تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إنسحاب قوات أمريكية من ألمانيا

كاتب المقال د - ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


القاعدة العسكرية الأمريكية في رامشتاين : سيكون اانسحاب القوات منها خسارة كبيرة للمنطقة بأسرها .. ويعيش في محيط مطار رامشتاين / راين لاند أكثر من 50,000 أمريكي، ولا أحد يريد التصور هنا أن الرئيس ترامب يريد فعلاً سحب جزء من القوات.

هيلغا شتينشكا تتعرف عليهم من سياراتهم " هنا يعيش أميس " تقول ، وتستطرد " وهنا .. وهناك ... " تشير بيدها إلى اليسار واليمين، فيما كان وكيل العقارات يقود السيارة ببطء في الطريق إلى المرتفع، وأمام البيوت تقف السيارات الأنيقة ذات الدفع الرباعي، والسيارات الفارهة (الليموزين)، والتي بحجمها يمكن بوقوفها أمام البيوت، يمكن أن تعرقل السير من السيارات الصاعد للتل.
أحياناً يكون الإقلاع والهبوط بمعدل طائرة في كل دقيقة بطيران واطئ مبشرة فوق سطوح المنازل، والطائرات العسكرية من طراز هيركليس (C-130J) يمكن بمقارنتها بطائرات الركاب من طراز أير باص (A380) يكون هدير محركاتها مرتفعاً وقوياً. وهيلغا شتينشكا البالغة 65 سنة من العمر، تشتغل في العقارات منذ سنوات طويلة وتقول " إذا رحل الأمريكيون فهذه بالنسبة لنا كارثة ".

مجتمع أمريكي ضخم
وعلى بعد دقائق قليلة بالسيارة، تقع قاعدة رامشتاين الجوية التي تشكل إلى جانب القاعدة العسكرية، إذ يعيش هنا 150,000 أمريكي يمثلون التجمع الأمريكي الأكبر خارج الولايات المتحدة الأمريكية. وتغطي منطقة كايزرسلاوتن العسكرية الممتدة من مستودع مايسو العسكري في الغرب وصولاً إلى قاعدة رامشتاين الجوية، وثكنات الجيش الأمريكي شرقي كايزرسلاوترن. وفي قاعدة رامشتاين هناك 8225 من الأفراد العسكريين، كما هناك أيضا المقر الأوربي لقيادة القوات الجوية الأمريكية كما يقع هنا مقر قيادة القوات الجوية لحلف الناتو في أرجاء المطار ، ويضم هذا المجتمع أيضا أفراد عسكريين من المواقع المجاورة، بالإضافة إلى موظفين مدنيين وأفرد أسرهم.

في الأسبوع الماضي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه قد يقرر خفض عدد الجنود الأمريكيين المتمركزين في ألمانيا بنحو 34,500 عسكري، أي نحو (23%) من الموجود. وإذا شمل التخفيض مطار رامشتاين، فسوف يمثل ذلك بمثابة الصدمة للمنطقة.



وكمبرر لطرح خطط الانسحاب الأمريكي من ألمانيا، أشار الرئيس الأمريكي ترامب إلى أن الحكومة الألمانية لا تريد رفع مستوى الإنفاق الدفاعي إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي كما تم الاتفاق عليه بين شركاء حلف شمال الأطلسي (الناتو). ولم تبلغ هذه النسبة في ألمانيا في العام المنصرم (2019) إلا نسبة 1,38% . كما نوه ترامب الأسبوع المنصرم (نهاية شهر حزيران / 2020) عن النفقات الكبيرة التي تنفقها الولايات المتحدة في نشر قواتها في ألمانيا (نحو 19 قاعدة ومعسكر / المترجم) .

وفي حزيران / 2020 طار الرئيس البولندي أندريه دودا إلى واشنطن لإقناع ترامب بقدرة بولونيا كبلد بديل محتمل للقوات الأمريكية، وكان الرئيس البولوني دودا قد وقع اتفاقاً مع الرئيس ترامب في رفع أعداد الجنود الأمريكان في بولونيا بنحو 1000 جندي.

" هنا مستوطنة حقيقية للأمريكيين " تقول خبرة العقارات الألمانية (هيلغا شتينشكا ) قالت وهي تقود سيارتها إلى القرية المجاورة، هنا تم بمرور الوقت مستوطنة أمريكية والمستثمرون يأتون لشراء أرض وتشييد المساكن للأمريكيين، وفي غضون بضعة أسابيع سيتم بناء إنشاء حي سكني كامل هنا وكل شيئ رخيص. حتى بالنسبة للمقاييس الأمريكية. والأمريكيون يحبونها (المساكن) أن تكون كبيرة ورخيصة. بغرف نوم عديدة، كبيرة بحيث تتسع لأسرة نومهم الكبيرة.

أحد الساكنين في الجوار حيانا بلطف بينما كان يقص بالمكنة الحشائش في حديقة مسكنه، والألمان والأمريكيون لديهم أفكارا متفاوتة عن الحدائق المنزلية، ولكن المهم المشترك وجود مكان مناسب لإقامة دعوات شواء في الهواء الطلق.

والأمريكيون موجودون هنا منذ الحرب العالمية الثانية، حين كان سلاح الجو الألماني يستخدم قسماً من طريق المرور السريع بين مانهايم وساربروكن كمهبط للطائرات، وحين أحتل الأمريكيون المنطقة أقاموا منشأتهم.

وحول القاعدة رامشتاين تكونت على مدار السنين مناطق عقارية كبيرة وأشترى مستثمرون أجانب الأراضي لغرض البناء، وشيدوا منازل بأسعار رخيصة، كما يقوم سكان من المنطقة بتأجير مساكنهم للأفراد العسكريين، ويتساؤلون .. ماذا لو انتهى كل ذلك ..؟ فهي ليس مجرد مساكن، بل هي نشاط يعتمد عليه اقتصاد المنطقة بأكملها، والأمر كله متشابك ببعضه ومع وجود المطار.

كما يعمل أيضا الكثير من المواطنين الألمان في المطار، أو ممن يقومون بأعمال تجارية مع الأمريكان، ويقدر حجم هذه العائدات ب 2 مليار دولار للاقتصاد الوطني الألماني. كما يرتاد الأمريكيون مطاعم ألمانية، والحلاقين (مصففي الشعر). ويدفعون تكاليف المياه النقية، وشبكات الصرف الصحي، وبدون الوجود الأمريكي سترتفع تكاليف وأجورها للمواطنين الألمان لأن تكاليف ونفقات العمل والإنتاج يتقاسمها الأمريكيون مع سائر السكان.

ويقف رالف هيشلر عمدة رامشتاين ــ ميسنباخ في مكتبه فخوراً ويشير إلى خارطة معلقة على الجدار ويبدو فخوراً بإمبراطوريته، على الرغم من أن المنطقة قد تم تحديدها كأراض عسكرية للأمريكيين، ولكنها لا تزال تعتبر جزء من المقاطعة.

ومع مكانته كعمدة وبشعره القصير، كان العمدة رالف هيشلر يبدو كأنه جنرال. وكان يرتدي بدلة زرقاء غامقة، ويحرص أن لا يبلله المطر، لنمضي إلى سيارته (سيارة عائلية ــ ستيشن) زرقاء فاتحة اللون . وقاد هيشلر السيارة إلى خلف الغابة حيث تتواجد القاعدة الجوية مباشرة وهو شارع يفصل القاعدة عن مستودع ذخيرة سابق، وإلى اليمين تقع مدارج القاعدة (المطار)، ومنها تقلع طائرات اللوكهيد (C!30J) هيركليس العملاقة بمعدل 40 مرة في اليوم.

ويبدي رالف هيشلر اهتماماً خاصاً على ما يدور في الجانب الأيسر من الطريق، حيث يجري تشييد بناية عملاقة، ورغم أنه لا يمكن مشاهدة ومعرفة الكثير مما يدور، وهو ما يحمله، وغيره على الاعتقاد أن انسحاب الأمريكيين هو أمر لا يمكن تصوره.

مساحة كبيرة بقدر 30 ملعب كرة القدم، ومساحة كبيرة مجروفة منها التربة، حيث سيشيد هنا واحدة من أحدث المراكز الطبية في أوربا، حيث من المقرر أن تحل محل المستشفى الموجود حالياً في لاند شتول (Landstuhl) والقدرة الاستيعابية للمستشفى ستكون بطاقة 120 غرفة فحص، و9 صالات للعمليات، وسيخدم هنا 2500 موظف. وقد خصص الكونغرس الأمريكي (لحد الآن) 990 مليون دولار كتكاليف بناء، وستساهم الحكومة الألمانية بمبلغ قدرة 151 مليون يورو في تكاليف التخطيط، وقد تم التخطيط للافتتاح عام 2024.

(الخارطة أدناه تشير إلى مواقع القواعد الأجنبية "الأمريكية والبريطانية والفرنسية" في عموم ألمانيا : 1 فرنسية / المانية، و4 بريطانية 4 قواعد لحلف الناتو / والباقي أمريكية)



والهدف من إقامة المستشفى في هذا المكان هو لعلاج الجنود الذين ينقلون من مناطق انتشارهم، دون الحاجة لتحويلهم للولايات المتحدة من أجل علاج مركز وعناية طبية فائقة. ولكن القاعدة تلعب دوراً آخر مهم، وهو كونها محطة ومركز هام لنقل القوات والمواد (بأشكالها) إلى الشرق الأوسط وأفغانستان.

(الخارطة أدناه: المواقع العسكرية الأمريكية في ألمانيا: المجموع الكلي للعسكريين : 38,605)



وتلعب قاعدة رامشتاين دورا مهماً في حرب الطائرات بدون طيار المثيرة للجدل التي تخوضها الولايات المتحدة خاصة في الشرق الأوسط وأفغانستان، وأفريقيا، وتعد رامشتاين قاعدة مثالية بسبب قرب موقعها من مناطق العمليات، لأن أنحناءة الكرة الأرضية في المسافة الشاسعة من الولايات المتحدة وحتى مناطق العمليات، يحول دون استخدام أمثل لهذه الطائرات، لذلك ترسل الإشارات (الإيعازات) للطائرات إلى رامشتاين ومنها ترسل للطائرات.

ولم يبلغ العمدة هيشلر بالانسحاب رسمياً (بعد) من جهات رسمية، وقد تكلم هاتفياً مع روجر ليفينتز وزير داخلية ولاية راينلاند، ولكن جرى حديث عن تكهنات، في انسحاب محتمل من راينلاند، وربما سيكون ذلك في موقعين : باومهولدر، وشبانغدالم. في باومهولدر يتمركز 2049 جندي، وفي شبانغدالم 3109 جندي، وفي هذه البلدة الصغير سيكون للأنسحاب تأثير كبير، وفي باومهولمر التي يبلغ عدد سكانها 7000 نسمة، يعيش 7000 من الأمريكيين.

وقد عقد الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب، والبولوني أندريه دودا، مؤتمراً صحفيا في القصر الأبيض بواشنطن، (نهاية حزيران) صرح الرئيس ترامب خلاله أن بعض الجنود الأمريكيين الذين سيتم سحبهم من ألمانيا سيعودون إلى الولايات المتحدة، فيما سيجري نقل الجنود الآخرين إلى مواقع أخرى في أوربا، وستكون بولندا إحدى تلك المواقع، وقد وافق الرئيس البولوني دودا بدفع تكاليف نفقات القوات الأمريكية في بولونيا.

مطعم دولتشي فيتا هو واحد من بين العديد من المطاعم التي تم تصميمها بشكل كامل من أجل الأمريكيين، ورغيف البيتزا ليس رقيقاً كما يقدمونه في إيطاليا، بل سميكة، وتغطيها طبقة كثيفة من الجبنة. وقائمة وجبات المطعم مكتوبة باللغة الإنكليزية. وهنا تلتقي النسوة الأمريكيات فيما يكون أزواجهم في العسكريين في البيوت ..!. وفي المطعم يجلس الألمان إلى جانب الأمريكيين، الذين يمكن تميزهم غالباً من النظرة الأولى.

ويعيش الأمريكيون هنا في ألمانيا برخاء، ويسافرون إلى الأقطار الأوربية القريبة، وفي القواعد العسكرية توجد مراكز تسوق وتبضع ومدارس، بحيث يتمكن الأمريكي البقاء داخل القاعدة. ومع ذلك يتطلع الأمريكيون للعودة إلى البلاد، للاستقرار.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صورة الغلاف : قاعدة رامشتاين الأمريكية / غرب ألمانيا، صورة من الأقمار الصناعية، وهي من أضخم القواعد الأمريكية خارج الولايات المتحدة الأمريكية.
(*) طائرة لوكهيد سي- 130J هيركليس على مدرج الإقلاع من قاعدة رامشتاين الجوية. القاعدة الجوية الأمريكية إيماغو (Imago)



----------------
Neue Zuricher Zeitung
3 Juli 2020

صحيفة زيورخ الجديدة / سويسرا
Olga Scheer, Ramstein 28.06.2020
تحرير : أولغا شيير ، رامشتاين 28 / حزيران / 2020
ترجمة : ضرغام الدباغ


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

ألمانيا، أمريكا، الناتو، الجيش، العسكر،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-07-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أخطر كتاب لمؤلف أمريكي: (موت الغرب) The Death of the West
  معتقلات في التاريخ (5) معتقل ميدانيك Majdanek
  سفير ألماني حاول منع قيام الحرب
  معتقلات في التاريخ (4) معسكر اعتقال آوشفيتس KZ Auschwitz
  معتقلات في التاريخ (3) بوخنفالد (BUCHENWALD) درس قاس للبشرية
  معتقلات في التاريخ (2) معسكر الاعتقال رافينبروك KZ. Savenbrück
  إنقاذ إيران من ملالي إيران
  أندريه جدانوف
  معتقلات في التاريخ (1) معسكر اعتقال داخاو KZ DACHAU
  معتقلات في التاريخ (مقدمة)
  سلطان ... نم قرير العين فأنت سلطانهم
  ويحدثونك عن الإرهاب
  سويسرا وإيطاليا تتنازعان حول مناطق حدودية جبلية
  إنسحاب قوات أمريكية من ألمانيا
  حوار بين الفكر السياسي والفكر العسكري د. ضرغام الدباغ / اللواء الركن علاء الدين حسين مكي خماس
  الكورونا ... سياسياً
  السياسة الأمريكية بين شخص الرئيس والنظام
  ماذا تبقى من ديمقراطية الولايات المتحدة الأمريكية
  صفات ومزايا الدبلوماسي المعاصر
  ثورة أكتوبر شقيقة ثورة العشرين
  وليم تل : أسطورة أم حقيقة
  هل تصبح كورونا تيتانيك القرن
  المقاومة الفرنسية
  كيف تفكك آلة ضخمة معقدة، بسهولة شديدة ...
  مصائب الكورونا عند الطبيعة فوائد
  التطرف
  إيران تتقاذفها المحن
  المرجئة ... بين المرونة والتوفيقية
  طائر خورخي لويس بورخيس
  التجربة الألمانية في مواجهة كورونا

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. كاظم عبد الحسين عباس ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - أبو يعرب المرزوقي، الناصر الرقيق، فتحي الزغل، سلوى المغربي، د- محمود علي عريقات، محمود صافي ، أنس الشابي، مصطفى منيغ، إيمان القدوسي، المولدي الفرجاني، سامح لطف الله، فراس جعفر ابورمان، محمد اسعد بيوض التميمي، إياد محمود حسين ، عبد الرزاق قيراط ، عواطف منصور، أشرف إبراهيم حجاج، يزيد بن الحسين، منجي باكير، بسمة منصور، مصطفي زهران، محمود سلطان، شيرين حامد فهمي ، محمد الياسين، د - شاكر الحوكي ، خبَّاب بن مروان الحمد، د. خالد الطراولي ، محمد عمر غرس الله، طلال قسومي، حميدة الطيلوش، كمال حبيب، فتحي العابد، صلاح المختار، فاطمة حافظ ، رافد العزاوي، صفاء العراقي، د - غالب الفريجات، سحر الصيدلي، أحمد النعيمي، ياسين أحمد، محمد تاج الدين الطيبي، عدنان المنصر، معتز الجعبري، جاسم الرصيف، د. محمد مورو ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. نانسي أبو الفتوح، حمدى شفيق ، د.محمد فتحي عبد العال، محمد العيادي، عراق المطيري، د. الحسيني إسماعيل ، صلاح الحريري، سعود السبعاني، فاطمة عبد الرءوف، سيدة محمود محمد، د. صلاح عودة الله ، رشيد السيد أحمد، صباح الموسوي ، الهادي المثلوثي، رمضان حينوني، محمود طرشوبي، د- هاني السباعي، فهمي شراب، عصام كرم الطوخى ، عبد الله زيدان، د - صالح المازقي، إسراء أبو رمان، د - المنجي الكعبي، منى محروس، محرر "بوابتي"، حسن عثمان، د. طارق عبد الحليم، عبد الغني مزوز، د. محمد يحيى ، صفاء العربي، الشهيد سيد قطب، أبو سمية، محمد أحمد عزوز، د. محمد عمارة ، د - الضاوي خوالدية، حسن الحسن، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، وائل بنجدو، العادل السمعلي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، كريم السليتي، حاتم الصولي، د - احمد عبدالحميد غراب، تونسي، د. الشاهد البوشيخي، رافع القارصي، عمر غازي، أحمد الغريب، د. عبد الآله المالكي، فتحـي قاره بيبـان، د - محمد عباس المصرى، د- محمد رحال، أحمد بوادي، محمد شمام ، عبد الله الفقير، د. أحمد بشير، د- جابر قميحة، د.ليلى بيومي ، محمد الطرابلسي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رأفت صلاح الدين، علي عبد العال، د. أحمد محمد سليمان، محمود فاروق سيد شعبان، د - عادل رضا، الهيثم زعفان، ماهر عدنان قنديل، عزيز العرباوي، د - مصطفى فهمي، علي الكاش، جمال عرفة، كريم فارق، د - محمد بنيعيش، خالد الجاف ، نادية سعد، سيد السباعي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، صالح النعامي ، سامر أبو رمان ، رضا الدبّابي، سلام الشماع، د- هاني ابوالفتوح، هناء سلامة، د - محمد بن موسى الشريف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ابتسام سعد، فوزي مسعود ، د. عادل محمد عايش الأسطل، سفيان عبد الكافي، د - محمد سعد أبو العزم، حسن الطرابلسي، إيمى الأشقر، يحيي البوليني، أ.د. مصطفى رجب، محمد إبراهيم مبروك، د. نهى قاطرجي ، سوسن مسعود، مراد قميزة، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. جعفر شيخ إدريس ، مجدى داود، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - مضاوي الرشيد، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد ملحم، أحمد الحباسي،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة