البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مصائب الكورونا عند الطبيعة فوائد

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - ألمانيا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1485


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تناقلت أجهزة الإعلام أنباء وصور مثيرة ... لغزلان وهي حيوانات معروف عنها الوجل والحذر، تسير في شوارع مدن وقرى، وصور لماعز جبلي يتجول في المدن، والأغرب أن دلافين دخلت قناة القرن الذهبي بأسطنبول، بسبب انقطاع الحركة المواصلات البحرية وراحت تلعب على بعد أمتار من الرصيف الذي لم بعد يشهد تلك الحركة اليومية الكثيفة للوسائط البحرية.

وتشير صحف ألمانيا إلى تزايد أعداد الثعالب في الحدائق داخل العاصمة برلين، والخنازير على أطراف المدينة، ومن نافذة شقتي في برلين، صرت أنصت بأستمتاع لهديل الحمام والقماري، والسبب هو انقطاع حركة السيارات والمشاة في الشارع، الذي خف بنسبة تزيد عن 95% خلال أيام الحظر. ولا تزال حركة السير ضعيفة وكذلك الحركة الجوية والبحرية. وهذا يعني ببساطة توقف ملايين المحركات : الطائرات والسفن والسيارات، عن نفث عوادمها لكميات لا تصدق مما يلوث الأجواء.

لو أجرينا عملية حسابية لمعرفة ما يسببه التلوث لأصابنا العجب على مصير الكوكب الذي سيلاقي فناؤه حتماً ... نؤكد حتماً، إذا تواصل البشر بالإساءة بل بتدمير الطبيعة. فالطائرات تصرف الواحدة منها في الرحلة الواحدة بين 5 إلى 7 أطنان من الوقود، ولو علمت أن عدد الرحلات الجوية اليومية في العالم هو 107 ألف رحلة ، وهناك يومياً ما يقارب 10 مليون راكب يومياً، وهناك في كل لحظة نحو 12 ألأف طائرة في الأجواء (أعتقد عدا الطائرات العسكرية). ومن ذلك نعلم حجم التلوث الخطير الذي يسببه الإنسان للبيئة، ونتائجها وآثارها بالغة السوء على حياة البشر الذين أدمنوا تناول الأدوية والعقاقير للتقليل من آثارها القاتلة. وباستخدم سريع للحاسبة (Calculator) يتضح أن البشر يحرقون يومياً في الجو فقط 1,728.000 طن من الوقود. عدا ملايين السيارات على الأرض، والبواخر في البحر. وقبل تفشي كورونا كان إنتاج النفط اليومي 100 مليون برميل يومياً، عدا الغاز.

في خلال شهرين أثنين فقط من التقليص في التلوث (تقليص) تحسن مناخ العالم، فقد قرأت مرة أن نهر التايمز في لندن / بريطانيا كان يجمد شتاء بحيث بوسع الناس السير عليه، وإقامة سوق الأحد عليه .... وهذه اليوم تشبه الخرافة ولكي لا نذهب بعيداً فأنا أعرف ألمانيا منذ 45 عاماً، الطقس كان مختلفا تماماً عن اليوم، فقد شهدت بنفسي أن السماء تندف الثلج في الأول من أيلول، ويستمر الثلج في الشوارع حتى نهاية آذار / مارس، وقد عشنا مراراً انخفاض درجة الحرارة إلى 37 تحت الصفر ..

عند بدأ دراستي للدكتوراه (1980) كان مجموع سكان العالم 3 مليار نسمة واليوم (أيار / 2020)7 مليار ونصف، بكل ما يعنيه ذلك من طعام وشراب ومواصلات وحرارة تشع من أجساد مليارات البشر ..! ويقدر العلماء أن عدد سكان الكوكب الأرضي سيبلغ نحو 10 مليار عام 2050. ولكل من هذه المعطيات معناها الاقتصادي والسياسي، وبالطبع البيئي.

ولكن ليس هذه فقط التي تمثل إساءة للبيئة، بل وهناك ما هو أسوء بكثير وله آثاره المميتة، وهي التجارب النووية والهيدروجينية، والتجارب على الأسلحة الكيميائية والبايولوجية (الجرثومية). وقد شهد العالم منذ 1945 ولحد الآن (بحسب إحصاءات الأمم المتحدة) 2053 الفان وثلاثة وخمسون تفجيراً نووياً 1032 منها قامت بها الولايات المتحدة، و 715 الاتحاد السوفيتي، بريطانيا 45، فرنسا 210، الصين 45، الهند 3، باكستان 2، كوريا الشمالية تجربة واحدة.

وهذه التفجيرات تشمل ما تم فوق سطح الأرض وتحت الأرض، وفي الفضاء الخارجي، وتحت الماء (على عمق مئات الأمتار). وإذا كانت قنبلة هيروشيما البدائية، قد أنتجت درجة حرارة تفوق 6000 درجة، فيمكن تخيل كمية الحرارة التي تحملها الكوكب الأرضي من انفجار 2053 قنبلة ...!!!

والآثار التي تخلفها التجارب الجرثومية والكيمياوية كارثية لا تقل خطراً، وتحاول أجهزة الدعاية أن تغطي على التسريبات، فهناك تقديرات قوية عن تدخل البشر في فايروس كورونا، والآيدز، وإيبولا . ثم التلوث الخطير الذي تسببه الصناعة، بكافة صنوفها ولا سيما الكيمياوية منها،
بالأمس فقط قرأت في صحيفة ألمانية، أن القطب الشمالي انتهى، ولم يعد بالإمكان إنقاذه، ربما هناك بقايا ولكنها آيلة إلى النهاية، ومن الآثار المتوقع ارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات، ويقدر تقرير هيئة الأمم المتحدة لتقييم العلوم المتعلقة بتغير المناخ (IPCC) أن ارتفاع مستوى ماء البحر سيبلغ 30 ــ 60 سم، وحتى عام 2100 بما سيؤدي لزوال مدن عديدة، وتهجير مئات الملايين من البشر من المناطق الساحلية.

وبين يدي كتاب بعنوان "بعد أربعة عشر ألف حرب" صادر في موسكو من تأليف العالم الروسي كاشليف (Yu. Kaschlew) والمؤلف قد أشترك في الوفود الروسية لنزع السلاح، ويعلم خفايا هذا الموضوع حق المعرفة، ومن معلوماته ندرك أن العالم كان لأكثر من مرة على فاصلة دقائق معدودة بين حروب نووية لا تبقي ولا تذر بسبب أخطاء بشرية، هي نادرة، ولكنها ممكنة. كما حدث أكثر من مرة سقوط طائرات تحمل على متنها قنابل نووية بعض الطائرات رقدت في أعماق البحر، وأمكن بصعوبة بالغة وتحت الخطر إنقاذ الأسلحة النووية، ومن المرجح أن هناك ما تزال عدد من القنابل ما تزال ضائعة ..!

نستفيد من معطيات تقرير من وكالة الأنباء الألمانية (DW) نشر عام 2014 ، أن هناك ما تزال ملايين الأطنان من الغازات السامة والقنابل الحارقة المتبقية من الحروب، تتعفن وتتآكل وتنفث سمومها، وهي خطر مؤكد على البيئة والبشر. وكثيراً ما ألحق الفسفور المتسرب من القنابل الحارقة بإلحاق أذى شديد بالسواح والسابحين في البحار. ويقدر خبراء أن الذخيرة الكيمياوية من غاز الخردل، والتابون، والفوسجين، منها فقط : 220 ألف طن في بحر الشمال، و60 ألف طن في بحر البلطيق.

العالم ربما استفاد من شيئ واحد، القوى التي تمتلك أسلحة الدمار الشامل (أسلحة نووية، هيدروجينية، نيوترونية، كيمياوية، بايولوجية ) فلتفكر ملياً ماذا يحدث لو أنها أشعلت فتيل حرب شاملة، فالنتائج سوف تعم الجميع، وحتى الجهة التي شنت الحرب لن تسلم من كوارثها، فإذا كان سكان الكوكب الأرضي اليوم 7,5 مليار نسمة، فتقديري أنه سوف لن يبقى أحياء إلا أقل من 100 مليون نسمة، وربما هؤلاء سيكونون معوقين، وسط بيئة من الحطام الشامل الملوث. من يفكر بالحرب لا شك مجنون يرتدي ثياب السادة المحترمين، و أفكار الحروب العالمية في الواقع هي مشروع لإبادة الجنس البشري، وطالما أن الأسلحة مخزنة، فإن أمر استخدامها محتمل، حتى عن طريق الخطأ ..!

منظمة الصحة العالمية والحركات الإنسانية تناشد، العالم وهيئات البحث العلمي، أن أبحثوا عن العلاج للأوبئة القاتلة، شيدوا البنى التحية من القدرات الإسعاف والمتشفيات، والأطباء والعاملين في الجسم الطبي، بدل حرق المبالغ الخيالية في حروب ونزاعات لا تكسب منها البشرية شيئاً بل هي تدمرها، والآن تمحو آمالها بمستقبل للأجيال المقبلة.

نعم البشرية تواجه مشاكل عظيمة، ولكن يمكن التصدي لهذه المشاكل ووضع الحلول لها، باستخدام رشيد للموارد، والتخلي نهائياً عن فكرة الحروب، وتأسيس علاقات دولية جديدة بعيدة عن مصالح القوى الاقتصادية العظمى الجاهزة للمصارعة على كيلو من سمك السردين أو على برميل نفط ..! وهذا ما تأمله البشرية بعد وباء كوفيد 19 كورونا (Covid 19 )، ضرورة سريان وانتشار ثقافة السلم العالمي وجعلها هدف الإنسانية الأول، ، ونبذ الحروب والصراعات الدولية، وكبح لجماح القوى الرأسمالية العظمى التي تفعل كل شيئ من أجل المزيد من الأرباح،. ومثل هذا التحرك قد بدأ في الدول الصناعية تحت خطر ماثل أمام الأعين .. خطر داهم غير مؤجل .. يبيد الجميع ولا يبقى سوى ارستقراطية السياسة من هم قابعون في أعماق ملاجئ ذرية، ولكن العالم سيكون عبارة عن حطام موبوء بالفايروسات والإشعاعات القاتلة. أما الكوكب الجميل الأخضر بغاباته، والأزرق بمياهه، والإنساني في علاقاته، فأخشى القول أنه على وشك أن ينقرض ....!


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

كورونا، الطبيعة، البيئة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-05-2020  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب
  قمة بريكس في جوهانسبرغ
  القضية العراقية في شبكة العلاقات الدولية
  نهاية مخزية للفرانكفونية .. وأمثالها

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صلاح المختار، محمد الطرابلسي، صلاح الحريري، محمود طرشوبي، عبد الله زيدان، خبَّاب بن مروان الحمد، يزيد بن الحسين، د - محمد بنيعيش، د - شاكر الحوكي ، سليمان أحمد أبو ستة، عزيز العرباوي، محمد شمام ، سعود السبعاني، د. أحمد محمد سليمان، مصطفى منيغ، نادية سعد، حسني إبراهيم عبد العظيم، أ.د. مصطفى رجب، حميدة الطيلوش، يحيي البوليني، د.محمد فتحي عبد العال، أنس الشابي، رشيد السيد أحمد، تونسي، علي الكاش، د - محمد بن موسى الشريف ، المولدي الفرجاني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد بشير، عبد الغني مزوز، عبد الرزاق قيراط ، محمد الياسين، مصطفي زهران، خالد الجاف ، مجدى داود، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محرر "بوابتي"، محمود فاروق سيد شعبان، ماهر عدنان قنديل، د - الضاوي خوالدية، د. خالد الطراولي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- محمد رحال، صالح النعامي ، سامر أبو رمان ، كريم السليتي، د - عادل رضا، أحمد الحباسي، فوزي مسعود ، حسن الطرابلسي، علي عبد العال، د- محمود علي عريقات، سيد السباعي، أحمد بوادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أبو سمية، صباح الموسوي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، كريم فارق، صفاء العربي، أحمد ملحم، الهيثم زعفان، منجي باكير، د. مصطفى يوسف اللداوي، عواطف منصور، إيمى الأشقر، رحاب اسعد بيوض التميمي، حاتم الصولي، د- جابر قميحة، رضا الدبّابي، فتحي العابد، وائل بنجدو، فتحي الزغل، د - مصطفى فهمي، محمد أحمد عزوز، العادل السمعلي، إياد محمود حسين ، ياسين أحمد، د. صلاح عودة الله ، فهمي شراب، مراد قميزة، سامح لطف الله، عمر غازي، سلام الشماع، فتحـي قاره بيبـان، أحمد النعيمي، محمد العيادي، د- هاني ابوالفتوح، عمار غيلوفي، الهادي المثلوثي، د - صالح المازقي، محمد اسعد بيوض التميمي، سلوى المغربي، رافع القارصي، محمد عمر غرس الله، ضحى عبد الرحمن، طلال قسومي، أشرف إبراهيم حجاج، محمد يحي، عبد الله الفقير، جاسم الرصيف، رافد العزاوي، رمضان حينوني، د - المنجي الكعبي، سفيان عبد الكافي، محمود سلطان، عراق المطيري، صفاء العراقي، الناصر الرقيق، إسراء أبو رمان، حسن عثمان، د. طارق عبد الحليم، د. عبد الآله المالكي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة