البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مباحث في اللغة والأدب/ 72
القبيحة والجميلة من النساء في التراث

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 133


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ابرز الصفات عند المرأة
قال التوحيدي" العرب تقول: شر النساء الحميراء المحياض، والسويداء الممراض". (البصائر والذخائر2/84). ذكر الأبشيهي" إذا قيل للمتزوج صبيحة البناء على أهله: كيف ما تقدمت عليه؟ فقال: الصلاح خير من كل شيء، فاعلم أن امرأته قبيحة". (المستطرف/337). إذا قيل للزوج صبيحة البناء على أهله: كيف ما قدمت عليه؟ فقال: الصلاح خير من كل شيء، فاعلم أن امرأته قبيحة". (البصائر والذخائر4/154). نظر عمران بن حطان إلى امرأته، وكانت من أحسن النساء، وكان هو من أقبح الرجال، فقال: إني وإياك في الجنة إن شاء الله، قالت: وكيف ذلك؟ قال: لأنني أعطيت مثلك فشكرت، وابتليت بمثلي فصبرت". (حدائق الأزهار/22).
قال جميلُ بن دُغَيم المنقَري لبعض بني تميم عن القبيحة من النساء" المُحَدْرَجَةُ مُدَوَّرَةُ العَينين كَأَنَّ عينيها بعرةٌ بعيرٍ المُتنفِشَةُ المِنحَرينِ، المِهْبوتَةَ المَنكبين، المنحدِرة المنكبين، المتفرّقةُ الأسنانِ في كلِّ مكانٍ مِنَ اللثة سِنٌ وَحدَها، المُنتَصِبُ شَعَرُ رأسِها في كلِّ مَكانٍ من رأسِها قُريْنٌ منتصِبٌ، القَرنَاءُ الثديين لا يجدان مفسَحاً لضيقِ صَدْرِها وَمَتى ضَاقَ الصَدْرُ إقتَرَن الثديان، المُحوقلةُ أسفل البطنِ" قال ابو علي الهاجري" يعني المِنتفَخَ الفيجاءُ الفخذين، النشيلاء السُوَيقَتَينِ - والمنشئول الدقيق".
وقال عن جنّةُ النساءِ:" هي الواسعة العينين الحماءُ الشفتينِ - يعني السوداء - الواضحةُ الثغرِ، السّابِغةُ الشّعرِ، المُشبحةُ المُنكِبين والمشبوحةُ واحدٌ، القاعِدُ الثدْيين، الطويلةُ الرَقَبَةِ، المجدولةُ المتْنَيْن العريضة الوركَين،اللّفّاءُ الفَخِذَيْن، الخَدُلَهُ الساقَين المُخضَّرة القَدَمَين، يَظَلُّ مَن يُبصِرُهَا في الجَنّة، حتى يُغَيّبَها عليهِ الليلُ. ( التعليقات والنوادر/91)
قال الأسود بن يعف يصف امرأة: لها وركا عنز وساقا نعامة ... وأسنان خنزير ومكشر أرنب". (محاضرات الأدباء2/340).
ذكر ابن عاصم الغرناطي" يروى أن بثينة دخلت على عبد الملك بن مروان، فحدد النظر إليها، وقال يا بثينة: ما رأى فيك جميل حين قال فيك ما قال؟ قالت: يا أمير المؤمنين، ما رأى فيك الناس حين ولوك الخلافة، فضحك عبد الملك حتى بدت له سن سوداء، كان يخفيها، وما ترك لها من حاجة إلا قضاها يومئذ". (حدائق الأزهار/3). قال الغرناطي" جاءت امرأة إلى موثق يشهد عليها في عقد، فوجد اسمها جميلة، فلما نظر إليها وجدها قبيحة، فرمى العقد من يده وقال: لا أشهد بالزور؛ إنما أنت قبيحة". (حدائق الأزهار/55)

المترادف بمعنيين
قال الأخفش الأصغر" أجمل النساء الضخمة الأسيلة، وأقبحهن الجهمة القفرة، وهي القليلة اللحم". ( الاختيارين /9). ذكر مرتضى الزبيدي" الشَّوْهاءُ : العابِسَةُ الوَجْهِ القَبِيحَةُ الخلْقَةِ. وهي أيضا الجميلة المَلِيحَةُ الحَسَنةُ. ورُوِي عن مُنْتَجِع بنِ نَبْهان قالَ: امْرأَةٌ شَوْهاءُ رائِعَةٌ حَسَنةٌ. في الحدِيثِ : بَيْنا أَنا نائِمٌ رأَيْتُني في الجنَّةِ فإذا امْرأَةٌ شَوْهاءُ إلى جَنْبِ قَصْرٍ، فقُلْتُ: لمَنْ هذا القَصْر؟قالوا:
لعُمَر ؛ وقالَ الشاعِرُ:
وجارَةٍ شَوْهاءَ تَرْقُبُني وحَماً يَظَلُّ بمَنْبِذِ الحِلْسِ‌
".(تاج العروس19/55). وقال أيضا" الرَّبِسَةُ من النِّسَاءِ كخَجِلَةٍ: المَرْأَةُ القَبِيحَةُ الوَسِخَةُ". (تاج العروس8/302). وقال " امرأَةٌ وَحَرَةٌ، محرّكةً ، أَي‌ سَوْدَاءُ دَميمَةٌ ، نقله الصاغانيّ، أَو حَمْرَاءُ قَصيرَةٌ ، كلّ ذَلك على التّشبيه بالدُّوَيْبَة المذكورة: ومن النّساءِ السَوْدَاءُ الدّميمة أَو الحمراءُ القَصيرة".(تاج العروس7/586). قال الأَصمعيُّ: يقال للمرأَة إِذا كانت كَرِيهةَ المنظرِ لا تُستَحْلَى:
إِن العَينَ لَتَجْبَأُ عنها، وقال حُميدُ بنُ ثَوْرٍ الهلاليُّ:
لَيْسَتْ إِذَا سَمِنَتْ بِجَابِئةٍ عَنْهَا العُيُونُ كَرِيهَةِ المَسِ‌
(تاج العروس1/123). كما قال الزبيدي" القُعْسُوسُ، كعُصْفُورٍ: لَقَبٌ للمَرْأَةِ الدَّمِيمَةِ". (تاج العروس8/419). و" الحَبَنْطَاةُ: القَصِيرَةُ الدَّمِيمَةُ البَطِينَةُ". (تاج العروس10/214). " الطَّهْمَلُ:  الجَسيمُ القَبيحُ الخِلْقَةِ ، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ، وهي بهاءٍ ، ومنه الحدِيثُ : وَقَفَتْ امرأَةٌ على عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تعالَى عنه، فقالَتْ: إنِّي امرأَةٌ طَهْمَلَةٌ . فُسِّرَ بالدَّقَيقةِ وبالقَبيحةِ، و الجَمْعُ طَهَامِلُ ، وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للعجَّاجِ:
يُمْسِيْنَ‌ عن قَسِّ الأَذى غَوافِلا يَنْطِقْنَ‌ هَوْناً خُرَّداً بَهَالِلاَ
ذكر مرتضى الزبيدي" الحَمَكَةُ بهاءٍ القَصيرَةُ الدَّمِيمَةُ من النِّساءِ شُبِّهَتْ بالقَمْلَةِ". (تاج العروس31/545). و" العَرَكْرَكَةُ : بهاءٍ المرأةُ الرَّسْحاءُ اللَّحيمَةُ الضَّخْمَةُ القَبيحَةُ على التَّشْبيه بالجملِ قال الشاعِرُ:
ولا من هَوايَ و لا شِيْمَتِي عَرَكْرَكَةٌ ذاتُ لَحْمٍ زِيَمْ (تاج العروس13/613).
‌أما"الجَهْبَلَةُ : بهاءٍ المرْأَةُ القبيحةُ الدَّمِيمة". (تاج العروس14/131). و" الحَنْكَلَةُ الدَّميمَةُ القَبِيحَةُ السَّوْداءُ من النِّساءِ، قالَ: الشاعر حَنْكَلَة فيها قِبَال وفَجَا". (تاج العروس14/179)
ومما ذكر صاحب القاموس الفيروز آبادي" قال للمرأة الدميمة: يا وجه الكبع". (القاموس المحيط3/77).. و" امرأة رفلة: قبيحة". (القاموس المحيط3/386). " كرمانة ورمان: المرأة القبيحة المشية واللبسة، ليست بصغيرة ولا كبيرة ". (القاموس المحيط3/11).
قال ابن الجوزي في الدمامة" ذمّ أعرابيٌّ امرأةً فقال: والله ما بطنها بوالدٍ، ولا شعرها بواردٍ، ولا ثديها بناهدٍ، ولا فوهها بباردٍ". (أخبار النساء/235).
ذكر ابن منظور" يُقَالُ للمرأَة الدَّمِيمةِ: يَا وجْهَ الكُبَعِ وسبٌّ للجَواري: يَا بُعْصوصةُ كُفِّي، وَيَا وجْهَ الكُبَعِ الكُبَعُ: سَمَكٌ بَحْرِيٌّ وحْشُ المَرْآةِ". (لسان العرب6/305).

طرف من التراث
ـ قال ابن عبد ربه" دخلت أعرابية على حمدونة بنت المهدي؛ فلما خرجت سئلت عنها، فقالت: والله لقد رأيتها فما رأيت طائلا؛ كأن بطنها قربة، وكأن ثديها دبّة، وكأن استها رقعة، وكأن وجهها وجه ديك قد نفش عفريته يقاتل ديكا". (العقد الفريد4/45).
ـ قال أبو هلال العسكري" أخبرنا أبو أحمد عن أبي بكر عن الرياشي عن ابن سلام قال دخلت ديباجة المدنية على امرأة فقيل لها كيف رأيتها؟
قالت: لعنها الله كأن بطنها قربة وكأن ثديها دبة، وكأن استها رقعة، وكأن وجهها وجه ديك قد نفش عرفه يقاتل ديكاً".(ديوان المعاني1/206)
ـ قال ابو القاسم القالي" حَدَّثَنَا الرياشي، قَالَ: حَدَّثَنِي ابن سّلام، قَالَ: دخلت ديباجة المدينة عَلَى امرأة، فقيل لها: كيف رأيتها؟ فقَالَت: لعنها الله! كأن بطنها قربة وكأن ثديها دبة، وكأن استها رقعة، وكأن وجهها وجه ديك قد نفش عفريته يقاتل ديكاً". (الأمالي2/154).
ذكر ابن عاصم الغرناطي " كان رجل له زوجة جميلة، فقال له أحد أصحابه: إنها تخونه، فطلقها وتزوج امرأة أخرى. فقال له صاحبه ذلك. كيف أنت مع هذه؟ قال: كنت آكل شهداً مع غيري، صرت آكل قطراناً وحدي، يريد أنها قبيحة". (حدائق الأزهار/15). ـ قال ابو القاسم القالي" قَالَ الأصمعي: أحسن النساء الفخمة الأسلة، وأقبحهنَّ الجهمة القفرة وهي القليلة اللحم". (الأمالي2/18).
قيل لأعرابي عارف بالنساء: صف لنا شر النساء. قال شرّهنّ النحيفة الجسم القليلة اللحم، الطويلة السقم، المحياض الممراض الصفراء، المشئومة العسراء، السليطة الذّفراء، السريعة الوثبة، كأن لسانها حربة، تضحك من غير عجب، وتقول الكذب، وتدعو على زوجها بالحرب، أنف في السماء، واست في الماء". (العقد الفريد7/120). كما قيل لأعرابية: ما لك لا تحبين زوجك؟ قالت: لخصال كن فيه: خبيث العرق، قليل المرق، ضجعته انجعاف، وشملته التفاف، يشبع ليلة يضاف، وينام ليلة يخاف، ولا يقضيني أمري - تقصد الجماع ـ". (البصائر والذخائر2/175).
ذكر التوحيدي" طلق أعرابي امرأته فقالت: ولم تطلقني؟ قال: لقبح منظرك، وسوء مخبرك، والله إنك ما علمت لدائمة الذرب، كثيرة الصخب، مبغضة في الأهل، مشنوءة عند البعل، قصيرة الأنامل، متقاربة القصب، جبهتك نابية، وعورتك بادية، أكرم الناس عليك من أهانك، وأهون الناس عليك من أكرمك، قالت: وأنت والله إن نطق القوم أفحمت، وإن ذكر الجود انقمعت، ضيفك جائع، وجارك ضائع، القليل منك إلى غيرك كثير، والكثير من غيرك إليك قليل". (البصائر والذخائر9/70).
قال الأصمعي" خطب إعرابي طويل وقبيح امرأة وقال: أريدها قصيرة جميلة، ليأخذ الولد طولي وجمالها. فتزوج امرأة على تلك الصفة، فجاء ولده على قبحه وقصرها". (روضة المحبين/237).
ذكر الأوقص قاضي للمدينة، وكان قبيح المنظر" قالت لي أمي يا بني خلقت خلقة لا تصلح معها مشاهدة القيان، ولا منادمة الفتيان، وإن جلست مجلساً لم ترمقك العيون فيه، ولم تمل نحوك القلوب، فلو ملت إلى العلم الذي ترفع به الخسيسة، وتتم به النقيصة، فقبلت قولها، فنفعني الله به" . (سقط الملح/71).

القصيرة الغليظة من النساء
القصيرة الغليظة من النساء فإنها نوع مذموم عند صاحب كل منثور ومنظوم.
قال الشاعر:
وأنت التي حببت كل قصيرة ... إلى ولم تشعر بذاك القصائر
عنيت قصيرات الحجال ولم أرد ... قصار النساء شر النساء البحاتر
البحاتر هن القصار الغلاظ (ديوان الصبابة/31)
قال ابن أبي حجلة" حكى أن يعصور أحد ملوك الصين أهدى إلى كسرى أنوشر وأن ملك فارس هدية من جملتها جارية تغيب في شعرها وتتلألأ جمالاً فبعث إليه كسرى بهدية من جملتها جارية طولها سبعة أذرع تضرب أهداب عينيها خديها كأن بين أجفانها لمعان البرق مقرونة الحاجبين لها ضفائر تجرهن إذا مشت". (ديوان الصبابة/15)
ـ أفرط المؤمل في صفة العجز فقال في مدحه:
من رأى مثل حبتي ... تشبهُ البدرَ إذا بدا
تدخلُ اليومَ ثم تدْ ... خلُ أردافُها غدا (التشبيهات/24).

ذم ومدح السواد
ـ قال التيجاني" ليس للنساء السود من الصفات المستحسنة ما يتميزن به إلا نقاء الثغور وحرارة الفروج، والصفات المذمومة عليهن والغالبة من تشقق الأطراف والشفاه وخسة الإبدان، وصغر الفروج، ونتن العرق، وشراسة الأخلاق". (مخطوطة تحفة العروس).
ـ قال الجمّاز لعلي الرازي، وأراد شراء جارية حبشية: متاعها الدّهر مزبد، وإبطاها منتنان، وجسدها لا يقبل الطّيب، وإذا شربت احمرت عيناها واخضرّت وجنتاها، وإذا تجرّدت فكأنها نخاعةٌ على يد أسود". (البصائر والذخائر7/82).


شر النساء
قيل لأعرابي كان ذا تجربة للنساء، صف لنا شر النساء فقال: شرهن النحيفة الجسم القليلة اللحم المحياض الممراض المصفرة الميشومة العسرة المبشومة السلطة البطرة النفرة السريعة الوثبة، كأنها لسان حربة تضحك من غير عجب وتبكي من غير سبب وتدعو على زوجها بالحرب، أنف في السماء وإست في الماء، عرقوبها حديد، منتفخة الوريد كلامها وعيد، وصوتها شديد، وتدفن الحسنات وتفشي السيئات، تعين الزمان على بعلها، ولا تعين بعلها على الزمان، ليس في قلبها عليه رأفة ولا عليها منه مخافة، إن دخل خرجت وإن خرج دخلت، وإن ضحك بكت، وإن بكى ضحكت، كثيرة الدعاء، قليلة الإرعاء تأكل لمّا وتوسع ذما، ضيقة الباع، مهتوكة القناع، صبيها مهزول وبيتها مزبول، إذا حدثت تشير بالأصابع وتبكي في المجامع، بادية من حجابها، نباحة عند بابها، تبكي وهي ظالمة، وتشهد وهي غائبة قد دلّي لسانها بالزور وسال دمعها بالفجور، ابتلاها الله بالويل والثبور وعظائم الأمور. ويقال: إن المرأة إذا كانت مبغضة لزوجها فإن علامة ذلك أن تكون عند قربها منه مرتدة الطرف عنه كأنها تنظر إلى إنسان غيره من ورائه، وإن كانت محبة له لا تقلع عن النظر إليه". (المستطرف/464).

---------------
ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية
شباط 2024


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث لغوية، اللغة العربية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-02-2024  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلق هن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/66 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/65 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/64 الطعام والمطبخ العربي في التراث
  مباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/62 إضاءات تأريخية عن بغداد
  مباحث في الأدب واللغة/61 مفاهيم دينية لا يعلمها البعض
  مباحث في الأدب واللغة/60 من تراث العراق
  مباحث في الأدب واللغة/59 عجائب الأرقام
  مباحث في الأدب واللغة/58 معلومات مهمة عن التراث
  مباحث في الأدب واللغة/57 العراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر
  مباحث في الأدب واللغة/56 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/55 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/54 لمحات من تأريخ العراق الحديث
  مباحث في الأدب واللغة/53 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/52 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/51 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/50 معلومات مهمة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صفاء العراقي، د - الضاوي خوالدية، عبد الله الفقير، علي عبد العال، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد أحمد عزوز، د - محمد بن موسى الشريف ، د- جابر قميحة، سامر أبو رمان ، جاسم الرصيف، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سفيان عبد الكافي، رضا الدبّابي، مصطفي زهران، محمد العيادي، محمود طرشوبي، عمار غيلوفي، صباح الموسوي ، حسن الطرابلسي، د. أحمد بشير، د - مصطفى فهمي، الناصر الرقيق، إيمى الأشقر، محمد يحي، رافد العزاوي، فوزي مسعود ، ضحى عبد الرحمن، الهادي المثلوثي، تونسي، أبو سمية، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الرزاق قيراط ، محمد شمام ، عزيز العرباوي، منجي باكير، عمر غازي، د - محمد بنيعيش، صفاء العربي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، وائل بنجدو، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كريم السليتي، عراق المطيري، كريم فارق، د. عبد الآله المالكي، محمد الطرابلسي، ماهر عدنان قنديل، د - صالح المازقي، د. طارق عبد الحليم، فتحـي قاره بيبـان، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الغني مزوز، د. خالد الطراولي ، سامح لطف الله، نادية سعد، أحمد بوادي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - شاكر الحوكي ، أحمد الحباسي، د. صلاح عودة الله ، سيد السباعي، فتحي الزغل، أ.د. مصطفى رجب، حميدة الطيلوش، د- محمد رحال، محرر "بوابتي"، د- محمود علي عريقات، أشرف إبراهيم حجاج، محمد عمر غرس الله، يحيي البوليني، سلوى المغربي، حاتم الصولي، مراد قميزة، محمد الياسين، فهمي شراب، إسراء أبو رمان، عواطف منصور، رافع القارصي، ياسين أحمد، أحمد النعيمي، د- هاني ابوالفتوح، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود فاروق سيد شعبان، أنس الشابي، فتحي العابد، يزيد بن الحسين، مصطفى منيغ، أحمد ملحم، سعود السبعاني، إياد محمود حسين ، د - عادل رضا، عبد الله زيدان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، طلال قسومي، حسن عثمان، سليمان أحمد أبو ستة، خالد الجاف ، د - المنجي الكعبي، رشيد السيد أحمد، محمود سلطان، صالح النعامي ، سلام الشماع، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. أحمد محمد سليمان، العادل السمعلي، المولدي الفرجاني، رمضان حينوني، الهيثم زعفان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مجدى داود، صلاح الحريري، صلاح المختار، علي الكاش، د. عادل محمد عايش الأسطل،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة