تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

القطب الشمالي في طريقه للنهاية

كاتب المقال كريستوف سيدلر / ترجمة : ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كتبت في إحدى بحوثي قبل بضعة شهور (شهرين أو ثلاثة) أن القطب الشمالي في حالة يرثى له، وأن العالم على وشك أن يخسر القطب الشمالي. فكتب لي أحد القراء، بما يعني أن القطب يتعافى، وبطيه هذا التقرير الحديث (نيسان / 2020) يؤكد أن القطب في حالة ميؤوسة منه. وأول أمس (20/ أيلول) نشر التلفزيون الألماني صورا من الأقمار الفضائية لحالة القطب الشمالي ... محزنة ... تؤكد أن القطب الشمالي انتهى تقريباً ... للأسف.

أدناه هذا التقرير الحديث عن حالة القطب


40 جهاز كمبيوتر : الجليد في القطب الشمالي لم يعد من الممكن إنقاذه

حتى مع مساعي البشرية لحماية البيئة، فإن الاحتمالات بالنسبة للقطب الشمالي تبدو قاتمة، على الأقل لهذا الموسم، وهذا ما أثبتته دراسة قائمة على أبحاث حديثة.

المقال من تحرير : كريستوف سيدلر
ترجمة : ضرغام الدباغ
نشرت في دير شبيغل / القسم العلمي
بتاريخ : 20 / نيسان / 2020

----------------------------

عندما كانت كاسحة الجليد الروسية " القبطان درانيسين " تشق طريقها من خلال الجليد، ولاحظت أنه أشد صلابة من ذي قبل، ولاحت للباحثين في شؤون القطب، أن الموقف الآن على ما يرام حالياً، وعلى على متن السفينة أفراد طاقم جديد ومواد لتموين البعثة الروسية " موزائيك " التي تمكن الباحثين المكوث طيلة عام كامل في القطب الشمالي بمهام بحثية.

وهذه الآمال التي كانت مرتفعة بحيث أن السفينة الروسية كانت على وشك العودة، حين التقى الباحثون والعلماء الروس من بعثة موزائيك، حين التقوا بسفينة كاسحة الجليد الألمانية " بولارشتيرن " وكانت تستهلك كميات كبيرة من الوقود، وسوف لن يمكنها مواصلة رحلتها ما لم تتمون بالوقود الكافي، وما يمكنها من العودة إلى موانئ الوطن.

في الشتاء تظهر التقارير أن المنطقة المحيطة بالقطب الشمالي، ما تزال خشنة (غير ذائبة)، ولكن في الربيع ظهرت صور مختلفة، 13,26 مليون كم مربع من القطب الشمالي يسجل أدنى ثاني أقل قيمة له منذ ظهور صور الأقمار الفضائية، وبالمناسبة فإن المراكز الخمسة الأولى نلاحظ المعطيات السلبية التي تدور منذ خمس سنوات.

الاتجاه في القطب الشمالي واضح: فدرجات الحرارة هناك ترتفع بوتيرة أسرع بكثير من المتوسط العالمي، والبحر الجليدي يتوسع في الصيف، ومتوسط سمكه ينخفض بشكل كبير. وتبين أن دراسة استقصائية أجريت مؤخرا عن مدى تغير المنطقة القطبية الشمالية في الصيف في السنوات المقبلة بشكل كبير. ووفقاً لهذا، فمن المرجح أن يكون المحيط المتجمد الشمالي خالياً من الجليد في العديد من فصول الصيف قبل عام 2050 - حتى لو تبذل البشرية ما بوسعها من خلال تدابير حماية المناخ من خلال إجراءاتها.

ويقول ديرك نوتز من جامعة هامبورغ لمجلة دير شبيغل " في غضون الخمسة والعشرون عاماً المقبلة سيكون الوضع الطبيعي في القطب الشمال هو عدم وجود الجليد صيفاً. وفي أفضل الأحوال، سيكون هناك شيئ منها (الجليد في بعض الخلجان، شمال غرينلاند) وفي الأرخبيل الكندي ربما ستبقى بعض الكتل الجليدية طافية، وكل هذه البقع المتفرقة سوف لن تتجاوز مساحتها مجتمعة أكثر من مليون متر مربع.

وكان الباحث نوتز قد عمل بالتنسيق مع فريق دولي يضم باحثين دوليين من 21 معهد، وسوف تنشر نتائج أبحاث هذه المجاميع العلمية في المجلة العلمية التخصصية " Geophysical Research Letters " (رسائل وبحوث جيوفيزيائية)، والدراسة التي أعدها الفريق العلمي الدولي تضم نتائج 40 تقريراً ونموذجاً، والاحتمالات بما تسمى " سيناريوهات المسارات الاجتماعية والاقتصادية المشتركة " وسوف يتضمنها التقرير الدولي المقبل الذي يعني بتغير المناخ، المقرر صدوره في العام المقبل (2021) ، وربنا ستوثر على صدوره أزمة جائحة كورونا.

ويلاحظ في نماذج السيناريوهات والتي تبذل جهود كبيرة لمكافحة تدهور الوضع المناخي، مع محاولات لخفض الانبعاثات الغازية الدفيئة المرتفعة جداً وهو ما أذهل الباحثين، مع وجود محاولات الخفض، فإن التقديرات تتجه إلى أن القطب الشمالي يتجه لأن يكون خالي من الجليد وحتى شهر أيلول / سبتمبر / 2019 وصل الجليد إلى أدنى مستوياته، وليس لبضعة أيام فقط ..!

وفي هذه الحالة، سيكون هناك ذوبان كامل إلى جانب تصاعد عام لحرارة الأرض، ستكون هناك ظروف غير مؤات في الأرصاد الجوية. ففي الصيف على سبيل المثال يخشى من تسبب منطقة انخفاض جوي فوق المنطقة القطب الشمالي بشكل خاص بعواصف قوية، ويمكن أن يتسبب الجليد بتكوين مرتفعات جليدية صغيرة، ولكنها تذوب بسرعة. في بعض من أوقات الشتاء يمكن حتى أن تكون دافئة.

ولا تحدث مثل هذا الظروف القاسية في كل عام، فمع وجود حماية طموحة للبيئة (هكذا يطلق عليها الباحثون) ستكون هناك سنوات يتواجد فيها الجليد صيفاً في القطب الشمالي.ولكن ما يتم خفض الأنبعاثات الضارة، وإذا تواصل أرتفاعها فإن التحولات الطبيعية لوحدها سوف لن تلعب دورا، فالأنبعااثات البشرية المؤدية للتلوث وحدها كافية لجعل منطقة القطب الشمالي خالية من الجليد. (*)

يقول أحد الباحثين في مجال القطب الشمالي " على حد علمي لا يوجد مشهد آخر يعبر عن التغيير في المناخ سوى القطب الشمالي وأخشى القول : أننا لم يعد بوسعنا السيطرة عليه ".

ويقول الباحث الألماني نوتز " أن الفريق لا يرغب بالتعليق على السؤال على درجة الاحترار التي عليها الحالة " ولكن النتائج الاختيارية والتحليلية تشير إلى أمر له علاقة جيدة جداً، إذا كانت البشرية بمصانعها وسياراتها وطائراتها تبعث نحو 1000 غيغا طن من ثاني أوكسيد الكاربون إلى الغلاف الجوي، فإن منطقة القطب الشمالي ستكون خالية (كمتوسط) من الجليد في الصيف. وإذا واصلنا بث الأنبعاثات الدفيئة في مستواها الحالي فإننا نبلغ هذا المستوى خلال 25 عاماً.
" وهناك دراسة تشير إلى علاقة الطيران الجوي وتضاؤل الجليد في القطب الشمالي ".

وأشارت أجهزة الكومبيوتر المختصة لأكثر من مرة إلى وقت سيكون فيه القطب الشمالي خالياً من الجليد، ومنحت توقيتات مختلفة : بين 2080 ــ 2040 بل وربما حتى عام 2020. والأمر يتعلق بتغذية دقيقة خالية من المبالغة بالمعلومات.

إذا اختفى الجليد، سيختفي موطن بأكمله. وعلى سبيل المثال، تمثل موطناً تعيش فيه الدببة القطبية، وحيوانات الفقمة، التي تعيش على جليد القطب يقول العالم الألماني نوتز " أخشى أن يكون قد فات الأوان لإنقاذ القطب الشمالي ".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) في دراسة أصدرها المركز العربي الألماني، أشرنا وفق معطيات علمية، إلى تحول في المناخ العالمي، وإلى نهاية للقطب الشمالي وما لذلك من تأثيرات على البيئة والجغرافية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القطب الشمالي، البيئة، التغير الحراري، المناخ، التغير المناخي، حرارة الأرض،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-09-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الاحتكارات الدولية في العصر الراهن، آثارها الاستعمارية الحديثة ونضال الدول النامية ضد الإمبريالية
  التطرف
  لغز المياه الميتة (#)
  لماذا تقاتل إيران مع أرمينيا
  طغيان الدولة مقدمة لإرهاب الدولة
  القطب الشمالي في طريقه للنهاية
   السمات المميزة للفكر العربي
  مقاتل الفرس في العراق
  امبراطورية كارل الكبير
  كرونا تجربة للحرب البايولوجية
  معتقلات في التاريخ (7) المعتقل الأمريكي غوانتنامو Guantanamo Bay Detention Camp
  التدمير المزدوج
  معتقل أبو غريب: بعض أعمال الفنان الكولومبي فيرناندو بوتيرو عن التعذيب في سجن أبو غريب
  معتقلات في التاريخ (6) معتقل (سجن) أبو غريب
   لماذا هاجم هتلر الاتحاد السوفيتي: رؤية جديدة
  زمن الانحطاط
  أخطر كتاب لمؤلف أمريكي: (موت الغرب) The Death of the West
  معتقلات في التاريخ (5) معتقل ميدانيك Majdanek
  سفير ألماني حاول منع قيام الحرب
  معتقلات في التاريخ (4) معسكر اعتقال آوشفيتس KZ Auschwitz
  معتقلات في التاريخ (3) بوخنفالد (BUCHENWALD) درس قاس للبشرية
  معتقلات في التاريخ (2) معسكر الاعتقال رافينبروك KZ. Savenbrück
  إنقاذ إيران من ملالي إيران
  أندريه جدانوف
  معتقلات في التاريخ (1) معسكر اعتقال داخاو KZ DACHAU
  معتقلات في التاريخ (مقدمة)
  سلطان ... نم قرير العين فأنت سلطانهم
  ويحدثونك عن الإرهاب
  سويسرا وإيطاليا تتنازعان حول مناطق حدودية جبلية
  إنسحاب قوات أمريكية من ألمانيا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. الشاهد البوشيخي، سحر الصيدلي، إيمى الأشقر، فوزي مسعود ، الشهيد سيد قطب، د - الضاوي خوالدية، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عبد الله زيدان، د. خالد الطراولي ، أحمد الغريب، محمد شمام ، عبد الرزاق قيراط ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حسن عثمان، د. محمد عمارة ، إسراء أبو رمان، د. نهى قاطرجي ، محمد أحمد عزوز، كريم السليتي، إياد محمود حسين ، نادية سعد، محمد عمر غرس الله، د. أحمد بشير، حميدة الطيلوش، العادل السمعلي، د.ليلى بيومي ، د. الحسيني إسماعيل ، سوسن مسعود، ابتسام سعد، محمد اسعد بيوض التميمي، د- محمود علي عريقات، د. جعفر شيخ إدريس ، رافد العزاوي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، محمد تاج الدين الطيبي، د - غالب الفريجات، عواطف منصور، أحمد بوادي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمود صافي ، جمال عرفة، د- هاني السباعي، صلاح الحريري، عبد الله الفقير، أبو سمية، د. عبد الآله المالكي، منجي باكير، الناصر الرقيق، رأفت صلاح الدين، الهيثم زعفان، د - أبو يعرب المرزوقي، سفيان عبد الكافي، أحمد الحباسي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، جاسم الرصيف، حسني إبراهيم عبد العظيم، بسمة منصور، د. أحمد محمد سليمان، د. طارق عبد الحليم، د. عادل محمد عايش الأسطل، علي عبد العال، عمر غازي، يزيد بن الحسين، محمود فاروق سيد شعبان، خالد الجاف ، مراد قميزة، د - مصطفى فهمي، كريم فارق، محرر "بوابتي"، عراق المطيري، تونسي، عدنان المنصر، سلوى المغربي، أ.د. مصطفى رجب، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - احمد عبدالحميد غراب، صالح النعامي ، د - عادل رضا، فتحـي قاره بيبـان، د. صلاح عودة الله ، فاطمة عبد الرءوف، د. محمد مورو ، أنس الشابي، سامر أبو رمان ، صفاء العراقي، د - محمد بنيعيش، أحمد النعيمي، فهمي شراب، محمد إبراهيم مبروك، فراس جعفر ابورمان، د. نانسي أبو الفتوح، طلال قسومي، رشيد السيد أحمد، أشرف إبراهيم حجاج، سامح لطف الله، رضا الدبّابي، د - شاكر الحوكي ، صفاء العربي، منى محروس، مجدى داود، صباح الموسوي ، د- محمد رحال، د - المنجي الكعبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد ملحم، حاتم الصولي، سيدة محمود محمد، الهادي المثلوثي، سيد السباعي، إيمان القدوسي، سلام الشماع، د- هاني ابوالفتوح، محمود طرشوبي، فاطمة حافظ ، ياسين أحمد، حمدى شفيق ، عزيز العرباوي، شيرين حامد فهمي ، علي الكاش، سعود السبعاني، مصطفى منيغ، عبد الغني مزوز، د - صالح المازقي، حسن الحسن، كمال حبيب، معتز الجعبري، د.محمد فتحي عبد العال، هناء سلامة، خبَّاب بن مروان الحمد، مصطفي زهران، ماهر عدنان قنديل، رمضان حينوني، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - محمد سعد أبو العزم، محمد العيادي، حسن الطرابلسي، د. محمد يحيى ، صلاح المختار، فتحي الزغل، د - محمد بن موسى الشريف ، د - مضاوي الرشيد، يحيي البوليني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود سلطان، محمد الطرابلسي، محمد الياسين، عصام كرم الطوخى ، وائل بنجدو، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رافع القارصي، د - محمد عباس المصرى، المولدي الفرجاني، د- جابر قميحة، فتحي العابد،
أحدث الردود
بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة