المراجع في العراق تأخذ ولا تعطي، كل شيء معفى من الضرائب، حتى مشاريعهم الاستثمارية واستيرادات الشركات العائدة اليهم، كذلك الاستيرادات الشخصية معفية من الضرائب والرسوم. وهذا ما يقال عن شيوخ العشائر، الذين نزعوا العباءات الرجالية وارتدوا العباءات النسائية، وحتى هذه زائدة عن حاجتهم، لأن ثورة تشرين عرتهم من ورقة التوت الأخيرة،، ونزعت منهم كل معاني الشرف والغيرة والكرامة، اليوم الكذلة تلعب، وخلي شماغك للدكات.

ـ قال عباس العزاوي (الطائح رائح) عقبا على إحتلال العراق من قبل الأنكليز" (تأريخ العراق بين احتلالين8/361). وهو مازال رائجا في سوق تداول الأمثال.
ذهبت واردات العراق منذ عام 2003 والتي تزيد عن (1000) مليار دولار، ذهبت مع الريح لا تحقيق ولا تدقيق، بل نهيق ونقيق.

ـ قال عباس العزاوي " من حلقت لحية جار له، فليسكب الماء على لحيته". (عشائر العراق1/17).
هل سيحلق زعماء الخليج العربي لحاهم بعد ان طال الموس الفارسي لحى زعماء العراق؟ المؤشرات تقول نعم.

ـ قال عباس العزاوي قد قيل" لا يترك الميسور بالمعسور". (عشائر العراق1/3).
ولكنه ترك مع الأسف في العراق الفدرالي الديمقراطي المشتت.

ـ قال عباس العزاوي" قول العوام (غصه بغصه، ولا كصه بكصه) ". (عشائر العراق1/18).
ألا يعمل زعماء الميليشيات الولائية في العراق بهذا المثل؟

ـ قال عباس العزاوي" المثل البدوي المعروف (عنّت عليّ ديرة هلي)". (عشائر العراق1/42).
ربما هذا من وجع اللاجئين والمهجرين العراقيين، ممن شردتهم ميليشات الولي الفقية والحشد الشعبي.

ـ قال عباس العزاوي" يلهج العربي بقوله (العرق دساس) ، و (ثلثا الولد لخاله) ، و (دور علي المنسب ترى الخال جرارّ)". (عشائر العراق1/91). ويقولون: خوذ من النسا وجيد العدا (خذ من النساء وكد الاعداء". (عشائر العراق1/92).
الفرس اول من يعمل بهذا المثل، وعليكم بالسيستاني كشاهد حي بأن العرق دساس.

ـ قال عباس العزاوي"المثل (بنت الذلول ذلول)، هذا المثل يعين ناحية مهمة في اختيار الأصل والنسب المقبول بطريقة ان من لم يراع حكم هذا المثل يناله ما نال الرجل الذي كان مضرب هذا المثل فيقع بما لا يرضى ولا يحمد. وذلك أنهم يحكون أن رجلاً أحب امرأة، وأراد أن يشاور آخر في أمر زواجها، وكان يأمل أن يشاركه في التشجيع على الأخذ في حين انه يعرف أن أصلها رديء، وكانت أمها مشتبهاً في عفافها نهاه صاحبه أن يتصل بها نظراً لسوء جرثومتها، وان لا يختار هذا المركب فلم يوافق على رأي المستشار وقال له ليس من المعلوم أن تتابع أمها، بل تتجنب ذلك السلوك الرديء ولا تعلم عنه ... ولما كان عازماً على التزوج نهاه صاحبه ولامه من جراء استشارته فقال مضطراً على مراعاة فكرتك..!! انتهى الحديث بينه وبين رفيقه وتزوجها، وفي أحد الأيام أراد أن يعبر من مكان فيه نهر وقد امتنعت عليه الابل من العبور، وتعسر عليه ذلك استطلع رأي زوجته في الأمر فقالت له: - عندنا بكرة أمها ذلول، وهذه تعبر، وتتبعها الابل. فقال لها انها ليست ذلولاً ولم تركب بعد. فقالت له: ضع زمام امها في رأسها وهي تعبر فاعترضها فقالت: انها - (بنت ذلول) على كل تكون ذلولاً. وحينئذ وضع الزمام في رأسها فانقادت وعبرت الابل.! - ومن ثم تيقن الرجل صحة قول رفيقه من ان (بنت الذلول ذلول) وقطع في هذه التجربة التي أجراها على يد زوجته، وعلى هذا اخبر زوجته بانه سوف لا يرضاها، وأنه يخشى أن تكون ذلولاً كأمها فطلقها، ولم يسمع منها دليلاً أو كلاماً آخر بعد أن وضح لها الأمر عياناً في المثال المضروب، ثم تبين للزوج انها كانت قد خانته ولكنه لم يستطع ان يعلم ذلك وانما عرف الحقيقة بعد أن تزوجت بآخر فظهر عليها ما كانت تكتمه خفية". (عشائر العراق1/93).
يمكن ان نستبدل المثل بالقول، بنت العميل ذلول، فهذا ينطبق على زعماء العراق، جميعهم عملاء وخونة وفاسدين من أعلى الهرم الى قاعدته.

ـ قال عباس العزاوي" المثل (لعيون حصة ما تمصه)، حصة هذه بنت الحميدي وأخت عبد المحسن جد الشيخ محروت، وهذه شاع فيها المثل (لعيون حصة ما تمصه) . وتفصيل الواقعة ان قوم ابن هذال من عنزة اصابتهم سنة فامحلت ارضهم، فاقتضى ان يعبروا الى الجزيرة، وكان يسكنها قبائل شمر. وكان الذي عبر هو الحميدي ابن هذال، وعبرت عنزة معه، وهذه لا تفكر الا في قبائل شمر وتعدها عدوها، أو ضدها. ومن مألوف البدو أن يبعثوا ركباً يدعون الضديد (الضد) الى المسالمة. ويطلبون أن يقضوا سنتهم، والى مثل هذه يميل الضعيف ويطلب ما يطلب من المهادنة. ولكن القوي لا يمنعه مانع، ولا يركن الى هذا النوع بل يعده ذلاً، واعترافاً بالضعف، وعنزة لم ترضخ لشمر في وقت، ولم تبد اذعاناً، أو ما ماثل. وان كانت الحروب بينهم سجالاً إذا غلبت قبيلة مرة، استعادت قوتها وأخذت بحيفها مرة أخرى. عبروا ولم يبالوا، ومضوا لسبيلهم. وأما شمر فقد اتخذت هذه فرصة سانحة عرضت، ومن ثم تناوخوا، والكل متأهب لقتال صاحبه، وطال المناخ لمدة شهرين ولم تكن النتيجة لصالح عنزة، وانما انتصرت شمر انتصاراً باهراً.وفي هذه الوقعة كانت حصة بنت الحميدي بين من أسر واستولوا عليه من نساء عنزة، والعادة ان لا يتعرض القوم للنساء، ولا يمسهن احد بسوء، ولكن هذه المرة رأت حصة اهانة من بعض افراد شمر عرف انها بنت الحميدي فتطاول عليها وطعنها. ومن ثم صاحت حصة " الدريعي يا رجالي "! وصل خبر هذه الصيحة الى الدريعي، وكان من رؤساء عنزة المعروفين آنئذ وعادت عنزة في هذه الحرب مخذولة. أما الدريعي فانه لم ينم على هذه الندبة من حصة وأمر قبائله في سورية أن تتأهب للحرب المقبلة، وإن من كان عنده فرس ذبح مهرها لئلا تذهب قوتهامن الرضاع. تأهبوا لأخذ الثار ونفروا للحرب، وصاروا يخاطبون أمهارهم بقولهم " لعيون حصة ما تمصّه" أي أن أخذ ثأر حصة دعا أن حرمناك من الرضاع من ثدي امك. والبدوي متأهب بطبعه للغزو، ولكن الاهتمام في هذه الوقعة زاد، والتأهب والعناية بلغا حدهما". (عشائر العراق1/99).
متى يأخذ ثوار تشرين بثأرهم من من ميليشيات الحشد الشعبي؟

ـ قال عباس العزاوي" المثل (الحمل وزان) ". (عشائر العراق1/99).
بلا شك ان حمل العراقيين بعد عام 2003 لا يوزن.

ـ في المثل البدوي (من طوّل الغيبات جاب الغنائم) فإذا تم الحرب أو الغزو بالربح والغنيمة فكيف تقسم الغنائم وتوزع بين الغانمين؟". (عشائر العراق1/101).
عبرت عن هذا المثل النائبة العميلة الوقحة حنان الفتلاوي، شبهت العراق بالكيكة ، وانهم تقاسموها فيما بينهم، اقول (سم وزقتبوت) في أفواخكم وافوان ابناءكم واحفادكم وهلم جرا، انها اموال الفقراء واليتامى والأرامل.

ـ قال عباس العزاوي" المعروف عندنا قول البدو (دمدوم، وجرف مهدوم) ويريدون به دفن المطالبات". (عشائر العراق1/116).
دفن رئيس الحكومة العراقي مصطفى الكاظمي مطالبات المتظاهرين السلميين، وقرأ عليها الفاتحة. خدعونا بالقول انه عميل امريكي، وتبين انها لعبة ذكية،ضحكوا بها علينا، ومازالوا يضحكون، ، فهو اعميل ايراني من رأسة الى قدمه. نحن من أسهل الشعوب في الإنخداع.

--------------
ضحى عبد الرحمن
العراق المحتل


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، الأمثال الشعبية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-01-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  امثال عن المدن والمحلات في العراق
  فن الإتباع.. صنف من البلاغة نمارسه بعفوية
  شتان بين منطق ايران والإمارت العربية
  الدائخ يوعظ الدائخين والدائخات
  بايدن بين الدب الروسي والضبع الايراني
  غفلة أم جهل ام حمق، أو كلمة حق عفوية؟
  إيران تنكر وذيولها تؤكد
  غاب القط ترامب فلعب الفأر روحاني
  هذا ما جناه العراق من الحكومات الإسلامية
  هل من تفسير معقول لما حدث؟
  ابن خلدون وساسة العراق
  من يضحك على من؟
  امثال عراقية أوردها عباس العزاوي، مع تعليقات سياسية
  أين اوصلتم العراقيين يا وحوش الغاب؟
  الفرق بين دولة القول ودولة الفعل
  أعدم روح الله وسكت آية الله!!!
  المشكلة بالشعوب وليس بالمراجع الدينية
  ربع الله أم ربع الشيطان؟
  الخامنئي حسن نصر الله والمتاجرة بصلح الحسن
  دموع فاضت بها عيناي على الشهيد عمر فاضل
  بشائر الرئيس روحاني لا تنتهي
  الأغرب ان يجرب سعد الحريري المجرب
  الألمان يبكون حظهم بعد تصريح روحاني
  لبنان بين مطرقة نتنياهو وسندان حسن نصر الله
  زوايا معتمة في السياسة تحتاج الى الضوء
  حسن نصر الله ينصح اسرائيل قبل انفجار بيروت
  شتان ما بين الراعي الماروني والمرجع الشيعي الأعلى
  قوات حفظ النظام تكشف حقيقة النظام
  هل مقتدى الصدر نبي جهله قومه؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مراد قميزة، د - أبو يعرب المرزوقي، بسمة منصور، د. أحمد بشير، صفاء العراقي، ماهر عدنان قنديل، خالد الجاف ، منى محروس، وائل بنجدو، د - غالب الفريجات، حمدى شفيق ، محمود صافي ، سلوى المغربي، د. عادل محمد عايش الأسطل، سحر الصيدلي، فوزي مسعود ، د - مصطفى فهمي، أنس الشابي، فتحـي قاره بيبـان، صباح الموسوي ، عصام كرم الطوخى ، سامر أبو رمان ، عواطف منصور، سلام الشماع، عبد الغني مزوز، فاطمة حافظ ، د.ليلى بيومي ، د - محمد عباس المصرى، كريم فارق، طلال قسومي، هناء سلامة، د. طارق عبد الحليم، محمد عمر غرس الله، صلاح الحريري، حاتم الصولي، كمال حبيب، أحمد بوادي، حسن الحسن، الشهيد سيد قطب، د.محمد فتحي عبد العال، حسني إبراهيم عبد العظيم، فاطمة عبد الرءوف، محرر "بوابتي"، جمال عرفة، سوسن مسعود، صلاح المختار، د. أحمد محمد سليمان، د . قذلة بنت محمد القحطاني، شيرين حامد فهمي ، رضا الدبّابي، د- محمد رحال، حميدة الطيلوش، مصطفي زهران، د. محمد عمارة ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. نانسي أبو الفتوح، علي عبد العال، د- جابر قميحة، محمد اسعد بيوض التميمي، كريم السليتي، أحمد الغريب، د- هاني السباعي، إيمى الأشقر، العادل السمعلي، عزيز العرباوي، إياد محمود حسين ، مجدى داود، محمود فاروق سيد شعبان، محمد تاج الدين الطيبي، تونسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رحاب اسعد بيوض التميمي، سفيان عبد الكافي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سيدة محمود محمد، د - شاكر الحوكي ، فتحي الزغل، أ.د. مصطفى رجب، حسن الطرابلسي، عمر غازي، محمود طرشوبي، إيمان القدوسي، د - الضاوي خوالدية، جاسم الرصيف، أشرف إبراهيم حجاج، فهمي شراب، محمد أحمد عزوز، ضحى عبد الرحمن، محمد الياسين، أحمد الحباسي، ابتسام سعد، أحمد النعيمي، المولدي الفرجاني، د. عبد الآله المالكي، سيد السباعي، سليمان أحمد أبو ستة، إسراء أبو رمان، د - مضاوي الرشيد، د - محمد بنيعيش، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد سعد أبو العزم، رافد العزاوي، د. الحسيني إسماعيل ، د - احمد عبدالحميد غراب، مصطفى منيغ، رشيد السيد أحمد، الناصر الرقيق، صفاء العربي، عبد الرزاق قيراط ، محمود سلطان، محمد شمام ، فتحي العابد، أحمد ملحم، ياسين أحمد، محمد إبراهيم مبروك، د. خالد الطراولي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، علي الكاش، عدنان المنصر، الهادي المثلوثي، رافع القارصي، عبد الله الفقير، د. نهى قاطرجي ، سعود السبعاني، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. محمد يحيى ، د - عادل رضا، د - المنجي الكعبي، سامح لطف الله، فراس جعفر ابورمان، الهيثم زعفان، د- هاني ابوالفتوح، نادية سعد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد العيادي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الله زيدان، د - صالح المازقي، يزيد بن الحسين، رأفت صلاح الدين، صالح النعامي ، أبو سمية، منجي باكير، حسن عثمان، معتز الجعبري، د - محمد بن موسى الشريف ، د. محمد مورو ، يحيي البوليني، عراق المطيري، د. الشاهد البوشيخي، د. جعفر شيخ إدريس ، محمد الطرابلسي، د. صلاح عودة الله ، رمضان حينوني، د- محمود علي عريقات،
أحدث الردود
انا اماراتي وتزوجت مغربيه على زوجتي الاولى مع ان الاولى ماقصرت فيني لكن ماعرف ليه خذتها اعترف اني كنت راعي بارتيات وهي كانت ربيعتي وربيعه الكل معرف كي...>>

انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة