البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

سفير ألماني حاول منع قيام الحرب

كاتب المقال أوليغ يغوروف (Oleg Jegorow) / ترجمة : ضرغام الدباغ    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1431


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


فيرنر فون دير شولنبورغ (Werner von der Schulenburg) عمل سفيرا لبلاده (ألمانيا / الرايخ الثالث ــ النظام النازي) (1934 ــ 1941) وكان مقتنعاً بحسن نوايا السوفيت، وأن الحرب إذا قامت ستكون كارثية.

في أيلول ــ سبتمبر / 1939 كان الدبلوماسي الألماني فون شولنبورغ البالغ من العمر 63 عاماً، الذي يشغل منصب سفير ألمانيا في موسكو عاصمة الاتحاد السوفيتي كان سعيداً لأن بلاده توصلت إلى عقد اتفاقية مع الاتحاد السوفيتي عرفت بأسم معاهدة " عدم الاعتداء " أو سميت أحياناً بأسم ووزيرا خارجية البلدين :" معاهدة مولوتوف (وزير الخارجية السوفيتي) وروبنتروب (وزير الخارجية الألماني). وكان السفير شولنبورغ مقتنعاً بصورة تامة، أن السلم بين بلده والاتحاد السوفيتي، هو أمر بالغ الأهمية لضمان الأمن لبلاده.

وقد عبر السفير شولنبورغ عن مشاعره هذه في رسالة لأحد أصدقاءه " أن هذا الأمر هو حقا معجزة دبلوماسية، وأني لآمل أن لا تتعرض لأي سبب من الأسباب، المنجزات التي حققتها المعاهدة للتخريب. الموقف لحد الآن هو جيد، وقد قمنا حتى الآن نحن الدبلوماسيين بواجباتنا بصفة تامة، وآمل أن يؤدي ذلك إلى أفضل النتائج الممكنة " .

ولسوء الحظ، فإن الآمال المخلصة للسفير أصيبت بضربة قوية بعد وقت قصير، ففي 22 / حزيران / 1941، اخترقت ألمانيا الهتلرية المعاهدة المعقودة بين البلدين، وقامت بمهاجمة الاتحاد السوفيتي بكل قواها. وضاعت سدى جهود ونشاطات السفير شولنبورغ من أجل أن يتواصل السلام ومضت هباء، وداسها الألمان بأقدامهم. ترى لماذا كان هذا الرجل يخدم هتلر ..؟

دبلوماسي من المدرسة القديمة
ربما كانت للسفير شولنبورغ وجهة نظر ماثلة للزعيم السوفيتي ستالين الذي عبر عنها خلال الحرب بقوله " الهتلريون يأتون ويمضون، ولكن الأمة الألمانية باقية ".

فيرنرفون شولنبورغ
ابتدأ شولنيورغ (المولود في برلين عام 1875) الخدمة الدبلوماسية عام 1901، وذلك قبل وصول النازيين للسلطة بوقت طويل، وهو سلسل عائلة نبيلة لها تاريخها، وكأي من أبناء العائلات النبيلة عمل طيلة حياته في السلك الدبلوماسي، باستثناء فترة انقطاع للمشاركة في القتال في الحرب العالمية الأولى. ومن خلالها حصل على وسام الصليب الحديدي لإبدائه الشجاعة خلال الحرب. وخلال فترة عمله كدبلوماسي، تغيرت الحكومات لعدة مرات، وأحياناً بشكل جذري، ولكن شولنبورع كان كدبلوماسي محترف، يعمل لصالح البلاد بشكل مهني مع جميع الحكومات.

شغل شولنبورغ منصب سفير بلاده ألمانيا في طهران / إيران،، ثم نقل إلى بخارست / رومانيا حيث مكث حتى عام 1934، وخدمته تحولت إلى عمل دبلوماسي كبير حين نقل عام 1934 إلى موسكو. وعلى الرغم من أنه لم يكن ليكن الود العميق للاتحاد السوفيتي، إلا أنه كان يشاطر السياسي الألماني المحنك أوتو فون بسمارك قوله " من أجل الحفاظ على ازدهار ألمانيا ومن أجل أن تنعم بالسلام ينبغي عليها (ألمانيا) أن تحافظ على السلام مع روسيا ".

أزمات وتسويات
ويكتب روديغر فون فريتش، يكتب السفير الألماني في موسكو في مقاله بصحيفة "نوفايا غازيتا " عام 2014 : " كان السفير شولنبورغ يولي اهتماماً كبيراً للعلاقات الألمانية ــ الروسية والألمانية ــ السوفيتية، فبالنسبة له لم يكن هناك بديل لسياسة التعايش السلمي بين هاتين الدولتين العظيمتين ". ولكن بما أن النازيين تولوا الحكم في ألمانيا منذ عام 1933، أصبح أمر الحفاظ على علاقات جيدة بين برلين وموسكو صعباً للغاية

وقال غوستاف هيلغر الدبلوماسي الألماني الذي عمل في أعوام الثلاثينات في السفارة الألمانية في موسكو كتب " لا يستطيع أحد أن يمثل ألمانيا في الااحاد السوفيتي في ظل مثل هذه الظروف الصعبة الحساسة من الأزمات، وشروط الانتباه والحذر الدائم كما خدم السفير شولنبورغ ". وقد عمل هذا السفير كل ما في وسعه لتخفيف حدة التوتر عامي 1938 /1939 .



أتفق السفير شولنبورغ مع وزير الخارجية السوفيتية مكسيم ليتفينوف (وزير الخارجية من 1930 ــ 1939)، على أن تتوقف الصحافة في كلا البلدين من الهجوم والحط من قيمة البلد الآخر. وكان هذا العقد يتضمن أمكانية تمديده. ولكن دوره كدبلوماسي له حدوده، وتلك الحدود تقررها حكومة بلاده، وتلك الحدود تنص على تنفيذه الدقيق لأوامر وتعليمات رؤساؤه في وزارة الخارجية الألمانية. لذلك كان يؤيد بقوة اتفاقية عدم الاعتداء بين الدولتين.

أكاذيب هتلر
ولكن موسم وطقس ذوبان الجليد بين ألمانيا الهتلرية والاتحاد السوفيتي، لم يتواصل إلا لفترة قصيرة. فقد أعربت موسكو عام 1941 دعمها ليوغسلافيا بوجه الاجتياح الألماني لها. وحلت العديد من التوترات والشائعات في العلاقات بين الدولتين. وهنا قام السفير شولنبورغ بنتيه هتلر إلى مخاطر تدهور العلاقات، وخطورة انزلاقها إلى حالة الحرب بين ألمانيا والاتحاد السوفيتي.

ويكتب هيلغر في مذكراته أيضاً، " في 28 / نيسان ــ ابريل / 1941 وخلال رحلة عمل إلى برلين، التقى شولنبيورغ شخصياً بهتلر، وشاهد مذاكراته ملقاة فوق مكتب هتلر، ولكنه لم يستطع التقدم بسؤال لهتلر فيما إذا كان قد قرأها، ولكنه حين كان يودعه، قال هتلر وكأنه يتحدث عفوياً " ثمة مسألة أخرى شولنبورغ ... أنا سوف لن أمضي للحرب مع روسيا ...".

على الرغم من أن شولنبورغ كان عضواً في الحزب النازي، إلا أنه لم يكن نازياً حقيقياً، لذلك فإنه لم يكن موضع ثقة هتلر، وفي وقت لاحق سجل جوزف غوبلز (وزير الدعاية والقيادي في الحزب ومن المقربين لهتلر) سجل :" لم تكن لدى سفيرنا في موسكو (يقصد شولنبورغ) أي فكرة من أن ألمانيا ستهاجم .. فقد كان (السفير) يصر على وجهة نظره أن افضل سياسية هي أن نجعل من ستالين صديقاً وحليفاً لنا ... والسياسي الأفضل هي عدم إخبار الدبلوماسيين بنوايانا الحقيقية ".

ضاع كل شيئ
في 22 / حزيران ــ يونية / 1941، حضر السفير شولنبورغ إلى الكرملين (القيادة السوفيتية) لأبلاغ وزير الخارجية السوفيتية فياتشسيلاف مولوتوف الذي حل بهذا المنصب بدلاً من ليتفينوف، بأن الحرب قد نشبت، وفي هذا الوقت كانت القوات الألمانية قد دخلت الأراضي السوفيتية بدون إعلان حرب.وكان السفير نفسه لم يتلق هذا الخبر إلا قبل وقت قصير. ويذكر الدبلوماسي الألماني في السفارة الألمانية بموسكو أن السفير شولنبورغ بينما كان يتحدث مع مولوتوف وزير الخارجية السوفيتية رفع يديه إلى السماء مع إشارة بيديه تشير إلى العجز.

تعين على شولنبرغ أن يغادر موسكو عندما اندلعت الحرب، وعمل من عام 1941 إلى عام 1944 كان يعمل في وزارة الخارجية الألمانية، وترأس لجنة الاتحاد السوفيتي، وهو منصب رسمي لكن دون تأثير سياسي، وبالتالي لم يكن من المستغرب ألا لا يكون راضياً عن سياسات هتلر.

الموت والميراث
هذه القناعات دفع بالسفير شولنبورغ بالتقرب من المعارضة والمقاومة الألمانية ضد للنظام النازي. وفي عام 1944، وكان الموقف يشير بكل وضوح إلى أن ألمانيا ستخسر الحرب، شكل العديد من الضباط والمسؤولين مؤامرة لأغتيال هتلر وقلب نظام الحكم. وكانت درجة مساهمة السفير شولنبورغ فيها ليست بمرتبة عالية، ولكن كان سيكون له دور فيما لو نجحت المحاولة. بل وتردد أنه كان سيكون وزير خارجية ألمانيا المقبل. وحكمت عليه المحكمة بالإعدام شنقا.

وعلى الرغم من أن السيرة المهنية للسفير شولنبورغ قد انتهت، لكن مواقفه الحكيمة ومبادئه قد قدرت عالياً في ألمانيا في مراحل ما بعد النازية. ويكتب السفير فريتش " عندما تزور السفارة الألمانية في موسكو، ستجد السفير شولنبورغ شاخصاً في تمثال له ، وفي دار المستشارية ببرلين (مجلس الوزراء) تجد له صورة (بورتريه زيتي)محاطة بطوق من أوراق الغار، إلى جانب السياسي الكبير أوتو فون بسمارك. شخصية السفير شولنبورغ ومبادئه تستحق هذا التكريم ".




 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

ألمانيا، الرايخ، هتلر، الإتحاد السوفياتي، الحرب العالمية الثانية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 9-08-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب
  قمة بريكس في جوهانسبرغ
  القضية العراقية في شبكة العلاقات الدولية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحـي قاره بيبـان، سامر أبو رمان ، جاسم الرصيف، أحمد الحباسي، محمود فاروق سيد شعبان، إسراء أبو رمان، ضحى عبد الرحمن، تونسي، صلاح الحريري، محمد العيادي، كريم السليتي، د. خالد الطراولي ، صالح النعامي ، يحيي البوليني، د. طارق عبد الحليم، حاتم الصولي، رضا الدبّابي، صباح الموسوي ، سفيان عبد الكافي، محمود طرشوبي، د- جابر قميحة، حسن عثمان، سلام الشماع، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عزيز العرباوي، فهمي شراب، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سليمان أحمد أبو ستة، محمود سلطان، صفاء العربي، وائل بنجدو، مراد قميزة، د - مصطفى فهمي، د- محمود علي عريقات، د. صلاح عودة الله ، د - الضاوي خوالدية، طلال قسومي، د. أحمد محمد سليمان، رمضان حينوني، فوزي مسعود ، إياد محمود حسين ، الناصر الرقيق، عبد الرزاق قيراط ، المولدي الفرجاني، أحمد بوادي، عراق المطيري، سعود السبعاني، د. عادل محمد عايش الأسطل، كريم فارق، فتحي الزغل، محرر "بوابتي"، محمد أحمد عزوز، د - عادل رضا، خالد الجاف ، سلوى المغربي، علي عبد العال، محمد الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، عمار غيلوفي، العادل السمعلي، د. أحمد بشير، نادية سعد، سيد السباعي، عبد الله زيدان، محمد الياسين، سامح لطف الله، حسن الطرابلسي، أنس الشابي، د. عبد الآله المالكي، أحمد ملحم، صفاء العراقي، أحمد النعيمي، محمد عمر غرس الله، مصطفى منيغ، ياسين أحمد، أبو سمية، د - شاكر الحوكي ، د - صالح المازقي، رافع القارصي، محمد يحي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ماهر عدنان قنديل، حميدة الطيلوش، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد اسعد بيوض التميمي، إيمى الأشقر، أشرف إبراهيم حجاج، خبَّاب بن مروان الحمد، عمر غازي، عبد الغني مزوز، عبد الله الفقير، عواطف منصور، مصطفي زهران، منجي باكير، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - محمد بن موسى الشريف ، د. مصطفى يوسف اللداوي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- محمد رحال، الهيثم زعفان، د.محمد فتحي عبد العال، مجدى داود، فتحي العابد، صلاح المختار، حسني إبراهيم عبد العظيم، رافد العزاوي، أ.د. مصطفى رجب، د - المنجي الكعبي، رشيد السيد أحمد، علي الكاش، الهادي المثلوثي، د- هاني ابوالفتوح، يزيد بن الحسين، محمد شمام ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة