البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

القطب الشمالي في طريقه للنهاية

كاتب المقال كريستوف سيدلر / ترجمة : ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1300


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كتبت في إحدى بحوثي قبل بضعة شهور (شهرين أو ثلاثة) أن القطب الشمالي في حالة يرثى له، وأن العالم على وشك أن يخسر القطب الشمالي. فكتب لي أحد القراء، بما يعني أن القطب يتعافى، وبطيه هذا التقرير الحديث (نيسان / 2020) يؤكد أن القطب في حالة ميؤوسة منه. وأول أمس (20/ أيلول) نشر التلفزيون الألماني صورا من الأقمار الفضائية لحالة القطب الشمالي ... محزنة ... تؤكد أن القطب الشمالي انتهى تقريباً ... للأسف.

أدناه هذا التقرير الحديث عن حالة القطب


40 جهاز كمبيوتر : الجليد في القطب الشمالي لم يعد من الممكن إنقاذه

حتى مع مساعي البشرية لحماية البيئة، فإن الاحتمالات بالنسبة للقطب الشمالي تبدو قاتمة، على الأقل لهذا الموسم، وهذا ما أثبتته دراسة قائمة على أبحاث حديثة.

المقال من تحرير : كريستوف سيدلر
ترجمة : ضرغام الدباغ
نشرت في دير شبيغل / القسم العلمي
بتاريخ : 20 / نيسان / 2020

----------------------------

عندما كانت كاسحة الجليد الروسية " القبطان درانيسين " تشق طريقها من خلال الجليد، ولاحظت أنه أشد صلابة من ذي قبل، ولاحت للباحثين في شؤون القطب، أن الموقف الآن على ما يرام حالياً، وعلى على متن السفينة أفراد طاقم جديد ومواد لتموين البعثة الروسية " موزائيك " التي تمكن الباحثين المكوث طيلة عام كامل في القطب الشمالي بمهام بحثية.

وهذه الآمال التي كانت مرتفعة بحيث أن السفينة الروسية كانت على وشك العودة، حين التقى الباحثون والعلماء الروس من بعثة موزائيك، حين التقوا بسفينة كاسحة الجليد الألمانية " بولارشتيرن " وكانت تستهلك كميات كبيرة من الوقود، وسوف لن يمكنها مواصلة رحلتها ما لم تتمون بالوقود الكافي، وما يمكنها من العودة إلى موانئ الوطن.

في الشتاء تظهر التقارير أن المنطقة المحيطة بالقطب الشمالي، ما تزال خشنة (غير ذائبة)، ولكن في الربيع ظهرت صور مختلفة، 13,26 مليون كم مربع من القطب الشمالي يسجل أدنى ثاني أقل قيمة له منذ ظهور صور الأقمار الفضائية، وبالمناسبة فإن المراكز الخمسة الأولى نلاحظ المعطيات السلبية التي تدور منذ خمس سنوات.

الاتجاه في القطب الشمالي واضح: فدرجات الحرارة هناك ترتفع بوتيرة أسرع بكثير من المتوسط العالمي، والبحر الجليدي يتوسع في الصيف، ومتوسط سمكه ينخفض بشكل كبير. وتبين أن دراسة استقصائية أجريت مؤخرا عن مدى تغير المنطقة القطبية الشمالية في الصيف في السنوات المقبلة بشكل كبير. ووفقاً لهذا، فمن المرجح أن يكون المحيط المتجمد الشمالي خالياً من الجليد في العديد من فصول الصيف قبل عام 2050 - حتى لو تبذل البشرية ما بوسعها من خلال تدابير حماية المناخ من خلال إجراءاتها.

ويقول ديرك نوتز من جامعة هامبورغ لمجلة دير شبيغل " في غضون الخمسة والعشرون عاماً المقبلة سيكون الوضع الطبيعي في القطب الشمال هو عدم وجود الجليد صيفاً. وفي أفضل الأحوال، سيكون هناك شيئ منها (الجليد في بعض الخلجان، شمال غرينلاند) وفي الأرخبيل الكندي ربما ستبقى بعض الكتل الجليدية طافية، وكل هذه البقع المتفرقة سوف لن تتجاوز مساحتها مجتمعة أكثر من مليون متر مربع.

وكان الباحث نوتز قد عمل بالتنسيق مع فريق دولي يضم باحثين دوليين من 21 معهد، وسوف تنشر نتائج أبحاث هذه المجاميع العلمية في المجلة العلمية التخصصية " Geophysical Research Letters " (رسائل وبحوث جيوفيزيائية)، والدراسة التي أعدها الفريق العلمي الدولي تضم نتائج 40 تقريراً ونموذجاً، والاحتمالات بما تسمى " سيناريوهات المسارات الاجتماعية والاقتصادية المشتركة " وسوف يتضمنها التقرير الدولي المقبل الذي يعني بتغير المناخ، المقرر صدوره في العام المقبل (2021) ، وربنا ستوثر على صدوره أزمة جائحة كورونا.

ويلاحظ في نماذج السيناريوهات والتي تبذل جهود كبيرة لمكافحة تدهور الوضع المناخي، مع محاولات لخفض الانبعاثات الغازية الدفيئة المرتفعة جداً وهو ما أذهل الباحثين، مع وجود محاولات الخفض، فإن التقديرات تتجه إلى أن القطب الشمالي يتجه لأن يكون خالي من الجليد وحتى شهر أيلول / سبتمبر / 2019 وصل الجليد إلى أدنى مستوياته، وليس لبضعة أيام فقط ..!

وفي هذه الحالة، سيكون هناك ذوبان كامل إلى جانب تصاعد عام لحرارة الأرض، ستكون هناك ظروف غير مؤات في الأرصاد الجوية. ففي الصيف على سبيل المثال يخشى من تسبب منطقة انخفاض جوي فوق المنطقة القطب الشمالي بشكل خاص بعواصف قوية، ويمكن أن يتسبب الجليد بتكوين مرتفعات جليدية صغيرة، ولكنها تذوب بسرعة. في بعض من أوقات الشتاء يمكن حتى أن تكون دافئة.

ولا تحدث مثل هذا الظروف القاسية في كل عام، فمع وجود حماية طموحة للبيئة (هكذا يطلق عليها الباحثون) ستكون هناك سنوات يتواجد فيها الجليد صيفاً في القطب الشمالي.ولكن ما يتم خفض الأنبعاثات الضارة، وإذا تواصل أرتفاعها فإن التحولات الطبيعية لوحدها سوف لن تلعب دورا، فالأنبعااثات البشرية المؤدية للتلوث وحدها كافية لجعل منطقة القطب الشمالي خالية من الجليد. (*)

يقول أحد الباحثين في مجال القطب الشمالي " على حد علمي لا يوجد مشهد آخر يعبر عن التغيير في المناخ سوى القطب الشمالي وأخشى القول : أننا لم يعد بوسعنا السيطرة عليه ".

ويقول الباحث الألماني نوتز " أن الفريق لا يرغب بالتعليق على السؤال على درجة الاحترار التي عليها الحالة " ولكن النتائج الاختيارية والتحليلية تشير إلى أمر له علاقة جيدة جداً، إذا كانت البشرية بمصانعها وسياراتها وطائراتها تبعث نحو 1000 غيغا طن من ثاني أوكسيد الكاربون إلى الغلاف الجوي، فإن منطقة القطب الشمالي ستكون خالية (كمتوسط) من الجليد في الصيف. وإذا واصلنا بث الأنبعاثات الدفيئة في مستواها الحالي فإننا نبلغ هذا المستوى خلال 25 عاماً.
" وهناك دراسة تشير إلى علاقة الطيران الجوي وتضاؤل الجليد في القطب الشمالي ".

وأشارت أجهزة الكومبيوتر المختصة لأكثر من مرة إلى وقت سيكون فيه القطب الشمالي خالياً من الجليد، ومنحت توقيتات مختلفة : بين 2080 ــ 2040 بل وربما حتى عام 2020. والأمر يتعلق بتغذية دقيقة خالية من المبالغة بالمعلومات.

إذا اختفى الجليد، سيختفي موطن بأكمله. وعلى سبيل المثال، تمثل موطناً تعيش فيه الدببة القطبية، وحيوانات الفقمة، التي تعيش على جليد القطب يقول العالم الألماني نوتز " أخشى أن يكون قد فات الأوان لإنقاذ القطب الشمالي ".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) في دراسة أصدرها المركز العربي الألماني، أشرنا وفق معطيات علمية، إلى تحول في المناخ العالمي، وإلى نهاية للقطب الشمالي وما لذلك من تأثيرات على البيئة والجغرافية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القطب الشمالي، البيئة، التغير الحراري، المناخ، التغير المناخي، حرارة الأرض،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-09-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب
  قمة بريكس في جوهانسبرغ
  القضية العراقية في شبكة العلاقات الدولية
  نهاية مخزية للفرانكفونية .. وأمثالها

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
يزيد بن الحسين، سلوى المغربي، محمد يحي، جاسم الرصيف، د.محمد فتحي عبد العال، كريم فارق، رافد العزاوي، فتحـي قاره بيبـان، د- جابر قميحة، وائل بنجدو، رضا الدبّابي، د. صلاح عودة الله ، نادية سعد، فتحي العابد، رمضان حينوني، الناصر الرقيق، إياد محمود حسين ، د. طارق عبد الحليم، محمد الياسين، محمود فاروق سيد شعبان، تونسي، فهمي شراب، د. أحمد محمد سليمان، علي الكاش، صلاح المختار، د - صالح المازقي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سلام الشماع، فوزي مسعود ، مجدى داود، أحمد بوادي، سامر أبو رمان ، د. أحمد بشير، صالح النعامي ، أحمد الحباسي، عبد الرزاق قيراط ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - المنجي الكعبي، سفيان عبد الكافي، عواطف منصور، عمار غيلوفي، محمود سلطان، مصطفي زهران، د. عبد الآله المالكي، أبو سمية، محمد العيادي، د. مصطفى يوسف اللداوي، يحيي البوليني، عمر غازي، أحمد النعيمي، د. خالد الطراولي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، رشيد السيد أحمد، سعود السبعاني، صباح الموسوي ، محمد شمام ، محمد اسعد بيوض التميمي، صفاء العراقي، عراق المطيري، محرر "بوابتي"، حسن عثمان، د. عادل محمد عايش الأسطل، علي عبد العال، د- هاني ابوالفتوح، خالد الجاف ، عزيز العرباوي، ياسين أحمد، خبَّاب بن مروان الحمد، محمود طرشوبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - محمد بنيعيش، ضحى عبد الرحمن، د - شاكر الحوكي ، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد عمر غرس الله، د - مصطفى فهمي، عبد الله زيدان، سامح لطف الله، الهادي المثلوثي، سليمان أحمد أبو ستة، ماهر عدنان قنديل، حميدة الطيلوش، د- محمد رحال، سيد السباعي، فتحي الزغل، حسني إبراهيم عبد العظيم، المولدي الفرجاني، أنس الشابي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - الضاوي خوالدية، العادل السمعلي، أ.د. مصطفى رجب، مراد قميزة، الهيثم زعفان، حاتم الصولي، صلاح الحريري، أشرف إبراهيم حجاج، حسن الطرابلسي، محمد الطرابلسي، مصطفى منيغ، إسراء أبو رمان، طلال قسومي، أحمد ملحم، منجي باكير، عبد الله الفقير، رافع القارصي، كريم السليتي، عبد الغني مزوز، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صفاء العربي، د- محمود علي عريقات، محمد أحمد عزوز، د - عادل رضا، إيمى الأشقر،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة