البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

حسن نصر الله ينصح اسرائيل قبل انفجار بيروت

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1295


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


رجعت بذاكرتي قليلا الى الوراء واستذكرت في أحد خطب سيد المقاومة حسن نصر الله وهو يتهكم على الكيان الصهيوني، ومحذرا أياهم بأن هناك خلل في طريقة حفظ نترات الأمونيوم في تل أبيب، وقدم لهم النصح بحفظ النترات في أماكن بعيدة عن المدنيين لأنها يمكن أن تتحول الى قنبلة نووية، وهذا التصريح يقودنا الى عدة ملاحظات.

ـ ان سيد المقاومة يعرف خطر نترات الأمونيوم، وحذر من انها بقوة قنبلة نووية ومع هذا احتفظ بآلاف الأطنان في المرفأ الذي يسيطر عليه.
ـ لديه معرفة في طريقة حفط النترات، لذلك حذر الكيان الصهيوني من مغبة الخلل في طريقة الحفظ.
ـ لحزب الله سوابق في التعامل مع نترات الأمونيوم، وهذا ما كشف عنه في بريطانيا والمانيا وتايلند حيث وجدت كميات هائلة من النترات في مقرات تعود الى حزب الله.
ـ سبق لحزب الله ان استخدم نترات الامونيوم في تفجير موكب الرئيس اللبناني الشهيد رفيق الحريري، وزود بها بشار الأسد ليقصف شعبه بالبراميل المتفجرة، وتفجيرات أخرى ربما يكشف عنها في المستقبل.
ـ بعد نفي موزمبيق بأن شحنة الأمونيوم لا تعود اليها، وليس لديها فكرة عنها، يدل هذا على ان الشحنة تعود الى حزب الله. لذا احتفظ فيها في العنبر العائد له وهو العنبر رقم (12).
ـ فجر خبير المتفجرات الإيطالي (دانيلو كوبي)، ويسمى (سيد ديناميت) خيرا صاعقا لصحيفة (الكوربيري ديلا سيرا) الايطالية بأن انفجار المرفأ ناجم عن مستودع أسلحة، نافيا وجود مستودع مفرقعات (العاب نارية) وان الكمية التي أعلن عنها (2700) طن من نترات الأمونيوم ليس صحيحا. مشبها الحفاظ بهذه الكمية " كأن أحدهم شيد مسبحا اولمبيا، ووضع فيه تلك الكمية". مستدلا بأن سحابة دخان الأمونيوم الناجمة عن الإنفجار كانت بيضاء، وتحولت الى اللون الأحمر الفاتح، وهذا يدل على وجود معدن الليثيوم، الذي يستخدم في صناعة الصواريخ البالستية، كما ان سحابة انفجار نترات الأمونيوم تكون صفراء، ولا تنفجر نترات الأمونيوم بالحرارة فلابد من وجود صاعق. واستبعد وجود العاب نارية مع الإنفجار لأن الألعاب" لأنها لا تنفجر، وتحدث أصوات صفير وتتصاعد للأعلى"، مضيفا " لا يمكن ان يكون مستودع الالعاب نارية قرب إهراءات القمح لأنها تنتج غبارا يمكن ان يحترق بسرعة. وقدر ان كمية المتفجرات في مرفأ لبنان حوالي (3) طن، في حيت كانت الكمية في قنبلة هيروشيما (15) طنا؟
لندع هذه الملاحظات جميعها جانبا ونفكر في المسألة على نحو آخر، وبتهمل وخطوة خطوة لنصل الى الفاجعة.
ـ يعتبر حزب الله نفسه أساس محور المقاومة، وانه سيد المقاومة، وهذا يعني انه في حالة حرب مستمرة مع الكيان الصهيوني، والا كيف يقاوم بلا حرب او بلا سلاح، بل هو يحتفظ بسلاحة بحجة المقاومة.
ـ هذا يعني ان محور المقاومة يفترض ان يتأهب الى أي معركة يمكن ان يشنها الكيان الصهيوني على لبنان في غفلة، او على مواقع حزب الله تحديدا، وبالتالي سيرد حزب الله كما يفترض ردا موجعا على الكيان الصهيوني (في الزمان والمكان المناسبين) حسب الإسطوانة المشروخة.
ـ هذا يعني ان حزب الله من خلال منظومتة الإستخباراتيه حدد نقاط الضعف في الكيان الصهيوني، وبنى عليها أهدافه القادمة، في حالة نشوب الحرب بين الطرفين.
ـ إذن كيف يكشف نصر الله واحدة من أهم نقاط الضعف في الكيان الصهيوني ويدلهم عليها؟ بل ينصحهم بتوخي الحذر من الخلل الحاصل في مخازن نترات الأمونيوم، هل هناك طرف يقدم خدمات مجانية لعدوه، ويرشده الى نقاط ضعفه؟
ـ هل من العقول حمولة تبلغ قيمتها ملايين الدولارات ولا يعرف من هو مالكها؟ قال الوزير السابق غسان حاصباني الذي كان نائبا لرئيس الوزراء اللبناني في حكومة سعد الحريري: البضاعة كانت منقولة من بلد إلى بلد آخر، وانتهى بها الأمر في بلد ثالث دون مالك للبضاعة. لماذا انتهى بها المطاف هنا؟. اجرت وكالة رويترز مقابلات وعمليات بحث وتدقيق عن وثائق في عشر دول، سعيا لمعرفة المالك الأصلي لهذه الشحنة ولم تتوصل الى مالكها. فوجه الخبراء أصابع الإتهام الى الجهة الوحيدة القادرة على إدخال هذه المواد إلى لبنان دون حسيب أو رقيب أي حزب الله
ـ لننتقل الى النقاط الجوهرية في الموضوع، كيف نفسر قيام حسن نصر الله بتحذير الكيان الصهيوني من هذا الخلل، ويغفل الخلل عن حفظ وخطورة نترات الامونيوم في مخزنه (العنبر 12) والذي يفتقر الى ابسط شروط الأمان؟
ـ لماذا لم يقتل أي من قادة حزب الله في التفجير على أهمية المستودع وعائديته؟ هل أمر بسحب عناصره قبل التفجير.
ـ لماذا تزامن التفجير قبل اصدار اللجنة التحقيقية الحكم في قضية إغتيال الشهيد الحريري ببضعة أيام؟

اقول: هل تل أبيب عند حسن نصر الله أهم من بيروت؟ وهل الشعب الاسرائيلي أهم من اللبنانيين؟ وهل أمن سرائيل أهم من أمن لبنان؟ وهل من محيب على هذه التساؤلات؟

-------------
ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بيروت، إنفجار بيروت، لبنان، التفجيرات، حزب الله، حسن نصر الله، إسرائيل،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-08-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/66 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/65 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/64 الطعام والمطبخ العربي في التراث
  مباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/62 إضاءات تأريخية عن بغداد
  مباحث في الأدب واللغة/61 مفاهيم دينية لا يعلمها البعض
  مباحث في الأدب واللغة/60 من تراث العراق
  مباحث في الأدب واللغة/59 عجائب الأرقام
  مباحث في الأدب واللغة/58 معلومات مهمة عن التراث
  مباحث في الأدب واللغة/57 العراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر
  مباحث في الأدب واللغة/56 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/55 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/54 لمحات من تأريخ العراق الحديث
  مباحث في الأدب واللغة/53 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/52 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/51 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/50 معلومات مهمة
  مباحث في اللغة والأدب 49 أمثال عن زرقاء اليمامة اليمامه
  مباحث في اللغة والأدب 48 اليمامة في كتب الرحالة والجغرافيين
  مباحث في اللغة والأدب 47 زرقاء في المصادر التأريخية
  مباحث في اللغة والأدب/ 46 زرقاء اليمامة المرأة الخارقة
  مباحث في اللغة والأدب/45 الكتب النفيسة عن العراق

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الهيثم زعفان، رمضان حينوني، د - المنجي الكعبي، علي الكاش، أحمد الحباسي، كريم فارق، محمد العيادي، فتحـي قاره بيبـان، حسني إبراهيم عبد العظيم، العادل السمعلي، سامر أبو رمان ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، علي عبد العال، حسن عثمان، رضا الدبّابي، د- محمد رحال، صباح الموسوي ، صلاح الحريري، حسن الطرابلسي، سلام الشماع، أحمد بوادي، أشرف إبراهيم حجاج، د. أحمد بشير، حميدة الطيلوش، أ.د. مصطفى رجب، محمد اسعد بيوض التميمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عراق المطيري، محمد عمر غرس الله، د - صالح المازقي، عزيز العرباوي، د. عبد الآله المالكي، سعود السبعاني، رحاب اسعد بيوض التميمي، محرر "بوابتي"، خالد الجاف ، فتحي الزغل، رافع القارصي، منجي باكير، أحمد ملحم، رافد العزاوي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، طلال قسومي، محمود سلطان، فهمي شراب، عمار غيلوفي، عبد الله الفقير، عواطف منصور، د- محمود علي عريقات، د - الضاوي خوالدية، محمد شمام ، د - مصطفى فهمي، سلوى المغربي، د - شاكر الحوكي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، خبَّاب بن مروان الحمد، سيد السباعي، حاتم الصولي، صفاء العربي، د. طارق عبد الحليم، جاسم الرصيف، د. خالد الطراولي ، الهادي المثلوثي، فوزي مسعود ، تونسي، إياد محمود حسين ، مصطفى منيغ، مراد قميزة، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فتحي العابد، سامح لطف الله، ضحى عبد الرحمن، محمد يحي، المولدي الفرجاني، محمد الياسين، صلاح المختار، صفاء العراقي، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الرزاق قيراط ، يزيد بن الحسين، نادية سعد، أنس الشابي، د. عادل محمد عايش الأسطل، ياسين أحمد، مصطفي زهران، يحيي البوليني، محمد أحمد عزوز، د - محمد بنيعيش، عبد الغني مزوز، د - محمد بن موسى الشريف ، رشيد السيد أحمد، إيمى الأشقر، د- هاني ابوالفتوح، محمود فاروق سيد شعبان، ماهر عدنان قنديل، د - عادل رضا، محمد الطرابلسي، أحمد النعيمي، صالح النعامي ، أبو سمية، الناصر الرقيق، د. صلاح عودة الله ، د- جابر قميحة، محمود طرشوبي، عبد الله زيدان، كريم السليتي، د. أحمد محمد سليمان، وائل بنجدو، سفيان عبد الكافي، مجدى داود، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إسراء أبو رمان، عمر غازي، سليمان أحمد أبو ستة،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة